إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 2 نوفمبر 2011

أصوات مدوني إيلاف الصاخبة !

لتدوين مرحلة جديدة وجد خطيرة من مراحل العمر .. مرحلة أخرجتنا من حديث النفس المكتوم إلى الانفتاح على عالم له خواصه وسماته وشخوصه ومسرحه الخاص ..
التدوين يجعلك تمارس كل الأدوار .. دور البطولة..  ودور المؤلف..  ودور المخرج..  ودور المشاهد .. ودور المراقب .. فيه تبادل للكراسي لا يهدأ ..
فيه معارك معلنة وخفية .. وفيه صداقات وعداوات .. وفيه أحلاف وجبهات .. وفيه معاهدات غير مكتوبة.. وفيه علاقات حميمة وخصومات ذميمة ..
التدوين خلق عالماً خاصاً للمدون .. خاصاً بالمدون .. خاصاً داخل المدون ..
لا أذكر أن هناك ساعتان كاملتان مرتا في حياتي مذ طرقت باب إيلاف دون أن يشرد ذهني نحوها .. أتخيل الواجهة أو من كتب فيها .. فلان فيما أشعله أمس من حرائق وعلان فيما علق عليه ومن انضم إلى هذا ومن انضم إلى ذاك .. وماذا قيل في الموضوع وما أهمية هذا الموضوع وما المستفاد منه وما هي سبل الرد عليه ..
ارتفعت عندي ساعات القراءة عن ذي قبل – وأنا بطبيعتي أهوى القراءة- ولكن التدوين الإيلافي فرض علينا طرق أبواب ما كنا نتخيل أن نقربها أو نطرقها ..
من جماع كل ذلك تكونت عندي وأعتقد عند غيري صورة لمن عايشناهم في إيلاف – وأحدد إيلاف بالذات لأنني لا أعرف غيرها – من المدونين بل والمداومين على ارتياد إيلاف من المعلقين شبه المنتظمين ..
رغم أن وسيلة التواصل والتعامل محددة ومنحصرة في شيئين لا يتغيران ولا يتبدلان .. هما الشاشة ولوحة المفاتيح .. لا حركة .. لاصوت سوى قرقعة المفاتيح .. والأفكار التي تصطرع في رأس المدون لا تسمعها إلا نفسه ..
ولكن .. شيئاً ما تكون في نفسي تجاه الزملاء من مدوني إيلاف ومرتاديها من المعلقين ذوي الاستمرارية .. فرغم أن كثيراً منهم لايضع صورة لنفسه إلا أن كتاباته شكلت ملامح لشخصيته ولشكله ولصورته انطبعت في ذهني .. قد توافق الحقيقة وقد تخالفها ..ولكنها صارت صورة ثابتة عندي لا تتغير ..
صار لكل مدون عندي صورة وصوتاً مميزاً لا يخالطه أو يشابهه صوت مدون آخر ..
صارت عندي صورة لزين الدين الكعبي وصوت له كونتهما ملامح كتاباته ونهجه وخطه البياني .. وكأني أعرف زين الكعبي معرفة شخصية .. تعليقاته أو محاوراته أشعر أنها صوتية لا مكتوبة مصمتة ..
أما الزملاء الذين لهم صورة شخصية على مدوناتهم فهم قد وفروا عليّ نصف الطريق فلم أعد بحاجة إلا في تخيل نبرة صوتهم المتوافقة مع صورتهم.. وهذه أيضا تحددها لغتهم في الكتابة من حيث الحدة أو الهدوء ومن حيث القوة أو اللين.. ومن حيث نوع الموضوعات التي دائما ما يلج إليها ويتناولها ..
فمثلاً عمنا الكبير محمد عابدين له في أذني نبرة صوت مميزة وأكاد أسمع محاوراته وخناقاته في مواضيعه الملتهبة الصاخبة ودائما ما أتخيله في كل موضوع وكأنه في وسط حلبة مصارعة رومانية اختار مسرحها  ومصارعيها وجمهورها بنفسه..  
وفي كل مرة يخرج منها مقسما بكل غال أن يعود لاستئناف معاركه ويا قاتل يا مقتول .. .
من مجمل ما سبق فإنني وأعتقد ان هناك من يشاركني ذلك أشعر بصخب مدونات إيلاف في أذني .. وأصوات وصور الزملاء المدونين تتماثل أمام عيني ... صنعها خيالي كمثل ما تفعله أجهزة التحري بإدخال بيانات عن شخص معين إلى الكومبيوتر فيصنع أو يرسم من مجموع هذه البيانات صورة لملامح الشخصية قد تكون قريبة جداً من الحقيقة ..
منذ فترة غير قليلة وهذا الهاجس لا يفارقني .. وما دفعني إلى الكتابة عنه هو طلب الزميل مفيد السالمي من إدارة مدونات إيلاف بث موسيقى هادئة يسمعها المدونون عند دخولهم أو مع بقائهم على صفحات مدونات إيلاف لقتل الصمت المطبق ..
أعتقد أن حتى الزميل مفيد السالمي له عند صورة وصوتاً مميزاً خلقتهما كتاباته في ذهني ..
وكأن طلبه لإيلاف سمعته بأذني ولم تقرأه عيني ..
تحية له فهو بطلبه هذا دفعني إلى الكتابة في هذا الموضوع ..

 طباعة الموضوع    حفــظ الموضوع    المفضلـة    أرسل المــوضوع    Face Book    أبلغ عن إساءة

1.  تعليق بواسطة : ناجي الشرقاوي - بتــاريخ : 8/8/2009 - 12:09 AM رد على تعليق ناجي الشرقاوي
عنوان التعليق: متعه الحوار
من احب الاشياء لنفس كل انسان ان يتواصل مع الاخرين خاصه في زماننا الذي قلما ما تجدهذا التواصل حتي مع الاقربين لذلك فاْني اعتبر ان هذه المدونات وايلاف (علي وجه الخصوص )هي وسيله راقيه و ممتعه للتواصل بين كل قرائها وحتي لو ان هناك بعض السلبيات لكن الحقيقه في مجملها هي شئ ممتع ... تحياتي لاستاذي الفاضل
 أبلغ عن إساءة
2.  تعليق بواسطة : محمد عابدين - بتــاريخ : 8/8/2009 - 1:50 AM رد على تعليق محمد عابدين
عنوان التعليق: يا قاتل .. يا مقتول
ولدي الغالي .. دائما ما أخالفك رأيك .. لكني أحترمه .. وأحترم وجهة نظرك .. وأعتز بأسلوبك الراقي في عرض رفضك أو تضامنك .. وأسعد حينما أرى بأم عيني أدب حوارك وهو يتحول لحروف تتجمع بها كلمات لتكون جمل مفيده مفادها الإفادة والإستزادة من إكتساب العلم والمعرفة .. وما يحز في نفسي هو إنك الوحيد الذي لم ينزل لحلبة الصراع .. وفضل مشاهدة الجولات من مقاعد المتفرجين .. وأعتقد إنك بهذا الإختيار تسموا .. وتنأى بأن تساهم في مذبحة الفكر والرأي وقررت بألا تكون قاتلا ً أو مشتركا ً مع المتنافسين في قتلي .. ولا متحيزا ً لأي من الركنين سواء الأحمر أو الأزرق .. وأدعوا الله عز وجل أن يديم عليكم نعمة العقل والسؤدد والأدب .. ولدي .. أنت ولدي شئت أم أبيت ومهما خالفتني الرأي .. منتظرك على الحلبة يشرط أن تعمل حساب فارق السن فأنا عجزت وشخت .. لكني لم أخرف كما يتطاول البعض سامحهم الله .. ويا ليت الشباب يعود يوما ً.. لأصارع أسد الرأي قي حلبة الفكر التي غطت مساحتها مساحة تتسع لتشمل الكون .............دمت لي بصحة وعافية ورجاخة عقل وزينة أدب الرجال .. وبسطة قكر إسلامي مستنير .. تحياتي يا ولدي
 أبلغ عن إساءة
3.  تعليق بواسطة : مدون زين الدين الكعبي - بتــاريخ : 8/8/2009 - 10:12 AM رد على تعليق زين الدين الكعبي
عنوان التعليق: رد
الحقيقة ان مجتمع ايلاف اصبح كعائلة ثانية اعيش معها جزء من وقتي اليومي تاركا عائلتي الأصلية .. جميل هذا المجتمع بكل اعضائه ومعاركه وسلامه ومعلوماته وحتى تفاهاته احيانا .. لقد قلت لأخي ازهر مرة ان حواراتنا الفكرية على ايلاف تعطي انطباعا في بعض الأحيان وكأننا على طرفي نقيض واننا وحوش في بعض الأحيان .. وأننا كفرة في بعض الأحيان . وأننا متخلفين متزمتين احيانا اخرى .. اعتقد ان ضيق فسحة الوقت والزمان لاتجعلنا نتعرف على بعضنا جيدا ... وقلت له ايضا بأني اعتقد لو ان القدر جمع يوما مدوني ايلاف كلهم في قاعة واحدة وجلسنا لنتحاور وجها لوجه . لخرجنا بأنطباعات مختلفة تماما عن بعض ولأصبح الكثير من الأعداء على صفحات ايلاف . اصدقاء حمييمين ... يشهد الله اني احببتك واهل ايلاف اما في الله وأما في الأنسانية ... تحياتي سيد شحاتة
 أبلغ عن إساءة
4.  تعليق بواسطة : تملق دوت كوم - بتــاريخ : 8/8/2009 - 11:13 AM رد على تعليق تملق دوت كوم
عنوان التعليق: لم يعد هناك شيء تكتبونه
تملق متبادل ويؤيد قول احد الزملاء شيلني واشيلك
 أبلغ عن إساءة
5.  تعليق بواسطة : شمس محمد - بتــاريخ : 8/8/2009 - 11:29 AM رد على تعليق شمس محمد
عنوان التعليق: عالم جميل ولكن ....!
عالم التدوين جميل وفيه يلتقي المدوِّن بأفكار الآخرين .. يتحاور معهم ... يتفق أو يختلف ،ويبقى جو الحوار مفتوحا يتسع للجميع ويمنحهم متعة الشعور بالإنتماء إلى مكان واحد.. مهما اختلفت الأفكار وتعددت الأصوات ...ومع الأسف فإن البعض لايقبل أي رأي سوى رأيه ، ويعتقد أن من يخالفه الرأي هو عدوٌ مبين...ولذا فإنه يعمد إلى مهاجمته وتجريحه أحيانا بإسم الصريح الذي وضعه في مدونته، وأحيانا يعمد إلى أسماء مستعارة يدخل بهاإلى مدونة الشخص المخالف فيهاجمه ويضايقه بأسوأ العبارات وأقذرها ... وهذا مع الأسف واقع لاحظناه هنا .. وكنت أتمنى لو ترفَّع الكتاب عن هذه الأمور المسيئة والمشينة في حقهم ، وتعاملوا مع بقية المدونين والمدونات بمرونة ذهنية وحرية فكر نزيهة . وأقدم احترامي وتقديري لكل المدونين الشرفاء الذين يستفيدون من فرصة فتح أبواب التدوين لهم والسماح لهم بالتعبير عن أفكارهم في جو من الحرية والإنفتاح على كل الآراء .
 أبلغ عن إساءة
6.  تعليق بواسطة : مقاوم - بتــاريخ : 8/8/2009 - 6:40 PM رد على تعليق مقاوم
عنوان التعليق: موضوعك مهم جدا
شكرا على موضوعك القيم استاذ محمد لانه مهم جدا
 أبلغ عن إساءة
7.  تعليق بواسطة : مقاوم - بتــاريخ : 8/8/2009 - 6:42 PM رد على تعليق مقاوم
عنوان التعليق: موضوعك مهم جدا
شكرا على موضوعك القيم استاذ محمد لانه مهم جدا
 أبلغ عن إساءة
8.  تعليق بواسطة : محمود جابر - بتــاريخ : 8/8/2009 - 9:40 PM رد على تعليق محمود جابر
عنوان التعليق: جيد جدا ونتمنى التكرار
العزيز / محمد شحاته رائع مقالك وتشريحك لهذا العالم الافتراضى - المشخص- والذى اصبح مسرحا كبير تتداخل فيه شخصيات تؤثر وتتأثر ، وتتداخل وتصطدم كما اصطدمنا انا وانت فى مقالات عن الثورة ... بيد ان الوصال موصول ، والتحية لكم واجبة علينا
 أبلغ عن إساءة
9.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 8/9/2009 - 6:18 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعلي السيد/ ناجي الشرقاوي
أهلاً وسهلاً بك وبمتابعاتك المستمرة أستاذ ناجي وشكرا لك تحيتك ..
 أبلغ عن إساءة
10.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 8/9/2009 - 6:34 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق عمنا الكبير عابدين
كده انت فهمت الفولة يا عمنا وكأنك قرأت أفكاري وشرحتها .. وبصراحة حبي لك وحبك لفاطمة حبيبتي منعاني أن أدخل حلبة المصارعة لأن كما تقول لي رأي مختلف على طول الخط في كثير من صواريخك .. وبعدين هوه انت محتاج تعليقات ؟.. مواضيعك تحرز أكثر عدد تعليقات .. ثم سلاح المدفعية المضادة قايم باللازم .. بس أنا بأراهن دايما - وعن تجربة- على نيتك وحسن طويتك .. ولكن زلة اللسان .. وآه من زلة اللسان ياعمنا .. عصمك وعصمنا الله منها وعصم عباده جميعامنها .. علشان كده ياعمنا قعدت بعيد تحت شجرة الجميز منتظرك تيجي تقعد في ريحي نشرب لنا كبايتين شاي .. ونجيب مجدي المصري يحكي لنا شوية عن صاحبه ابوالهول .. مش كده أحسن يا كبير ..
 أبلغ عن إساءة
11.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 8/9/2009 - 6:43 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق زين الكعبي
ليس بعد قول قول يا زين .. شكرا لك
 أبلغ عن إساءة
12.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 8/9/2009 - 6:53 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على الأخ تملق
بصراحة أقر بفراستك وبصرك النافذ . ومضطر أن أعترف بصحة كلامك وأن أعترف ايضاً لك بسر تملقي وبصحة حكاية شيلني وأشيلك .. بالنسبة لعمنا عابدين أنا وصلتني أخبار إن عنده نص فدان أطيان زراعية جناين على زراعات مانجو وفراولة والذي منه فأنا ضربت في بالي إني أتملقه بكلمتين يمكن نطلع منه بقيراطين ينفعوا يوم الزنقة .. وبالنسبة لزين الكعبي فقد علمت من مصادر موثوقة إن واحد قريبه مسك واجهة إيلاف فقلت في عقل بالي اتملقه بكلمتين برضه علشان ينوبنا من الحب جانب وناخد كارت من الكعبي لقريبه علشان يجاملنا.. ونكسر الحصار المضروب علينا من جبهة الصمود والتصدي .. وبالنسبة للأخ مفيد السالمي فرغم ان التعليقات بينن نادرة ندرة ماء الصحراء لكن أنا عرفت إن عنده شركة كبيرة بس فين؟ معرفش فقلت أضرب معاه صحوبية علشان ابني عمرو اللي عنده ثلاث سنوات لما يكبر نضمن له وظيفة في شركة السالمي الكبرى .. وبكده يبقى التملق بتاعنا عمل مفعوله ويبقى إحنا شيلناهم النهاردة علشان يشيلونا بعد عشرين سنة لما عمرو ابني يكبر ويتعين .. شفت بقى العب اللي على تقيل .. يا عفريت..
 أبلغ عن إساءة
13.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 8/9/2009 - 6:59 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تشريف / شمس محمد
والله كلامك أحرجني .. لأنني فتشت في نفسي فوجدتني لست خالياً مما من تلك العيوب .. ولن أتفلسف ولن اتسفسط فيما قلت .. فكل حرف من حروفك هو مرآة الحقيقة .. وهذه العيوب لا أعتقد أن أحداً خلا منها إلا من رحم ربي .. وأدعو ربي أن يهدين لأن أعالج عيوبي وأصل للمستوى الذي يرضي كل مطلع على ما أكتب لأن الكلمة أمانة ولا يستهان بها .. شكرا لك الشكر الجزيل ونحمد لك غرضك النبيل وهدفك السامي ونصحك الغالي ثم شكرا لتشريفك لنا ..
 أبلغ عن إساءة
14.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 8/9/2009 - 7:02 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق الأخ مقاوم
شكرا لك تشريفك وإطراءك أخ مقاوم وعلى فكرة .. أنت أيضا لك عندي صورة وصوت تميزهما عيني وأذني عندما أرى تعليقاتك خاصة على مدونة بتاع بيت المقدس.. شكرا لك
 أبلغ عن إساءة
15.  تعليق بواسطة : عبد العراقي - بتــاريخ : 8/9/2009 - 7:08 PM رد على تعليق عبد العراقي
عنوان التعليق: لو
السلام عليكم ,كنت دائما افكر في لو ان هناك امكانية لكي يضع كل مدون الصوت الذي يرى انه ملائما لموضوع مقاله بحيث ان كل من يقراء هذا المقال يسمع موسيقى او اي صوت مرافق يضفي حيوية على الموضوع فحبذا لو ان الادارة تستطيع ان تضيف هكذا خدمة على المدونات لتصبح فريدة بكل المواصفات .... وتحياتي الك اخ محمد
 أبلغ عن إساءة
16.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 8/9/2009 - 7:09 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تحية الأستاذ/ محمود جابر
فعلاً تصادمنا كما صدام النيازك .. رغم أنه كان أول تعليق لك على موضوع لي .. كنتَ حاداً جداً .. متحاملاً جداً.. وهو ما أثر في جدا جداً.. ولكنك فاجأتي بتحيتك الرقيقة وكنت أسبق مني بالسلام فلزم أن أعترف لك بسابقتك إلى التحية .. ونحن أخوة من قبل ومن بعد .. ولك مني شديد التقدير وعظيم الاحترام .. ولو أنني متوقع أن المسرح مهيأ بيننا للالتحام .. ولكن في كل حال أنت أخ فاضل .. ومحترم .. ويبدو عليك أنك لا تحمل شيئا في قلبك من أحد فترة طويلة .. وهذه ميزة نتمنى أن يديمها الله عليك ويمن علينا بمثلها .. أهلاً وسهلاً بك أستاذ محمود جاببر ولك مني عظيم التقدير والاحترام وشكرا لك ...
 أبلغ عن إساءة
17.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 8/9/2009 - 7:18 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق / عبد العراقي
وعليكم السلام .. تعرف يا عبد .. والله لا أكذبك حديثا.. رغم أنني قصرت أسماء الزملاء بقدر ضرب المثل .. فإنني أعارضك في اقتراحك هذا .. لأنك أنت أيضا ولن أقول أنت بالذات لك عندي صورة ثائرة وصاخبة صنعتها مقالاتك وردود أفعالك وتعليقاتك وحبك الشديد للرئيس الراحل الزعيم صدام حسين فلا أحبذ أن تشوش هذه الصورة حتى بالموسيقى.. ولكن لا أصادر حقك في تخيلك وتمنيك .. شكرا لك عبد..
 أبلغ عن إساءة
18.  تعليق بواسطة : مدون عبد العراقي - بتــاريخ : 8/9/2009 - 8:24 PM رد على تعليق عبد العراقي
عنوان التعليق: اشكرك اخ محمد
اشكرك اخ محمد كثيرا لمشاعرك الطيبة ولروحك القومية النابضة بها كل مقالاتك وكل تعليقاتك اشكرك ثانية وتحياتي الك ..
 أبلغ عن إساءة
19.  تعليق بواسطة : Mohamed Elshehaby - بتــاريخ : 8/9/2009 - 8:25 PM رد على تعليق Mohamed Elshehaby
عنوان التعليق: أفلحوا إن صدقوا....
فى البداية أود أن لا يصيبك رأيى بالإحباط ولكنى أدعوا الله خالصا مخلصا من كل قلبى أن يوفقك فيما تهدف إليه . ولكن........... ربما لا تعلم بأننى منذ مايقرب من عام دخلت فى حوارات مع بعض المدونين هنا على صفحات هذه المدونات ويعلم الله كم كنت صادقا فى حواراتى مع الجميع حتى مع الملحدين منهم ولكنى يوما بعد يوم بدأت تتكشف أمامى الصورة بأن كل هؤلاء الأسماء التى ذكرتها أو التى لم تذكرها وبالإشتراك مع إدارة هذه المدونات سواءا بقصد أو غير قصد مشتركون جميعا فى جريمة واحدة وهى النيل من الإسلام رغم تعدد أساليبهم بين مدعى الإصلاح والتجديد وهو أبعد مايكون عن ذلك حينما يرتدى ثياب الواعظين وهو فى الحقيقة ثعلب ماكر أو غيره من البقية الباقية من فلول الشيوعية أو غيرهم ممن يعلنون إلحادهم ويتباهون به وكأنهم جميعا كما سبق و أن ذكرت كمن يقومون بتمثيل مسلسل محبوك الدراما يحمل خطا دراميا يربط كل احداثه ويجود كل أعضاء المسلسل ويتفنن فى إتقان دوره فى محاولة مستميتة لإقناع جمهوره الذى يقف يشاهد أحداث المسلسل وينقسم إلى ثلاثة أقسام مؤيد بشدة ومعارض بشدة ومن يقف موقفا حياديا يحتار تارة مع هؤلاء وأخرى مع هؤلاء وهم الفئة التى يسعى كل طرف لإستمالتهم فيقوم أبطال هذا المسلسل الهابط بإختلاق الأكاذيب والإفتراءات لإستمالة هذا الفريق متسترا تحت ستار براق وهو حرية الرأى والتعبير وحينما تواجههم بأن مايزعمون ماهو إلا هراء وإفك وبهتان يتهمونك كما قلت بأن ظلامى وإرهابى وجامد ومتحجر وهم دعاة التجديد أو كما يقول كبيرهم يحاول تحريك المياه الراكدة .. وأنا أتساءل أي مياة أيها المخرف ؟؟؟ فديننا نزل على رسولنا صلى الله عليه وسلم وهو صالح لكل زمان ومكان وديننا هذا هو دين واحد لا مبدل له وأنه رغما عن أنوفكم باقى مثمر حتى قيام الساعة فلم نؤلف ديننا جديدا يتماشى مع العصر كما فعل البعض من المحرفين لدينهم ليجذبوا أتباعهم لهم بعد ان هجروه فإفتروا على الله الكذب وإدعوا ماليس بكلام الإله الواحد الأحد وتمادوا فى طغيانهم بهجومهم المحموم على النخلة الباسقة المثمرة وهى الإسلام فكانت النتيجة أن حجارتهم كانت ترتد فى وجوههم ,,, هكذا كان الحال ومازال ,,, فأى حوار تبغيه مع من يتخذ القمنى المزور مثلا أعلى ويطالبنا بمساندته والدفاع عنه ,, وأنا أخيرا أسألك : هل بعد الكفر ذنب؟؟؟؟
 أبلغ عن إساءة
20.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 8/9/2009 - 8:32 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعقيب / عبد العراقي
وأنا أيضا أشكرك على ما شكرتني عليه .. فما عندي بعض ممالديك..
 أبلغ عن إساءة
21.  تعليق بواسطة : محمد - بتــاريخ : 8/9/2009 - 8:36 PM رد على تعليق محمد
عنوان التعليق: رد على تعليق Mohamed Elshehaby
فقط اردت ان اوضح لك استاذ محمد شحاتة ان من يقصده محمد الشهابي ويدعوه بكبيرهم المخرف هو الاستاذ محمد عابدين فاتمنى ان تنتبه لهذا الشخص تقديري
 أبلغ عن إساءة
22.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 8/9/2009 - 8:40 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: استئذان من السيد / محمد الشهابي
أما انت يا سيد شهابي .. فلا تخف على أخيك .. وإني أستأذنك أن تمهلني بعضاً من الوقت للرد على تعليقك .. وإنني أرجوك وحتى أكتب الرد أن تراجع الخط الذي أسير عليه .. ففيه تستطيع أن تتبين أين أقف .. ومن أين أنطلق .. ولو وقعت عيناك على هنة أو زلة أو خطأ أو غفوة فلا تأخذك في شفقة ولا رحمة في دين الله .. وسأتقبل منك ذلك وكلي امتنان وشكر لردك إياي إلى طريق الحق والصواب .. ولست من الخطأ معصوما.. كما أني لا تأخذني في دين الله ولا في عروبتنا لومة اللائمين .. وقل رأيك يا أخي ولسوف أتقبله مهما ذهبت بك المذاهب .فالحق أحق أن يتبع . شكرا لك ..وانتظرني..
 أبلغ عن إساءة
23.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 8/9/2009 - 9:15 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على غمزة السيد/ محمد
طبعاً فهمت قصدك يا سيد محمد .. أنت أردت أن تحرجني لتضعني في المفاضلة بين عمنا عابدين وبين غيرة السيد الشهابي على دينه .. لقد حل عمنا الكبير عابدين المشكلة بتعليقه عليّ حينما قال ((دائما ما أخالفك رأيك .. لكني أحترمه .. وأحترم وجهة نظرك .. وأعتز بأسلوبك الراقي في عرض رفضك أو تضامنك )) وقال ((وما يحز في نفسي هو إنك الوحيد الذي لم ينزل لحلبة الصراع .. وفضل مشاهدة الجولات من مقاعد المتفرجين .. وأعتقد إنك بهذا الإختيار تسموا .. وتنأى بأن تساهم في مذبحة الفكر والرأي وقررت بألا تكون قاتلا ً أو مشتركا ً مع المتنافسين في قتلي )) يعني الأستاذ عابدين يؤكد أنني الوحيد الذي لم يشارك في التعليقات على مقالاته وهو يعرف أنني أخالفه الرأي في غالبيتها.. وقد كنت في السابق أتحاور معه في مقالات سابقة ولكن كانت الوتيرة هادئة تسمح بالإدلاء بالرأي وتبادل المفاهيم حتى حدثت واقعة شهيرة يعلمها الكثيرون جعلتنا جميعا نضع الأستاذ عابدين على حافة الصراط وأن يحدد إلى أي الفريقين ينتمي .. وبدون مواربة اندفع عابدين كالإعصار قائلاً بالنص ((أشهد أن لا إلاه إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبدك ورسولك .. ربي إشهد إنني لازلت على عهدي معك أدافع عن دينك الذي أنزلته ولو كره الكافرون .. وأشهد أنني لازلت على عهدي معك أتصدي للفكر البشري المدمر الغالب والهادف حتى يعود الصفاء والنقاء الذي إخترته لنا كعبادك يارب العالمين .. إشهد يارب إنني لا أخشى لومة لائم في الحق ..وسأظل ما حييت .. أتصدى للفكر المشوش والمتجمد والموتور .. وهذا ما كنا نبغي .. وليعلم من في قلبه مرض .. أن محمد عابدين سظل على عهده مع ربه وإن كره الكارهون .. طلبته منك ربي ونلته بنصر ربي .. )) منذ هذه اللحظة هدأت نفسي وقرت .. وتركت عمنا عابدين يطلع وينزل ويروح وييجي وأنا أقرأ له وأبتسم .. ليس موافقة له .. ولكن شفقة عليه .. وحبا.. وتمنيا أن يلهمه الله الصواب .. كما أن الردود والتعليقات عليه لا تنقطع وأيضا ابتسم لها رغم ما فيها من تجاوزات .. ولكن لعلمي أن عمنا عابدين اختار هذا الطريق فعليه أن يتحمل ..وأن يتوقع الردود عليه .. وطبيعتها .. فكما قلت إنه طريق اختاره وصنعه بيده وعليه أن يتحمل تبعاته .. ولكل منا طريقه وطريقته .. وقد كفاني منه مقولته السالفة والتي أطفأ بها نار حرب كانت مشتعلة ومتقدة الأوار تلمست من بعدها طريقاً لي أتمنى أن يوفقني فيه الله وان يوفق الجميع لما فيه الخير للدين وللأمة العربية والإسلامية .. أما السيد الشهابي .. فهو رجل يغير على دينه .. وهذه طريقته في غيرته .. وكما قلنا لكل منا طريقه وطريقته .. وأحب أن تراجع رابط تلك المعركة في إحدى مقالات عمنا عابدين في أواخر مداخلاتي عنده.. وكان المقال بعنوان " على من بدأ المأساة ينهيها 2"" ها هو http://mohamedabdeen.elaphblog.com/posts.aspx?U=993&A=18542
 أبلغ عن إساءة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق