إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 2 نوفمبر 2011

اليتـــــيم..

وكأن الزمان ختم على جبينه بخاتم الانكسار !..

وكأن الحياة نزعت من قلبه الفرح وحطت بين أضلعه المرار !..

في لحظة يقدرها القضاء كيف يشاء ..

قبيل مولده.. أو بعد استهلاله الحياة.. أو وهو طفل لايكاد يعي من الدنيا إلا صدر أمه ووجه أبيه ..

في لحظة قدرها القضاء ودون أن يعيها هو..

فجأة .. تغيب الحياة عن حياته ..يقصم الموت ظهره اللدن الصغير .. . ويغادر الأمان جدران فؤاده..

وتثقب قلبه قشعريرة ما يكاد يحسها إلا بعد أن يتيقن أنه صار وحيداً في هذه الحياة ..

لا ظهر يحميه.. لا قلب يرعاه.. لا أب يدفع عنه عاديات الأيام وغوائل الزمن..

لا يد ترفعه على صدر يدق قلبه بدقات الحنان والحب والغريزة الربانية ..
هنا فقط يشعر أنه في هذه الحياة وحده .. هو أشد الخلائق شعوراً بلفحة الحر.. ولسعة القر وقرصة الجوع.. وسخونة الدموع ..

وأشد الأحاسيس التي تقتله كل يوم وكل لحظة إحساسه بأنه في هذه الدنيا يتيم ..

نعم .. إنه اليتيم ..
تعرفه من نظرته المنكسرة الكسيفة .. وتستشعره من انكسار نفسه الحسيرة..

له قلب سكنه الوجع قبل أن يعرف معنى الألم .. وله لسان كتب عليه أن يحس طعم المرار حتى في مذاق أشد الأشياء اشتهاء ولذة ..

هو الذي تسكن أوجاعه أضلاعه .. وهو الذي تترنم تراتيل الحرمان في أسماعه ..

هو الذي حرمته الحياة بهجتها .. وأدارت له الأيام ظهرها ...
والــُيتم كالموت .. طعمه واحد .. مذاقه واحد .. لا علاقة له بدين أو ملة أو ثقافة أو عقيدة أو جنس أو لون..

ولكن تختلف وطأته ويتباين أثره باختلاف وتباين الظروف المحيطة به ..

فهو يشتد كالموت كلما كان اليتيم فقيراً من المال أو الأهل أو الرعاية أو الصحة ..
وأشهر يتيم عند المسلمين هو نبيهم ورسولهم محمد صلى الله عليه وسلم ..

ذاق اليتم بنوعيه .. مرتان.. مات أبوه قبل أن يراه .. فهو اليتيم قبل أن يولد ... وهذه أشد حالات اليتم قسوة وألماً ..

وقد فجر ربه في قلب جده عبد المطلب ينابيع من الرحمة فوق الينابيع الإنسانية التي يحسها كل جد جاه حفيده الذي مات أبوه دون أن يراه ..

ثم ماتت أمه وهو ابن ست سنوات .. فصار يتيم الأبوين .. ثم مات جده .. فكفله عمه أبوطالب ..

وهكذا انتقل النبي من يتم إلى يتم إلى يتم .. ربما كان من أشد الناس تجرعاً لمذاق اليتم ..

أما أشهر يتامى الأدب الإنساني فهم يتامى الروائي الفرنسي الرهيب فيكتور هوجو

مثل "كوزيـت" في رائعته " البؤساء" والتي أبكى بقصتها قلوب أشد الرجال قسوة ..

فقد ولدت" كوزيت" لأب هارب من استحقاقات لحظة السعادة التي عاشها مع أمها ..

ولأم فقيرة أنجبتها ولم تقدر على نفقات إعاشتها ..

فأودعتها أمها وهي لم تبلغ الفطام بعد طرف صاحب فندق حقير وزوجته ليربياها بالأجر حتى تتفرغ  الأم  للعمل من أجل الإنفاق عليها ..

وظل صاحب الفندق يبتز الأم  برسائله ليحتلب كل ما في طاقتها من جهد ومال ترسله إليه للعناية بطفلتها الصغيرة "كوزيت" بينما استغل " تيناردييه" صاحب الفندق وزوجته تلك الصغيرة في أعمال الخدمة ..وتنظيف الفندق ..وجلب المياه من الغابة ..وخدمة طلفتيهما اللتين في ذات سن "كوزيت" ..وعاشت كوزيت أسود أيام عمرها حتى بلغت السادسة من عمرها ..

وكانت رسائل الإنتهازي "تينارديه" تروع الأم في البلد التي تعمل به حينما تسوق إليها "كذباً " مرض الصغيرة وخطورة المرض على حياة طفلتها "كوزيت".. 

فيجن جنون الأم حتى أنها باعت أسنانها .. ثم جدائل شعرها .. وأخيراً باعت نفسها لقاء قروش قليلة لترسلها لصاحب الفندق وتستنقذ بها طفلتها من الهلاك !! 

واعتلت صحة الأم من الحزن والفقر واليأس  حتى ماتت على سرير المرض وهي تنظر حولها كلما أفاقت متمنية أن ترى طفلتها للمرة الأخيرة قبل موتها ..

إلا أنها ماتت دون ان تراها..  فصارت ابنتها كوزيت يتيمة الأم حقاً بعد أن كانت يتيمة الأب حكماً ..

ويظهر دور " جان فالجان" كأروع دور إنساني عشته وربما عاشه العالم كله في رواية أدبية خالدة هي " البؤساء..

وهناك أيضا يتيمان شهيران لفيكتور هوجو في روايته " الرجل الضاحك"

أولهما اليتيم " جوينبلان "

ذلك الطفل الذي تآمر ملك انجلترا على والده الدوق لخصومة سياسية بينهما فنفاه الملك واختطف طفل الدوق ابن العامين وأسلمه إلى شيطان قام بمسخ بتغيير معالم وجه الطفل وباعوه لعصابة تستغل هؤلاء الأطفال في الأعمال البهلوانية ..

وعندما بلغ الطفل جوينبلان العاشرة وتبدل حال الملكية وقام الملك الجديد بمطاردة هذه العصابات ومنع جريمة خطف وتشويه الأطفال الصغار استقلت العصابة مركباً للهروب عبر البحر ..

وعلى حافة صخور جزيرة مهجورة وفي دجى الليل وتحت زخات مطر الشتاء ألقوا الطفل جوينبلان وتركوه وحده وأبحروا بدونه حتى يتخلصوا منه .. وقد ظنوا أنهم نجوا إلا أن البحر هاج عليهم ولاطمت أمواجه مركبتهم .ز

وقبل أن يبتلعهم في جوفه كتبوا رسالة قصيرة في رقعة وضعوها في زجاجة محكمة الغلق حملها البحر على سطحه بينما طواهم هم في جوفه .. وقد وجد الطفل جوينبلان ابن العشر سنوات نفسه وحيداً يقف على صخرة ضخمة في ليلة ظلماء حلكاء باردة قارصة ..

ودفعته غريزة البقاء إلى التحرك لينشد سبيلاً للنجاة فارتفع إلى قمة الصخرة ووجدها موصولة بصخور أخرى غطاها الجليد فسار عليها على غير هدى إلى أن سمع أنيناً بشرياً متقطعاً واهناً في غسق الدجى فارتعب منه أول مرة ثم آنس له وسار تجاهه وهو لا يكاد يرى نفسه فلم يجد شيئاً .. فآيس منه .. إلى أن سمعه مرة أخرى يصدر من تحت قدميه . فأيقن أن تحت الجليد شيئاً فحفر بكلتا عزيمته فأسفر الجليد عن وجه متجمد جزع فزع فاغر فاه ..إنه وجه امرأة غادرتها الحياة بعد أن غطاها الجليد ..

وهم الطفل جوينبلان أن يتركها إلا أنه سمع أنات أخرى متقطعة فهوى الطفل يجلو الجليد عن جثة المرأة فوجد طفلة رضيعة  جاثية على صدر امها المتوفاة والذي ما زال يحتفظ رغم الموت ببعض دفء أبقى الرضيعة على قيد الحياة حتى وجدها الطفل "جويبلان" فكانت هي اليتيمة الثانية التي جاءت إلى الحياة على صدر أمها الميتة وانقطعت عنها أسباب الرجاء ..

إلا أن للقدر دائما حكمته ..

فقد تركت العصابة الطفل جوينبلان في قلب الليل البهيم على صخرة صماء في عرض البحر ليهيم الطفل ويسير تائهاً ولكن على خطو القدر ليسمع أنات الرضيعة التي أمات البرد أمها ودفنهما الجليد ليستنقذها الطفل "جويبلان " الذي رقت إنسانيته لها فنزع سترته ولفها بها وحملها وسار بها والإعياء والجوع والعطش كادوا يقتلونه إلى ان أبصر بعض نار على مسيرة بعيدة وهناك وجد "عربة" يعيش فيها كهل ومعه ذئب .. فاستغاثه واستدفأ عنده واكتشفوا أن الرضيعة قد أفقدتها عضة الصقيع بصرها فسماها الكهل "ضيا".. 

ونشأ جويبلان وضيا في كنف الكهل " أرسوسو" إلى أن بلغ جويبلان الخامسة والعشرين وكن يجوب القرى مع وضيا والذئب و الكهل في عربته التي حولها إلى مسرح متجول ليقيموا عروضهم المسرحية ..

إلى أن شاءت الأقدار أن يقذف البحر بزجاجة تلقفها رجال متخصصون من البلاط الملكي في استقبال ما يلقي البحر من زجاجات ورسائل وإشارات من أصحاب السفن والمراكب الموشكة على الهلاك أو التي تطلب النجدة أو التي تسرد ما في البحر من عواصف أو أعاصير أو رياح ..

و فض رجال الملكة آنا ملكة انجلترا الرسالة فإذا بها اعتراف كامل من العصابة التي كان معها الطفل جويبلان وحددت كيفية شرائه وشخصية الذي قام بخطفه وتشويه وجهه وأن هذا الشخص قابع في أحد سجون انجلترا وأن هذا الطفل اليتيم الذي تم تشويهه هو ابن الدوق المنفي..

ولرواية " الرجل الضاحك" لفيكتور هوجو تكملة مثيرة .. وقد شعرت أنني أطلت فيها حد الإسهاب بما يخرجنا عن موضوع المقال ..
والشاهد من ذلك ..

أن اليتيم له خواص لا تختلف على مدى أزمان البشرية ولا تختلف باختلاف الجنس أو اللون أو العقيدة ..

وفي الإسلام فقد أحاط القرآن اليتيم بعناية تعكس العناية الربانية .. وتوقظ في قلوب الناس مشاعر التراحم .. والتعاطف .. والتحنان على هذا القلب الكسير والنفس الحسيرة ..

وكما أسلفنا فإن أشهر يتيم عند المسلمين هو نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم والذي رعاه ربه وأحاطه بعنايته حتى أنه حينما بلغ أشده وحمل الرسالة خاطبه ربه بقوله تعالى " ألم يجدك يتيماً فآوى .. ووجدك ضالاً فهدى..

ثم أوصاه آمراً إياه " ((فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10)))
فأما اليتيم فلا تقهر ..

يا الله .. هل تأملت اللفظ القرآني ؟!!.. فلا تقهر !!..

هل شعرت بمشاعر قهر اليتيم!!

هل في حياتك قهرت يتيماً بقصد أو دون قصد ؟

هل صعرت له خدك؟.. هل أدرت له ظهرك ؟..

هل حرمته طعاماً اشتمه من ريح قدرك وبطنه على الجوع طاوية؟ !!

هل ضننت عليه بقروش في جيبك ؟!!

هل أكلت ماله ؟!! هل غصبت حقه ؟!! هل آذيته بكلمة ؟!! هل مددت عليه يدك ؟!!

لو أنك فعلت هذا .. أو شيئاً من هذا .. أو شيئاً كهذا .. دون أن تثوب أو تتوب أو تستدرك..

فتربص ..

فأنت مطلوب للثأر والانتقام منك كأشد ما يكون الثأر والانتقام ..

خاصة لو علمك أن الذي سيثأر منك لليتيم هو رب العالمين وأحكم الحاكمين ..

أنظر من خصومك يا قاهر اليتيم ..

إنه الله ..

     ورسوله ..

         وملائكته..

              والناس أجمعين ..

 طباعة الموضوع    حفــظ الموضوع    المفضلـة    أرسل المــوضوع    Face Book    أبلغ عن إساءة

1.  تعليق بواسطة : أبو كريم - بتــاريخ : 10/22/2009 - 12:33 PM رد على تعليق أبو كريم
عنوان التعليق: أبو كريم
أخي محمد، في مقالك مرارة أظن أني أعرف ما خلفها؛ فإنا لله وإنا إليه راجعون.
 أبلغ عن إساءة
2.  تعليق بواسطة : 000000اليتبم0000 - بتــاريخ : 10/22/2009 - 2:24 PM رد على تعليق 000000اليتبم0000
عنوان التعليق: الذي لم يري حنان او عطف من اقرب الناس اليه
اليتيم هو الشخص الذي فقد أباه أو كليهما قبل أن يبلغ الحلم, أى قبل البلوغ. وقد أوصى الإسلام برعاية اليتيم. كفالة اليتيم من الأعمال الطيبة التي تقدسها الشرائع السماوية وتقدرها المجتمعات في مختلف الأزمان. وأولى الاسلام اليتيم أشد الاهتمام وعظم مكافأة الاحسان له. فيما يلي نقدم سردا لأهم النصوص القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الاحسان إلى اليتيم. 000000000000000000000000000000000000000000000000000000اليتيم في القرآن الكريم (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ) سورة البقرة الآية 220 (وَأَن تَقُومُواْ لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِهِ عَلِيم) سورة النساء الآية 127 (لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ َ) سورة البقرة الآية 177 (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَآ أَنْفَقْتُمْ مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ) سورة البقرة الآية 215 (وَاعْبُدُواْ اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ) سورة النساء الآية 36 (كَلاَّ بَل لاَّ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ) سورة الفجر الآية 17 (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ) سورة الضحى الآية 9 عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ) رواه البخاري قال الحافظ ابن حجر في شرح الحديث: [قال ابن بطال : حق على من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ولا منزلة في الآخرة أفضل من ذلك] ثم قال الحافظ ابن حجر: وفيه إشارة إلى أن بين درجة النبي صلى الله عليه وسلم، وكافل اليتيم قدر تفاوت ما بين السبابة والوسطى . وقال الحافظ أيضاً: قال شيخنا في شرح الترمذي: لعل الحكمة في كون كافل اليتيم يشبه في دخول الجنة، أو شبهت منزلته في الجنة بالقرب من النبي صلى الله عليه وسلم، أو منزلة النبي صلى الله عليه وسلم لكون النبي صلى الله عليه وسلم شأنه أن يبعث إلى قوم لا يعقلون أمر دينهم فيكون كافلاً لهم ومعلماً ومرشداً، وكذلك كافل اليتيم يقوم بكفالة من لا يعقل أمر دينه بل، ولا دنياه، ويرشده، ويعلمه، ويحسن أدبه فظهرت مناسبة ذلك . 00000000000000
 أبلغ عن إساءة
3.  تعليق بواسطة : حنان العراق - بتــاريخ : 10/22/2009 - 10:23 PM رد على تعليق حنان العراق
عنوان التعليق: الاخ محمد شحاته
تحيتي لك وشكرا لك على موضوعك الانساني واليتامى مساكين والله في عونهم ونتمنى من الناس تقدير اوضاعهم ومساعدتهم ومد يد العون لهم ماديا ومعنويا .. رحمهم الله برحمته ورزقهم من وافر رزقه ورحم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .. احترامي وتقديري
 أبلغ عن إساءة
4.  تعليق بواسطة : Boy13 - بتــاريخ : 10/23/2009 - 12:17 AM رد على تعليق Boy13
عنوان التعليق: FubEtStMygUOs
Indeed, there are wars over land and wars over resources, and this, the United States knows well, for over the course of its history it has initiated many of them, and most of the wars over land and resources over the past 60 years have been planned at the Pentagon. ,
 أبلغ عن إساءة
5.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 10/23/2009 - 4:02 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: الحمد لله يا ابوكريم
الحمد لله يا ابوكريم .. فهذا قضاء الله .. وهذا قدره .. وهذه حكمته..
 أبلغ عن إساءة
6.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 10/23/2009 - 4:04 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق .. اليتيم
والله أنا كنت ناوي أستكمل الموضوع عن طريق التناول القرآني لليتيم ولكنك سبقتني وكنت أسرع مني .. فلك كل الشكر ..
 أبلغ عن إساءة
7.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 10/23/2009 - 4:07 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق الأخت /حنان العراق
نعم يا سيدتي .. فنحن في خضم حياتنا قد ننسى حقوق هؤلاء علينا .. وإن حقوقهم بمثابة فرض وواجب وإلزام والتزام ولكن كثيراً من الناس لا يعلمون أو يتجاهلون .. شكراً لك سيدتي
 أبلغ عن إساءة
8.  تعليق بواسطة : 00000اليتيم00000000 - بتــاريخ : 10/24/2009 - 8:12 AM رد على تعليق 00000اليتيم00000000
عنوان التعليق: الي ايتام العالم لهم مني هذه القصيده00000000000000
صَلْبُ الحَشَى مِنْ قَسْـوَةٍ قَـد لانَـا--- وَالدَّمْـعُ سَـالَ لِحَالِهِـمْ وِدْيَـانَـا--- وَالعَيْنُ في رَمَـدٍ رَأَيْـتُ مَصيرَهَـا--- والعَقْـلُ فـي تِيـهٍ غَـدَى سَكْرَانَـا--- وَالقَلْـبُ مَسْفُـوكٌ بِخِنْجَـرِ حُزْنِـهِ--- وَالنَّـايُ بَعْدَهُـمُ نَسَـى الأَلْحَـانَـا--- وَالصَّمْتُ يَشْكُو عَجزَهُ وَصفَ البَـلا--- وَالشِّعرُ يبكـي أَنْ نَسَـى الأَوْزانـا--- وَالنَّثرُ قَدْ أَعْيَـى يَرَاعَاتِـي سُـدًى--- مَاكَـانَ يُعْيِيهَـا سِــوَى أَحْيـانـا--- وَرَقٌ تَلاشَى فـي لَهِيـبِ خَوَاطِـرِي--- نَثْـرٌ تَـوَقَّـدَ أَلْـهَـبَ النِّيـرانـا--- وَتَثاقَلَـتْ خُطُـوَاتِ رِجْلِـي مِثْلَمَـا--- قَبْـلَ المَسِيـر ِتُلاحـظُ الصِّبْيـانـا--- وَتَذَكَّـرَ القَـلـبُ الـمُـرَزَّأُ لَيْـلَـةً--- مَـرَّتْ عَلَـيَّ لِطُولِـهَـا أَزْمـانـا--- في جُنْحِهَـا سَكـرَ الفُـؤَادُ بِدَمْعِـهِ--- قُتِلَ الـذي مِثْلِـي غَـدَى سَكْرانـا--- عَرَفَتْ نُجُومُ الكَوْنِ وَجْهِـي حِينَهَـا--- وَاللَّيْـلُ كَنَّانِـي بِهَـا السَّهْـرانـا---- لَوْ كانَتِ الخَنْسَـاءُ جَنْبِـي يَوْمَهَـا--- نَسِيَـتْ أَخًـا وَكَأَنَّـهُ مَـا كـانـا--- وَلأَنْشَدَتْ في حَالَتِي ضِعْـفَ الـذي--- قَالَتْهُ تَبْكِـي مَـنْ كَـوَى الفُرْسانـا--- صَخْرًا وَمَنْ ضَاهَى شُجُونًا في الوَرَى--- كَشُجُونِـهَـا إِلاَّ الــذي أَبْكـانـا--- يَا سَائِلاً عَـنْ دَمْعَتِـي وَقَصِيدَتِـي--- سَلْ صَاحِبًا جَنِْبـي غَـدَى --- نَشْوَانَـا مِـنْ مَظْهَـرٍ لِثَلاَثَـةٍ مَـعَ أُمِّـهِـمْ--- قَـدْ تَسْأَلُـونَ أَبُوهُـمُ مَـا بَـانـا--- زَعَمُـوا عِيَادَتَـهُ فَعَـادُواْ بِالأَسَـى--- يَسْقِـي الزَّمَـانُ نُفُوسَهَـمْ أَحْزَانَـا--- قَـدْ كَـانَ أَصْغَرُهُـمْ يَتُـوقُ لِقُبْلَـةٍ--- شَـوْقُ المُحِـبِّ فَقَبَّـلَ الحِرْمَـانـا--- يَتَصَايَحُـونَ مُرَدِّدِيـنَ أَبِـي أَبِــي--- أَنَّـى لِمَيْـتٍ أَنْ يُجِـيـبَ الآنــا--- صَارَتْ أَيَادِي الجَمْعِ تَحْضُنُ بُؤْسَهُـمْ--- أُنْسًـا بِهِـمْ لِيُخَفِّفُـواْ الأشْجـانـا--- يَا سَائِلي خَرِسَ اللِّسَانٌُ فَـلا تَسَـلْ--- وَسَـلِ الصَّبِـيَّ وَحَـاذِرِ النِّيـرانـا--- هَذا اليَتيمُ هُوَ الـذي أَدْمَـى الفَتَـى--- وَاليُتْـمُ يُبْكِـي إخْوَتِـى الأوْثـانـا--- وَاليُتـمُ فِـيـهِ مَـذَلَّـةٌ وَمَهَـانَـةٌ--- فَقَـدَ اليتيـمُ أبًـا لَــهُ وَحَنَـانـا--- واليتـمُ أعْبَـاءٌ بِـأرضِ أَشِـحَّـةٍ--- حَرَمُواْ اليتيـمَ دُرَيْهِمًـا قَـدْ هَانـا--- واليـتـمُ إذْلالٌ بِــأرضِ أَخِـسَّـةٍ--- ذاقَ اليتيـمُ بِهَـا الأسَـى ألْـوانـا--- يـا قاهِـرًا طَيْـرًا بِغَيْـرِ جَنَاحِـهِ--- هَـلاَّ قَهَـرْتَ بِظُلْـمِـكَ العُقْبَـانـا--- لَوْ كُنْـتَ ذَا عَقْـلٍ لَكُنْـتَ جَناحَـهُ--- تَصْلَى بِـذَا الكَـرَمِ الجَنَـاحُ جِنَانَـا--- إِنَّ اليتـيـمَ لَنِـعْـمَـةٌ أَبَـدِيَّــةٌ--- فَارْحَمْهُ يَـا صَـاحٍ تَنَـلْ رِضْوانـا--- نَهْرٌ يَتيـمُ القَـومِ يَسْقِـي حَوافَـهُ--- كُـنْ حافَتـاهُ وَلا تَمُـتْ عَطْشانـا--- إنِّـي عَجِـبْـتُ وَلا أَزَال بِحَـيْـرَةٍ--- كَيْـفَ الغَنِـيُّ تَجَاهَـلَ الرَّحْمـانـا--- ضَمِـنَ الإلَـهُ لِمُنْـفِـقٍ جَنَّـاتِـهِ--- فَاخْتَـارَ هَـذَا الأحْمَـقُ الخُسْرَانَـا --- يَا مَعْشَرَ البُخَـلاءِ كَيْـفَ جَوَابكُـمْ--- يَـوْمَ السُّـؤَالِ وَكُلُّكُـمْ قَـدْ خَانـا--- لا تَحْسَبـواْ الإنفـاقَ يُفقِـرُ أَهْلَـهُ--- ماضـاعَ دينـارٌ كَسـى العُرْيـانـا--- لَـوْ كـانَ إنفـاقُ الدَّراهـمِ مُفْقِـرًا--- فَقِـرَتْ بِـلادٌ قــادَتِ الإنْسَـانـا--- تَرْبُو الدَّراهـمُ بِالزَّكـاةِ كَمَـا رَبَـى--- مَـالُ الصَّحابَـةِ وَلْتَسَـلْ عُثْمَانـا--- يَـا كَافِـلاً لِيَتِيمِنَـا أَبْشِـرْ غَــدًا--- تَلْقَـى المُهَيْمِـنَ رَاضِيًـا فَرْحَانـا--- جَنَّـاتُ عَـدْنٍ قَـدْ أَعَـدَّ لِكَـافِـلٍ--- وَعْـدُ الإلَـهِ وَوَعْـدَهُ قَـدْ صَانَـا--- لا يُخْلِـفُ الرَّحْمَـنُ وَعْـدًا قَـالَـهُ--- لَكِـنْ يُثَقِّـلُ بِالرِّضَـى الأوْزانــا--- وَيُضَاعِفُ الحَسَنَـاتِ أَضْعَافًـا لَنَـا--- وَيَتُوبُ عَنْ مَـنْ يَطْلُـبُ الغُفْرانـا---
 أبلغ عن إساءة
9.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 10/28/2009 - 11:14 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: قصيدة في منتهى البلاغة
والله ي سيدي انها لقصيدة في منتهى البلاغة وصدق الوصف وشدة التأثير وإن كنا نتمنى أن نعرف عنوانها واسم صاحبها ولك منا جزيل الشكر والامتنان ..
 أبلغ عن إساءة
10.  تعليق بواسطة : ريحانه - بتــاريخ : 3/11/2010 - 10:08 AM رد على تعليق ريحانه
عنوان التعليق: اليتيم
مشكورين على هذا الموضوع
 أبلغ عن إساءة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق