إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 10 أكتوبر 2011

مصرع أمـّــة بطلقة . " ماوس"

رغم أن الحضارة الفرعونية بحسبانها من أعظم حضارات البشرية - إن لم تكن أعظمها على الإطلاق- إلا أن ثمة عادة سيئة  تمثل "جرثومة" تخلقت وعلقتْ برحم هذه الحضارة العظمى كادت تجعلها تأكل نفسها في حالة من (الجذام التاريخي)..
وهذه العادة تتمثل في الحرص الدءوب من الفراعنة المصريين  على أن يمحو العاقب منهم كافة أعمال وسجايا وانجازات وآثار الفرعون السابق ويمسحها ويلغيها" إلا قليلا"  من كافة سجلات الوجود..
يرفعها من على الأعمدة والسواري والحوائط والمقابر..
 وما استعصى منها على المحو والإزالة فالتشويه مصيره..
فلا يبقى بعد ذلك سوى أعمال ومناقب وآثار ومفاخر هذا الزعيم أو الفرعون أو عهده أو نظامه.. وهكذا فإن اللاحق يُنكر السابق ويلغيه ولايعترف به ..
وهو صراعٌ كان وقوده اختلاف الأيدلوجيات والفكر والتوجه الديني حيناً..
وكذا الحرص على الانفراد بصدارة مشهد الخلود في سجلات المجد والتفرد دون ثمة مزاحمة أو مشاركة أحياناً..
وفي كل هذا فإن من حظ البشرية أن هذه الحضارة كان لها من العظمة والتجدد والاستمرارية والتطور ما جعل حرص هؤلاء الفراعنة وأسراتهم وشعوبهم لايفتر عن وضع  بصماتهم وعلاماتهم ..وتدوين جلائل صنائعهم وأعمالهم بطريقة لم تترك فراغاً حضاريا أو أثريا أو فارقاً أو فجوات زمنية بين أعمال السابقين وصنائع اللاحقين ..
فحملت إلينا آلاف السنين تراثاً فخماً ضخما لم نسبر غوره بعد ..
ولم نفك شفرات غالبيته ولم نكشف ولم نستكشف حتى الآن إلا قليلا من خباياه ولم نستخرج إلا بعضا من مطموره ..
وإذا نحن نحيّنا جانب العظمة في الحضارة الفرعونية وانقلبنا إلى العادة السيئة (الجرثومة) التي صاحبتها ووصلت إلينا ضمن أوائل ما تلقيناه منها  ..
سنجد هذه العادة الملعونة متجذرة فينا نتوارثها جيلاً بعد جيل وتشكل جينات وراثية نتناقلها ونتغارسها على مر الحقب والسنين ..
فنجدها جلية في حكامنا وأنظمتنا  على مر التاريخ الحديث و المعاصر حيث  يمحق حاضرهم سابقهم وينزع منه قلائد مجده ويمحو كل ما له من انجاز أو عمل أو بناء أو نصر أو حتى موقف أو مبدأ..
فيعتبر اللاحق منهم عهد من سبقه وكأنه تركة أو ميراث أو غنيمة "
حكم"  يهدر منها ما يشاء .. وينكر منها ما يشاء .. ويبدل فيها ما يشاء..
وأخيراً ينسب ما بقي منها إلى نفسه وعهده ونظامه ..
وفي كلٍ فهو يزايد في إنكار وتشوية وتعتيم عهد وشخص من سبقه..
ذلك مقابل المبالغة في إبراز وإظهار وتكريس حكمه وأعماله وأفكاره هو حتى ولو كان هو وعهده جميعاً لا يشكلان وزن بعوضة قياساً إلى جلائل أعمال سابقيه ..
                          ولكنها (سنةُ الحكام) ..
وبما أنه وقياسا على مقولة أن الناس على دين ملوكهم ..
فإن جرثومة تلك العادة الفرعونية السيئة لم تنج منها الشعوب العربية ..
ويبدو أن هذه الحقبة الآنية " زماننا تحديداً "  تمثل البيئة المثالية لتكاثر هذه الجرثومة وانتشارها متوافقة ومتواطئة مع ما نشاهده ونعايشه اليوم من أمراض " جرثومية" فتاكة عابرة للشعوب - كأنفلوانزا الطيور والخنازير وغيرها- لا تعرف حدوداً ولا حواجز..
تحار أمامها تقنيات العلم الحديث.. 
فتصطرع معها في معارك هي بمثابة معركة الحياة مع الموت ..    
أما في حالتنا نحن فالجرثومة اللعينة قد تمكنت منا..
ومما يثير مكامن الحزن والأسى أن هذه الجرثومة انما تصيب منا (المثقفين خاصة)  ..
وتضع بيضها في العقول المستنيرة الفتية 00 وتستمكن من السواعد القوية..
وتتغشى العيون بغشاء الضبابية فلا تكاد تميز بين نور الحق و ظلمة الضلال..
فينقلب مثقفو الأمة وأملها الناهض وساعدها الفتي إلى حرب على بلادهم لا معين لها ...
ينكرون جذورهم .. ويتنكرون لتاريخهم .. ويستهوون الاغتراب ..
يطرحون هويتهم تحت أقدامهم .. وينبهرون بأضواء الضلالة المطعمة بتقنيات سلبت ألبابهم ..ويشيحون بوجوههم عن النظر في وجه أمتهم.. يُعرضون عنها ..
 ويستشعرون العار في الانتماء إليها... !!! 
حتى لكأنها تبدو كمثل المرأة التي كافحت لتعليم أبنائها .. تقتطع من لحمها لتطعمهم ..
ومن مهجتها لتسعدهم.. ومن قوتِها لتعلمهم..
فإذا ما شبّوا تنكروا لها واستشعروا الخزي في الانتساب إليه..
ونزعوا نحو بهرج حياة الغرب.. يمورونَ في دوامته حتى يلفظهم بعد أن يمتصَ رحيقَهم.. ويرميهم على قارعة الضياع ..
               فإذا انقلبوا بعدها إلى أمهم انقلبوا خاسئين..
فما أفادها تعليمها إياهم .. بل استعملوا ما خبروه وتعلموه في معايرتها وتشويهها بدلاً من رد الجميل إليها والقيام بمسئولياتهم نحوالنهضة بها وبعثها من مرقدها وإقالتها من عثرتها ..
تجدهم اليوم يُعملون معاولهم كمثل ما فعل الغابرون من الفراعين مع أسلافهم يهدمون ويمحون ويمسحون وينكرون ويتنكرون ويتناكرون لأصولهم وجذورهم وهويتهم وتاريخهم وعقائدهم ..
يلوون ألسنتهم حتى لتخال أنهم ما عاشوا بين ظهرانينا أبداً ..
يخدشون صرح حضارتهم العربية والإسلامية بأظافرهم متوهمين بأنهم قد نالوا منها ..
 وينادون ويتنادون في ملأهم ..
هل هناك شئ إسمه الحضارة العربية الإسلامية  ؟؟  نحن لم نسمع بشئ كهذا من قبل!!!
يَصِمون دين الإسلام بالإرهاب تزلفاً ومرضاة لشياطينهم المستغربين ..
يضربون معطيات واهية في مفاهيم معيبة ليستخرجوا نتائج هي إلى الخطيئة أقرب منها إلى الحقيقة والواقع.. 
يتشبثون بمذاهب الغرب أنّي ذهب ويتبعونه أنّى ارتحل فلا يرون فيه إلا الحق كل الحق ..
ويتبرأون من تاريخ آبائهم وميراث أجدادهم  فلا يرون فيه إلا الباطل كل الباطل ..
يتبعون مبدأ خالف تُعرف ..
يُنكرون الثوابت والقيم والعقائد بل ينكرون الله ذاته  ويجدفون على اسمه  ... ويقولون بقول الغابرين .. إن هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر  !!!
يتبعون أنفسهم هواها ..
وقد خاب من دسّاها   ..
يَحصُرون مرجعيتهم في عقولهم الضامرة .. وأفهامهم القاصرة ..
فلا ِعلم لديهم إلا ِعلم أمريكا وأذنابها .. ولا حُكم عندهم إلا حُكم أمريكا وأظلافها ..
ولاحياة عندهم إلا ما يحياه الغرب.. ولا لباس إلا لباس الغرب .. ولا ثقافة إلا ثقافة الغرب..
حتى  " الإسلام!!!"
إسلامهم قزموه وصغروا من حجمه  وحطوا من شأنه ثم أعلنوا جهرةً أنهم لن يقبلوه إلا على الطريقة الأمريكية والأوربية .. واليابانية أيضا ..
خلطوا بين (الإسلام ) ومثالب المسلمين.. 
فعلوا مالم يفعله حتى أشد الأعداء والخصوم..
كل من يريد منهم اشتهاراً فإنه يعرف الطريق جيداً ..
فما عليه سوى أن يطعن كما يشاء في العقائد - في الثوابت-  في الأديان-  في التاريخ-  في الانتماء-  في الجذور!!!!
ولا بأس من بعض "الفرنجة" كأن يدافع عن حق الشواذ جنسيا والمثليات في أن يلبوا نداء الشيطان على حساب نداء الفطرة السليمة ..
فيثب الرجل فوق الرجل .. وتفترش المرأة أختها المرأة .. هكذا هي الحضارة وهكذا هوالتقدم !! طالما أن أمريكا وأذنابها يؤمنون بذلك ..
 فإن اعترضتَ..
فأنت بنظرهم إرهابي .. رجعي..  متخلف.. من الخرق البالية والقيم التي عدا عليها الزمن ..
يُحمّلون بلادَهم أوزار وخطايا المستعمر الذي احتلها وجثم على صدرها دهوراً وعقوداً وأجيالا..  ًيغتصبها وينتهكها ويقدمها لأذنابه يتناوبون عليها استعماراً واحتلالاً وسرقة واغتصاباً..
حتى إذا ما أنهكوها وقضوا منها "أوطارهم" !!
لفظوها تلعق عارها وتنكأ جراحها .. ولتصحو ذات يوم لتفجع وتفزع ..
فما برحها المغتصبون إلا و قد غرسوا في أحشائها" نُطَفَهُم " التي انسالت فيها بلا تمييز فحملت منهم الحملَ السفاح  ..
وانزوت على قارعة التاريخ حتى إذا أتمت حملها وضعت (أبناء الجحود) !!!
الذين ما إن شبوا عن الطوق حتى يمموا وجوههم شطر آبائهم المجرمين..
يهوون إليهم ويهيمون بهم وينشدونهم ويشدون الرحال إلى ثقافاتهم وحضارتهم وقيمهم  ..
                 أما أُمهم ..أما أُمتهم.. 
 فما غفر لها عندهم أنها حملتهم وأنجبتهم وأرضعتهم..
فطفقوا يخصفون نعالهم على وجهها ..ويزدردونها.. ويسبونها .. ويلعنونها ..
وينكرون ماضيها وتاريخها وهم في سبيل ذلك – ومن أسف- لا يحتاجون إلى وقت أو جهد جهيد على نحو ما كان يبذله الفراعين من قبل في محو تاريخ أسلافهم ..
فتقنيات آبائهم السفاحِ قد وفرت عليهم كثيراً من الجهد ..
فليس عليهم أن يبرحوا أماكنهم 00ولا أن يغادروا مخادعهم ..
 يكفيهم فقط أن يجلسوا أمام شاشاتهم ..
وأن يقوموا بالتظليل " بالماوس" ما شاءوا على ما يشاءوا من تاريخهم وجذورهم وهويتهم وعلى أمتهم..
ثم يحصرون كل ذلك في خانة "المحو " "DELETE"
 ثم بضغطة واحدة ..
        يطلقون على تاريخهم وجذورهم وهويتهم وعلى أُمتِهم 
                                                طلقةَ ..(مــاوس)!!!!!!!    
 طباعة الموضوع    حفــظ الموضوع    المفضلـة    أرسل المــوضوع    Face Book    أبلغ عن إساءة

7.  تعليق بواسطة : عبد العراقي - بتــاريخ : 5/1/2009 - 4:31 PM رد على تعليق عبد العراقي
عنوان التعليق: لقد ابدعت يا اخي
السلام عليكم اخ محمد قدابدعت في الرد على كل افاك اثيم جعل تاريخ امته وحاضرها ومستقبلها نهبا لافكاره الشاذة المتبعة لدعاة الشذوذ والرذيلة وامتهان العمالة لربهم الاعلى امريكا الشاذة , والغدر بامة الانبياء والصالحين والابطال الذين غيروا مجرى التاريخ ووصموه بوصمة الشجاعة العربية والحضارة العربية التي سادت على كل حضارات الدنيا عندما كان ابنائها مؤمنون بقوتها ورسالتها الخالدة , ان كلماتك هذه ستكون اسافين في عرش الشيطان الذي يريدون اقامته على انقاض امة العرب العظيمة التي ستعود انشاء الله سيدة على العالم لانها تضم رجال مؤمنون بها بقدر ايمانك يا اخي .. وشكرا على الموضوع وتحياتي الك ..
 أبلغ عن إساءة
8.  تعليق بواسطة : جمال الهنداوي - بتــاريخ : 5/1/2009 - 4:57 PM رد على تعليق جمال الهنداوي
عنوان التعليق: عذرا للتطفل
سيدي الفاضل .. جهد تشكر عليه..واجدها مناسبة لاسجل اعجابي بالتمكن العالي الذي لا تخطئه العين في مقالاتك وكتاباتك من حيث كفاءة اللغة وسيادة الفكرة وسلاسة الطرح..وارجو ان يتسع صدرك اخي العزيز لملاحظة اتمنى ان تغفرها لي وهي ان مواضيعك-او في جزء مهم منها على الاقل- يحكمها ردالفعل المبيت تجاه مقالات سابقة لكتاب آخرين.. مما قد يدفعك الى لغة هجومية اجرؤ على القول انها مبالغ بها قليلا..خصوصا وان الهجوم مخصص لاسماء واضحة وبلغة شديدة الانفعال لا تحتمل التورية وهي موجهة لزملاء محترمون لهم اسهامات جادة في الموقع ومعروفين بتواصلهم الدائم ودعمهم للكتاب الكرام من خلال النقد والتعقيب والتصويب..لا اجد الرغبة في التوسع في الامر واقدر سلفا تقبلك الكريم لاشارتي التي دفعني اليها الاحترام الكبير الذي فرضته علي بادبك ولغتك الراقية..تقبل فائق احترامي سيدي العزيز وعذرا للتطفل
 أبلغ عن إساءة
9.  تعليق بواسطة : مدون السيد بدر الدين عيسى - بتــاريخ : 5/1/2009 - 6:33 PM رد على تعليق السيد بدر الدين عيسى
عنوان التعليق: من مجدى الى جمال
أستاذ محمد , تحياتى لك , أصبحت فى حيرة من أمرى , فالكثير من تعليقات ومقالات الأستاذ مجدى المصرى يأتى متوافقا مع فكرى , وكثيرا ما علقت عليه بأنه عبر عنى - للدقه قال ما كنت أنتويه - لدرجة اننى أصبحت محرجا أن أكرر هذا الكلام , واليوم أجدنى مضطرا أن أقول اننى قرأت موضوعك قبل الأستاذ جمال الهنداوى وكنت على وشك أن أكتب لك بمثل ما قال لولا حرجى أن تعتقد أو يعتقد البعض أننى تطوعت لشرح ما كنيته أنت , وقررت عدم التعليق لأن مجرد ابداء الاعجاب بم كتبت يصب فى خانة التشفى , أكرر أعجابى بأسلوبك وتمكنك اللغوى , ولكن لا تدع محركك هى ردود الأفعال , وأبلغ اعتذارى للأستاذ جمال فقد كررت ما قاله , وأكرر لك تحياتى
 أبلغ عن إساءة
10.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 5/1/2009 - 9:49 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعقيب ابن العراق /عبد
تحية طيبة وعاطرة مني إليك ابن عراق التاريخ والشموخ 00 وإليك أقول 00والله ماعدمت الأمة العربية رجالها بعد ولا خسرت تاريخها ومجدها بعد 00فهي أمة ولادة تطرح بطنها وتنبت أرضها أبناء بررة وأبطالآ وزعماء يحملون الأمانة ولا يضيعونها 00 ويحيون ميت الآمال 00 دمت وأمثالك ذخراً للعراق والعروبة ولكل دين حق 00وشكراً لك
 أبلغ عن إساءة
11.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 5/1/2009 - 11:08 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق السيد/ جمال الهنداوي
ذوبني أدبك خجلاً منك 00حتى لكأنني لم أدري بأي وجه أجيبك 00 فقد حويت الخلق الكريم والعفة والتعفف فلم تترك لنا منهم إلا القليل يسترنا 00 ورغم أنك كنت تسوق علينا عرضك لملحوظاتك سوق الهوينا00 إلا أنني كنت أستشعر- من فرط ذوقك- وكأن دبابة لومك وعتابك تسير فوق عظامي من ثقل إحساسي بعدم رضائك عما اتجهت وعما سطره يراعي 00 وإنني في ذلك أجدني مدفوعاً بدافع الحرص على براءة صفحتي ونقاء سريرتي أن أوجه عنايتك أولاً أنني أشرف وأتشرف بأن أكون بينكم 0أفتح نافذتي عليكم 0مستمتعا بكتاباتكم ومساجلاتكم أكثر مني مدونا وعارضاً لآرائي وأفكاري 00 ولكن لتسمح لي أخي الكريم 00فأنا الوافد الجديد عمري – التدويني- لا يكاد يزيد عن الشهرين00 صدمت حينما وقعت عيناي على مدونات تتصدر المشهد رافعة رايات الحرب على كل ما يمت لتاريخنا وهويتنا وعروبتنا وديننا وأوطاننا بصلة 00 منها المنكشف صراحة كمثل الذين انحشروا بلا أدنى مواربة ليقلبوا طاولة التاريخ والحقائق علينا وينادون في عقر دارنا بحقوقهم التاريخية في أوطاننا وليظهرونا بمظهر الجاني بنما يظهرون أنفسهم بمظهر الضحية ونرى من أبناء جلدتنا من يطري عليهم ويساندهم ويؤيدهم ولو بادعاء الحيادية 00وكأنه ليس ابن الضحية 00 كما رأيت من ينكرون حقائق التاريخ ويلغونها بجرة " ماوس" بل يولغون في ركائن وركائز الأديان بدعوى الحرية 00يشككون بالتصريح حينا وبالتلميح أحيانا في وجود الله ذاته فيقولون في تحدى في أحد المحاورات إذا كان الله هو من اوجد العالم فمن الذي أوجد الله ؟؟ لم يسألوا سؤالهم هذا كنوع من التفكر بل كنوع من التحدي والتشكك 00 وقس على ذلك 00 وقبل أن يتمكن منك هاجس القول بأن كل إنسان حر في معتقده وفكره ومذهبه 00فإنني أجيبك بأن قولك هذا حق 00ولكن أوليس من حقنا نحن أيضاً أن نتصدى – في غير تجريح شخصي- لهذه المعتقدات والأفكار والمذاهب وأن نقسطها حقها في التناول بالرد قدر جهدنا 00 ياسيدي الفاضل الخلوق 00 إن ما نحوته أنا لم يكن بدعاً من التعرض أو رد الفعل أو التصيد لآراء وموضوعات بل إن لذلك سوابق هي بمثابة سنة الحياة الفكرية حيث تتلاقح الأفكار من تعارضها وتباينها والتحامها فيما يشبه المعارك 00ولكنها معارك أدبية وفكرية وعلمية وسياسية وتاريخية 00 فردية وجماعية بل ودولية أحيانا 00وعذرا على الإطالة سأكمل تعليقي هذا بعد برهة 00
 أبلغ عن إساءة
12.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 5/1/2009 - 11:58 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد مكمل على تعليق السيد/ جمال الهنداوي
أستاذي وأخي/ أراك سمعت عن أساطين وعماليق الفكر والأدب العربي من المصريين 0فقد نشبت بين بعضهم البعض معارك أدبية وفكرية طاحنة كانت إلى تكسير العظام أقرب0 إقرأ معي هذه الفقرة ( فهذا طرف من العربية يقابله التاريخ في زماننا هذا بطرف آخر من جماعة قد رزقوا اتساعاً – لاحظ- في الكلام إلى ما يفوت حد العقل أحيانا 0 ووهبوا طبعاً زائغاً في انتحال المدنية الأوربية إلى ما يتخطى العلل والمعاذير0 ورأوا أنفسهم أكبر من دهرهم !! ودهرهم أصغر من عقلهم !! فتعرف منهم فلان الفرنساوي وفلان الانجليزي 0 وغيرهم أجازوا-سافروا- إلى فرنسا وانجلترا فأقاموا بهما مدة ثم رجعوا إلى بلادهم ومنبتهم ينكرون الميراث العربي بجملته في لغته وعلومه وآدابه !! ويقولون : ما هذا الدين القديم؟ وما هذه اللغة القديمة؟ وما هذه الأساليب القديمة؟ ويمرون جميعاً في هدم أبنية اللغة ونقض قواها وتفريقها !1 وهم على ذلك أعجز الناس عن أن يضعوا جديداً أو يستحدثوا طريفاً أو يبتكروا بديعاً 00وإنما ذلك هو زيغ الطبع 00 وجنون الفكر 00وانقلاب النفس عكساً على نشأتها 0حتى صارت علوم الأعاجم فيهم كالدم النازل إليهم من آبائهم وأجدادهم) !!!! هل تعرف من قائل هذه الفقرة وفيمن قيلت يا صديقي؟؟ فقائلها هو العملاق / مصطفى صادق الرافعي 00 والمقولة فيه هو عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين !!! ووردت في كتاب " تحت راية القرآن- المعركة بين القديم والجديد" حيث تصدى الرافعي لكتاب طه حسين " في الشعر الجاهلي " حينما استشعر أنه أراد هدم الثوابت وخلع أوتاد التاريخ العربي 00 وقد ألهب بعضهم ظهر بعض بسياط النقد والتلاحن 00 وقس على ذلك المعارك التي نشبت وسميت بأسمائها ومناسباتها كالمعارك الحربية تماما 00 كالتي نشبت بين " الدكاترة" زكي باشا مبارك وأحمد أمين في معركة الجنايات على الأدب00 ومعركة المغالطات بين بشر فارس وإسماعيل أدهم عام 1939 00 ومعركة الشيخ المرصفي ومعركة الصفاء بين الأدباء عام 1942 00 ومعركة الحرون اللاتينية عام 1944 00 ومعركة النثر الفني 00 هذه المعارك أبطالها حسن الزيات وتوفيق الحكيم ونجيب محفوظ وسيد قطب وتيمور ودريني خشبة وعباس محمود العقاد وإبراهيم عبدالقادر المازني وغيرهم من الأسماء والأمثلة التي تستعصي على الحصر 00 ولولا الإطالة لنقلت إليك قبسا من عبارات الهجوم والتهجم والمدح والقدح والذم بل واتهامات مباشرة بالسرقة الأدبية والإعياء الفكري والقصور العقلي وغيرها وغيرها 00 ومع ذلك ورغم كل ذلك فلربما أنتج هذا الصدام الرواج الفكري في ذلك العصر وهو كما تعلم العصر الذهبي للفكر والأدب في مصر والعالم العربي 00 ويكفي أن أعرض لك قول أحمد أمين في كتاب " فيض الخاطر" الجزء الثالث ص 246 ( كانت الخصومة بين الأدباء دائم نعمة على الأدب 0 وإن كانت نقمة أحيان على الأدباء أنفسهم0 تنتج الأديب وتهيج مشاعره وتطلق لسانه 00 أورثتنا باباً كبيراً من أبواب الأدب هو باب الهجاء00) وقد أشار الدكتور زكي مبارك إلى أن خصوماته مع طه حسين وأحمد أمين وتوفيق الحكيم وإبراهيم المازني كانت مثمرة جعلته يهتدي إلى حقائق أدبية وفلسفية ويكتب أبحاثا جياداً 0 وينظم شعراً جيداً 00وقال أخيراً ( نحن لا نختصم لنقدم الغذاء لأهل الفضول 0 وانما نختصم لنؤدي خدمة للفكر والرأي والوجدان) 00 هذا يا أخي ما أردت أن أعرض له وهذا مدخلي 00وما كنت أبغي خصومة شخصية مع أحد ممن عرضت لهم 00 بل خصومة في الرأي 0نعم شديدة في حدتها 0قوية في ردتها 00ولكن لا ولن تخلو أبداً من التقدير والاحترام مع من يخالفوننا الرأي والفكر والفهم والعقيدة والدين 000 آسف جداً جداً للإطالة ولكن الموضوع أكبر من كل طرح 00شكراً لك
 أبلغ عن إساءة
13.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 5/2/2009 - 12:16 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق السيد/ السيد بدر الدين عيسى
لا داعي أبداً يا سيدي للحرج فأنت من نفسي بمكانة الأخ والصديق 00 أسرني خلقك الكريم وأدبك الجم 00 قل ما شئت يا صديقي فلست أخشى اللوم طالما في الحق 00 وملحوظتك كانت في عين انتباهي وتقديري واهتمامي 0وأعتقد أن ما سردته من قبل كرد على تعليق السيد / جمال الهنداوي فيه ما يكفي بشأن ملحوظتك 00 وأود أن الفت عنايتك أن كلمة أو جملة واحدة ترد في مقال ما تكون كافية تماما لإثارة نوازع الرد عنك بمقال أو حتى كتاب كامل00 فالكلمة أو الجملة قد تحوي رأيا أو فكراأو نظرية أو مذهب أو اتجاه أو قضية فلسفية أو عقائدية تحتاج لتناولها مساحة أكبر من التعليق تستطيل إلى مقال أو مقالات 00 ومقالات أخواننا وأساتذنا وأصدقائنا في إيلاف زاخرة بالقضايا الثرية التي لا تدعك تنام الليل دون أن تقسطها حقها من التمحيص والرد أو تبيان وجهة نظرك واعتقادك 00 كل ذلك انطلاقا من أن الخلاف مهما عظم فإنه لايفسد للود قضية 00 ومن منطلق أهم وهو أن أحداً لا يستعصي على النقد مهما كان قدره أو شأنه أو علمه عملاً بقول ربنا " وفوق كل ذي علم عليم" صدق الله العظيم 00 وصدقت أنت في محبتك 00والصدق مني لك بأني أقدرك وأحترمك00لك كل تحياتي
 أبلغ عن إساءة
14.  تعليق بواسطة : حمدان - بتــاريخ : 5/2/2009 - 9:21 AM رد على تعليق حمدان
عنوان التعليق: يا ثقل الدم
يا ثقل دم هالشخص ياخي غير هالصورة
 أبلغ عن إساءة
15.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 5/2/2009 - 9:41 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: حمدان
للأسف ياسيدي طالما أن وقع الدم عليك ثقيلا فلا أعتقد ان تغيير الصورة سيفيد في تغيير رأيك 00 فأرجو أن تعتبر الأمر نازلة نزلت عليك من السماء أو بلوى ابتليت بها 00 فتصّبر وتحمل ولك أجران وإلا فلك أجر واحد وإلا فالأجر على الله فيك 0
 أبلغ عن إساءة
16.  تعليق بواسطة : قرفان أوى - بتــاريخ : 5/2/2009 - 3:47 PM رد على تعليق قرفان أوى
عنوان التعليق: دبلة
ايه الجمال ده ياأستاذ محمد،وربنا كلام جميل وردودك على التعليقات أجمل وأجمل،بس مش كنت عاوزك تستفز من التعليق (8) جايز تكون واحدة ومش عاجبها شكلك ، هى حرة،مش دى برضه الديمقراطية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كمان عجبنى أوى هجومك على الشواذ فى الفكر اللى بيدافعوا عن أمثالهم المثليين،وأنا باستغرب ياأخى ،ده كان زمان لما يتعرف واحد فيه الخصلة الوحشة دى كانت العيال تجرى وراه فى الشارع وتزفه وتقول(المتن...أهه)،عشان يبقى عبرة للناس كلها،دلوقتى ييجى واحد شاذ فكريا زى (ن...أبوجلبة)وبيدافع عنهم؟؟؟ عجيبة أوى،زمن العبر ولسة ياما نشوف ؛تحياتى
 أبلغ عن إساءة
17.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 5/2/2009 - 4:27 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق الجميل / أوي
أخي 00 أتوقع من طريقة سردك أنك صاحب أسلوب ولغة عالية لا تخطؤها العين 00كنت أتمنى أنك لو استخدمتهما في تعليقك ليكون إضافة قوية وأشد إفادة 00 خاصة أن بعض الجمل والإيحاءات والاسقاطات ربما تقع عليها أعين تتأذى بهذه الإيحاءات وتعرضك رغم نبل مقصدك لسيف اللوم والمعاتبة 00أكثر منها إعجاباً بفكرة التعليق 00 أرجو أن تتقبلها مني 00 وبالمصرية العامية 00 انت شايف الضرب نازل علينا من فوق بس ضرب جميل ولا يخلو من الذوق واحترام الآخر مع الحق في الاختلاف معه إلى آخر مدى 00 نرجو أن نكون مثلهم - أي مثل الذين عاتبونا- في حسن خلاقهم - وشرف الخصومة 00 شكراً لك 00 وأوعى تكتب تعليق تشتمني فيه على كلامي ده هههه
 أبلغ عن إساءة
18.  تعليق بواسطة : قرفان أوى - بتــاريخ : 5/2/2009 - 4:48 PM رد على تعليق قرفان أوى
عنوان التعليق: مش مهم
وحياتك ياأستاذ محمد ان الضرب مش نازل من فوق،الضرب كله من تحت الحزام وبين الفخدين من ورا وقدام،عاوزنى اقف لابس بدلة وكرافتة وأحط ايديا عند وسطى وأقول لهم(اخص عليكم ...طيب الله يسامحكم...باردون ياجماعة)دول مش ينفع معاهم الا الاسلوب ده
 أبلغ عن إساءة
19.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 5/2/2009 - 5:30 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق الشهم الغيور / أوي
لا طبعا مش شرط تلبس بدلة وكرافتة00 ولكن ممكن تماما تلبس قفاز الإجادة " على رأي ميمي الشربيني" وتصوب ضرباتك في هيئة رأي حلو وجميل وقوي أيضا 00تطرح فيه رد مدعم بالأدلة على قوة حجتك وحجتنا 00ويعتبر رأيك إضافة تدعمنا في مواجهتنا لهم 00 وصدقني والله أنا معتز تماما بتواجدك ومتأكد تماما بأن لديك ما يعضدنا ويساعدنا ويفيدنا 00بس بالأصول 00 وشكرا لك
 أبلغ عن إساءة
20.  تعليق بواسطة : بنى ادم - بتــاريخ : 5/2/2009 - 6:11 PM رد على تعليق بنى ادم
عنوان التعليق: فى الدنيا
فعلا يا جماعة الاختلاف فى الراى لا يفسد مع الوز قضية ، طالما النقد على جانب من الحوار والفكر والراى ، وقد قال احد الائمة رايى على صواب يحتمل الخطأ وراى غير على خطأ يحتمل الصواب ، كل هذا فى جو من الاحترام المتبادل ...لكن بالنسبة لمسالة الشذوذ دى فلا تحتمل سوى راى واحد ومن قال بغير ذلك فان جزاءه هو جزاءه ...وان كان التطور والحضارة والتقدم هتخلى الواحد كده فمرحبا بالتخلف والرجعية وربنا يدمها نعمة ويحفظها من الزوال ..فرب مخمصة خير من التخم - كم حسنت لذة للمرء قاتلة من حيث لم يدر ان السم فى العسل _وبعدين كفاية لحد كدة هى الكوارث الى بيمر بيها العالم شويا من انفلونزا طيور الى اذمة عالمية دى غير الامراض التى ظهرت ولم نكن نسمع عنها ...كل ذلك بمابت ايدى الناس - لكن بصراحة الحاجة الى مفرحانى هى انفلونزا الخنزير وكأن الغضب الالهى انصب على اهل الخنزير ليعلموا ان الحق احق ان يتبع وليعلموا ان الاسلام لم يحرمه من فراغ وانما هى الحكمة الالهية .
 أبلغ عن إساءة
21.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 5/3/2009 - 8:46 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: نزولا وإكباراً واحتراماً
الآن أضع رحلي 00 وأنزل " راضي مختاراً " على رغبة وتدخل السيد / مجدي المصري إكباراً واحتراما وحتى لا يستشعر أننا لا نكبر الكبير 00أما هو - السيد/ مجدي فلسوف نترك له تقييم موقف الآخر من حيث تناوله جميع المصريين ورئيسهم بما يؤكد أن الأمر ليس خصومة شخصية إطلاقاً00 ولسوف نكبر للكبير0
 أبلغ عن إساءة
22.  تعليق بواسطة : khalifa - بتــاريخ : 5/3/2009 - 10:22 PM رد على تعليق khalifa
عنوان التعليق: هل ذهبت النخوة ؟
لم نكن نحب ان يصل الحوار الى هذه الدرجة ، لكن بعد متفرجت على الصورة الى فى الرابط ، مينفعش اى عراقى او اى عربى يرضى ذلك او ان يوالى الامريكان والا فهو ابن سفاح فعلا .
 أبلغ عن إساءة
23.  تعليق بواسطة : khalifa - بتــاريخ : 5/3/2009 - 10:24 PM رد على تعليق khalifa
عنوان التعليق: هل ذهبت النخوة ؟
لم نكن نحب ان يصل الحوار الى هذه الدرجة ، لكن بعد متفرجت على الصورة الى فى الرابط ، مينفعش اى عراقى او اى عربى يرضى ذلك او ان يوالى الامريكان والا فهو ابن سفاح فعلا .
 أبلغ عن إساءة
24.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 5/4/2009 - 8:10 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق أ/khalifa
أما كون الحوار قد وصل إلى هذه الدرجة فها أنت قد رأيت ما رأيت ولا تعليق 00 أما بخصوص انطباعك عن تلك الصور المفزعة فلا تملك حتى شياطين الإنس إلا أن تذهب إلى ما ذهبت وألا حكم إلا بما حكمت 00 شكرا لك ومبروك مدونتك الجديدة ونتمنى اسهاماتك القيمة 00
 أبلغ عن إساءة
25.  تعليق بواسطة : ماوس - بتــاريخ : 3/24/2010 - 2:25 PM رد على تعليق ماوس
عنوان التعليق: مش انا
والله ياعم انا ما اطلقتش حاجه هما الل اطلقو وانا مالى
 أبلغ عن إساءة
26.  تعليق بواسطة : ماوس - بتــاريخ : 3/24/2010 - 2:25 PM رد على تعليق ماوس
عنوان التعليق: مش انا
والله ياعم انا ما اطلقتش حاجه هما الل اطلقو وانا مالى
 أبلغ عن إساءة
27.  تعليق بواسطة : ماوس - بتــاريخ : 3/24/2010 - 2:26 PM رد على تعليق ماوس
عنوان التعليق: مش انا
والله ياعم انا ما اطلقتش حاجه هما الل اطلقو وانا مالى
 أبلغ عن إساءة
28.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 3/25/2010 - 5:38 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق ماوس
ياعم ماوس .. هوة فيه حد اتهمك بحاجة لاسمح الله .. الكلام مش لك يا راجل .. ماتخافش ..
 أبلغ عن إساءة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق