إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 2 نوفمبر 2011

ثورة "الفاضح " من سبتمبر بنيويورك ..

باختصار شديد الإيجاز .. لقد فضحهم هذا الرجل ..

نزع ورقة التوت التي باتت تستر جشعهم..  وطمعهم.. واستبدادهم..

أربعة وستون عاما ظلوا خلالها يتعاطون غنائم نصرهم في الحرب العالمية الثانية.. وجعلوا العالم كله يدفع الثمن طيلة 64عاما استعماراً . واحتلالاً . ونهباً . وابتزازاً . وسرقة . ونشلاً

كل ذلك بواسطة أربعة فوانيس سحرية لم يملكها غيرهم أحد في العالمين إلا دولة واحدة أضيفت إليهم برغبة العالم ..
وها قد جاء بعد 64 عاماً من يقول لهم كفى .. ألم تشبعوا بعد !!..

أحرق خطابه ثيابهم .. وأحرجهم .. لم يقدر غيره على قولها لهم ..
العقيد القذافي .. الأخ العقيد .. معمر القذافي .. قائد ثورة الفاتح .. ملك ملوك إفريقيا ..

كلها مسميات لرجل واحد خلعها على نفسه أو خلعت عليه أو خلعته من نفسه ..

هو بمثابة الرقم الصعب العصي على التطويع في كافة المعادلات ..

تلك المعادلات التي إذا ما حاولت جميع الدول أو المنظمات أو الجمعيات أو مراكز الدراسات إجراءاها وبها هذا الرقم..فإنها لا تضمن أبداً أن تأتي النتائج متوافقة مع المقدمات .. فهو رجل المفاجآت .. والابتكارات .. والنظريات .. والمؤلفات .. والاقتراحات .. يشذ في آرائه وأفكاره بما يخرجه – حتماً- في نظر الكثيرين عن حدود العقل بل والرشد أيضا..

ويهاجم في أقواله دولاً وملوكاً وحكاماً في عقر دارهم .. ويتسبب في اندلاع أزمات دبلوماسية متكررة تقترب أحياناً من حافة إعلان الحرب .. كثيراً ما يضع ليبيا فوق صفيح ساخن تعتقد أنه لا يبرد أبداً .. ثم تنقلب إلى الجلوس فوق صقيع بارد فتعتقد أنه لا يسخن أبداً أربعون عاماً جعلته عميد حكام العالم ترأساً لسدة الحكم ..

تتراوح آراؤه وأفكاره ما بين الطرافة حد الضحك .. وبين السخرية حد الاستهانة ..

وبين الغرابة حد الدهشة .. وبين الجرأة حد الإعجاب ..

وتلك الأخيرة " الجرأة حد الإعجاب " كان موعدنا معه ومعها في خطابه الأخير أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك ..

لن ينسى العالم هذا الخطاب .. ولزخمه وثرائه ولقابليته الشديدة لحمله على أوجه عدة .. وإمكانية قراءته من زوايا كثيرة ومختلفة ..إلا أنه لا يمكن أبداً التغافل أو حتى محاولة تجاهل الجرأة الشديدة .. والشجاعة غير المحدودة .. والهجوم الكاسح الذي شنه القذافي على النظام العالمي والقوى العظمى ومنظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن وأمريكا بالأساس في عقر دارها ..

أثار قضايا لا يجوز لعاقل فضلاً عن أي منصف أن يتغافل عنها ..

باختصار يمكن لجميع أصحاب الأهواء من الحلفاء مروراً "بالأصدقاء" و"الحياديين" وانتهاء "بالخصوم" و"الأعداء" ..يمكن لكل منهم أن ينال ضالته "بوفرة" تأييداً أو تنديداً بخطاب القذافي في الأمم المتحدة .. وإذا اخترنا أن نكون من صنف "الحياديين" حين نقرأ ونتفحص خطاب العقيد القذافي ..سنجد هذا الرجل قد أثار عاصفة عاتية من القضايا التي نام عنها .. أو نام عليها العالم المغبون.. والمسيس طبقا لرغبات .. والمسير في فلك الدول الكبرى والعظمى..

وعلى وجه الأخص الدول الخمس أصحاب المقعد الدائم في الأمم المتحدة وأصحاب خاصية حق النقض أو الاعتراض " الفيتو"

وهذه إحدى أهم القضايا التي أثارها الخطاب وسنقتصر على التعرض لها هنا وسنتناول باقي القضايا فيما بعد ..قال العقيد معمر القذافي ما نصه:
تعلمون أن الأمم المتحدة تكونت في‮ ‬الأساس من ثلاث دول أو أربع إتحدت ضد ألمانيا‮..

‬هذه هي‮ ‬الأمم المتحدة،‮ ‬وليس منظمة الأمم المتحدة‮.‬
منظمة الأمم المتحدة التي‮ ‬هي‮ ‬نحن الآن،‮ ‬شيء آخر،‮ ‬أما الأمم المتحدة فهي‮ ‬الأمم التي‮ ‬اتحدت ضد ألمانيا في‮ ‬الحرب العالمية الثانية،‮
وهذه‮ ‬الدول شكّلت مجلسا سمته مجلس الأمن،‮ ‬وأعطت لنفسها مقاعد دائمة،‮ ‬وأعطت لنفسها الفيتو‮.‬
نحن لم نكن حاضرين،‮ ‬وقد فصّلت الأم المتحدة عليها،‮
وطلبت منا نحن أن نلبس هذا الثوب الذي‮ ‬فصّلته هذه الأمم الثلاث أو الأربع التي‮ ‬اتحدت ضد ألمانيا‮.‬
هذه هي‮ ‬الحقيقة،‮ ‬وهذا هو أساس هذه المنظمة الدولية‮.‬
هل المقاعد الدائمة،‮ ‬نحن متساوون فيها؟ أبداً،‮ ‬نحن‮ ‬غير متساوين‮.‬
والديباجة تقول إن الأمم المتحدة متساوية كبيرها وصغيرها في‮ ‬الحقوق‮.‬
طيب‮.. ‬هل حق الفيتو نحن فيه سواسية؟‮!.‬
الديباجة تقول‮ "‬الأمم الكبيرة والصغيرة،‮ ‬متساوون في‮ ‬الحقوق‮"..

‬هذه الديباجة،‮ ‬وهذه هي‮ ‬التي‮ ‬وافقنا عليها‮.‬
إذن الفيتو ضد الميثاق،‮ ‬والمقاعد الدائمة ضد الميثاق،‮ ‬وهذه نحن لا نعترف بها ولا نقبلها‮.‬
يقول الميثاق في‮ ‬الديباجة‮ "‬التزمنا أن لا تستخدم القوة المسلحة في‮ ‬غير المصلحة المشتركة‮"..

‬هذه هي‮ ‬الديباجة التي‮ ‬نحن فرحنا بها،‮ ‬ووقعنا عليها،‮ ‬وانضممنا للأمم المتحدة بناءً‮ ‬عليها،‮ ‬

وهي‮ ‬تقول إن القوة المسلحة لا تستخدم إلا في‮ ‬المصلحة المشتركة لكل الأمم‮.‬
لكن وقعت‮ ‬65 حربا بعد قيام الأمم المتحدة وبعد قيام مجلس الأمن بكيفيته الحالية وبعد هذا التعهد،‮
ضحيتها الملايين أكثر من الحرب العالمية‮.‬
هل هذه الحروب التي‮ ‬وقعت والعدوان الذي‮ ‬وقع والقوة التي‮ ‬استخدمت في‮ ‬65 حربا،‮ ‬هي‮ ‬للمصلحة المشتركة؟‮!

أبداً‮.. ‬هي‮ ‬لمصلحة دولة معينة أو دولتين أو ثلاث دول‮ -‬

وسنأتي‮ ‬لهذه الحروب لنرى هل هي‮ ‬قامت للمصلحة للمشتركة أو لمصلحة دولة معينة‮-.‬
وتقول الديباجة‮ "‬وإذا تم استخدام القوة‮ ‬يجب أن تكون قوة أممية،‮ ‬قوة مشتركة‮".. ‬الأمم المتحدة بهيئة أركان الحرب هي‮ ‬التي‮ ‬تستخدم القوة،‮ ‬وليس دولة أو دولتان ولا ثلاث‮.. ‬الأمم المتحدة كلها تقرر استخدام القوة حفظا للسلام العالمي‮. . ‬وإذا وقع عدوان من دولة على أخرى بعد‮ ‬عام‮ ‬1945 بعد قيام هذه المنظمة،‮ ‬فإن الأمم المتحدة مجتمعة تقوم بردع هذا العدوان‮"
((نحن ملتزمون أن ندافع عن سيادة الأمم جماعياً،‮ ‬لكن وقعت‮ ‬65 حربا عدوانية دون أن تقوم الأمم المتحدة بردعها،‮ ‬وقامت بها‮ -‬ثماني‮ ‬حروب طاحنة كبرى ضحاياها بالملايين‮- ‬الدول صاحبة المقعد الدائم في‮ ‬مجلس الأمن وصاحبة الفيتو‮.‬
الدول التي‮ ‬نحن نطمئن إليها،‮ ‬ونعتقد أنها هي‮ ‬التي‮ ‬ستحمي‮ ‬الأمن وتحمي‮ ‬استقلال الشعوب،‮ ‬هي‮ ‬التي‮ ‬هددت استقلال الشعوب واستخدمت القوة الغاشمة‮.‬
كنا نعتقد أنها هي‮ ‬التي‮ ‬ستردع العدوان وتحمي‮ ‬الشعوب وتبث الطمأنينة في‮ ‬العالم،‮ ‬لكن نجد هذه الأمم تستخدم القوة الغاشمة،‮ ‬وهي‮ ‬تتمتع بمقعد دائم في‮ ‬مجلس الأمن،‮ ‬وتتمتع بما أعطته لنفسها من حق فيتو‮.‬))
((الديباجة ..  هذا هو الشيء الذي‮ ‬اتفقنا عليه،‮ ‬أما مجيء الفيتو بعد ذلك فهو‮ ‬غير مذكور في‮ ‬الميثاق‮.‬ولو قالوا لنا إن الفيتو موجود لما انضممنا إلى الأمم المتحدة،‮ ‬فنحن انضممنا لأننا متساوون في‮ ‬الحقوق‮.‬
لكن أن تظهر بعد ذلك دولة عندها حق الاعتراض على كل قراراتنا وعندها مقعد دائم،‮ ‬فمن أعطاها المقعد الدائم!؟‮.‬
هذه الدول الأربع أعطت نفسها المقعد الدائم‮.. ‬والدولة الوحيدة التي‮ ‬صوتنا في‮ ‬هذه الجمعية لمقعدها الدائم،‮ ‬هي‮ ‬الصين،‮ ‬فالصين أعطيناها‮ ‬أصواتنا لكي‮ ‬يكون لها مقعد دائم في‮ ‬مجلس الأمن‮.‬))
((الجمعية العامة هي‮ ‬برلمان العالم،‮ ‬هي‮ ‬كونغرس العالم،‮ ‬هي‮ ‬المشّرع،‮ ‬وهي‮ ‬التي‮ ‬قراراتها ملزمة،‮ ‬وهذه هي‮ ‬الديمقراطية،‮ ‬وأن‮ ‬يخضع مجلس الأمن‮ ‬للجمعية العامة ولا‮ ‬يعلو عليها أبداً،‮ ‬ونرفضه إذا هو علا عليها اعتبارا من الآن‮.‬
هذه هي‮ ‬السلطة التشريعية‮.. ‬هؤلاء هم المشرعون للجمعية العامة‮.‬
مكتوب إن‮ "‬الجمعية العامة تعمل كذا وكذا بناءً‮ ‬على توصية مجلس الأمن‮".. ‬هذا خطأ،‮

‬والصحيح هو العكس،‮ ‬هو أن مجلس الأمن‮ ‬يعمل كذا وكذا بناءً‮ ‬على أوامر الجمعية العامة‮..

‬هاهي‮ ‬190 أمة‮.. ‬هذه هي‮ ‬الأمم المتحدة مع بعضها،‮ وليس مجلس الأمن الذي‮ ‬في‮ ‬القاعة المجاورة،‮ ‬عشرة أشخاص‮.. ‬أي‮ ‬ديمقراطية هذه!؟ أي‮ ‬أمن!؟

كيف نطمئن‮ ‬على السلام العالمي‮ ‬إذا كان مصيرنا بيد عشرة،‮ ‬وسيطرت عليهم أربع أو خمس دول،‮ أو تسيطر عليهم دولة واحدة بعد ذلك،‮ ‬ونحن‮ ‬190 أمة موجودون هنا مثل حديقة‮ "‬هايد بارك‮".. ‬ديكور؟‮!!.‬
أنتم عاملينكم ديكورا‮.. ‬أنتم‮ "‬هايد بارك‮".. ‬أنتم لا قيمة لكم‮.. ‬منبر للخطابة فقط،‮ ‬مثلما تخطب في‮ ‬حديقة‮ "‬هايد بارك‮" ‬بالضبط‮..

‬تخطب وتمشي،‮ ‬هذا أنتم‮. ‬
مجلس الأمن سلطة تنفيذية فقط لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة،‮))
((هذا هو العدل والديمقراطية،‮ ‬وننتهي‮ ‬من حكاية أن مجلس الأمن تحتله دول بعينها‮.. ‬واحدة تملك القنابل الذرية،‮ ‬وواحدة تملك القوة الاقتصادية،‮ ‬وواحدة تملك التكنولوجيا،‮ ‬وواحدة تملك التقنية‮.. ‬هذا إرهاب‮.‬
لا نستطيع أن نعيش في‮ ‬مجلس أمن مسيطر عليه الذين لديهم القوة الساحقة‮.. ‬هذا إرهاب‮.‬))

                                    انتهى الاقتباس من خطاب العقيد القذافي بالأمم المتحدة ..
أما بعد .. أعيد تذكيركم أننا اتخذنا النظر لهذا الخطاب بعين "الحياديين " لا بعين الأصدقاء أو الخصوم أو الأعداء..وبطريقة أخرى أرجو أن تتخيلوا أن هذا الخطاب قد تلاه لسان الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا.. أو الزعيم الليبي عمر المختار أو الزعيم مارتن لوثر كنج .. أو..أو .. تخيلوا أن أحد هؤلاء الزعماء الذين لا غبار عليهم هو الذي أطلق هذا الخطاب..

فما قولكم فيما أثاره الخطاب من قضايا تؤكد أن العالم محكوم بنظرية غنائم الحرب من قوى خمس أصحاب المقعد الدائم وأصحاب حق النقض والاعتراض على أي قرار تصدره الأمم المتحدة أو مجلس الأمن لا يكون على هواها .. أو لا يكون في صالحها.. أو لا يحقق مصالحها.. أو لا يعجب هوى ..أو صالح ..أو مصالح حلفائها أو أصدقائها ؟؟

وهل من العدل والإنصاف أن تظل الأمم المتحدة ومجلس الأمن يداران على هذا النحو شديد الظلم .. شديد البخس .. شديد العنت .. من القوى الكبرى والعظمى ؟؟

هل من العدل والإنصاف أن تجمع جميع دول العالم على رأي أو قرار فتعترض عليه دولة بحق الفيتو فتوقفه لأنه ليس في صالحها .. وليذهب رأي العالم كله إلى الجحيم ..ولنا في ذلك مئات السوابق التي أخرجت لنا فيها أمريكا لسانها الذي هو حق الاعتراض " الفيتو" في كل قرار أجمع عليه جميع أو جل أعضاء الأمم المتحدة ومجلس الأمن تجاه حروب.. واعتداءات.. وبلطجة ..وعربدة.. واحتلال.. وتحرشات إسرائيل بالدول العربية على مدى تاريخها دون أن يملك العالم الذي هو الأمم المتحدة ومجلس الأمن حيالها شيئا .. .

هذا ما قاله .. أو هذا ما أراد القذافي أن يقوله ..

أما تكفي 64 عاماً تهتلب وتستلب فيه دول المنتصرة في الحرب العالمية الثانية من خيرات الأمم وثروات الشعوب ؟! ..بينما تلتهب أراضيها بسخونة دماء أبنائها التي أراقها ويريقها الاستعمار والاحتلال على أراضيها ..

وذلك باسم الأمم المتحدة ومجلس الأمن وباسم حق النقض والاعتراض " الفيتو" ..

أما آن لهذا الميزان المختل .. وهذا التوازن المعتل أن يعتدلا ؟..

أما آن للمجمتع الدولي ولشعوب العالم أن تشعر أنها دول وشعوب متساوية في الحق في الحياة والحق في الحرية والحق في السيادة والحق في الدفاع أو طلب الدفاع عن أنفسها ؟؟

هذه إحدى القضايا التي أثارها القذافي في خطابه الأخير ..

كما انه أثار قضايا صادمة لن يقبلها حتى الحياديون أو من بهم مسحة من العقل..

وسنعرض لها وسنوالي تباعاً باقي القضايا..

 طباعة الموضوع    حفــظ الموضوع    المفضلـة    أرسل المــوضوع    Face Book    أبلغ عن إساءة

1.  تعليق بواسطة : أبو كريم - بتــاريخ : 9/29/2009 - 6:45 AM رد على تعليق أبو كريم
عنوان التعليق: الأخ الفقيد
أخي محمد : أقدر لك وجهة نظرك الموضوعية في التعامل مع العبارات التي اقتبستها من كلام الأخ الفقيد... وقد سألتَ سؤالاً جاداً هو: (أما آن لهذا الميزان المختل .. وهذا التوازن المعتل أن يعتدلا ؟..). وأنا أقول: لا لم يأن بعد؛ لأن الذي يطالب بأن يعتدل الميزان المختل زعيم مختل، والكلام وحده لا يكفي، العالم يكيل بمكيالين، و(القذافي) صاحب الدعوة الهمام يكيل بعشرة مكاييل... ولو أن الذي نادى بذلك غيره من عظماء الدنيا أمثال عمر المختار أو مانديلا أو غاندي... من دعاة العدل والحرية والمساواة؛ لكان لصوته صدى... الكلام المتزن (ظاهرياً) وحده لا يكفي... بل لا يكفي أن أطالب غيري بالعدل وأنا ظالم... وأطالبه بالقسط وأنا جائر ... أنا لا أستطيع تحمل رؤية هذا الزعيم المختال المختل الذي باع دماء أطفال إيدز ليبيا بلا ثمن (لا بخس ولا غيره، والذي تاجر بالمسكين المقرحي، ثم تاجر بشعبه الجاثم على صدره، حتى نسينا أن ليبيا أرض البطولات وأنها ولدت من العظماء ما نحسدها عليهم، حتى ظننا أن ليبيا هي القذافي والقذافي هو ليبيا وأن عقل ليبيا بشعبها وعلمائها ومثقفيها هو عقل القذافي الآسن أحيانا الأهوج أحيانا المضطرب دائما المغرور أبداً... أخي محمد: أنت رجل مثقف واع، صفحتك بيضاء، وقلمك ماهر، ولو أنك أعدت تقديم هذه الأفكار المؤلمة ذاتها التي يعرفها الصغير والكبير في العالم المنكس الرأس أمام قوى الفساد العالمي؛ لكان لها وقع آخر - على الأقل في نفسي-... دعونا نطرح قضايانا العادلة بعيدا عن تلك الأسماء الفاسدة ذات التاريخ المقزز ... لأن القضايا العادلة لن يتحصل عليها إلا عن طريق المخلصين لها... أما بهلوانات المهرجين وخطبهم؛ فلا مجال لها إلا أن نضحك عليها قليلاً، ثم نقلب إلى فضائية أخرى لنشاهد (توم وجيري)... وهكذا... تحياتي لك وتقديري لشخصك وقلمك... ولا تحية للإمم المتحدة على ضعفنا... ولا للأخ العاقد قرانه (كاثوليكيا) على شعبه المسكين طوال تلك السنين العجاف أخلاقيا وعدلاً وحريةً...
 أبلغ عن إساءة
2.  تعليق بواسطة : مواط0حاول تفهم القضيه - بتــاريخ : 9/30/2009 - 7:27 AM رد على تعليق مواط0حاول تفهم القضيه
عنوان التعليق: الموضوع اكبر من ذالك
الاستاذ محمد لقد تكلمت في خطاب السيد الرئيس وهذا العرض كان جيدا في نقد الامم المختله في عدلها 000ولكن فاقد الشيئ لن يعطيه ليس كلامنا رضا بما تفعله الامم في الشعوب ولكن بمابتكلم به هذا المختل من انصاف للعالم وهو لم يكلف نفسه في انصاف شعبه 0000اليك تاريخه يعد الأول من سبتمبر عام 1969 بمثابة بداية جديدة لتاريخ دولة ليبيا عندما قامت حركة "الضباط الوحدويين الأحرار" في الجيش الليبي بقيالملازم أول معمر القذافي"1 " بالاستيلاء على السلطة بعد أن تحركت قوات من الجيش ونجحت في الإطاحة بالنظام الملكي ، حيث أسرع ممثله حسن الرضا -ولي العهد- في التنازل عن العرش، بينما كان الملك إدريس الأول في زيارة استجمام بتركيا واليونان، وأذاع القذافي أول بيان لحركته على الشعب الليبي 00000اليك مناصبه000•رئيس مجلس قيادة الثورة. •قائد عام القوات المسلحة الليبية (وفيما بعد قائد أعلى). •وزير الدفاع ورئيس مجلس الأمن القومي. •رئيس مجلس القضاء الأعلى. •رئيس مجلس التخطيط الأعلى. •رئيس المجلس الأعلى للإرشاد القومي. •رئيس التنظيم السياسي الوحيد المتمثّل في الاتحاد الاشتراكي العربي ومؤتمره الوطني (ثمّ القومي) العام. واليك القابه ومسمياته كما وردها•"ملك ملوك أفريقيا" •" ألأخ العقيد قائد الثورة" •" أمين القومية العربية" •"عميد الحكام العرب" •"إمام المسلمين" •" رئيس تجمع دول الساحل والصحراء" •" قائد القيادة الشعبية الإسلامية" •" المفكر والقائد الأممي" •"قائد ثورة الفاتح من سبتمبر" •"أمغار" أو قائد الطوارق •"الزعيم" •" الأخ معمر القذافي قائد الثورة الليبية‏ اما عن تاريخه ي الشعب فحدث عنها ولاحرج كن منصف هو احرج الامم واحرج نفسه ايضا 00هذا طريق عصبه الاشرار كل ياكل في الاخر باسم العدل والحريه000فلاتكن اخي معه 00000000فكان الاجدر بك ان تفهم الموضوع جيدا ام انت مكمل له 00000
 أبلغ عن إساءة
3.  تعليق بواسطة : مواط0حاول تفهم القضيه - بتــاريخ : 10/3/2009 - 1:08 PM رد على تعليق مواط0حاول تفهم القضيه
عنوان التعليق: كل يوم في موضوع
5. تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 9/29/2009 - 9:18 PM رد على تعليق محمد شحاتة عنوان التعليق: قمة .. وقيمة .. وقامة .. وزعامة.. ((ولكنى عاتب عليك بنشر قصيدة ( قتلناك ياآخر الأنبياء ) لاعتبارين اولهما اننى كنت ارتب لنشرها فى 28 | 9 ( ذكرى وفاة عبد الناصر ) ثانيا انك بنشرها قد استثرت البعض فطفقوا يصورون ( فوتو كوبى ) صفحات ممجوجه كلها مغالطات صوروها من كتب زمن الردة , وعندما تتجاهلهم فى الرد يعتقدون خطأ برجاحة حجيتهم))...كان هذا جزء من تعليق لك على مقال لي عن ثورة يوليو.. .. كل سنة وأنت طيب أولاً .. ثانياً ها قد جاء 28سبتمبر ونشرت القصيدة .. ولكن لك عندي موضوع كامل عن الزعيم وأحلى ما قيل فيه من مراثي شعراء العالم العربي .. فأرجو حين نشري إياه أن يرفع عني عتابك .. فعبد الناصر - مهما حدث- قيمة ..وقامة ..وقمة.. تحية له في ذكراه .. وتحية لمن يذكره ويذكر به حلماً عربياً .. ومجداً قومياً ..وتاريخاً نضالياً..وزعيماً لم يملأ مكانه أحد حتى الآن في طول وعرض الوطن العربي ... كل سنة وانت طيب .. --------------------- . تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 9/29/2009 - 3:26 PM رد على تعليق محمد شحاتة عنوان التعليق: ذكرى ووفاء رحم الله الزعيم جمال عبد الناصر .. رحم الله الحلم العربي.. رحم الله الأيام الحلوة .. فعبد الناصر مهما حدث ومهما قيل فيه .. فلا ينكر أحد أنه الزعيم الذي أيقظ الحلم العربي من مرقده .. رحمة الله عليه .. وشكراً لوفائك يا سيد ربيع ... ----------------------------------------- لقد قرانا لك تعليق مقدم عن الرئيس ثم قرانا انك سوف تكتب عن عبد الناصر فهل يحق هذا00000ام انت من الكتاب الذين صدق فيهم000 بمقالات ترضى الجميع من امثاله الذين لايعنيهم امر الناس بقدر مايعنيهم ان يكتب ؟؟؟.. وما اسؤاها اذا كانت تلك الكتابه مدفوعة الثمن 00000
 أبلغ عن إساءة
4.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 10/3/2009 - 6:34 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: أهلاً أبوكريم
أبدعت يا أبا كريم سياسياً أكثر مننك أديبا .. وما عندك للقذافي عندي منه أضعاف مضاعفة .. وما رأيك فيه يخالف أبداً رأيي فيه .. بل ربما أزيد عنك شيئا .. لذلك قلت ((باختصار يمكن لجميع أصحاب الأهواء من الحلفاء مروراً "بالأصدقاء" و"الحياديين" وانتهاء "بالخصوم" و"الأعداء" ..يمكن لكل منهم أن ينال ضالته "بوفرة" تأييداً أو تنديداً بخطاب القذافي في الأمم المتحدة )) وقلت أيضاً((كما انه أثار قضايا صادمة لن يقبلها حتى الحياديون أو من بهم مسحة من العقل..)) ولكن ما شدني هي فكرة إثارة مسألة الفيتو الخطيرة التي يستأثر بها ذوو القوى والبطش في العالم ليطوعوا الدنيا حسب مصالحهم .. كما أنني رأيت مثلما رأيت انت وتمنيت أن هذا الخطاب أو هذه النقطة بالذات قد أثيرت على لسان زعماء أحرار يحترمهم العالم ويقدرهم .. فما كان القذافي يعنيني تأييده شخصياً بقدر ما اهتممت بالقضية التي أثارها ولم يثرها أحد من قبله بهذه العلانية والجرأة .. لذلك إقتصرت على مناقشة القضية دون مفجرها .. أما ما قلته في القذافي فلا أخالفك منه في شيء.. وكنت أحب أن تضع مساحة أكبر من التعليق فيما يخص قضية الفيتو وتدع القذافي جانباً أو تمر عليه مرور أبوكريم قصدي مرور الكرام ... كل سنة وانت طيب بمناسبة المدارس ..
 أبلغ عن إساءة
5.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 10/3/2009 - 6:51 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق ... مواط0حاول تفهم القضيه
بداية كنت أعتقد أن عبارة (حاول تفهم القضية) عبارة نقدية انتقادية موجهة منك لي .. ولكن تكرارها أوحى لي أنك اتخذتها عنواناً رمزياً متكرراً ... وربما تكون سيء النية إذا جعلتها مقتصرة على التعليق عليً ... كده هازعل منك قوي .. المهم بالنسبة لتعليقك والله العظيم لا أختلف معك على ما ورد فيه .. لكن المشكلة أنك اعتبرت مقالي تمجيداً في القذافي ونسياناً للاستبداه ودكتاتوريته .. لا طبعاً .. المقال انصب على مسألة ارتبطت قدرياً بلسان القذافي لأنه هو الذي أطلقها ولم طلقها أحد غيره أو بجرأته ووضوحه ... وهي مسألة حق النقض"الفيتو" ومدى ما أضر العالم من استخدام الدول العظمى الخمس له وتطيعه لمصالحها مما يخل بميزان العادلة الدولية والأممية ويفرغ منظمة الأمم ومجلس الأمن من مضمونهما وضماناتهما ويجعلهما كمثل العصا في يد دول الفيتو تؤدب بهما من تشاء وتحمي بهما من تشاء .. أما عن القذافي في شخصه فقل فيه ما تشاء ولدينا مزيد .. ولكن لا نبخسه أنه هو الذي نطق بما لم ينطق به الآخرون .. تحياتي وتقديري لك يا أخ مواط ...
 أبلغ عن إساءة
6.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 10/3/2009 - 7:14 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد ثاني على تعليق ثاني ل /مواط0حاول تفهم القضيه
دا إنت راصدني بقى يا عم مواط0 .. وبعدين إيه بس اللي مزعلك في موضوع عبد الناصر .. عبدالناصر فيه ناس بتكرهه .. وبرضه فيه ناس بتحبه .. وفيه ناس بتلعنه .. وفيه ناس بتترحم على أيامه.. الديمقراطية بتقول إن كل واحد من حقه يعبر عن رأيه دون مصادرة على آراء الآخرين ما دم الأمر في إطار الإحترام المتبادل لوجهات النظر .. وبعدين أنا كتبت عن الثورة وعن الضباط ألأحرار وعن عبد الناصر مقالين واحد عن المميزات والآخر عن العيوب والمساوئ .. ولا يمكن بأي حال من ألأحوال أن لا نجد لعبد الناصر حسنة واحدة .. ده يبقى ظلم وافتراء .. ممكن ننتقده في أمور وممكن نمدحه في أمور .. هذا هو النقد اموضوعي .. وأخيراً لا يمكن لي ولا لك ولا لأي أحد أنى يتغافل أن عبد الناصر لا زالت له في قلوب مئات الآلاف من المصريين إن لم يكن ملايين منهم عاطفة حب .. فلماذا نسبه عمال على بطال .. لم أقل أنه كان ملاكاً أو فاروقاً عادلاً .. ولكن أيضاً لا يجوز تصويره على أنه طاغية وشيطان مريد .. هذا ظلم وتجاوز شديد .. أما قولك ((وما اسؤاها اذا كانت تلك الكتابه مدفوعة الثمن ))فأنا مش عارف بصراحة حكاية مدفوعة الثمن دي .. يعني انت كنت معايا وأنا بأتفق .. أو وأنا بأقبض .. طب مين اللي هايدفع ؟ .. أكيد تقصد السيد بدر الدين أو ربيع .. طب والنبي تكلمهم يزودوا المعلوم شوية أصل الحكاية مزنقة واحنا في دخلة مدارس وطالعين من العيد ورمضان ..كريم .. مساء اللحاليح يا مواط0
 أبلغ عن إساءة
7.  تعليق بواسطة : اااليا غعلتا زانم طزظىنبب - بتــاريخ : 3/12/2010 - 4:29 PM رد على تعليق اااليا غعلتا زانم طزظىنبب
عنوان التعليق: 123456069
 أبلغ عن إساءة
8.  تعليق بواسطة : صوزم البيلا الى صنو ع - بتــاريخ : 3/12/2010 - 4:31 PM رد على تعليق صوزم البيلا الى صنو ع
عنوان التعليق: 069970899-0=
 أبلغ عن إساءة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق