إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 2 نوفمبر 2011

الأخوان المسلمون والسلطة.. والشعب المغبون..

منذ أطلقها مؤسسها حسن البنا كدعوة إصلاحية دينية ومجتمعية .. فقد حققت جماعة" الأخوان المسلمون" نجاحات كبرى نظراً لظروف نشأتها ونبالة مقصد دعاتها وإخلاص مؤيديها ..
ولقد تمكنت هذه الجماعة من تثبيت نفسها على مسرح الأحداث التاريخية والاجتماعية والسياسية باعتبارها حركة تجذرت في مصر وانتثرت عنها أفرع في البلاد العربية استمدت معينها وزادها من قاعدتها في مصر..
ولقد كان من الممكن لهذه الحركة أو الجماعة أن تقلب موازين القوى الإقليمية ..بل وتضع بصمتها على المسرح الدولي بقوة لو أنها التزمت نهج المصداقية والشفافية التي تفرضها المقاصد السامية التي تأسست هذه الدعوة من أجل تحقيقها .. باعتبار أن الشعوب خاصة العربية تسلم قيادها لمن يشعل جذوة عقيدتها ويحيي ميت آمالها في صحوة كبرى على طريق الحلم الإسلامي الكبير ..

ولكن ومن أسف فإن حركة "الأخوان المسلمون" حال تجاوزها مرحلة الانطلاق والانتشار فقد اعترتها عوارض السقم والمرض والتي أودت بها إلى الشيخوخة والوهن..

حيث تغايرت تطلعاتها انطلاقاً من إحساسها بتضخم الذات والقوة الضاغطة والقدرة على فرض كلمتها على الساحة الاجتماعية والسياسية انطلاقاً من الخطاب الديني الذي تضعف أمام سماعه أذن المواطن مدعومة بقاعدة شعبية عريضة متغلغلة وملتحمة بالطبقات الاجتماعية المختلفة ..وهو ما انتهى إلى شعور الحركة بحقها الكامل والكامن في مزاحمة السلطة على كعكة الوطن ..
وهذا ما أوقع جماعة "الأخوان المسلمون" في صراعات مصيرية مع الأنظمة الحاكمة بدء من عبد الناصر حتى مبارك .. وهي صراعات تطفو وتخبو حسب قاعدة المد والجذر التي تفرض نفسها طبقاً لنظرية شعرة معاوية الواصلة والفاصلة بين السلطة الحكمة وجماعة "الأخوان المسلمون" ...
فقد ظلت الأنظمة الحاكمة تنظر لجماعة "الأخوان المسلمون" كعدو رقم واحد باعتبارها الخطر المنظم الداهم والمهدد لاستقرار وأمن النظام بما تملكه الجماعة من انتشار وتغلغل بين أوساط المجتمع والمؤسس على الوازع الديني كوقود شديد الاشتعال وسلاح شديد الفاعلية في المواجهة بين الجماعة والسلطة ..
بينما ظلت الجماعة تنظر للنظام الحاكم باعتباره العقبة الكئود التي تقف في سبيل وصول الحركة إلى قصر عابدين باعتباره المقر الذي يصبو إليه مكتب الإرشاد لتحقيق الحلم "الإسلامي" الكبير..
وبين نظرة السلطة وحركة الأخوان لبعضهما البعض تجد أن "الشعب "هو آخر نقطة في بؤرة اهتمامات وتطلعات كل منهما ..

فالشعب في حساباتهما لا يزيد عن كونه ورقة انتخابية لاتجد نفسها أو قيمتها إلا عند الحاجة إليها في انتخابات برلمانية أو نقابية أو رئاسية أو غيرها وبعد ذلك تلقى في صندوق الإهمال والنسيان..

ويؤكد ذلك تلك النظرة التي باتت شبة يقينية عند غالبية الناس على المستوى الفردي والجماعي أن جماعة الأخوان المسلمين جماعة منغلقة على نفسها أو على أعضائها حيث الأولوية في المصالح والخدمات والأهداف والمكتسبات تكون لأفرادها مما خلق عازلاً مرئياً بوضوح بين الجماعة والشعب ..

كما هي النظرة اليقينية عند ذات الغالبية من الشعب أن السلطة وما يحيط بها من هالة المنتفعين والمرتزقة تقاتل حتى الموت في سبيل الانفراد بالحكم المطلق دون منازع أو شريك حتى ولو كان الثمن ضياع البلد الذي نخر سوس الفساد في عظامه حتى أنهك البلد وأخار قواه ..
من هنا تتأكد تلك الحقائق خاصة إذا اطلعنا على اعتراف المرشد العام للأخوان المسلمين بأن الجماعة قد عقدت صفقة مع النظام في عام 2005 بمقتضاها تسمح السلطة بتمرير نجاح 50عضوا أخوانيا على الأقل في انتخابات 2005 البرلمانية مقابل وقف الأخوان حملتهم ضد السلطة وهي الانتخابات التي نجح فيها 88 عضوا من الأخوان المسلمين في سابقة هي الأولى في تاريخ الجماعة ..

والملاحظ أن الجماعة نكصت على عقبيها في مواقف سياسية مصيرية كان الشعب ينتظر منها أن تدلي بدلوها فيها كانتخابات الرئاسة والتي أعلنت الجماعة أن لا ناقة ولا جمل فيها ولا وزر على من يتخلف عنها.. بينما في الانتخابات البرلمانية العاقبة لها اعتبرت الجماعة أن هذه الانتخابات فرض عين على كل مسلم وأن في تخلفه عنها وزر وذنب  عظيمين..

هكذا طوعت الجماعة في غير لبس الخطاب الديني حسب اتجاهها السياسي مما جعل الشعب ينفض عنها .. ويشيح بوجهه عن ثمة تعاطف معها..
بينما السلطة تعتبر وبصورة رسمية لا لبس فيها أن جماعة الأخوان المسلمين هي جماعة منحلة بحكم القانون أو بقرار من الرئيس عبد الناصر وجماعة محظورة قانوناً بما يعني وجب القبض على جميع من ينتسب إليها .

هذه هي نظرة السلطة للجماعة ..لذلك تقوم السلطة بالقبض بين حين وآخر على عدد انتقائي من أعضاء الجماعة واعتقالهم ومحاكمة بعضهم أمام محاكم عسكرية بتهمة الانتماء إلى جماعة محظورة وغير ذلك من الاتهامات الأكلاشيهات..

ولو كانت للسلطة مصداقية في تطبيق القانون فإن مكتب الإرشاد الذي يمثل قيادة الجماعة يقبع على أرنبة أنف السلطة ويوجد فيه رأس الجماعة وهو المرشد فلا تجرؤ السلطة على المساس به !! كما أن كل من ينتسب ولو بالعاطفة لجماعة الأخوان المسلمين تعلم به السلطة وله ملف عندها ومع ذلك فالسلطة  تتبع في علاقتها بالجماعة لعبة القط والفأر أو الكراسي الموسيقية ..

والشعب بين هذه اللعبة أو تلك يقف متفرجاً مبتسماً لكليهما أحياناً وساخراً أخرى وهازئاً أخيراً ..

فخطاب كل من الجماعة والسلطة صار مكشوفا ..كما صارت هناك حالة فصام بين ما يصرح به أحدهما ومايكنه ويقصده ..

أي أن كلا منهما صار يظهر غير ما يبطن .. ويصرح بغير مكنون قصده ..

لذا فقد اُجترحت مصداقيتهما معاً..

وبقي شعار كل منهما .. "الدين"   بالنسبة للجماعة .. و"القانون والدستور" بالنسبة للسلطة .. شعاراً فارغاً من مضمونه ..

مثيراً للسخرية من جانب الشعب بذات ما أثاره تصريح الحكومة بأن " الجاموسة" هي التي تسببت في حادث اصطدام قطاري العياط...

 طباعة الموضوع    حفــظ الموضوع    المفضلـة    أرسل المــوضوع    Face Book    أبلغ عن إساءة

1.  تعليق بواسطة : مدون زين الدين الكعبي - بتــاريخ : 10/28/2009 - 12:43 PM رد على تعليق زين الدين الكعبي
عنوان التعليق: رد
المازق الأخواني هو ذات المأزق اللذي يواجه الأحزاب الدينية في كل الدول المسلمة بضمنها الموجودة في العراف بالرغم من اختلاف نظامي الحكم الواضح في بلدينا ... وهذا المازق مرده في رايي المتواضع الى نسيان الجانب العملي والبراغماتي من قبل منظري هذه الأحزاب .. مما يؤدي الى ان يجدوا انفسهم في مواقع السلطة فجأة دون اي نظرية حكم سياسي واضحة خاصة بهم.. الامر اللذي يؤدي بهذه الاحزاب اما الى محاولة تطبيق الشريعة بصورة اعتباطية ومدمرة كما حصل مع حماس .. او انها تنزلق الى الممارسات اللا اخلاقية اللتي تتميز بها السياسة على حساب المباديء اللتي تملأ ادبيات هذه الاحزاب .. مما ادى بها الى ان (( تضيع المشيتين )) كما يقول المثل العراقي الدارج .. تحياتي لك استاذي العزبز
 أبلغ عن إساءة
2.  تعليق بواسطة : يحب00000الحق00000 - بتــاريخ : 10/28/2009 - 2:09 PM رد على تعليق يحب00000الحق00000
عنوان التعليق: الحقيقه المؤلمه0وفهم الجماعه 0000
الاخ محمد تحيه طيبه نراك قد خالفت الحقيقه عن جماعه الاخوان المسلمين0وكانك جزاء من النظام0اوكانك تروج لاشياء انت لم تعلمها0جماعه الاخوان هي الجماعه التي انطلقت باهداف ومعاير صحيحه 0منذ ان قام بتاسيسها الشهيد (((((((حسن البنا)))))) حيث قام بلم شمل البلد اراد ان يفهم الناس حقيقه دينهم 0جماعه الاخوان هي الجماعه الام التي تريد علو الاسلام000حيث المنهج هو0بناء الفرد المسلم00والاسره المسلمه القريه المسلمه 0ثم البلد المسلم 00ثم سياده العالم000ان كنت لاتعلم شيئ ارجع واقراء منهج الاخوان ومجموعه رسائل البنا000جماعه الاخوان هي التيار المعتدل في فهم الدين 000الم تري يا استاذ كم عدد النواب في البرلمان000ان حسبت عدد كل الاحزاب في مصر منذ نشاتها لم يجتمع هذا العدد0000انت تنكر سطوع الشمس الجماعه بنفس قوتها وبتفس العدد والعده00وبنفس مكتب الارشاد وبنفس الشوري000 وان حدث خلاف داخلي ماهو الانوع من الديمقراطيه 00انت وامثالك تفسرونها علي انها ضعف وما هي الاشوري بينهم يختلفون من اجل الخير 0لا من اجل الفرقه 000الجماعه هي القوة والنصره000انت تفسر موقفه من عبد الناصر علي انه صدام ولم تفسره علي انه ظلم الحكام00دفاع منك من اجل عبد الناصر00الظلم هو الظلم 000والجماعه قائمه 00رغم الجميع عد الي تاريخ لكي تعلم من هم اصحاب اليد البيضاء دائما وابدا00هم جماعه الاخوان 000ولاتقسهم بغيرهم00لان غيرهم عوله عليهم هم الاسلام الحقيقي ولاتكن ناصري النزعه عد الي رشدك0000لك منا الف سلام
 أبلغ عن إساءة
3.  تعليق بواسطة : يحب00000الحق00000 - بتــاريخ : 10/28/2009 - 2:15 PM رد على تعليق يحب00000الحق00000
عنوان التعليق: الحقيقه المؤلمه0وفهم الجماعه 0000
الإخوان المسلمون هى جماعة إسلامية، "إصلاحية شاملة" [1]. تعتبر أكبر حركة معارضة سياسية في كثير من الدول العربية، خاصة في مصر، أسسها حسن البنا في مصر في مارس عام 1928م كحركة إسلامية[2] وسرعان ما انتشر فكر هذه الجماعة، فنشأت جماعات أخرى تحمل فكر الإخوان في العديد من الدول، ووصلت الآن إلى 72 دولة تضم كل الدول العربية ودولاً إسلامية وغير إسلامية في القارات الست0000 .طبقاً لمواثيق الجماعة فان "الاخوان المسلمين" يهدفون إلى إصلاح سياسي واجتماعي واقتصادي من منظور إسلامي شامل في مصر وكذلك في الدول العربية التي يتواجد فيها الاخوان المسلمون مثل الأردن والكويت وفلسطين كما أن الجماعة لها دور في دعم عدد من الحركات الجهادية التي تعتبرها حركات مقاومة في العالمين العربي والإسلامي ضد كافة أنواع الإستعمار أو التدّخل الأجنبي، مثل حركة حماس في فلسطين، وحماس العراق في العراق وقوات الفجر في لبنان[4][5] وتسعى الجماعة في سبيل الاصلاح الذي تنشده إلى تكوين الفرد المسلم والأسرة المسلمة والمجتمع المسلم، ثم الحكومة الإسلامية، فالدولة فأستاذية العالم وفقاً للأسس الحضارية للإسلام عن طريق منظورهم. وشعار الجماعة "الله غايتنا، والرسول قدوتنا، والقرآن دستورنا، والجهاد سبيلنا، والموت في سبيل الله أسمي أمانينا"،0000000
 أبلغ عن إساءة
4.  تعليق بواسطة : مدون محمد الشهابى - بتــاريخ : 10/28/2009 - 4:40 PM رد على تعليق محمد الشهابى
عنوان التعليق: الإخوان والسلطة مجرمون فى نظرك
إذا كنت تساوى وتضع الإخوان والسلطة فى ميزان واحد وترى أنهم أجرموا فى حق شعوبهم وأنهم لا يسعون إلا لهدف واحد وهو السلطة فقط دون النظر لأحوال الشعب , فأنت بكل أسف مخطىء خطئا لا يغتفر من وجهة نظرى الشخصية لأنك لم تكلف نفسك عناء قراءة فكر الإخوان , فبالرغم من عدم إنتمائى لهذه الجماعة إلا أننى أرى أنها الأفضل على الساحة وفى نفس الوقت تحتاج إلى التطوير , أما ماترمى إليه بإتخاذك للفكر الناصرى بديلا فهو والله مالايرضى الله عز وجل , أخى راجع نفسك .
 أبلغ عن إساءة
5.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 10/28/2009 - 9:57 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: تحليلك صائب يا زين
هذا بالضبط ما قصدته في موضوعي هذا .. مرحباً بك يا زين .. والاحتمالين اللذين تعرضت لهما هما عين التوقع السليم والرؤية الصائبة للأحداث .. أشاركك ما ذهبت إليه .. تحياتي لك أخي العزيز..
 أبلغ عن إساءة
6.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 10/28/2009 - 10:39 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على التعليق الأول ل ( يحب الحق)
((منذ أطلقها مؤسسها حسن البنا كدعوة إصلاحية دينية ومجتمعية .. فقد حققت جماعة" الأخوان المسلمون" نجاحات كبرى نظراً لظروف نشأتها ونبالة مقصد دعاتها وإخلاص مؤيديها .. )) ((ولقد كان من الممكن لهذه الحركة أو الجماعة أن تقلب موازين القوى الإقليمية ..بل وتضع بصمتها على المسرح الدولي بقوة لو أنها التزمت نهج المصداقية والشفافية التي تفرضها المقاصد السامية التي تأسست هذه الدعوة من أجل تحقيقها )) هذا ما قلته في بدء كلامي عن نشأة جماعة الخوان المسلمين وأهدافها ومقاصدها النبيلة .. يعني لم أختلف معك في ظروف النشأة سيدي العزيز ولكنني تعرضت لما أصاب الحركة من ضعف ووهن وابتعاد عن أهدافها وولوجها طرقاً خالفت مقاصدها السامية مما أدى بها إلى الانحراف عن جادة الطرق المأمول والهدف السامي.. وفرق كبير بين الهدف وبين الممارسة .. وهذا ما عنيته بمقالي .. وأنا لست جزءاً من النظام بل هاجمت النظام بذات هجومي على الجماعة .. وأرجو القراءة مرة أخرى.. شكراً لك سيدي العزيز...
 أبلغ عن إساءة
7.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 10/28/2009 - 10:43 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على التعليق الثاني ل (يحب الحق)
أشكرك شكراً جزيلاً سيدي العزيز على هذا التبيان والتوضيح لطبيعة جماعة الأخوان المسلمين ولكن ما سردته وشرحته أنت إنما هو تبيان لأهداف الجماعة وليس لممارساتها أو إحصاء لمدى نجاحها في تحقيق أهدافها وما هي الأسباب والعراقيل التي تعوقها عن ذلك وإن كنت أعتقد أن هذه الأسباب والعراقيل تنبع من سياسة الجماعة نفسها ونهجها الحالي الذي يحتاج إلى إعادة نظر وتغيير الاستراتيجية وثورة تطهير كبرى للعودة إلى المسار الصحيح .. نتمنى لها ولكم كل التوفيق .. فنحن مسلمون قبل كل شيء .. شكراً لك سيدي العزيز مرة أخرى..
 أبلغ عن إساءة
8.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 10/28/2009 - 11:06 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق السيد/ محمد الشهابي
لقد ظلمتني بنظرك إلى النتيجة دون انظر إلى المقدمات .. فقد نوهت في بداية كلامي عن المقاصد النبيلة وألأهداف السامية والغاية الإصلاحية دينياً ومجتمعياً وراء نشأة وتأسيس جماعة الأخوان المسلمين وربطت نجاحاتها وانتشارها وتمددها أول أمرها بعلو الهمة وسلامة النية وصدق العزيمة من مؤسسيها ومؤيديها والمنتمين إليها ثم عرضت لما اعتراها من سقم وضعف وهزال نتيجة سيادة الفكر الفردي المطلق المبني على السمع والطاعة والانفراد بالقرار كمثل ما هو حادث عند السلطة الحاكمة وقلت أن هذه آفة أصابت الجماعة كما هي متمكنة من السلطة .. وجماعة ألأخوان المسلمين ليست من القداسة حتى لا يطالها النقد والانتقاد بل هذه هي آفة الآفات التي نالت منها ألا وهي اعتقاد أصحابها أن النقد فيها إنما هو نقد للدين وكأن الجماعة هي الدين والدين هو الأخوان المسلمون .. وهذا عين الخطورة .. فالجماعة يجوز بل يجب إخضاعها لسيف النقد بل والانتقاد المباشر والشديد أيضا وعلى القائمين عليها أن يراجعوا أنفسهم ويراجعوا موقفهم من الأفكار التي من أجلها أنشئت الجماعة وهل هم على الطريق الصواب أم أنحرفوا أم انجرفوا إلى مسالك أخرى.. وأرجو أن تتذكر أنني قلت (( ولقد كان من الممكن لهذه الحركة أو الجماعة أن تقلب موازين القوى الإقليمية ..بل وتضع بصمتها على المسرح الدولي بقوة لو أنها التزمت نهج المصداقية والشفافية التي تفرضها المقاصد السامية التي تأسست هذه الدعوة من أجل تحقيقها )) فماذا تستشف من ذلك؟ أوليس يعني ذلك بمفهوم المخالفة أنني أقر أن جماعة الأخوان المسلمين لو كانت على السياق الذي أنشئت من أجله لكان لها شأن عظيم على الصعيد الإقليمي والدولي أيضاً .. ولكن تدهور حالها ينبئ بوجود خلل أنت نفسك ألمحت إليه بقولك أنها تحتاج إلى تطوير .. فماذا يعني التطوير إذاً؟ يعني أنك هناك جموداً وتكلساً وركوداً .. وهو يعتبر وجهاً آخر لما أردت أن أشير إليه في مقالي .. أما قولك يا سيدي ((, أما ماترمى إليه بإتخاذك للفكر الناصرى بديلا فهو والله مالايرضى الله عز وجل , أخى راجع نفسك .))فلست أجد حرفاً واحداً في موضوعي هذا يجعلك تعتقد هذا الاعتقاد أو تنحو هذا النحو أو تتهمني هذا الاتهام .. فربما لم تتابعني في مقالاتي عن ثورة يوليو لذا أهديك هذا الرابط لعله يوضح لك الصورة عن قرب وهو ربط لمقال لي بعنوان " خطايا ثورة يوليو ومآسيها" ربما قلت فيه ما لم يجرؤ الكثيرون عن البوح بفقرة واحدة منه .. فأرجو أن تقرأ هذا الموضوع زز وحتى تنتهي من قراءته سأعمل بنصيحتك وسأراجع نفسي حتماً ربما أكون قد أخطأت أو شططت ... http://1234.elaphblog.com/posts.aspx?U=1455&A=23051شكراً لك سيدي وتحياتي لك...
 أبلغ عن إساءة
9.  تعليق بواسطة : : يحب00000الحق00000 - بتــاريخ : 10/29/2009 - 6:59 AM رد على تعليق : يحب00000الحق00000
عنوان التعليق: رد على التعليق الأول ل ( يحب الحق)
الاخ محمدانت تقولو(((لقد كان من الممكن لهذه الحركة أو الجماعة أن تقلب موازين القوى الإقليمية ..بل وتضع بصمتها على المسرح الدولي بقوة لو أنها التزمت نهج المصداقية والشفافية التي تفرضها المقاصد السامية التي تأسست هذه الدعوة من أجل تحقيقها ))))) ان هذا عدم انصاف منك لان معظم معلوماتك سطحيه بمجرد ان تطلع علي جريده كاذبه اوتسمع من انسان جالس علي المسطبه يملي عليك اشياء وكانك مطلع علي الحقائق000مصدرك لابد ان تكون اكثر انصاف 00الجماعه لم تغير المبادء التي قامت من اجلها00ولاتنسي ان يحاربها الصديق والقريب 00وكل قوي العالم من اجل هذه الاسباب يحاولون تحجيم دورهم الحقيقي0ولكن بفضل الله ومنه هي كما هي في اهدافها العاليه ثم انت تريد ان تفهمنا ان الجماعه ليس لها دور عالمي انت تنكر ضوء نور الشمس هذه ليست الحقيقه الحماعه لها في كل بلاد العالم لولك ولو امثالك لكان لها شان اكبر مما يتصوره عقل 00اما بخصوص الشفافيه انك لم تعلم شيئ عن طبيعه الجماعه من ناحبه الشفافيه لانك بعيد عنها ودائما الانسان عدو ما يحهل فانت وامثالك تجهلون الجماعه ولاتريدون الحق ان يبزغ فكانت حجتكم ان ترموها بما تجهلون00هناك شفافيه ومصدقيه وامانه دينيه 00وكل مايرضاه الله ورسوله000كن اخي الفاضل اكثر انصاف للحق وعد عن مذهبك الناصري0000وان الحق قادم رغم انف الجميع 000هذاوجه نظر بيننا وليس زعل 0000لك تحياتي000
 أبلغ عن إساءة
10.  تعليق بواسطة : : يحب00000الحق00000 - بتــاريخ : 10/29/2009 - 7:04 AM رد على تعليق : يحب00000الحق00000
عنوان التعليق: رد على التعليق الثاني ل (يحب الحق
تاريخ الإخوان المسلمين كشافة الإخوان يتقدمهم حامل المصحفبدأ نشاط الإخوان المسلمين في مصر كحركة جامعة شاملة تُعنى بالاصلاح الاجتماعي و السياسي. أسسها حسن البنا عام 1928 في مدينة الاسماعيلية وما لبثت أن انتقلت إلى القاهرة. وفي ثلاثينيات القرن العشرين، زاد التفاعل الاجتماعي والسياسي للاخوان المسلمين وأصبحو في عداد التيارات المؤثرة سياسياً واجتماعياً .وفي عام 1942 وخلال الحرب العالمية الثانية عمل الاخوان على نشر فكرهم في كل من شرق الأردن وفلسطين، كما قام الفرع السوري بالإنتقال إلى العاصمة دمشق في عام 1944. مدرعه صهيونية استولى عليها المجاهدين الاخوان بعد معارك شرسه عام 1948م وكتب عليها شعار الإخوان الله أكبر ولله الحمدوبعد الحرب العالمية الثانية، قام الاخوان المسلمون بالمشاركة في حرب 1948 لتحرير فلسطين بكتائب انطلقت من كل من مصر بقيادة البطل أحمد عبد العزيز والصاغ محمود لبيب والشيخ محمد فرغلي وسعيد رمضان ومن سوريا بقيادة مصطفي السباعي ومن الأردن بقيادة عبد اللطيف أبو قورة وكامل الشريف و من العراق بقيادة محمد محمود الصواف وفلسطين. وحلت الجماعة في أعقاب عودة مقاتليها من حرب فلسطين من قبل محمود فهمي النقراشي رئيس الوزراء المصري آنذاك، بتهمة "التحريض والعمل ضد أمن الدولة". ولاحقا اغتيل محمود فهمي النقراشي.[38] وقد أدان الاخوان قتل النقراشي وتبرؤوا من القتلة بعدما قال البنا مقولته الشهيرة علي القتلة "ليسوا إخوانا، وليسوا مسلمين".[39] وكان الذي قام بهذا العمل طالبا بكلية الطب البيطري بجامعة فؤاد الأول بالقاهرة، اسمه "عبد المجيد حسن" أحد طلاب الإخوان الذي قُبض عليه في الحال، وأودع السجن، وقد ارتكب فعلته، وهو يرتدي زي ضابط شرطة، لهذا لم يُشَك فيه حين دخل وزارة الداخلية، وتربصّ بالنقراشي، لإطلاق النار عليه. وبعد اغتيال النقراشي بعدة أشهر، تم اغتيال مؤسس الجماعة حسن البنا مساء السبت 12 / 2 / 1949.[39]
 أبلغ عن إساءة
11.  تعليق بواسطة : : : يحب00000الحق0000 - بتــاريخ : 10/29/2009 - 7:06 AM رد على تعليق : : يحب00000الحق0000
عنوان التعليق: رد على التعليق الثاني ل (يحب الحق
فهم الإخوان للإسلام ذكر حسن البنا في رسالة المؤتمر الخامس تحت عنوان (إسلام الإخوان المسلمين) "أن الإسلام عقيدة وعبادة، ووطن وجنسية، وروحانية وعمل، ومصحف وسيف". وذكر أيضاً "أن فكرة الإخوان المسلمين نتيجة الفهم العام الشامل للإسلام، قد شملت كل نواحي الإصلاح في الأمة، فهي دعوة سلفية، وطريقة سنية، وحقيقة صوفية، وهيئة سياسية، وجماعة رياضية، ورابطة علمية ثقافية، وشركة اقتصادية، وفكرة اجتماعية" [1]. وذكر أيضا في نفس الرسالة أن خصائص دعوة الإخوان التي تميزت بها عن غيرها من الدعوات [1]: البعد عن مواطن الخلاف البعد عن هيمنة الأعيان و الكبراء البعد عن الأحزاب و الهيئات العناية بالتكوين و التدرج في الخطوات إيثار الناحية العملية الإنتاجية على الدعاية والإعلانات شدة الإقبال من الشباب سرعة الانتشار في القرى و المدن ووضع حسن البنا عشرة أركان للبيعة لدي الإخوان في رسالته الشهيرة رسالة التعاليم وهي (الفهم والإخلاص والعمل والجهاد والتضحية والطاعة والثبات والتجرد والأخوَّة والثقة) [30]، وذكر ضمن ركن الفهم الأصول العشرين لفهم الإخوان للإسلام والتي تعتبر الرؤية والأرضية التي تقوم عليها الجماعة في كل مكان [31]، وقام العديد من مفكري الجماعة بشرح هذه الأصول مثل الدكتور يوسف القرضاوي والشيخ جمعة أمين. وتشترط جماعة الإخوان المسلمين علي التنظيمات الإخوانية في العالم فهم الإسلام ضمن الأصول العشرين
 أبلغ عن إساءة
12.  تعليق بواسطة : قارئ - بتــاريخ : 10/29/2009 - 7:15 AM رد على تعليق قارئ
عنوان التعليق: رؤيتك لاخوان حقيقيه
الاستاذ محمد اطلعت علي كلامك ووجد انك الممت رؤيه واضحه عن الجماعه وقوه رائ وهذا ما اعجبني 000احببت ان ادلي بشئ ولو بسيط في فهم القضيه000كانت الكتابة عن جماعة الإخوان المسلمين في فترة الخمسينات أو الستينات من القرن الماضي صعبة للغاية أو ضرباً من الخيال لسببين هما: الأول: كانت الجماعة في غياهب السجون تلاقي الأمرين على يد السفاح حمزة البسيوني وأحمد أنور وصفوت الروبي ومن على شاكلتهم من الذين أو غلوا بطريقة همجية ممجوجة في دماء الشعب المصري المغلوب على أمره في تلك الحقبة. وهذه الهمجية الوقحة طالت أغلب شرائح الشعب من إخوان إلى وفديين إلى شيوعيين إلى إقطاعيين حتى طالت رجل الشارع العادي الذي لا ينتمي إلى أي تيار سياسي ولكن كل جريمته أنه حر محب للحرية وتجرأ وعبر عن رأيه. الثاني: لم تصل الجماعة في تلك الفترة إلى حكم أي دولة عربية وإسلامية. أما الآن فأصبحت الحاجة أكثر إلحاحاً للكتابة بتجرد عن هذه الجماعة للأسباب التالية: (أ) لقد وصلت بعض فصائل الإخوان المسلمين إلى سدة الحكم كما هو الحال في أفغانستان عندما حكمها عضوا التنظيم الدولي للإخوان المسلمين برهان الدين رباني وعبد رب الرسول سياف. وكذلك عندما حكم تركيا الإخواني نجم الدين أربكان وحزبه حزب الرفاه! ووصل حسن الترابي وحزبه لحكم السودان بانقلاب عسكري عام 1989م وهو حزب إخواني في مبادئه مع أن الترابي انشق عن الإخوان وكون حزبه على نفس مبادئ الإخوان إلى حد بعيد! وقد شاركت بعض التنظيمات الإخوانية بعض الأحزاب العلمانية في حكم العديد من بلاد المسلمين مثل جبهة العمل الإسلامي في الأردن وحماس في فلسطين وحماس في الجزائر، والحزب الإسلامي في العراق، وجماعة الشيخ الزنداني في اليمن! (ب) قامت الجماعة ببعض التحالفات مع قوى معادية للإسلام من المنظور الإسلامي وحتى بالمقاييس الأدبية للإخوان المسلمين! وهذا أمر خطير للغاية! (ج) ذكر لي أحد الاخوة الثقات أنه تقابل مع الداعية الكبير فضيلة الشيخ محمد قطب عام 1996م وفي إحدى الجلسات قال الشيخ محمد قطب (إن جماعة الإخوان المسلمين قد انحدرت لدرجة أنني أعتبرهم احتياط موجود عند الغرب سيستخدمهم في حالة إحساسه أن الإسلاميين الحقيقيين سيصلون للحكم ويهددون المصالح الغربية في الشرق الإسلامي وأردف الشيخ قائلاً: وأنا أسأل الله العظيم ألا تصل هذه الجماعة إلى الحكم في أي بلد من بلاد المسلمين لأنها ستضرب كل من يخالفها وكل ذلك سيكون باسم الإسلام ولن تسمح لأحد بإبداء رأيه) أهـ. ومن هنا نستطيع أن نفهم الانتقادات المريرة التي وجهها الشيخ محمد قطب لجماعة الإخوان المسلمين في كتبه مثل كتاب (واقعنا المعاصر)، وكتابه (كيف ندعوا الناس إلى الإسلام)!! (د) من المعروف بين أوساط الإسلاميين في مصر وخارجها أن جماعة الإخوان المسلمين تقوم بعمل إرهاب فكري لكل من يتجرأ من الإسلاميين على نقدهم ولذلك لا ترى أي نقد ذاتي إسلامي لهذه الحركة لا من قبل الإخوان أو الجماعات الإسلامية الأخرى إلا النزر القليل! وهذا سيؤدي إلى نتائج خطيرة على الإسلام والمسلمين! (هـ) لا شك أن داخل جماعة الإخوان المسلمين الكثير من المخلصين الذين يحبون الله ورسوله وهذا الدين العظيم.. ولكنهم للأسف الشديد لا يعرفون حقيقة قيادتهم وتحالفاتهم المشبوهة فأصبح من الضروري كشف هذه الممارسات غير الإسلامية والتي تصل إلى حد الخيانة! حتى لا يكون هناك عذر لأحد! ومن الإنصاف عند التعرض لأي حزب أو جماعة سياسية كانت أو دينية أن نذكر محاسن هذه الجماعة ومن وجهة نظرنا والنقاط التي تؤخذ عليها أيضاً! فمن محاسن جماعة الإخوان المسلمين على سبيل المثال: (1) قام الأستاذ حسن البنا رحمه الله بإخراج الإسلام من حالة التقوقع والجمود والسلبية التي كان يمر بها إلى الشارع السياسي، حيث الحركة والتعامل الإيجابي مع الواقع الذي كان موجوداً في نهاية العشرينيات وبداية الثلاثينيات من القرن الماضي! (2) أعطى الشيخ البنا العديد من شباب مصر الأمل بعد فترة حالكة الظلام سقطت فيها دولة الخلافة وكان معظم العالم الإسلامي يرزح تحت نير الاستعمار الصليبي والشيوعي! (3) قام المخلصون من جماعة الإخوان المسلمين بمجهود كبير في الدعوة إلى الله وفتح المراكز الإسلامية في العديد من الدول العربية والإسلامية. (4) اهتمت الجماعة بتجويد القرآن وتدريسه في حلقاتهم. ولكي نستشرف مستقبل هذه الجماعة لا بد أن نسلط الأضواء على بعض النقاط المتعلقة بالممارسات العملية لجماعة الإخوان المسلمين في الماضي والحاضر وهذه النقاط هي: (أولاً) التحالفات السياسية لجماعة الإخوان المسلمين. (ثانياً) الإخوان وقضية التكفير. (ثالثاً) الإخوان والحاكمية والخروج على الحكام. (رابعاً) هل الإخوان هم الطائفة المنصورة. (خامساً) الإخوان المسلمون إلى أين؟ (أولاً) التحالفات السياسية لجماعة الإخوان المسلمين: ونستعرض فيها عدة مباحث: (أ) تحالفات الإخوان المسلمين مع الصليبين. (ب) تحالفات الإخوان المسلمين مع الشيوعيين. (ت) تحالفات الإخوان المسلمين مع اليهود. (ث) الإخوان المسلمون والماسونية العالمية. (ج) الإخوان المسلمون والجماعات الإسلامية. (ح) الإخوان المسلمون والشريعة. وحتى يعلم القارئ الكريم مدى خطورة تحالف الإخوان المسلمين مع أعداء الإسلام لا بد أن نضع هذا التحالف تحت مجهر المبدأ الإسلامي الشهير (الولاء والبراء)! والولاء في معناه الاصطلاحي: الولاية هي النصرة والمحبة والإكرام والاحترام والكون مع المحبوبين ظاهراً وباطناً. قال الله تعالى: )اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) (البقرة:257).. فموالاة الكفار تعني التقرب إليهم وإظهار الود لهم بالأقوال والأفعال والنوايا (شرح الطاحوية ص403، وتيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد 422). وتعريف البراء بالمعنى الاصطلاحي هو البعد والخلاص والعداوة بعد الإعذار والإنذار. شرح تعريف الولاء والبراء: قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (الولاية ضد العداوة. وأصل الولاية المحبة والقرب وأصل العداوة: البغض والبعد.. والولي: القريب يقال: هذا يلي هذا أي يقرب منه ومنه قوله صلى الله عليه وسلم « أَلْحِقُوا الْفَرَائِضَ بِأَهْلِهَا ، فَمَا بَقِىَ فَهْوَ لأَوْلَى رَجُلٍ ذَكَرٍ » أي لأقرب رجل إلى الميت (حديث صحيح أخرجه البخاري في كتاب الفرائض). فإذا كان ولي الله هو الموافق المتابع له فيما يحبه ويرضاه ويبغضه ويسخطه ويأمر به وينهى عنه. كان المعادي لوليه معادياً له: كما قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ) (الممتحنة:1) ولهذا جاء في الحديث: " إِنَّ اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِى وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ". الفرقان لابن تيمية ص7. وقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما من أحب في الله، وأبغض في الله ووالى في الله، وعادى في الله، فإنما تنال ولاية الله بذلك، ولن يجد عبد طعم الإيمان وإن كثرت صلاته وصومه حتى يكون كذلك، وقد صارت عامة مؤاخاة الناس على أمر الدنيا، وذلك لا يجدي على أهله شيئاً) وقد علق الشيخ محمد بن سعيد القحطاني على هذا القول الجميل لا بن عباس بقوله: (وإذا كان حبر هذه الأمة يذكر أن مؤاخاة الناس في زمانه قد أصبحت على أمر الدنيا وأن ذلك لا يجري على أهله شيئاً، وهذا في القرن الذي هو خير القرون: فجدير بالمؤمن أن يعي ويعرف من يحب ومن يبغض، ومن يوالي ومن يعادي ثم يزن نفسه بميزان الكتاب والسنة ليرى أواقف هو في صف الشيطان وحزبه أم في صف عباد الرحمن وحزب الله الذين هم المفلحون، وما عداهم فأولئك هم الذين خسروا الدنيا والآخرة! (الولاء والبراء ص91). وبعد هذه التعريفات نبدأ بدراسة تحالفات الإخوان المسلمين مع القوى المعادية للإسلام. (أ) تحالفات الإخوان المسلمين مع الصليبين الصليبية العالمية تحالفت ضد الإسلام منذ مهد الدعوة المباركة وإلى هذه اللحظة فقواتهم المجرمة جاثمة على صدر الأمة المسلمة في الكثير من أراضي المسلمين والتاريخ يعلمنا إنهم لم يهدأ لهم بال منذ زمن الرسول صلى الله عليه وسلم إلى زمن الصحابة إلى كل فترات الخلافة من الأموية إلى العثمانية وكانت أشرس هذه الحملات في زمن الحروب الصليبية مروراً بحملاتهم في مصر إلى استعمارهم للعالم الإسلامي كله من أندونسيا إلى المغرب على أيدي الإنجليز والفرنسيين والهولنديين والأسبان والطلاينة والروس زمن القياصرة والبرتغاليين فهم في حرب وقتل لأهل الإسلام منذ قرون! والغريب في الأمر أن المجرم جورج بوش عند عدوانه واحتلاله هو وعصابات الصليبيين لأفغانستان والعراق سمى هذا العدوان (حروب صليبية)! ولكن الشيء المر والذي يدمي كل قلب مسلم ممن ألقى السمع وهو شهيد! هو تحالف الإخوان المسلمين ممثلين في تحالف الشمال تحت قيادة الإخواني برهان الدين رباني والإخواني عبد رب الرسول سياف! والتي قامت قواتهم مع قوات التحالف الصليبي وقوات الشيوعيين بقيادة دوستم وقوات الشيعة الروافض بقيادة كريم خليل زعيم الشيعة الهزارة (وهم بقابا التتار الذين أسلموا في زمن الطوسي عليه من الله ما يستحق وقام أجدادهم بقتل مليون سني عراقي بمساعدة الشيعة في ذلك الزمان) قام هذا التحالف الإخواني الشيعي الصليبي الشيطاني باحتلال أفغانستان وتدمير الحرث والنسل وهدم المساجد وقتل النساء والأطفال! فماذا سيقول الإخوان المسلمون وتنظيمهم الدولي ومرشدهم محمد عاكف إلى الله عز وجل! فهل سيرد محمد عاكف ومن معه في مكتب الإرشاد وسياف ورباني وعصابتهم.. على الله أننا جئنا مع الشيوعيين والشيعة والصليبين لتطبيق شرع الله! ألم يسمعوا قول الله عز وجل (يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ) (الشعراء:88) (وإذا المؤودة سئلت بأي ذنب قتلت).. فمن هذا المنبر أنادي شباب الإخوان والمخلصين في هذه الجماعة أن يستمعوا لرب العالمين من فوق سبع سموات وهو يقول: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) (المائدة:51) أيها الشباب المسلم! لا تصدقوا هؤلاء المنهزمين من أمثال عبد المنعم أبو الفتوح وعصام العريان ورباني والغنوشي ومحمد مهدي عاكف ومن على شاكلتهم! يا شباب الإخوان! في العالم أترضون أن تشارك قيادة جماعتكم بالاشتراك مع السفاح جورج بوش والسفاح توني بلير والسفاح شيراك والرئيس الفرنسي الذي قامت بلاده بقتل 2 مليون مسلم في الجزائر في قتل الأفغان هل يجوز يا شباب الإخوان أن يشارك إخوانكم في الإخوان في أفغانستان في قتل الأفغان واحتلال بلادهم! يا شباب الإخوان! هل يرضيكم أن يكون رئيس الإخوان المسلمين محسن عبد الحميد رئيساً للعراق لمدة شهرين ثم يأتي من بعده رئيس الحزب الإسلامي الإخواني الدكتور طارق الهاشمي نائباً للرئيس جلال الطالباني؟! ألا تعلمون من هو جلال الطلباني الذي أكل على كل الموائد وكان يخون حتى أقرب الناس إليه أهله الأكراد! وبهذه المناسبة حدثني أحد الضباط العراقيين الذين كانوا ينتمون إلى التيار القومي العربي والحمد لله هو في السبعين من عمره ويقوم الليل يدعو الله قال لي هذا الضابط أن الطلباني كان يأخذ الأموال من الحكومة العراقية إلى عهد صدام حسين ومن هنا نفهم لماذا لم يوقع على إعدام صدام! ناهيك عن علاقته بإيران وإسرائيل وأمريكا وكل من هو ضد الإسلام! يا شباب الإخوان! ألم تقرؤوا التصريح الذي قاله جلال الطلباني في يناير 2004م لمجلة السبيل الأردنية متهكماً على الرسول الكريم قائلاً شلت يمينه! وقطع لسانه! متى نرد الأوراق الصفراء التي جاءنا بها محمد من الصحراء على جمل أجرب! يقصد لعنه الله بذلك القرآن الكريم! يا شباب الإخوان! هل هذا الحب الجارف الذي تكنه قيادتكم للحكم وشهوته يوصلهم إلى هذا المستنقع ! يا شباب الإخوان تبرؤوا من هذه القيادة الميكافيلية وعودوا إلى رشدكم واجعلوا ولاءكم للإسلام لا للإخوان! واجعلوا قائدكم النبي محمداً صلى الله عليه وسلم وليس حسن البنا وأتباعه! يا شباب الإخوان! أريد أن أتحدث إليكم من القلب: إن الانحراف والتحالفات الخيانية مع أعداء الإسلام ليست صدفة بل أصل لها شرعياً من علماء الإخوان ومن يدور في فلكهم! فهذا القرضاوي مع محمد سليم العوا وفهمي هويدي قد أصدروا فتواهم المشئومة في بداية العدوان الأمريكي الصليبي الشيوعي الشيعي الإخواني على أفغانستان التي تقول إنه يجوز للمسلم الحاصل على الجنسية الأمريكية أن يشارك القوات الصليبية في الهجوم على البلاد الإسلامية! وكل حجتهم أن حق المواطنة تفرض عليه ذلك! ولقد قام العلماء في العديد من بلاد المسلمين بالرد على القرضاوي وأصحابه ولكن لا حياة لمن تنادي! ولم يرتدع الشيخ ولم يصغ لصوت الإسلام والأدلة الشرعية وأخذته العزة بالإثم! ألم يكن أجدى للقرضاوي وعصابته نصح المسلمين في الغرب أن يكونوا سفراء للإسلام وتقديم الصورة الجميلة للدين الرائع؟! يا شباب الإخوان إن قيادتكم تقودكم إلى الهاوية! يا شباب الإخوان انجوا بأنفسكم وابتعدوا عن هذه الجماعة المشؤومة واقتربوا من الله عز وجل! واتبعوا طريق محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضوان الله عليهم، ولا تتبعوا تعاليم مكتب الإرشاد والتنظيم الدولي الذي سيقودكم إلى النار وبئس المصير والعياذ بالله! يا شباب الإخوان إن قيادتكم العميلة في اشتباك مع الإسلام وأهله!
 أبلغ عن إساءة
13.  تعليق بواسطة : محمد حمدان - بتــاريخ : 10/29/2009 - 7:33 AM رد على تعليق محمد حمدان
عنوان التعليق: توضيح
الاستاذ محمد شحاته اختلف معك في تصورك عن الجماعه 0الجماعه ليست فبها كل هذه السلبيات000 اولا واخيرا هي قامت من اجل اعلاء كلمه الله 0000ولها الباع الكبير في الخير00ولها اليد العليا في توصيل المجتمع الي فهم الدين الصحيح000لك تحياتي استاذ شحاته
 أبلغ عن إساءة
14.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 10/29/2009 - 7:56 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق "يحب الحق" رقم 9
مرحباً بك سيدي مرة أخرى .. فيما يخص قولك أن معلوماتي سطحية فهذا رأيك وأن أحترمه جداً وإنني أتكلم في حدود علمي وفهمي ولم أدعي أنني علامة او فهامة .. أما طلبك ان يكون مصدري أكثر إنصافاً فأنا لم أتحدث بناء على مصدر بل على رأيي فقط .. وحكاية أن الجماعة لم تغير مبادئها فأنا قلت أن الجماعة انحرفت عن الطريق المفترض لتحقيق المبادئ التي أنشئت من أجلها.. أما عن قولك أن الجماعة يتم محاربتها من كافة اجهات وعلى كافة الأصعدة فهذا قول لم ننكره بل قلنا أن السلطة الحاكمة تعتبر الجمعة هي عدوها الأول اللدود .. ولكن هذا لا يعني انحراف الجماعة عن مسارها .. فقد حورب النبي صلى الله عليه وسلم بأشد وأنكى مما لاقته جماعة الأخوان ونجح النبي بينما لم يوفق الأخوان حتى الآن للوصول إلى الأهداف التي انشئت الجماعة من أجلها رغم مرور أكثر من ثمانين عاما .. كما أنك لا يمكن أن تقول لي أن كل شيء تمام في الجماعة الآن وتتغافل عن الصراعات والانشقاقات الدخلية وعلى مستوى مكتب الإرشاد وفي ظل انفصام تام عن رأي الملايين الذين ينتمون إلى الجماعة .. فأنت تشعر أن الجماعة انحصرت في رأسها واختصرت في مكتب الإرشاد كما أشار إلى ذلك العلامة الراحل الشيخ محمدالغزالي " الصغير" وقد تنبأ بهذا المصير نظراً لسيادة مبدأ التسلط الفردي والسيطرة والهيمنة تحت باب السمع والطاعة دون جدال أو نقاش مما تدهورت معه أحوال الجماعة وتطلب الأمر إعادة ترتيب البيت من جديد ... شكراً لك يا سيدي
 أبلغ عن إساءة
15.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 10/29/2009 - 8:04 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على التعليق رقم 10
سردك لبدايات نشأة وانتشار وتثبيت أقدام جماعة الأخوان المسلمين لا يختلف مع ما قلته أن الجماعة بدأت بداية قوية وأنها حققت نجاحات كبرى نظراً لظروف نشأتها ونبالة مقصد دعاتها وإخلاص مؤيديها .. وأنها تمكنت من تثبيت نفسها على مسرح الأحداث التاريخية والاجتماعية والسياسية.. هذا ما قلته في بداية مقالي ويتوافق مع ما سردته عن البدايات القوية للجماعة ولكن ليست هذه الفترة هي كل عمر الجماعة وليست الجماعة اليوم كمثلها في بداية انطلاقها .. وليس القائمون عليها اليوم بذات جدارة القائمين عليها وقت نشأتها .. فقد تداخلت عوامل "دنيوية" كثيرة جنحت بمركبة الجماعة وشطحت بها نحو صخور مرجانية تهددها بالخطر المحدق.. شكرا لك مرة أخرى
 أبلغ عن إساءة
16.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 10/29/2009 - 8:08 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على التعليق رقم 11
أرجو فقط أن تقارن بين الأهداف "النبيلة" والأفكار الجميلة التي تنادي بها الجماعة وبين ما تحقق منها على أرض الواقع على مدى قرن تقريباً .. تجد أن هناك فارقاً هائلاً وبوناً شاسعاً بين النظرية وبين التطبيق.. وإن كنا نتمنى التوفيق للتطبيق .. وفي هذه أقول .. وما نيل المطالب بالتمني.. ولكن.... ولكن مع تحياتي
 أبلغ عن إساءة
17.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 10/29/2009 - 8:21 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق / قارئ
أعتقد أن مقالي يتصاغر أمام هذا الزخم الهائل والمعلومات المتدفقة والرؤية الشاملة بصرف النظر عما إذا كانت تتفوفق مع نظرتنا أو حتى تناقضها في بعض نقاطها .. بكل احترام يدي " القارئ" سواء كان تعليقكم من صنعكم أو منقولاً من مصادر اخرى فإنني أعتبره إضافة تثري الموضوع وتطرح باب النقاش الواسع والذي لا نرجو منه سوى الإنصاف دون تحامل أو غمط حق .. ونتمنى منكم دوام التواصل وإثرائنا بفيض خبراتكم .. كما نتمنى التوفيق والسدد لكل صاحب مبدأ وهدف نبيل.. شكراً لك مرة أخرى
 أبلغ عن إساءة
18.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 10/29/2009 - 8:29 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: أهلا أهلا أبوحمدان
أهلاً ياباشا.. طبعاً من حقك ان تختلف معي .. لكن المشكلة أن بعض الأعزاء قد فهموني خطأ معتقدين أنني أهاجم الجماعة عمال على بطال.. ولكن من يقرأني على مهل يتيقن أنني أنقد الجماعة.. وهي لا تعلو على النقد عملاً بقول السلف( كل يؤخذ منه ويرد عليه إلا صاحب هذا القبر ويقصد به النبي صلى الله عليه وسلم .. فالجماعة ليست معصومة من الخطأ .. ولم ننكر أياديها البيضاء وسابقة تأثرها وفي ذات الوقت لا ننكر ما آلت إليه والشروخ الكبيرة التي ظهرت في جدارها .. شكرا لك ياباشا
 أبلغ عن إساءة
19.  تعليق بواسطة : مار بالصدفه - بتــاريخ : 10/29/2009 - 9:46 AM رد على تعليق مار بالصدفه
عنوان التعليق: عتاب
استاذ محمد شحاته انا قارئ لكثير مما تكتب واتلمس من بين سطورك ناصريه اشتراكيه مخفيه وانت حر فيما تعتقد وان كان دينك هو الناصريه وانت حر فيه ولكن لا تجعل مهاجمه الاخوان المسلمين منهجا لكتاباتك ثم تتراجع قليلا بعد ان تصدي لك الاخوه فان كنت لا تحب الاخوان المسلمين فلا تكرههم الا ان كنت قد تأذيت منهم واعتقد انه لم يحدث ثم لا تكن ملكيا اكثر من الملك ولا تكن بوقا للنظام ومحاربا للاسلام والسلام علي من اتبع الهدي
 أبلغ عن إساءة
20.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 10/29/2009 - 12:45 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق/ مار بالصدفة
صدفة سعيدة أنك يا سيدي مررت علينا.. وشرف لنا أن تتابع مانكتب.. وإن كنت في حيرة من أمري لوصولك إلى تلك النتيجة المغايرة تماماً لمعتقدنا ووجهة نظرنا ورؤانا .. فأنا لست ناصرياً بالمرة ولا أعرف أن الناصرية أو الاشتراكية صارتا تهمة أو جرماً .. ولا ضير عندي أن يكون الإنسان ناصرياً أو أخوانياً أو رأسمالياً أو شيوعياً أو وفدياً أو حزباً وطنياًأو غيره .. فكلها اتجاهات ورؤى .. وكلُُ يذهب في ذلك مذاهبه.. وإذا كنت قد أقررت أنك تتابع الكثير من كتاباتي فكيف فات عليك مقال ( خطايا ثورة يوليو ومآسيها) حيث هاجمني أحد المعلقين من الأخوة الزملاء باعتباري من "كفار" ثورة يوليو وضباطها الأحرار نظراً للهجوم الضاري الذي هاجمت به نتائج الثورة ومسلك الضباط الأحرار في حكمهم وأولهم الرئيس عبد الناسر .. والآن أنت تهاجمني باعتباري ناصرياً اشتراكياً قحاً.. أكيد العيب عندي أنا طبعاً..أما مطالبتك لي بألا أجعل مهاجمة الأخوان المسلمين منهجاً في كتاباتي.. فهذه أول مرة أكتب فيها على مدى ال69 مقالاً شيئاً عن الأخوان المسلمين.. فأين المنهج إذاً.. كما أنك بجعلك جماعة ألخوان تابوهاً يحظر الإقتراب منه أو المساس به فهذا هو عين الآفة التي أصابت الجماعة كما تنبأ لها الشيخ العلامة محمد الغزالي رحمه الله .. أنها جماعة لا تقبل النقد وتعتبر أن من ينتقدها بالتأكيد هو خارج عن ملة الإسلام لأنها هي الإسلام وملته والخروج عليها يعتبر مروقاً من الدين .. وهذه هي المصيبة العظمى .. وإنني أقتبس فقرة من التعليق رقم12 ل(قارئ) حيث ورد ما نصه ((وفي إحدى الجلسات قال الشيخ محمد قطب (إن جماعة الإخوان المسلمين قد انحدرت لدرجة أنني أعتبرهم احتياط موجود عند الغرب سيستخدمهم في حالة إحساسه أن الإسلاميين الحقيقيين سيصلون للحكم ويهددون المصالح الغربية في الشرق الإسلامي وأردف الشيخ قائلاً: وأنا أسأل الله العظيم ألا تصل هذه الجماعة إلى الحكم في أي بلد من بلاد المسلمين لأنها ستضرب كل من يخالفها وكل ذلك سيكون باسم الإسلام ولن تسمح لأحد بإبداء رأيه) أهـ)) فهذا قول منسوب للأستاذ محمد قطب .. فما رأيك فيه ولماذا لم تفنده وتعلق عليه .. وأخطر ما في تعليقك يا سيدي أنك جعلت الناصرية ديناً حينما قلت لي ((وان كان دينك هو الناصريه وانت حر فيه)) فهل عبد الناصر صار رباً؟؟ !!!... إذا كان هذا هو فهمك فإنني وبمفهوم المخالفة وبذات حساباتك يحق لي أن أقول أنك جعلت حركة الأخوان المسلمين ديناً بذاته .. وجعلت من مرشدها رباً وإلهاً تعبدونه من دون الله .. معاذ الله عما يصفون..ولست متغافلاً عن لمزتك الأخيرة بقولك ( السلام على من اتبع الهدى) وكأنك تشكك في إسلامي لمجرد أنني انتقدت جماعة الأخوان المسلمين فتخشى أن تحييني بتحية الإسلام.. ولقد سبقك في هذا موقف عاشه الإمام الغزالي وكان برفقته الأستاذ سيد سابق " صاحب فقه السنة" حيث أنه قد صدر قرار بفصلهما من جماعة ألأخوان المسلمين وأثناء سيرهما بالشارع سمعا أحد الصبية أو الشباب يقول لصاحبه ( من سره أن يرى اثنين من أهل النار فلينظر إلى هذين) وأشار على الغزالي وسيد سابق رحمهما الله .. هكذا فإن قرار فصل الإمام محمد الغزالي "الصغير" والشيخ سيد سابق من الجماعة نقلهما إلى خانة أهل النار .!! .. هذه الواقعة ذكرها الشيخ الغزالي في أحد كتبه التي تم سحب غالبية نسخه من السوق حيث قال أنه حينما صدر قرار من مكتب الإرشاد بجماعة الأخوان بفصل الشيخ الغزالي والأستاذ / سيد سابق " صاحب فقه السنة" وأثناء سيرهما بأحد شوارع القاهرة سمعا أحد الصبية يقول لصاحبه (من سره أن يرى اثنين من أهل النار فلينظر إلى هذين) يقصد الغزالي وسابق !!.. نسيت أن أقول لك أن سبب فصل الشيخين من الجماعة هو اعتراضهما على مبدأالسمع والطاعة المطلق والسائد في فكر الجماعة.. حيث أنه يقود إلى التسلط والاستبداد .. وهذا مالم يعجب مكتب الإرشاد ففصلهما.. وياسيدي .. جمعة الأخوان المسلمين جماعة دعوية والقائمون عليها حتى ولو كانوا في منزلة الصديق والفاروق عمر - وهذا عين المحال- فإن الفاروق قد أشهر في وجهه سيف رجل من عامة المسلمين قائلاً له والله يا عمر لو اعوججت لقومتك بسيقي هذا.. ولم يغضب الفاروق.. ولم يعتبر الرجل كافراً وخارجاً عن الدين.. بل قال الحمد لله الذي جعل في المسلمين من يقوم عمر بسيفه.. وأنا أزعم أن جماعة الأخوان بقضها وقضيضها وضع تحت منها الناصرية والسلطة وثلاثة أرباع العالم الإسلامي كله فلن يبلغوا مد عدل عمر الفاروق أو نصيفه.. فلا تخلطوا الممارسة بالدين ولا تمزجوا بين الجماعة وبين الاسلام ..ولا تعتبروا الخارج أو الناقد للجماعة خارجاً عن الإسلام .. فهذه هي الآفة وهذا هو العيب العظيم.. أمااتهامك الأخير بأنني بوق للنظام .. فمردود عليه أنني قلت في النظام وفي هذا المقال الذي علقت أنت عليه الآن ما لم يقله الأخوان أنفسهم ولا الناصريون أنفسهم .. وأرجو أن تراجعه ثانية .. ولن أقول لك السلام على من اتبع الهدى .. بل أقول لك السلام عليك وعلينا ورحمة الله وبركاته ... وشكرا لك يا سيدي الكريم..
 أبلغ عن إساءة
21.  تعليق بواسطة : : يحب00000الحق00000 - بتــاريخ : 10/29/2009 - 1:03 PM رد على تعليق : يحب00000الحق00000
عنوان التعليق: على تعليق "يحب الحق" رقم 9
الاخ محمد رجعت تتكلم كلام وتعلق باشياء غريبه اولا000 فقد حورب النبي صلى الله عليه وسلم بأشد وأنكى مما لاقته جماعة الأخوان ونجح النبي بينما لم يوفق الأخوان حتى الآن للوصول إلى الأهداف التي انشئت الجماعة من أجلها رغم مرور أكثر من ثمانين عاما ..من قال ان الانبياء ينجحو مع البشر لكي تقارن دائما النبي او الرسول يدعو والنتائج من عند الله هذا لاينفي صدقهم ولاينفي عن الجماعه تمسكها بلحق000ثانيا قلت لا يمكن أن تقول لي أن كل شيء تمام في الجماعة الآن وتتغافل عن الصراعات والانشقاقات الدخلية وعلى مستوى مكتب الإرشاد000الخلافات امر بشري واقع ولو اخذت به لقلت ان الصحابه مخطئون ىنهم اختلفو الخلاف امر وارد ولم يظلم احد منهم اما كلامك عن الغزالي 1-هوتكلم كلام شخصي من اجل نفسه ولم يتكلم من اجل الحقيقه2-هو تراجع عن هذا بعد ماهدات نفسه فاستشهادك لم تكن محق فيه نوع المصادر الحقيقيه000ثالثا00 قلت ايضاانت تشعر أن الجماعة انحصرت في رأسها واختصرت في مكتب الإرشاد كما أشار إلى ذلك العلامة الراحل الشيخ محمدالغزالي " الصغير" وقد تنبأ بهذا المصير 00هذا كلام يكذبه الواقع هم او هو الاثنين قالو من زمن هذا الكلام والتاريخ كذبه واليك امثله كثيره والجماعه بكل قواته ولم تنفصل عن الجمهور وان قال احد غير ذالك00هي بنفس ما يقوله العلمانين كيد في الاسلام0 اوما يقوله الملحده في انكار الله 00هذه الاسياء من نفس الجنس كلام ليس له قيمه الجميع يتكلم عن الجماعه وهي منطلقه مثل الصاروخ لانها صادقه مع الله ومع البشر ومع كل من يريد الخير هي مثال مشرف لكل من يبتغي رضي الله لاغيرذالك00000رابعا00قلت00وليس القائمون عليها اليوم بذات جدارة القائمين عليها وقت نشأتها 0.. فقد تداخلت عوامل "دنيوية" كثيرة جنحت بمركبة الجماعة وشطحت بها نحو صخور مرجانية تهددها بالخطر المحدق.. وهذا هوعين الظلم القائمين عليها من خيار المجتمع000ونحسبهم علي خير والله حيسيبهم ولانزكي علي الله احدا000راجع نفسك لم تجد هم الا الاخيار العظام000والحمدلله هم عظام 00ولاتركن اخي الي قول المغرضين0وحاول ان تعود الي الحقيقه000لك الشكر علي الوصال والسلام
 أبلغ عن إساءة
22.  تعليق بواسطة : من الاخوان - بتــاريخ : 10/29/2009 - 1:43 PM رد على تعليق من الاخوان
عنوان التعليق: مار بالصدفه
في الحقيقه افضل ما قيل عنك ((((((مار بالصدفه )))) تقيم عالي جدا
 أبلغ عن إساءة
23.  تعليق بواسطة : : يحب00000الحق0000 - بتــاريخ : 10/29/2009 - 1:54 PM رد على تعليق : يحب00000الحق0000
عنوان التعليق: رد على تعليق/ مار بالصدفة
يقول لصاحبه (من سره أن يرى اثنين من أهل النار فلينظر إلى هذين) يقصد الغزالي وسابق !!.. نسيت أن أقول لك أن سبب فصل الشيخين من الجماعة هو اعتراضهما على مبدأالسمع والطاعة المطلق والسائد في فكر الجماعة.. حيث أنه يقود إلى التسلط والاستبداد .. وهذا مالم يعجب مكتب الإرشاد ففصلهما.. وياسيدي .. جمعة الأخوان المسلمين جماعة دعوية 0000000هذا الكلام ليس صحيح وان صح فمساله شخصيه وليس منهج الجماعه0000000ثم تقول(((((( فلن يبلغوا مد عدل عمر الفاروق أو نصيفه)))))لانقدم احد ولاكن نقول لك ما المانع ان يخرج منهم مثل عمر لان هذا ليس منقصه لعمر بل اقتضاء به وان شاء الله نكون مثل سيدنا عمر بن الخطاب حشرنا الله معه يوم القيامه اللهم امين0000تريث في كلامك0000
 أبلغ عن إساءة
24.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 10/29/2009 - 4:12 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق رقم (21)
مرحبا مرة أخرى أخ ( يحب الحق) .. وددت أن أنوه لك أنني انما تحدثت عما لاقاه النبي صلى الله عليه وسلم في دعوته لكي أؤكد أن أية دعوة في التريخ لا بد وأن تجابه بالعقبات والمحاربة من أعدائها فليست جماعة الأخوان المسلمين تختلف عن غيرها في ذلك وجعلت أسوتها في نبينا صلى الله عليه وسلم .. أما عن الخلافات والانشقاقات التي تحدثت عنها فهي تؤكد أن شيئاً ما غير صحيح تمر به الجماعة ألا وهو صراعات أهل القمة على القمة .. فالمرشد يريد تصعيد العريان وحبيب يرفض والمرشد يهدد بالاستقالة وحبيب يلوح بانتهاء ولايته كل ذلك والملايين من أعضاء الجماعة لا ناقة لهم ولا جمل في هذا الموضوع مما يؤكد أن رؤية الشيخ الغزالي صحيحة .. وبمناسبة الشيخ الغزالي فليس هناك ما يفيد انه تراجع عن أقواله وإن كان تحت يدك منه شيء فأرجو أن تدلني عليه .. كما أن ما أشار إليه الغزالي لايزال أمراً واقعاً وشيئاً نلمسه حتى اليوم .. بما يعني أن نفي الغزالي لا يغير ما هو حادث اليوم .. أما عن الأهواء الدنيوية فهذا شيء صحيح ونتمنى معالجته والجماعة ليست مجموعة من الملائكة منزهة عن الهوى بل هم بشر فيهم الصالح وفيهم الطالح وفيهم المرابط وفيهم المدسوس وفيهم العقائدي وفيهم الهوائي وفيهم المضحي وفيهم المتسلق .. نحن نتمنى بصدق لهم التوفيق والسداد شرط أن يخلصوا النية لله وللناس وساعتها لن يقف في طريقهم شئ .. شكرا لك ونتمنى دوام المواصلة ..
 أبلغ عن إساءة
25.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 10/29/2009 - 4:18 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق رقم 23
نتمنى معك أن يظهر ليس في الأخوان فحسب بل في العالم الإسلامي جميعه من هو بمثل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه.. ولسنا نقصد التعريض بأحد بل نقرر حقيقة يعلمها الجميع أنه لا يوجد نظير الفاروق في عالمنا اليوم .. ومرة أخيرة أحيط علم سيادتكم أن هناك انفصام بين الفكر وبين التطبيق .. بين الهدف وبين الوسيلة.. بين الحلم وبين الحقيقة .. نتمنى أن يتطابق كل ذلك ذات يوم.. وسنكون وقتها نحن أسعد الناس بذلك .. شكرا لك ..
 أبلغ عن إساءة
26.  تعليق بواسطة : أبو كريم المصري - بتــاريخ : 10/29/2009 - 8:57 PM رد على تعليق أبو كريم المصري
عنوان التعليق: ممنوع النقد
الأستاذ محمد شحاته المحترم،، أنا أعرف جيدا انك لست ناصريا ولست صدامياً ولست مباركياً ولست رجل أمن... لكن هذه الاتهامات تكون جاهزة إذا أنت اقتربت شعرة من نقد الإخوان،، مشكلة إخوان اليوم إذا انتقدت مسلك أحد أفرادهم في أرض اللواء قالوا أحالوا إلى حسن البنا... ولو قلت إن الفكرة الفلانية فيها تجاوز ... تكلموا عن نشأة الجماعة... هم يعيشون على تاريخ تجاوز نصف قرن،،، لم يختلف أحد على حسن البنا ومكانته وقدرته لا الإخوان ولا غيرهم ولا المسلمين ولا غيرهم... فلماذا يتجارون به... هل تمرير انتخاب الديكتاتور مبارك من أجل 50 مقعد تافه في برلمان صوري كان من أهداف حسن البنا؟ ثم ألا توجد إسطوانة أخرى غير أن كل ناقد للجماعة لا يعرف عن الجماعة شيئاً؟ بمعنى أن الإخوان وحدهم هم الذين يعلمون؟ والناس جميعا يجلسون على المصاطب؟ وعلى الجميع إذا رأى نقدا أن يخرس، لأن ال جماعة لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها؟! كان على سيد قطب أن يخرس عندما اختلف مع الجماعة، وكان على محمد الغزالي وسيد سابق أن يخرسا وأن يفصلا من مكتب الإرشاد الإخواني لأنهما لم يخرسا؟ وكان على كل المارقين الذين هربوا من ديكتاتورية الجماعة أن يخرسوا لأن الجماعة لا يجوز نقدها، وكان على إخوان سوريا وسعيد حوى أن ينعزلوا لأن إخوان سوريا لم ينصاعوا ولم يخرسوا لمكتب القاهرة،،،،، ترى كل هؤلاء على طول التاريخ وهم رموز لا ينكر الإخوانيون مكانتهم بل يدرس الإخوان بعض كتاباتهم،، هل كل هؤلاء الرموز كانوا ناصريين ومباركيين وكان اسمهم : محمد شحاتة!! أنا مدرك جدا أن الذي زعم أنه يحب (الحق = الإخوان) لا يعلم من تاريخ الإخوان شيئا ولم يقرأ كتابات البنا وغيره جيدا كعادة الإخوان الذين اكتفوا بماذا يعني انتمائي (للإخوان) دستورا ومنهجا وثقافة وأخلاقا... مع تقديرنا الشديد لمكانة الأستاذ فتحي يكن... لكن الأتباع كثيرا ما يفسدون بجهلهم وحمقهم قيما عالية ومثل عليا... رحمك الله يا حسن البنا وتاريخك في أفواه هؤلاء.
 أبلغ عن إساءة
27.  تعليق بواسطة : : يحب00000الحق00000 - - بتــاريخ : 10/30/2009 - 8:11 AM رد على تعليق : يحب00000الحق00000 -
عنوان التعليق: رد على تعليق رقم (21)
الاخ محمد لاتزال تستخدم العبارات الفضفاضه من اجل تقزيم الجماعه الجماعه بخير والاختلاف 00لايفسد للود قضيه (((((أما عن الخلافات والانشقاقات التي تحدثت عنها فهي تؤكد أن شيئاً ما غير صحيح تمر به الجماعة ألا وهو صراعات أهل القمة على القمة))))))000مثل اكشن السينما00من اجل الاثاره تقريبا الموضوع اكبر مما تفهم لانك تتكلم بمصطلح الماده العلميه الضعيفه مثل كثير من الصحفيين وهذا هو مبلغ علمهم وثقافتهم00اقراء كثيرا اخي الفاضل وستعلم من الحق ومن الباطل00لك تحياتي ..
 أبلغ عن إساءة
28.  تعليق بواسطة : : يحب00000الحق0000 - بتــاريخ : 10/30/2009 - 8:50 AM رد على تعليق : يحب00000الحق0000
عنوان التعليق: أبو كريم المصري
الاخ ابوكريم نري انك دخلت في الموضوع بصوره تحفزيه انك تدافع عن الاخ شحاته وتقريبا لم تقراء مقالته في عبد الناصر والنظام ولكن هو عكس ماتقول المهم هذا لايهم 00المهم الايخوض في اناس قدمو انفسهم فدا الدين الحنيف هم الذين ارجعو الاسلام الي اهله بعد الخلافه ولولاهم ماكنت الان تصلي ولاتعلم شيئ عن صلاتك000المهم عنك انت الاخ ابوكريم تتكلم عن الجماعه وكانك جزاء من النظام00من قال لك ان اعضاء الجماعه لايجوز الكلام فيهم00بل العكس الكلام وارد ان خلا من الظلم والفريه وان كان حق0هؤلاء القوم اخلصو الي الله وقدمو الغالي والنفيس00وليس كما قلت نعيش علي الماضي لنا حاضر ولنا هدف هو الاسلام ولنا مستقبل وهو دين الله فلاترمي باتهامات وظلم وانت لاتدري000فتظلم اقوام بحجه انك الاعلي هذه مغالطات كبيره وما تخاذلت امم وانتكست الامن خلال هذه النظره النقد وارد00والحوار وارد00والحب وارد000ولكن الفريه والبرج العاجي الذي تتكلم منه غير وارد كم التقينامع كثير من امثالكم كثير وليس لهم حظ غير اللمز00وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا ليست بهذه الطريقه تعالج القضايا وليس بسوء الظن المسبق تعالج المفاهيم العلم والحكمه والدرايه وصدق النيه والمفاهيم الحقيقه000الاخ ابو كريم كنت اعتقد كل من يقراء مقال الاستاذ شحاته ثم يقراء كلام محب الحق اعتقد انه سوف ينصف الحقيقه ويلوم الاستاذ شحاته علي تسرعه في الحكم ولم يدور في خلدي ان هناك اشخاص لم يقراؤ شيئ غير سطحي يقومون بعرض الموضوع بمفهوم ضيق لك العذر الاخ كريم ولك العذر الاخ شحاته 000واقراؤ جيداوادرسو الجماعه عن قرب من اجل رفع هذا اللبس000الموضوع مهم جدا من اجل ان تخرجو بحقيقه 00الحق قادم وان كره الجميع اناس قدمو ارواحهم فدي الاسلام لن يخزلهم الله وينصرهم نصرا مبينا00لك تحياتي اخ كريم والاختلاف في الرئ انت والاخ شحاته لايفسر الابكل خير000لكم السلام
 أبلغ عن إساءة
29.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 10/30/2009 - 4:02 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: أصبت الهدف أبا كريم
أصبت الهدف والمرمى والمغزى يابوكريم .. هذا بالضبط ما عنيناه في مقالنا وهذا ما عانيناه من فهم الجماعة.. ولقد شهدت لنا بالحقيقة وشهدت لهم بالوقاع والوقائع .. فآفة فهم أنصار الجماعة أنهم توقفوا عند الفترة ألأولى من تاريخها وتجمدوا وتكلسوا وصاروا يقتاتون على التاريخ السالف والمجد الغابر دون أن يحاولوا وصل الماضي بالحاضر أو أنيسيروا على نهج الأقدمين منهم ولا على صراطهم .. فصاروا يدافعون بانجازات الأقدمين كما ندافع نحن المصريون عن اتهامنا بالتخلف بحاضارة الفراعنة دون أن نبين ماذا فعلنا أو ماذا نفعل نحن.. لا أحديختلف على احترام وتقدير ومكانة الراحل الشهيد حسن البنا وقلنا ذلك بمعان مختلفة في صدر مقالنا بل وشهدنا للجماعة بالنجاح والتثبيت والانتشار في بداياتها ولكننا نتكلم عن حال ومآل الجماعة وأرجو أن يكون تعليقك موضحا ومفسرا وشارحا لما غفل عنه مقالنا .. تحياتنا اباكريم
 أبلغ عن إساءة
30.  تعليق بواسطة : : يحب00000الحق0000 - بتــاريخ : 10/31/2009 - 7:11 AM رد على تعليق : يحب00000الحق0000
عنوان التعليق: أصبت الهدف أبا كريم
الاخ شحاته هذا كلام حجه المفلس بنفس منطق منكري الاديان00اومنكري الاسلام0اومدعي العلمانيه0تعرص القضيه وكنت بلامس تقول انا لست تضد احد0وانا اعرص فقط وبجرد ان ظهر لك اخر يتكلم كلام سطحي حجه المفلسين فكريا جعلتها حرب ضروس وقمت وقلت لقد اصبت 00الهدف اي هدف ايها الناس طلم 00وجهل 00وسطحيه تسمي هذا هدف 000ان هذا من العار علي اكتابه00ان هذا من العار علي العلم 00ان هذا نت العار علي عدم تقصي الحقيقه000 علي فكره كريم لم يقدم شيئ تنبهر به في كلامه وان سالته بصدق سوف يقول لك هذه وجه نظر ولكن لاسف الانسان عدو ما يجهل الاخ كريم لو فتح الموضوع بانصاف لكان اعطي الجماعه حقها00وانت اخ شحاته لو تخليت عن تعصبك الناصري لعلمت انك اخطات الهدف ولم تصبه000لك السلام
 أبلغ عن إساءة
31.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 10/31/2009 - 11:08 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق يحب الحق رقم 27
مرحبا مرة أخرى .. ولا أدري حكاية العبارات الفضفاضة التي وصمتني بها والحقيقة يا سيدي أنني تيقنت أن أية محاولة للاقتراب من سياج الجماعة يعتبرها البعض عدواناً وجب رده وعدوأً وجب قتله وجاهلاً وجب تأديبه .. هذا ما فهمناه من تعليقكم الكريم.. شكرا لك
 أبلغ عن إساءة
32.  تعليق بواسطة : أبو كريم - بتــاريخ : 10/31/2009 - 11:46 AM رد على تعليق أبو كريم
عنوان التعليق: إعتذار
الأخ (يحب الحق)... لقد راجعت نفسي وتيقنت أني مخطيء. والجماعة لا غبار عليها، وأنني كنت من المنقادين لبعض الجهلة الذين لا يعرفون عن الجماعة شيئاً، والأستاذ محمد شحاته مخطيء من الألف إلى الياء، وهو ناصري إمبريالي توسعي... تقبل عذري... ولن أكررها ثانية.
 أبلغ عن إساءة
33.  تعليق بواسطة : ابن الشام - بتــاريخ : 12/4/2009 - 3:37 PM رد على تعليق ابن الشام
عنوان التعليق: الشام
ما بُني على باطل فهو باطل.. الإخوان وعلاقتهم باليهود والنّصارى فتحذير الأمّة من ضلال الشيعة وكفرهم يُعدُّ إحياءاًلفتنة قديمة وخلافات سبق أن أنهكت عقل الأمة وجسدها وأجمع العقلاء على تجاوزها!! والتحذير ممّن يطعن في فراش رسول الله صلى الله عليه وسلّم ويتّهمُ أمّهات المؤمنين بالفاحشة ويرمي بالردّة والنّفاق والكُّفر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلّم وعلى رأسهم أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم وأرضاهم ويدّعي للبشر صفات الخالق جلّ وعلا من معرفة الغيب والقدرة على الإحياء والإماتة والنفع والضر وجلب الخير ودفع الشرّ والتصرّف في درّات الكون وإباحة التمتّع بالرضّع .. إلى غير ذلك ممّا هو مدوّن في كتب الروافض المجوس من العقائد الكفرية الباطلة التي تكفي الواحدة منها للحكم على صاحبها بالكُّفر المُخرج من الملّة فكلّ هذا قد أجمعت الأمّة على تجاوزه ؟!! أيّ أمّة هذه التي تزعمون أيّها الكذّابين الأشرار ؟! وهل ما قام به ولا يزال يقوم به علماؤنا من فضح هؤلاء القوم والردّ على شبههم والتحذير منهم وبيان خطرهم على الإسلام والمسلمين يُعدُّ مواقف مُخزية ؟! فما هي المواقف المشرّفة عندكم وفي ميزانكم يا إخوان ؟! أهذا موقف مُخز أو مُشرّف يا عُمي ويا صمُّ بلا آذان ؟! جاء في مجلة ((لواء الإسلام)) العدد الأول ، السنة الخامسة والأربعون بتاريخ رمضان 141 هـ ص 39: ((والإمام حسن البنا عندما شكّل اللجنة السياسية العليا للإخوان المسلمين كان ضمن أعضائها ثلاثة من المسيحيين هم الأساتذة : لويس فروخ ، وهيب دوس ، ثابت كريم )) . !! ويقول المؤسس حسن البنا: ((فأقرر أن خصومتنا لليهود ليست دينية لأن القرآن حضّ على مصافاتهم ومصادقتهم، والإسلام شريعة إنسانية قبل أن يكون شريعة قومية)) ، من كتاب ((الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ)) (1/ 409). ويقول أيضاً: ((إن الإسلام الحنيف لايخاصم ديناً ولا يهضم عقيدة، ولا يظلم غير المؤمنين به مثقال ذرة))، من كتاب ((حسن البنا مواقف في الدعوة والتربية ))(ص 163) . وقال الدكتور يوسف القرضاوي في خطبة جمعة حول التدخين: (أيها الإخوة قبل أن أدع مقامي هذا أقول كلمة عن نتائج الانتخابات الإسرائيلية: العرب كانوا معلقين كل آمالهم على نجاح (بيريز) وقد سقط (بيريز) وهذا مما نحمد لإسرائيل، نتمنى أن تكون بلادنا مثل هذه البلادمن أجل مجموعة قليلة يسقط واحد والشعب هو الذي يحكم، ليس هناك التسعات الأربع أو التسعات الخمس النسب التي تعرفها في بلادنا 99,99% ما هذا؟! إنَّها الكذب، والغش والخداع، لو أن الله عَرَضَ نفسَه على الناس ما أخذ هذه النسبة!! نحيي إسرائيل على ما فعلت)!! وكلّ ما تقدّم من كلام زُعماء الإخوان يُعدُّ كُفراً بواحاً ولكنّا لا نُكفّرهم لعدم توفّر الشروط وعدم انتفاء الموانع ومن تلكم الموانع: الجهل !! فهل بقي في ذهن أحدكم شبهة في كون الفرع تبعٌ للأصل وأنّ ما بُني على باطل فهو باطل ورحم الله من قال: كيف يستقيمُ الظلُّ والعودُ أعوجُ ؟؟!! ورضي الله عن الإمام مقبل بن هادي الوادعي حين قال: إنّ للإخوان صرحاً كلّ ما فيه عفن لا تسلني عمّن بناهُ إنّه الصوفي حسن. التاريخ يعيدُ نفسه وقد سبق إخوانَ اليوم إخوانُ الأمس في الطّعن في عُلمائنا ومشايخنا ورميهم بالعظائم حين حذّروا من الانخداع بالثورة الرافضية التي قادها المجوسي آية الشيطان الخميني فقد جاء في صحيفة ((الصباح الجديد)) الإخوانية الصادرة في -الدولة الإخوانية الصوفية- السودان يوم 17/2/1982م ما نصّه: ((بسم الله الرحمن الرحيم .. مع تباشير النصر مشائخ–كذا- الخليج يستصدرون الفتاوى البترودولارية ضد الخميني.. إسلام الريالات أم إسلام القيم؟؟ أن يقف الإعلام الغربي ضد الحكومة الإسلامية في إيران فهذا شيء مألوف وأن يعارضها الشيوعيون فهذا شيء طبيعي.. ولكن لماذا يعاديها شيوخ الخليج وتحت مظلة الدين؟؟ أو بعبارة اخرى (الإسلام ضد الإسلام) ولكنه إسلام (الركون) ضد إسلام الجهاد، وإسلام العجز ضد إسلام الإستشهاد، وإسلام (الريال) ضد إسلام القيم، وإسلام (أعوان الظلمة) ضد إسلام جند الله المجاهدين، على أنهم يتمنون من اعماق قلوبهم أن تكون هذه الثورة باطلاً، وأن يكون شيوخ الخليج بقيادة ( أمير المؤمنين ...(اسم أحد زعماء العرب) على درب الإسلام الصحيح، لأن إسلام الدجاج الفرنسي الشهير (المذبوح وفقاً للتعاليم الإسلامية) أفضل وأجمل وأمتع من إسلام الحرب و الخندق)) أ هـ . أرأيت أخي الكريم هذه العبارات الطاعنة في نيات مشايخنا والتهم الباطلة التي أُلصقت بهم !! لستُ أدري أتعمّد الإخوان استعمال لفظ (مشائخ) بدل (مشايخ) أم أنّها زلّة قلم ؟! والفرق بين الأوّل والثاني هو أنّ (مشائخ) جمعٌ فيه همزٌ ولمزٌ !! بخلاف الثاني. أين أنتم يا دُعاة اللين والرفق في الدّعوة والتعامل مع المُخالفين ؟! أين أنتم من هذا الكلام ؟! أين أنتم ورموزكم وأقطابكم يتّهمون شيوخنا بسوء النّية والمقصد؟! ولمصلحة من ؟ الثورة الإيرانية ! التي يقودها ذلك الشاذّ جنسياً مُغتصب البنات القاصرات ؟!! لماذا لا تثورون إلا علينا إذا استعملنا الشدّة على مُخالفينا ((لم تقولن ما لا تفعلون، كبُر مقتاً أن تقولوا ما لا تفعلون)) فصل الإخوان والتهوين من عقائد الضلال والكفران أمّا قول نائب مُرشد الجماعة إلى الضلال محمّد حبيب : ((أما ما يتكلمون فيه فهو موقف فكري يمكن أن نناقشه بعد أن تهدأ الحرب)) فهو يقصد بذلك عقائد الشيعة الرافضة الشنيعة من القول بالبداءة على الله تعالى والقول بالرجعة للأئمّة وإضفاء صفات الربوبية على أئمّتهم وسبّ الصحابة وتكفيرهم و و و ... فهذه العقائد والأصول الثابتة عند الروافض تُسمّى عند الإخوان المجرمين : ((مواقف فكرية)) !!! يمكن مناقشتها بعد أن تنتهي الحرب !! وقد سمّاها سليم العوا –وهو إخوانيٌّ حليق يلبس البدلة الإفرنجية وصليب العنق- في كتاب له صدر مؤخّرا للتقريب بين المجوس وأهل السنّة وقفتُ عليه منذ حوالي أسبوعين لا أذكر عنوانه بالضبط، سمّى سبّ الصحابة في عقيدة الروافض مسلكاً وليس عقيدة. فكما أنّ مسلكنا حبّ الصحابة والترضي عنهم فإنّ مسلكهم لعنهم وتكفيرهم !! بل قد قال محمد الغزالي في كتابه (ظلام من الغرب)ص:253 ما نصه:((وسمعت في مصر من يرى أن الفرس كفاراً لأنهم يلعنون الشيخين الجليلين: أبا بكر وعمر رضي الله عنهما!! .. ولو ذهبت استقصي قالة السوء التي يتقاذف الناس بها لأعياني العد)) اهـ فتكفيرُ من لعن الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما من قالة السوء ؟! فأيّ ضلال بعد هذا ؟! وأيّ تمييع للعقيدة بعد هذا ؟! وأيّ ولاء وبراء في قلب من يقول مثل هذا ؟! قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في آخر صفحة من الصارم المسلول على شاتم الرسول: ((وأمّا من جاوز ذلك إلى أن زعم أنّهم ارتدّوا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلّم إلا نفراً قليلا لا يبلغون بضعة عشر نفساً، أو أنّهم فسّقوا عامّتهم، فهذا لا ريب أيضاً في كفره ..)) (الصارم المسلول على شاتم الرسول ص 375 مؤسسة الرسالة ناشرون)) وقال الإمام ابن كثير في تفسيره لسورة الفتح عند قوله تعالى: ((محمّد رسول الله والذين معه ..)) الآية: ((ومن هذه الآية انتزع الإمام مالك رحمه الله في رواية عنه بتكفير الروافض الذين يبغضون الصحابة رضي الله عنهم قال: لأنهم يبغظونهم ومن غاظ الصحابة رضي الله عنهم فهو كافر لهذه الآية و وافقه طائفة من العلماء رضي الله عنهم على ذلك)) أهـ ففي كلام الإمام ابن كثير رحمه الله أمرين: الأوّل: تعريف الروافض وهم الذين يسبّون أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلّم. الثاني: تكفير الإمام مالك رحمه الله وطائفة من العلماء للروافض وإقرار الإمام ابن كثير لذلك. ومع ذلك نجد اسماعيل الشطيوهو أحد منظّري الإخوان المسلمين في الكويت ورئيس تحرير مجلة (المجتمع) اللسان الناطق للإخوان المسلمين ، يقول في مقالٍ كتبه في مجلة (المجتمع) عدد:455 بعنوان (الثورة الإيرانية في الميزان): ((وبما أن الشيعة الإمامية من الأمة المسلمة و الملة المحمدية فمناصرتهم وتأييدهم واجب إن كان عدوهم الخارجي من الأمم الكافرة و الملل الجاهلية .. فالشيعة الإمامية ترفع لواء الأمة الإسلامية و الشاة يرفع لواء المجوسية المبطن بالحقد النصراني اليهودي.. فليس من الحق أن يؤيد لواء المجوسية النصرانية اليهودية ويترك لواء الأمة الإسلامية)) اهـ فأيّ عناد بعد هذا العناد وأيّ مخالفة للعلماء بعد هذه المخالفة ؟! وإن تعجب فاعجب من كلام الشيخ محمّد الغزالي التالي: قال في كتابه (كيف نفهم الإسلام) – يعني إسلام جماعة الإخوان فتنبّه!- ص: 142 : ((ولم تنج العقائد من عقبى الاضطراب الذي أصاب سياسة الحكم وذلك أن شهوات الاستعلاء و الاستئثار أقحمت فيها ما ليس منها فإذا المسلمين قسمان كبيران (شيعة وسنة) مع أن الفريقين يؤمنان بالله وحده وبرسالة محمد صلى الله عليه وسلّمولا يزيد أحدهما على الآخر في استجماع عناصر الاعتقاد التي تصلح بها الدين وتلتمس النجاة)) !! لستُ أدري والله إلى أيّ شيء كان يدعو هذا الغزالي طيلة خمسين سنة أو يزيدون ؟! وفي ص:143 من نفس الكتاب يقول الغزالي: ((وكان خاتمة المطافأن جعل الشقاق بين الشيعة و السنة متصلاً بأصول العقيدة!! ليتمزق الدين الواحد مزقتين وتتشعب الأمة الواحدة- إلى شعبتين كلاهما يتربص بالآخر الدوائر بل يتربص به ريب المنون، إن كل امريء يعين على هذه الفُرقة بكلمة فهو ممن تتناولهم الآية ((إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون))!! فياعجبا من الغزالي ! كيف يُنزل هذه الآية في غير منزلتها ويؤوّلُها على غير حقيقتها .. آأهل السنّة السلفيون هم الذين فرّقوا دينهم وكانوا شيَعا !! مالكم كيف تحكمون !! أين عقولكم يا قوم !! وفي ص: 144-145 من الكتاب المهزلة يقول الغزالي : ((فإن الفريقين يقيمان صلتهما بالإسلام على الإيمان بكتاب الله وسنة رسوله فإن اشتجرت الآراء بعد ذلك في الفروع الفقهية و التشريعية فإن مذاهب المسلمين كلها سواء في أن للمجتهد أجره أخطأ أم أصاب)) !! وأنا أسأل سماحته: أفي العقيدة اجتهادا ؟! وأيّ أجر يناله من يقول بتأليه البشر وتكفير خير البشر بعد الأنبياء والرسل ؟! أيّ أجر يناله قوم يفتتحون حديثهم بلعن أبي بكر وعمر ؟! أيّ أجر يناله من يقول إنّ القرآن الذي بين أيدينا أُسقطت منه آيات أو كلمات ؟! أيّ أجر يناله من يتقرّبُ إلى الله بالكذب ويجعله –أي الكذب- تسعة أعشار دينه ؟! أيُّ أجر يناله من يصفُ أمّهات المؤمنين بصفات البغايا والعاهرات ؟! أترى الغزاليَّ يعذرني إن وصفتُ إحدى قريباته بعشر ما وصف به الروافض أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلّم ؟! ثم يواصل الغزالي مهزلته فيقول: ((إن المدى بين الشيعة و السنة كالمدى بين المذهب الفقهي لأبي حنيفة و المذهب الفقهي لمالك أو الشافعي)) !!، ثم يختم الغزالي كلامه بقوله: ((ونحن نرى الجميع سواء في نشدان الحقيقة وإن اختلفت الأساليب))أهـ يقول الشيخ أحمد بن سيف العجمي معلّقا على كلام الغزالي السالف: ((ونحن نقول : إذا كان هذا هو رأي واعتقاد الشيخ محمد الغزالي أحد الدعاة الكبار بل لعله أكبر داعية ومفكر في الإخوان المسلمين منذ نشأتهم وإلى اليوم،و الذي عاصر حسن البنا وجميع مرشدي الإخوان إلى اليوم و الذي كان مؤهلاً لتسلم قيادة الإخوان بعد الإمام [هكذا بالأصل] حسن البنا، ونقول: إذا كان هذا هو اعتقاده في الشيعة وأنهم يؤمنون بالقرآن و السنة(كذا) وأنه لا فرق بينهم وبين أهل السنة إلا كالفرق بين مذهب الحنفية و الشافعية .. إذا كان هذا هو معتقد الشيخ الغزالي ورأيه فعلى الإخوان المسلمين العفاء.. فمعلوم لكل طالب علم صغير درس شيئاً من العقائد وعلم أصول الشيعة ومعتقدها وتطورها الفكري و السياسي أنهم فرقة خارجة عن كل أصول الدين وأنهم يختلفون مع أهل السنة في كل صغيرة و كبيرة)). اهـ (وقفات مع كتاب للدعاة فقط). وأنصحُك أخي القارئ الكريم بالرجوع إلى كتاب ((كشف موقف الغزالي من السنّة)) للإمام الجهبذ ربيع بن هادي المدخلي لتعرف المخبوء من شخصية الغزالي. (تعليق مني ) أسف للأطــــــــــــالة عليكم ولكنها شذؤات من جرائم الأخوان المفلسين . وما عبد رب الرسول سبف وزمرته وشيخ شريف الصومال والحوب الأسلامي في العراق المحتل المقيم في المنطقة الخضراء منا ببعيد . وكلهم ينتسبون للتنظيم العالمي للأخوان المحرمين . انتهى وشهد شاهد من أهلها أقول لهذا العوا: يا مسكين لقد سبقك إلى مُناقشة هذه المواقف الفكرية (!) رجلٌ من جماعتك ومن سلفك الطالح وهو مُصطفى السباعي فقد بذل هذا الأخير عدّة مساع مع بعض أصحاب العمائم في الحوزات الشركية في إيران في مسألة التقريب كما تطمحون إليها وسعى لعقد مؤتمر إسلامي للتقريب بين ما سمّاهُ بالمذهبين. وفعلا فقد التقى السباعي بعض أصحاب العمائم المجوس وكان منهم الرافضي المدعو: عبد الحسين شرف الدّين الموسوي. فوجدهُ السباعيُّ مُتحمّساً لفكرة التقريب بين أهل السنّة وبين الشيعة الروافض مؤمناً بها داعياً إليها. فسُّرَّ السباعي جداً بهذا الموسوي وظنّ أنّ حُلُم البنا قد بدأ يتحقّق على أرض الواقع ولكنّ الحلم الوردي سَرعان ما تلاشى حين أصدر ذلك المجوسي عبد الحسين الموسوي كتاباً قبيحاً بغيضاً يسبُّ فيه أبا هريرة صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلّم وشيخ أصحاب الحديث رضي الله عنه وعنهم أجمعين ويكل إليه التّهم ويصفه بأبشع الأوصاف !! وقد دوّن السباعي ما جرى له مع الموسوي وغيره في كتابه ((السنّة ومكانتها في التشريع)). بل قد كتب أحد دُعاتكم -وهو سعيد حوى- كتاباً يحذّر فيه من الشيعة عموما ومن الخميني خصوصاً أسماهُ ((الخميني شذوذ في العقائد شذوذ في المواقف)) قال فيه: ((...ولم تزل الأمة الإسلامية تتقرب إلى الله بحب آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكنه عبر شعار حب آل البيت وجد التشيع الشاذ الذي ظهر عبر التاريخ بعقائد ومواقف خطيرة خائنة . وعندما انتصر الخميني ظن المخلصون في هذه الأمة أن الخمينية إرجاع للأمر إلى نصابه في حب آل بيت رسول الله وتحرير التشيع من العقائد الزائفة والمواقف الخائنة ، خاصة وأن الخميني أعلن في الأيام الأولى من انتصاره أن ثورته إسلامية وليست مذهبية ، وأن ثورته لصالح المستضعفين ولصالح تحرير شعوب الأمة الإسلامية عامة ولصالح تحرير فلسطين خاصة . ثم بدأت الأمور تتكشف للمخلصين ، فإذا بالخميني هذا يتبنى كل العقائد الشاذة للتشيع عبر التاريخ ، وإذا بالمواقف الخائنة للشذوذ الشيعي تظهر بالخميني والخمينية ، فكانت نكسة كبيرة وخيبة أمل خطيرة ..)) وقال فيه أيضاً: ((وهكذا يجتمع في الخمينية عقائد شاذة ومواقف شاذة ، فيحيي بذلك الشذوذ العقدي عند الشيعة والمواقف الشاذة عندهم ، وكلُّ ذلك على حساب الإسلام والمسلمين ، ومن هاهنا أصبحت المواقف الخمينية خطراً ماحقاً على هذه الأمة ، لا يجوز لأهل الرأي والفكر أن يسكتوا عنها وعن أهدافها القذرة وأساليبها الماكرة ، ولقد ظهرت المواقف الشاذة للخمينية في أمور متعددة آن الأوان للتنبيه عليها والتحذير منها)) اهـ فهلا اتّعظ القوم بما جرى لأحد أقطابهم ؟!! خيانة جماعة الإخوان المسلمين للأمّة الإسلامية بتأييدهم وثنائهم على الشيعة الإمامية الإثني عشرية المقدّمة: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتّبع هداه وبعد: إنّ الذي بين يديك أخي القارئ الكريم دلائل ساطعات وبراهين نيرات على تعاطف جماعة الإخوان المُسلمين مع أعداء الإسلام والمسلمين الشيعة الإمامية الإثني عشرية الروافض المجوس الذين اتّفقت كلمة علماء الإسلام على ذمّهم وتكفيرهم وإخراجهم عن دائرة المُسلمين. قد يقول قائل: لعلّ حال الروافض المجوس قد خفي على مُنظري ومُؤسسي وزُعماء الإخوان المُسلمين فلماذا تُشنّعون عليهم وتُشهّرون بهم ولا تعتبروا ما صدر منهم اجتهادا وخطأً –نسأل الله أن يغفره لهم- !! فنقول لهذا القائل: إنّ جماعة بحجم تلك الجماعة تبقى السنين ذوات العدد ولا يُدركُ مُنظّروها في أيّ جبهة يقفون ومع أيّ صفّ يقاتلون وتحت أيّ راية يعملون ولا يميّزون العدوّ من الصديق ولا القاتل من القتيل ثمّ تزعم أنّها هي جماعة المسلمين وأنّ من تأخّر عن اللحاق بصفوفها في عداد الجاهليين (!) لهي جماعة حقيق بنا أن نفضحها وأن نفضح رؤوسها ونزلزل أركانها ونهدّ صروحها ونحطّم أسوارها غضباً لدين الله جلّ جلاله وإعلاءً لراية جهاد أهل البدع والأهواء وترسيخا لعقيدة الولاء والبراء في نفوس الأمّة. ثمّ قد يقول قائل: لعلّ ما ستنقله عن أقطاب جماعة الإخوان المُسلمين قديما قد مضى وانقضى والواجب النّظر في الجماعة على ما صارت عليه اليوم فإنّ مُنظّريها اليوم ليسوا كمنظّريها بالأمس ! فأقول لقائل مثل هذا الكلام .. سامحك الله .. وإلا فحال الجماعة اليوم أرذل من حالها بالأمس .. وضررها على العوامّ اليوم أخطر وأعظم بكثير من خطرها بالأمس . ذلك أنّ دُعاة هذه الجماعة السياسية باطنا الإسلامية –زعموا- ظاهراو رؤوسها ونزلزل أركاها ونهدّ أن نفأنّ من تأخّر عن اللحاق بصفوفها ّزون بين قد دخلوا اليوم بيت كلّ مسلم تقريباً .. فإن لم يدخلوا عن طريق الفضائيات الحريُّ بها أن تُسمّى بالفضائحيات (!!) كقناة إقرأ الصوفية أو قناة الرسالة (ابتداع وضلالة) الصوفية الإخوانجية أو قناة النّاس الإخوانجية أو قناة الرحمة التكفيرية الإخوانجية القطبية أو قناة الحكمة القطبية أو قناة المجد الإخوانجية وغيرها من القنوات والفضائحيات. فإن لم يكونوا قد دخلوا عن طريق هذه الوسائل العصرية فقد دخلوا عن طريق الجرائد اليومية و الأسبوعية والشهرية !! ولستُ أستثني في بلادنا الجزائر أيّ جريدة من الجرائد فكلّهنّ في مواجهة السنّة ونشر البدعة الإخوانية سواء !! الموضوع الأصلي: خيانة جماعة الإخوان المسلمين للأمّة الإسلامية بتأييدهم وثنائهم على الشيعة الإمامية الإثني عشرية || الكاتب: أبو ماهر السلفي || المصدر: منتديات أهل السنة والجماعة www.ahl-alsonah وليس يبعدُ عنك أخي القارئ المسرحية التي عُرضت في لبنان وكان من أبطالها الرافضي حسن نصر اللات المعروف بخوميني العرب ! وأنتجها الفرس بقيادة أحمدي نجاد ! وأخرجها اليهود بإشراف إيهود باراك !! لا يبعد عنك ما وقع في تلك المسرحية من قلب للحقائق وتدليس وتلبيس على الأمّة الإسلامية قاطبة. ففي الوقت الذي حذّر أئمّتنا وفقهاؤنا ومشايخنا من تلك الفتنة ومن رأسها (خميني العرب) وأنّ هذا الأخير لا يعمل إلا لبسط أيدي الأخطبوط الشيعي في المنطقة تحت ستار المُقاومة (!!) في هذا الوقت خرج علينا مُرشد الجماعة إلى الضلال الحالي مهدي عاكف وفي قناة رافضية المُسمّاة بقناة المنار خرج علينا هذا الشيء ليقول إنّه يجب على المُسلمين أن يؤازروا إخوانهم (!) الشيعة وأن ينصروا القائد البطل (!) حسن نصر اللات وحزبه البطل (!) حزب الشيطان !! تأييد الإخوان لحزب الشيطان جاء في المقال المنشور في موقع الإخوان المسلمين الرسمي على شبكة الانترنت العالمية بقلم محمد أبوداوود من القاهرة بتاريخ الجمعة, 28-يوليو-2006 ما نصّه: ((رفضت جماعة الإخوان المسلمين بمصر فتاوى أصدرها رجال دين سعوديون تحرم مساندة حزب الله اللبناني في حربه مع "إسرائيل"، وأشار بيان للجماعة المحظورة قانوناً صدر - الأربعاء - بشكل مبهم إلى الفتاوى السعودية قائلا إنّ هناك من يحاول " إحياء فتنة قديمة وخلافات سبق أن أنهكت عقل الأمة وجسدها وأجمع العقلاء على تجاوزها". وأضاف البيان: الإخوان المسلمون يحددون رؤيتهم من هذه المواقف المخزية بالقول: إن المقاومة ضد الاحتلال فريضة واجبه، فرضها الإسلام وحق مشروع، مشيراً إلى أن بعض الحكومات تحاول أن تبرر موقفها المتخاذل والمتخلي عن نصرة المقاومة، بل والداعم للعدوان الصهيوني والأمريكي بأن تثير قضايا فرعية بإثارة خلافات بين السنة والشيعة لتبرير التخاذل لدولهم. وجاء في فتوى أصدرها الشيخ عبد الله بن جبرين وهو داعية وهّابي ((لا يجوز نصرة هذا الحزب الرافضي ولا يجوز الانضواء تحت إمرتهم ولا يجوز الدعاء لهم بالنصر والتمكين. ونصيحتنا لأهل السنة أن يتبرأوا منهم وأن يخذلوا من ينضموا إليهم وأن يبينوا عداوتهم للإسلام والمسلمين وضررهم قديماً وحديثاً على أهل السنة ، فان الرافضة دائما يضمرون العداء لأهل السنة ويحاولون بقدر الاستطاعة إظهار عيوب أهل السنة والطعن فيهم والمكر بهم وإذا كان كذلك فإنّ كل من والاهم دخل في حكمهم لقول الله تعالى ((ومن يتولهم منكم فإنّه منهم)). وقال مهدي عاكف - المرشد العام الإخوان المسلمين- في تصريحات صحفية: ((إن أبسط هذه الدعاوى هو أن نسأل من أفتوا بهذه الفتاوى الباطلة: ماذا فعلتم أنتم؟! وأين دوركم تجاه المذابح ونصرة الضعفاء والمسلمين في لبنان وفلسطين؟!، مشيراً إلى أن المقصود بهذا البيان هو مواجهة كل المتخاذلين، ومن يقفون بجانب "إسرائيل" ويتعاونون معها، سواء بالفتوى أو الدعم الصامت والمباشر)). وقال محمد حبيب - نائب المرشد العام للجماعة-: ((هذه الفتوى في الواقع ليس هذا أوانها وليس هذا وقتها وظرفها. وتصور هذه الفتوى أن هناك خطراً شيعياً يتهدد المنطقة وتدخل الفرقاء على مستوى العالم العربي والإسلامي في اختلاف في وجهات النظر في الوقت الذي يعتبر هذا "القتال" يتطلب موقفاً سياسياً. أما ما يتكلمون فيه فهو موقف فكري يمكن أن نناقشه بعد أن تهدأ الحرب)). وأضاف حبيب:((هذه المقاومة لا تزعم أنها تدافع عن الشيعة بقدر ما هي مقاومة وطنية وأنها تدافع عن لبنان - ولبنان فقط - وتعتبر حائط الصد وخط الدفاع الأول في مواجهة المشروع الصهيو- أمريكي الذي يستهدف نشر الفوضى في المنطقة وإعادة رسم خريطتها لحساب العدو الصهيوني)). انتهى بحروفه المهم للمزيد هاكم الرابط http://ahl-alsonah.com/vb/showthread.php?t=1777
 أبلغ عن إساءة
34.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 5/16/2010 - 9:39 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق / أبوكريم
تحياتنا أبو كريم ... فينك .. تأخرنا في الرد على تعليق .. عذرا .. شكرا لك
 أبلغ عن إساءة
35.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 5/16/2010 - 9:41 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق / ابن الشام
مقالك يصلح كتابا كاملاً ويحتاج إلى تفرغ كامل .. نرجو منحنا مهلة أخرى للرد والتعقيب .. شكرا لك
 أبلغ عن إساءة
36.  تعليق بواسطة : متابع - بتــاريخ : 5/16/2010 - 9:50 AM رد على تعليق متابع
عنوان التعليق: اما السلطة واما الاخوان اليس هناك طريق ثالث
لا تستطيع جماعة الاخوان مغالبة السلطةوالا فانها ستذبح كما ذبح الاسلاميون في الجزائر وتسيل دماء كثيرة لك ان تعرف ان محازبي الاخوان يقاربون الاربعه مليون والحل الامثل لمثل هذه المعضلة هو فتح المجال للجميع للعمل السياسي وعدم احتكار الحزب الوطني او السلطة له عندها يحصل فرز ويعرف كل فصيل حجمه الحقيقي
 أبلغ عن إساءة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق