إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 10 أكتوبر 2011

تجوع الحرة ولا تأكل " باليونسكو"

كتبهـا : محمد شحاتة - بتــاريخ : 5/29/2009 10:48:05 PM, التعليقــات : 30
في أعقاب عقد الرئيس أنور السادات معاهدة السلام عام 1978 نال على أثرها جائزة نوبل للسلام مناصفة مع مناحم بيجن ...
وكانت هذه أول مرة تحصل فيها مصر على هذه الجائزة الدولية الرفيعة0
ثم نامت مصر حينا من الدهر وصحت ذات يوم من أيام العام 1988على ضجيج آلات التيكرز وهي تطير في أنحاء الدنيا أنباء فوز أديبها الكبير نجيب محفوظ بجائزة نوبل أرفع الجوائز العالمية في الأدب ..
كما أنها صحت ذات يوم من أيام العام 1999 على أنباء فوز ابنها الفذ أحمد زويل بجائزة نوبل في الكيمياء ..
ثم في العام 2005 كانت جائزة نوبل للسلام من نصيب المصري الدكتور محمد البرادعي الرئيس الحالي للوكالة الدولية للطاقة الذرية ...
كما سبق وأن تبوأ أحد أبناء مصر "الدكتور بطرس غالي " منصب الأمين العام للأمم المتحدة في الفترة من 1992وحتى 1996 كأول أفريقي يتولى هذا المنصب الرفيع ولم يتم التجديد له لمعارضة أمريكا واستخدامها حق النقض " الفيتو" ضد التمديد له ..
ثم ترأس بعد ذلك منظمة الفرانكفونية الدولية ...
وفي كل ذلك فإن مصر لم تعدم أبناء تقلدوا أرفع المناصب الدولية ووضعوا البصمة العربية على كراسي كانت إلى وقت قريب بعيدة عن الإنسان العربي بُعد الأرض عن جو السماء ..
وفي كل مرة ينجح فيها العرب في اختراق الركب العالمي وإحراز أحد مقاعد المقدمة فيه فإن ذلك يضيف لنا نجاحأ واحساسأ بالأمل يؤكد أن لا شيء علينا مستحيل ..
كما يؤكد أننا يمكننا أن ننتقل من العربة الأخيرة في الدرجة الثالثة في قطار الركب العالمي إلى عربات المقدمة طالما أخذنا بالأسباب وبذلنا الثمن المناسب لذلك من جهدنا وكفاحنا وديمقراطيتنا ...
وها هو مقعد آخر من مقاعد المقدمة تصبو إليه مصر وتقف بكل ثقلها خلف أحد أبنائها تمهد له الطريق للفوز برئاسة مقعد منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة المعروفة اختصارا باسم " اليونسكو" ..
وابنها هذا هو الفنان التشكيلي ووزير الثقافة فاروق حسني الذي يشغل كرسيه من 27 عاما وحتى الآن .
وهو وزير مثير للجدل ..
سبق أن أثار قضايا داخلية حول الحجاب ..وكذا حول حريق مسرح ثقافة بني سويف الذي راح ضحيته فنانين نتيجة الإهمال ..
وكذا احتفال وزارته بمناسبة مرور قرنين على الحملة الفرنسية على مصر...
وهو بحسب منصبه بيده المفتاح الأهم للتطبيع أو المقاطعة مع اسرائيل ..
وله رغم جميع مثالبه مواقف في وجه التطبيع والتي كان آخرها بحسب موقع الجيران
" رفضه مشاركة فيلم اسرائـيلي في مهرجان القاهرة السينمائي وما سبقه من رفض مماثل لمشاركتها في مهرجان الموسيقى, فضلا عن ذلك, فقد سبق أن رفضت مصر زيارة وفود ثقافية لاسرائـيل وهو الرفض الذي أعلنه فاروق حسني خلال مقابلته للسفير الاسرائـيلي بالقاهرة قبل عامين, وهو اللقاء الذي حرص حسني على أن يكون محدد المدة لم يتجاوز عشر دقائق.. وفي هذا السياق فقد سبق ان سألت وزيرة الثقافة والتعليم السابقة في إسرائيل شولاميت الوني المسؤولين المصريين عن سبب رفض وزير الثقافة التطبيع الثقافي مع بلادها, ووقتها أكد حسني أن الثقافة سلاح عظيم وأنها تنتعش بالسلام وليس العكس, وانه وقت أن تستجيب إسرائيل للتعهدات الدولية وتصبح دولة جوار آمن مع الفلسطينيين, والدول المجاورة لها فانه يمكن بحث الأمر حينئذ.. كما سبق أن تعرض فاروق حسني لتساؤل مماثل من عيزرا فايتسمان رئـيس إسرائيل الأسبق فأكد له أن عدم تطبيع العلاقات الثقافية مع إسرائيل يتفق وموقف جموع المثقفين المصريين, وانه كمسئول عن الثقافة في مصر لا يستطيع استثناء نفسه من هذا الموقف. قائلا: أنا خادم للمثقفين اتخذ نفس موقفهم وقرارهم الذي يعبر عن موقف المجتمع ككل حيث أن المثقفين هم روح المجتمع وعقله"
ولكن عبارة صدرت من الوزير في مناقشة برلمانية تمنى فيها أن "يحرق أي كتب إسرائيلية تكون موجودة بالمكتبات المصرية "
من هنا قامت حرب إسرائيلية شعواء ضده على جميع الأصعدة السياسية منها والإعلامية تجلت في سحب موافقتها على ترشيحه لمقعد رئاسة اليونسكو ...
بل والسعي نحو حرمانه منه بكل الطرق .. وهو ما انعكس على الوزير بمحاولاته  لرأب هذا الصدع ومحاولة تفادي هذا العائق الصعب وإخماد هذه الحرب الشرسة ...
فقام أول ما قام بسحب تصريحه ذاك وإلغاء تمنياته تلك .
ثم قام بدعوة الموسيقار الإسرائيلي دانيال بارينبوم لتقديم حفل في دار الأوبرا المصرية، دُعي إليه أغلب رموز الثقافة في مصر، الأمر الذي بدا كأنه اعتذار ومصالحة جماعية... ليس من الوزير فحسب...ولكن من أغلب المثقفين الرافضين للتطبيع مع إسرائيل.
ثم بدأت المغازلات المصرية الرسمية لإسرائيل بهذا الشأن والتي توجت بزيارة نتناياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي إلى شرم الشيخ مصطحبأ في يده " بنيامين بن اليعازر" وزير الصناعة في الكيان الصهيوني ...
وقدمه نتنياهو إلى الرئيس مبارك " بحسب وسائل الإعلام" بوصفه " صديقأ قديمأ"
والصديق القديم هذا كان بطل فيلم تسجيلي وثائقي أذاعه التليفزيون الصهيوني تحت عنوان " روح أشكيد" ظهر فيه الصديق القديم _ بن اليعازر _ قائدأ لوحدة كوماندوز وهي تقوم بإطلاق النار على الصدور العارية للجنود الأسرى المصريين المقيدين في الأغلال في حرب يونيو 1967 ..
وهي جريمة من جرائم الحرب التي لا تسقط أبدأ بمضي الزمن ...
وقد أُعلن _ فيما يشبه الصفقة_ أن إسرائيل سحبت معارضتها وأعادت موافقتها على ترشيح الوزير حسني لرئاسة مقعد منظمة اليونسكو !!!
وهنا لنا وقفة .. بل وألف وقفة .. بيدنا لا بيد عمرو ...
فما هو المقابل الذي بموجبه أصبح فاروق حسني بردأ وسلامأ على صدور الصهاينة بعد أن كان طليبهم وطريدهم قبيل هذا المصالحة ؟؟ وعلى أي أساس تمت ؟؟
وما هو المقابل ؟؟
خاصة أن المعلوم لكل ذي عينين في هذا العالم أن الصهاينة لايتنازلون عن أي شيء إلا بمقابل ؟؟
فخذ من اسرائيل ما تريد حتى سروالها ولكن ليس قبل أن تدفع المقابل التي ترتضيه هي لا ما تعرضه أنت !!!
حتى "حقوقك الشرعية " لن تحصل عليها منها إلا بالقوة ورغمأ عن أنفها !!
إن إسرائيل هي الخطر بل هي أشد الأخطار على الأمن القومي المصري خاصة والعربي عامة ..
ولا يجوز أبدأ أن نضع أصبعأ من أصابعنا تحت فكها لضمان سكوتها عنا حتى يحصل وزير ثقافتنا على مقعد اليونسكو ....
ولا يجوز أبدأ أن ندفع ضمن ذلك الثمن السكوت على جريمة الحرب النكراء التي ارتكبها ذلك المجرم الدنيء بن اليعازر بحق أسرانا العزل ونستقبله على أراضينا بوصف من المجرم الآخر نتنياهو بأنه صديق قديم ...
" يالوقاحتهم" " يالخستهم" " يالدناءتهم"
قتلوا أبناءنا العزل وجاءوا أراضينا يطلبون الثمن .. سحقوا عظام جنودنا الأسرى...
ثم وطئوا أراضينا واصفين أنفسهم بالأصدقاء القدامى !!!
أيها السادة ..
هذا الكرسي لسنا في حاجة إليه .. مصر أكبر منه ألف مرة ...
هذا الكرسي ثمنه غال جدأ علينا لا نستطيع أن نوفي به !!!
أيها السادة .. هذا المنصب أكبر من قدراتنا على أن نشتريه بهذا الثمن !!
أيها السادة.. إن أرواح جنودنا الأسرى التي أزهقتها أيدي هؤلاء الأوغاد ..
إن أجساد أبنائنا التي سحقتها دبابات هؤلاء الكلاب ..
إن دماء شهدائنا التي أسالتها رصاصات هؤلاء الأنذال لهي أغلى وأثمن وأشرف وأنقى من أن نشتري بها أو بعشر معشارها أو بقطرة واحدة منها مناصب الدنيا كلها وكراسي الدنيا كلها وجوائز الدنيا كلها ..
إن دم الشهداء الأسرى ودم كل شهدائنا الذين أزهقت أرواحهم البريئة على جميع الأرض العربية إنما هو دين في رقابنا ورقاب أولادنا وذرياتنا إلى يوم يبعثون أو إلى يوم الثأر لهم .. أيهما أقرب ..
ولا يجوز... ولا ينبغي ...ولا يحق لنا... ولا لغيرنا أن نشتري بهذا الدم الغالي ثمنأ قليلاً ..
حتى ولو كان كرسي اليونسكو ...
فهنا نقول بلا وجل أو تردد ...
تجوع الحرة ولا تأكل حتى.... باليونسكو.....


 طباعة الموضوع    حفــظ الموضوع    المفضلـة    أرسل المــوضوع    Face Book    أبلغ عن إساءة

1.  تعليق بواسطة : صوت العراق الحر - بتــاريخ : 5/29/2009 - 11:11 PM رد على تعليق صوت العراق الحر
عنوان التعليق: نفاق ودجل
برافو ... تصفيق حار .. اتعجب عليك ان تقول عن العدو كلب ووغد وتلومه .. بينما رئيسك الذي استقبله بالاحضان تسكت عنه ولا تتطرق له بكلمة واحدة في مقالك .. انتم امة هجاصة ليس عندكم الا الكلام
 أبلغ عن إساءة
2.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 5/29/2009 - 11:25 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق / صوت .....
أنا فعلاً آسف . سيادتك قرأت المقال من الشمال إلى اليمين . نسيت أن أطلب من سيادتك أن تقرأ - حين تقرأ- من اليمين إلى اليسار.. لأنه مكتوب بالعربي... لذلك ألتمس منك أن تقرأه ثانية بالطريقة التي شرحتها لك .. فإذا تغيرت المعاني عندك سأكون سعيدأ.. أما إذا كان الفرق بين الشمال واليمين معدوم عندك ... فهنا سأعتبر رفستك هذه قضاء وقدر ... تحياتي لك يا صـــــــــوت.....
 أبلغ عن إساءة
3.  تعليق بواسطة : مدون زين الدين الكعبي - بتــاريخ : 5/29/2009 - 11:25 PM رد على تعليق زين الدين الكعبي
عنوان التعليق: رد
سيدي هذه هي اسرائيل .... لا احد يستطيع ان يقول لها لا ... سيد شحاتة الا ترى معي ان السادات ما كان سياخذ جائزة نوبل للسلام لو انه عقد سلاما مع دولة اخرى غير اسرائيل ولا البرادعي لو انه اعلن عن خلو العراق من السلاح النووي نهائيا وبدون اي لبس قبل ستة اشهر من الظربة المريكية الأولى وليس قبل يومين منها وحتى محفوظ اللذي كتب الاف الروائع اللتي لم ياخذ عنها اي جائزة بينما كانت جائزته من اجل قصة تمس الذات الالهية ... اما اللذي ضحك على اسرائيل وامريكا ولعبها صح كما يقول المثل العامي فهو بطرس غالي اللذي سكت قليلا عن الجرائم الصهيونية والأمريكية حتى ما اذا قربت نهاية ولايته واخذ جائزة نوبل طفق يفضح اسرائيل وجرائمها في قانا وغيرها ... ولذلك فان وزير ثقافتكم عرف من اين تؤكل الكتف فغير رايه ... مما يدل على ان كل مواقفه السابقة هي (( استكراد )) كما تقولون ومسرحيات على الشعب المصري الشريف اللذي يرفض التطبيع.......... شكرا على موضوعك الجميل والمهم ايها العربي الاصيل
 أبلغ عن إساءة
4.  تعليق بواسطة : صوت العراق الحر - بتــاريخ : 5/29/2009 - 11:39 PM رد على تعليق صوت العراق الحر
عنوان التعليق: لا فائدة
لقد قرأته من جميع الاتجاهات من الاعلى الا الاسفل ايضا وبالعكس ولم اجد كلمة واحدة تلوم السيد حسني مبارك .. مثلا تقول .. عيب عليك يارئيسنا ان تصافح هذا المجرم اليعازر بدل ان تقاضيه عيب عليك ولو في مقالتك مثل هذه العبارات ارجو ان تدلني عليها فانا لا احمل بصيرتك
 أبلغ عن إساءة
5.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 5/29/2009 - 11:48 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعقيب / زين الدين الكعبي
اهلا بالكعبي الأصيل .. فيما يخص الرئيس أنور السادات فإن الجدل حول معاهدة السلام التي قام بالمبادرة إليها لا زال قائمأ وساخنأ ما بين مؤيد ومعارض وكل ذلك مرتبط بالأوضاع في فلسطيننا باعتبار أن تأثير المعاهدة يشملها ... وفيما يخص البرادعي فهنا أقول لك إن من أشد الأشياء قسوة على الإنسان أن يكون مشاركأ أو يكون هواه موافقأ لهوى معتدي او مستعمر أو محتل لبيت اخيه أو لأرض من وطنه .. وبالنسبة للبرادعي فهو قائم على رأس مؤسسة دولية تابعة للأمم المتحدة لا يفرض سيطرته عليها وقد أعلن أن العراق خال تمامأ من الأسحلة النووية وهو ما أغضب الأمريكان ومضوا في طريقهم لأن قرار غزو العراق لم يكن ليتوقف على رأي أو شهادة الطاقة النووية او غيرها فالقرار جاهز من زمن ومعد سلفا.. واشاعاتهم التي روجوها ضد الرئيس الراحل صدم حسين بامتلاكه سلاحأ نووياً عادوا ولكن بعد الحرب ليعترفوا أنها بدون اساس حقيقي .. فالبرادعي ومنظمته في رأيي الشخصي لم يجاري أمريكا وبريطانيا في زعمهما وقال أن قرار الحرب صادر منذ زمن ولن تستطيع وكالته إيقافه مهما حدث وهو ما عرفه وفهمه المجتمع الدولي كله ... أما عن نجيب محفوظ وبطرس غالي فسأحدثك عنهما بعد قليل ..
 أبلغ عن إساءة
6.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 5/30/2009 - 12:09 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعقيب / صوت العراق..
الآن طالما انك طلبت مني أن أدلك فقد ألزمتني ووجب علي ذلك .. إقرأ معي : ((وقد أُعلن _ فيما يشبه الصفقة_ أن إسرائيل سحبت معارضتها))..((وهنا لنا وقفة .. بل وألف وقفة .. بيدنا لا بيد عمرو ))((فما هو المقابل الذي بموجبه أصبح فاروق حسني بردأ وسلامأ على صدور الصهاينة بعد أن كان طليبهم وطريدهم قبيل هذا المصالحة ؟؟ وعلى أي أساس تمت ؟؟ وما هو المقابل ؟؟ ((أيها السادة .. هذا المنصب أكبر من قدراتنا على أن نشتريه بهذا الثمن !!)).. حينما نقول انه أعلن فيما يشبه الصفقة ألا يعني ذلك توجيه اتهام بأن شيئأ مشينأ وغير مقبول ربما حدث أو ربم يحدث أو ربما سيحدث .. والسؤال المباشر عن نوعية هذه الصفقة أو المقابل والأساس الذي ربما تمت " إن تمت " عليه .. أليس في ذلك معارضة ؟؟ ثم ألم تقرأ ((ولا يجوز... ولا ينبغي ...ولا يحق لنا... ولا لغيرنا أن نشتري بهذا الدم الغالي ثمنأ قليلاً ..)) ألا يدلك ذلك على شيء ؟؟ فإن كان كل ذلك لا يدلك على شيء .. فمما أسميت به نفسك بأنك صوت العراق الحر أي أنك عربي أصيل ولك علم بالأمثال والحكمر الحاء وفتح الكاف ... ألم تسمع المثل " تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها" بالطبع تعرفه وتعرف معناه ومدى الإسقاط فيه .. وحينما نقول " تجوع الحرة ولا تأكل باليونسكو" أوليس في ذلك أشد أنواع المعارضة التي تصل إلى درجة ربط أي تصرف فيه شيء من التنازل بالحرمة الشديدة ؟؟؟ أما غذا كان مقصدك أن أقوم بالسب والشتم بطريقتك فإنني أعترض عليك ولا أوافقك .. أولاً لأانه لا يوجد شيء جازم حازم حاسم يبين ماهية وجود تنازلات من قبل مصر من عدمه بل هي لا تزيد حتى الآن عن مجرد التكهنات والاستنتاجات التي لم تؤيد _حتى الآن- بما يؤكدها .. ثانيأ أن الرئيس مبارك هو رئيس مصر ولى أن أعارضه كما أشاء ولكن بما لا يجترح رفعة منصبه وصفته .. واعتقد أن مقالي هذا يصب في خانة المعارضة بل والاتهام بوجود صفقة غير مقبولة .. وقلت فيه كل ما أردت بحرية ودون ثمة تردد أو خوف .. ولكن ليس معنى ذلك أن أسب رئيسي بطريقتك .. أرجو أن تكون قد تفهمت .. وشكرأ لك على تعقيبك ومرحبا بك مرة أخرى...
 أبلغ عن إساءة
7.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 5/30/2009 - 12:27 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعقيب / زين الدين الكعبي
عطفا على ما سبق ..وفيما يخص قولك بأن ((وحتى محفوظ اللذي كتب الاف الروائع اللتي لم ياخذ عنها اي جائزة بينما كانت جائزته من اجل قصة تمس الذات الالهية ...)) هنا أود أن أوجه عنايتك إلى أن لجنة نوبل لا تزكي ثمة شخص لنيل جائزتها خاصة في مجال الأدب إلا عن مجمل أعماله ومدى تأثيرها في محيطها الإقليمي أو الدولي ولا تعتمد له على عمل متفد وهو أصل عام لم يرد عليه ثمة استثناء إلا حالة واحدة فريدة وهي الخاصة بمنح الجائزة للرهيب الفرنسي فيكتور "هيجو "او "هوجو" حسب النطق وذلك عن رائعته " البؤساء" وهي الرواية التي بنظري تستحق عشر جوائز نوبل يتم منحها لهيجو على مدار عشر سنوات متتالية .. وليتك تقرأها ياكعبي .. ستغير نظرتك إلى الحياة وتتمنى أن تتشبه فيها بالبطل "جان فالجان" أو حتى بخصلة من خصاله .. وفيما عدا ذلك فلا يوجد اديب فضلاً عن نجيب محفوظ استحق الجائزة عن رواية واحدة .. أما حكاية أولاد حارتنا التي خلقت الأزمة فلا اعتقد أنها هي السبب في منحه الجائزة لأن له روائع مشهورة ومعروفة في الوجدان العربي لا تؤثر على مكانته اختفاء هذه الرواية أو وجودها ..طبعأ مع معارضتنا الشديدة لها .. أما فيما يتعلق ببطرس غالي فإنني أوافقك فيما ذهبت إليه بشأنه تماما .. وأشكرك الشكر الجزيل يا زين الدين ..
 أبلغ عن إساءة
8.  تعليق بواسطة : صوت العراق الحر - بتــاريخ : 5/30/2009 - 12:34 AM رد على تعليق صوت العراق الحر
عنوان التعليق: رد على تعليق محمد شحاتة
نعم فهمت الرئيس عندكم مقدس ولا يمكن المساس به مهما فعل حتى اذا اهان شهدائكم هذا واضح .. اما بالنسبة للصفقات فاريدك ان تعلم ان الصفقة ليست بين مصر والكيان الصهيوني ولكنها بين مصر والامم المتحدة فانت سيد العارفين ان اسرائيل هي دولة عضو في الامم المتحدة والذي يتقدم لشغل منصب تشرف عليه الامم المتحدة عليه ان يحترم كافة الدول الاعضاء ومن ضمنهم اسرائيل .. وتصريحات فاروق حسني تعتبرها الامم المتحدة تصريحات عنصرية .. لذلك يجب ان يسحبها .. اتمنى ان تكون فهمت انت
 أبلغ عن إساءة
9.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 5/30/2009 - 12:44 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعقيب تعقيب / صوت
إذا كان الأمر بعد ما حاولت إيضاحه لك قد انتهى إلى فهمك الذي عرضت .. وعرضك الذي طرحت ... وطرحت الذي أشرت ..فلا أملك سوى أن أحيي فيك ذكاءك الوضاح .. وفهمك اللماح .. وأشكرك
 أبلغ عن إساءة
10.  تعليق بواسطة : ياسر غريب - بتــاريخ : 5/30/2009 - 7:05 AM رد على تعليق ياسر غريب
عنوان التعليق: إليكما.........
اخي صوت العراق ، وأخي محمد شحاتة، أولاً: مصر ليست النظام الحاكم، فلا يجوز الخلط بينهما، وبالنسبة لأخي صوت العراق فإن المصريين هم الوحيدون الذين في مقدورهم من بين البلاد العربية أن يسبوا رئيسهم، ويتهموه بما شاءوا، لأنهم يؤمنون حينما يكون مخطئاً أنه لا يمثلهم، ودعك من الكلام عن قداسة الرئيس عند المصريين الذين يؤلفون كل يوم نكتا ساخرة عنه وعن حكومته، فبماذا كنت تجرؤ أن تتفوه به يا صوت العراق الحر عن رئيسك السابق صدام، قبل أن تأتي لك جيوشك المارينز بصوتك الحر... وأنا لا أدينك ولا أمتدح المصريين؛ فالظروف التاريخية والاجتماعية والسياسية والنفسية هي التي تتحكم في التعبير عن وجهات النظر، وأنا أعرف عددا من الساسة العراقيين الشرفاء أصحاب الرؤى الفكرية الناضجة الذين آذتهم الأوضاع سابقاً وحالياًولم تكن لهم القدرة على التعبير عن أفكارهم البناءة لتسلط النظام السابق وهشاشة النظام الحالي. ثانياً: إلى أخي محمد شحاتة: أي مكانة لرئيس مصر ومنصبه تلك التي تحترمهما، وقد فعل بنا نحن المصريين ما فعل، وقد فعل بإخواننا في غزة ما فعل، ولا ندري بمن سيفعل في المستقبل هو وذريته... أرجو أن تفرد لذلك مقالاً رائعاً من مقالاتك... فأنا وبصفة شخصية لا أراه إلا دمية في يد الولايات المتحدة أفقد مصر ثقلها ومكانتها، مثله مثل جميع حكامنا العرب بلا استثناء... ألا تذكر قصيدة مطر وهو يقول: ولت بغايا الغرب عن أوطاننا وخلفت من بعدها جيشا من النعال فبعضهم ألقي في دبابة وبعضهم ألقي وسط جامع وبعضهم حط على الجمال.... ثالثا: أرجو أخي محمد أن تراجع الكلمة الرسمية التي ألقيت بمناسبة حصول نجيب محفوظ على جائزة نوبل، لأني أذكر أن رواية أولاد حارتنا و فكرة موت الإله قد وردت نصاً من بين مبررات منحه هذه الجائزة المشبوهة. التي حصل عليها في يوم من الأيام وفي فرع الآداب (تشرشل)، ولم يحصل عليها توليستوي!! رايعاً: لماذا هذه النبرة الصدامية التي تريد أن تبني مجدها على أنقاض الآخر، فلا أنت يا محمد ولا أنت يا صوت العراق، تملكان أن تهدما تاريخاً أو تبنيا تاريخاً عن طريق الشحن النفسي واللغة الساخرة... الإخلاص وحده هو الذي يملك البناء ... والكلمة الصادقة المسئولة وحدها هي التي تملك أن تعلي وتبني... إن الأفكار القومية التي قد تتسبب في هذا الشحن النفسي، قد سقطت منذ زمن بعيد في مواطن زراعتها في أوروبا، بل إن الولايات المتحدة قوة العالم المطلقة اليوم قامت يوم قامت على أشتات متناثر من القوميات، وصنعت لنفسها مجدها بالعقل والمصلحة... فما أحوجنا إلى أن تزول النعرات القومية الخبيثة لصالح المصلحة العليا لشعوبنا البائسة ...
 أبلغ عن إساءة
11.  تعليق بواسطة : صوت العراق الحر - بتــاريخ : 5/30/2009 - 7:42 AM رد على تعليق صوت العراق الحر
عنوان التعليق: رد على تعليق ياسر غريب
اخي العزيز .. انا اتفق فيما ذهبت اليه بخصوص العراق .. واتمنى ان لا يستمر الوضع ... انا ناقشت السيد محمد شحاتة في متناقضاته فقط .. ولم اتكلم عن مصر او العراق .. فاسلوبه غامض فهو بدل ان يعاقب السارق لدخوله البيت يقول لصاحب البيت لماذا لم تبني سياجا عاليا كي لا يستطيع الحرامي الفقير الدخول انت السبب ... واما الناحية الثاني فاذهب الى مناقشاته وتعليقاته سوف تلاحظها تعج بالايمان وينتقد كل من يتكلم على ديننا الحنيف ولكن عندما يصل الامر الى نجيب محفوظ الملحد الذي تجاوز صراحة على الذات الالهية هنا يبرر له لانه مصري وخدم مصر وجلب لها جائزة هذا هو اسلوب المصريين ولا تقل لي ان المصريين يسبون الرئيس المصريين ... فهم يقولون دائما نحن مع الرئيس لانه يمثل مصر ولا يهمهم ان كان ظالما ام لا.
 أبلغ عن إساءة
12.  تعليق بواسطة : مدون زين الدين الكعبي - بتــاريخ : 5/30/2009 - 8:41 AM رد على تعليق زين الدين الكعبي
عنوان التعليق: رد
سيدي العزيز ....... انا لم اقلل من قيمة اي ممن ذكرتهم واعرف ان كل عبقري في مجاله ..... ولكن القائمين على جائزة نوبل لم يعطوا محفوظ الجائزة على بين القصرين بالرغم من انها اجمل من اولاد حارتنا بكثير واعتقد ان الأخ ياسر قد عبر عما اقصده خير تعبير ...... اخي صوت العراق لقد رايت المصريين يسبون النظام والرئيس في الشوارع بام عيني وسمعتهم باذني والله اني تعجبت على قدرتهم على فعل ذلك وكانهم يشربون الماء ........ واعتقد ان التعميم امر مقيت وعنصري ففي كل بلد يوجد الصالح ويوجد الطالح
 أبلغ عن إساءة
13.  تعليق بواسطة : سين من الناس - بتــاريخ : 5/30/2009 - 11:48 AM رد على تعليق سين من الناس
عنوان التعليق: نوبل
لماذا لا تذكر ان وزيرك اعتذر عن تصريحه بخصوص احراق الكتب العبرية بمقال في لوموند وقال كانت زلة لسان وسامحوني والتوبة.. علما اني معه في هذا الاعتذار .. لكنه لا يناسب بطولات نوبل التي سقتها .. ما عدا نوبل محفوظ التي هي اصيلة وتخص ابداعه فان زويل تعلم ودرس واخترع في امريكا ولو بقي في مصر لكان بالكاد مدير اداري لمخبر الكمياء في جامعة جنوب الوادي .. اما نوبل السلام التي للسادات والبرادعي فلا نريد الحديث عنها لان شريك السادات في نوبل هو بيجن لماذا لا تذكرونه ؟
 أبلغ عن إساءة
14.  تعليق بواسطة : الحر - بتــاريخ : 6/1/2009 - 6:10 AM رد على تعليق الحر
عنوان التعليق: اصحاب قرار لمرة واحدة
سيدى شحاتة اعجنى مقالك على الرغم من انك احرجتنى كمصرى اصيل ولكن سيدى الماضى ماضى لانستطيع تغييرة يجب التعلم منة ليس بنسيانة او احياؤة مرة ثانيةولكن كتجربة خضناها,, والمستقبل ليس بيدنا فهو ملك اللة لا يسعنا سوى التفكير فية والتمنى ثم نطلب من اللة مساعدتنا فى تحقيقة أما اليوم فيجب ان نحياه ونحاول تحقيق هدف او امنية وهذا ما اريده ,,, تعلمنا الدرس من الكيان الصهيونى و الدولة الاسرائيلية عرفنا اسلوبها و تفكيرها فماذا بنا فاعلون !!!!!! لو اعتبرنا سيدى اسرائيل شخصا و انت تعاملة لانك مضطر ,, و تعلم انه يمتلك القوة والدهاء و الاسلحة الاعلامية الموجهة ضدك فى حالة اختلافك معة ,,, فماذا انت بفاعل؟,,,, انت تعلم ايضا انه يمتلك الف وجه ليتكيف مع اى موقف ,, فماذا انت بفاعل؟,,, سيدى يجب ان ننمى مهاراتنا لرد هذا الشخص باسلوب متحضر ليس برفض التطبيع وانما بكشف حقارتة ودنائتة امام الاخرين باستغلال اسلوبة .. سيدى لا احد يستطيع نسيان شهدائنا ولا احد يستطيع نسيان ممارسات هذا الكيان الوحشى ولكننا نريد هذا الوزير و ايضا اخرين معه فى هذة المنظمات الدولية حتى نكون اصحاب القرار وليس اتباع ,,, هذا ليس سهل المنال ولكنه ممكن
 أبلغ عن إساءة
15.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 6/1/2009 - 8:13 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق الفتاك / ياسر غريب
أهلاً أهلاً سيد ياسر البتار الذي لا يرحم .. ورغم أنني سعيد بأن "اليونسكو" دون من سبقه هو من أغراك للولوج إلينا.. إلا أنك ظلمتني وقرأتني على غير ما كتبت وغير ما قصدت .. أولم يوحي إليك العنوان بما أردت أو رغبت ؟؟ ثانيأ فيما يخص ردي على " صوت العراق" بأنني إنما أعارض رئيس مصر دون أن أجترح منصبه او صفته .. فالمقصد في ذلك أنني فعلت كل ما أريد من المعارضة ولم أفعل كل ما يريد غيري من السب والشتم .. ولقد تمثلت في ذلك بالخط والنسق الذي ينتهجه الكاتب الأشهر الكبير فهمي هويدي حيث سبق أن تناول هذا الأمر وبلغة أسمى ما تكون من الرقي والتهذيب ولكن بها وبين سطورها أقسى ما يكون من هجوم ونقد وانتقاد ولم يسب ولم يشتم .. وقرأ مقاله من قرأ وفهم مراده من فهم بل أثنى عليه الجميع في منحاه .. أما عن السب والشتم فالمدونات تعج بآخر ما يمكن أن يذهب إليك عقلك أو بما يمكن أن يذهب بعقلك من هذه الطرق في الانتقاد من سب وشتم بما يشبع هوى من يريد ومن يهوى .. وفيما يخص نجيب محفوظ ومن قبله جوائز نوبل فلم أذكر بمقالتي أن أحدأ ممن حصلوا عليها إنما حصل عليها لوجه الله ووجه ابداعه الخالص .. بل عددت المرات التي حصل فيها المصريون على جوائز أو مناصب رفيعة بما لا نحتاج معه مصر لشبق التطلع إلى منصب كاليونسكو لندفع فيه ثمنأ فادحأ.. بدلالة أنني قلت " صحت مصر على " يعني أننا لم نسعى إليها بذات درجة سعينا وراء اليونسكو ..أما فيما يخص نجيب محفوظ فمقصد كلامي أنه بجل أعماله قيمة وقامة أدبية تستحق الجائزة بعيدأ عن رواية أولاد حارتنا والتي قلنا أننا نعارضها معارضة شديدة .. وانت قلت ( لأني أذكر أن رواية أولاد حارتنا و فكرة موت الإله قد وردت نصاً من بين مبررات منحه هذه الجائزة المشبوهة. ) انها "من بين مبررات " وليست هي المبرر الأوحد لمنحه الجائزة.. وبمعنى أوضح هل نجيب محفوظ بدون رواية اولاد حارتنا أقل منه بها ؟؟ وهل نجيب محفوظ بدون جائزة نوبل أقل منه بها ؟؟ أنا اشك فالجائزة لم تصنعه بل هو أعماله التي صنعتها له ؟؟كما أنني أعلم أنه رفض تمامأ التصريح بنشرها حتى بعد محاولة اغتياله إلا إذا أجازها الأزهر وبشرط أن يكتب مقدمتها الدكتور احمد كمال أبو المجد .. بما يعني أنه حرص على الحفاظ على المشاعر التي روعها الإسقاط الروائي عنده ؟؟ ولم اغفل أنني أكدت انني أعارضها معارضة شديدة ولكن المقام ليس بشأن تناولها أو تناول اعمال نجيب محفوظ .. ومحفوظ ليس أقل من كثير منحوها كمل جارسيا ماركيز وغيره ... أما فيما يخص الأفكار القومية فمقالي لم يتطرق إليها حيث أن موضوع المقال لا علاقة له بها فهو شأن مصري خالص واعتراض مصري خالص على أطراف مصرية خالصة ... وأنا لا أنابذ أحدأ من هذه الجهة بل عندي أن الإسلام قبل كل شيء وفوق كل شيء وبعد كل شيء .. ولكن لا علاقة لمقالنا بهذا الشأن .. وانتظر القادم واتمنى أن يكون عن الذي دغدغت قلبي بأبياته .. إنه الرهيب أحمد مطر .الذي ليس كمثله شاعر ..
 أبلغ عن إساءة
16.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 6/1/2009 - 8:38 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعقيب / صوت العراق
أرجو ألا يضايقك تأخري في الرد .. ولكن نصف تعليقك الأول على ياسر غريب لم أستوعبه بما يمكنني من تناوله بالرد فأخشى أن أرد ردأ بعيدأ عن موضوعه فأرجو الإيضاح فيه خاصة فيما يتلعق بالأسلوب الغامض وما أتبعته من مثل ... أما فيما يخص النصف الأخير من ردك على ياسر فمن قال لك أنني أبرر لنجيب محفوظ شيئأ باعتباره مصريا " وابن بلدي" وهل هذا يعقل؟؟ وهل الملحد المصري أحب إلى قلوبنا من الملحد التنجانيقي ؟ الكفر ملة واحدة يا سيدي ؟ ولكن أنت من وصمت محفوظ بالإلحاد وليس أنا ... كما أن مصر تخلو من الملحدين والحمد لله ولا اقصد من ذلك نعرة أو عنصرية ولكنني أقرر واقعأ وسبق أن عرض أحدهم إلى الإشارة التي تقول أن نسبة التدين في مصر تكاد تغلق على مؤشر المائة بالمائة .. وكل ما جنحنا إليه أننا نوهنا إلى أن محفوظ كن ضمن الحاصلين على جائزة دولية رفيعة ضمن جوائز أو مناصب رفيعة تبوأتها مصر بما يغنينا عن التطلع لليونسكو بثمة ثمن فادح من أرواح شهدائنا ... أما فيما يخص أن المصريين يقدسون رئيسهم ولا يسبونه .. فلا هذه عندنا ولا تلك نجنح إليها .. نحن ما بين مؤيد ومعارض أيأ كانت قوة أو ضعف أو فاعلية أو تأثير هذه أو تلك .. ولست في معرض أن أسب رئيس بلدي لكي أرضيك .. أنظر حتى الصهاينة يذهبون في معارضة أنظمة حكمهم" داخليأ" كل مذهب وأبعد مما نستطيع أنا او أنت أو أحد غيرنا .. ولكنهم يتحلقون حولهم ويقفون وراءهم في الواجهة الدولية وفي العلاقات الخارجية ولا يمكنون أحدأ من المساس بهم أو بكرامتهم باعتبار صفتهم ومنصبهم .. أرجو أن أكون قد أوضحت لك وشكرأ على متابعتك سواء لنا أو للسيد ياسر ..
 أبلغ عن إساءة
17.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 6/1/2009 - 8:50 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعقيب زين الدين الكعبي
صباح الخير يا زين .. رددت على تعليقك ضمن ردي على ياسر وصوت العراق .. وأنت رددت عني على تعليق صوت العراق فيما يخص مسألة انتقاد المصريين لرئيسهم .. وعلى فكرة كنت أول المعلقين على استفتائك وإن كنت أعلم أن هناك مشروعأ لتعقيب ماكر منك على جميع من تعلم أنهم سيختارون الجواب الثاني .. ولكن لم نستطع إلا اختياره ولا نملك إلا ذلك .. ونحن متشوقون لردة فعلك أو لما يعتمل في نفش يعقوب أقصد الكعبي .. وأرجو أن نخرج منك سالمين ... تحياتي يا زين الدين
 أبلغ عن إساءة
18.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 6/1/2009 - 9:04 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق سين من الناس
أنت راجل طيب يا سين من الناس ..ألم تقرأ ( فقام أول ما قام بسحب تصريحه ذاك وإلغاء تمنياته تلك .) ألا يعني لك ذلك شيء؟ قلنا أن أول ما قام به الوزير هو سحب تصريحه ذاك وإلغاء تمنياته تلك .. أما عن كيفية سحبه لتصريحه فضمن وسائل السحب ما قلته أنت .. فقد سبقتك بقولي " بيدنا لا بيد عمرو " وعمرو هذا يكمن فيك أو في غيرك ولم ننتظرك .. أما عن بطولات نوبل التي سقتها .. فلم أسقها استعراضأ أو تعاليأ بل ضربت بها المثل على أننا قد ولجنا مذاق تلك الجزائز االرفيعة واعتلينا تلك المناصب السامقة وبذلك تنطفيء لدينا الرغبة فيما عداها .. أما عن قولك عن أحمد زويل فبصراحة أجد أنني كنت متماشيأ معك وفجأة وجدتك هبطت في درك التفكير والتناول ألف درجة جعلتني أشك في أن أحدأ ساذجأ أو خائبأ هو من تولى إكمال التعليق عنك .. لذا سأكتفي بردي على نصفك الأول .. وشكرأ لك يا سييين
 أبلغ عن إساءة
19.  تعليق بواسطة : واحد مسطول - بتــاريخ : 6/1/2009 - 9:23 AM رد على تعليق واحد مسطول
عنوان التعليق: اجدع كلام
والنبي ياخوانا حد يقولي مين الحره ومين تجوع ومين اليونسكو ومين اللي كانبين تعليقات فوق نهاركم ابيض متوسط اللون
 أبلغ عن إساءة
20.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 6/1/2009 - 9:28 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق/ الحر
شكرأ لتعليقك .. ولكن ياسيدي هناك من الثوابت لدى الشعوب ما لا يجوز التغافل عنه إلى أبد الآبدين .. لذا فإن المجتمع الدولي على اختلاف أطيافه وتوجهاته وأغنيائه وفقرائه فإنه قد أقر أن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسنية هي جرائم لا تسقط أبدأ ولا يجوز للأنظمة تحت أي ظرف أن تتهاون فيها أو تقرر التنازل عنها نيابة عن شعوبها .. أما الصهاينة فبحسب قولك كانت الفكرة عنهم كما تقول قبل نصر أكتوبر المجيد ...فالألف وجه التي كانت للصهاينة تم كشفها وجهأ وجهاً في أكتوبر 1973 وفي حرب لبنان ووقت إذلالهم بيد جنود حزب لله ووقت تركيعهم " ولو جزئيا" بصواريخ وهجمات وأنفاق واستبسال حماس .. نعلم انه عدو شرس وقوي ولكنه على باطل .. ونحن أيضأ أقوياء وأقوياء جدأ ولكن في الحق .. وربما لا تعلم شعوبنا مدي قوة وقدرة جيوشها نظرأ لعوامل تكتيكية واستراتيجية وربما تبالغ الدول في إظهار ضعفها للعدو وذلك كنوع من المبالغة في المباغتة وفي الفعل المفاجيء كمثل التمهيد لحرب اكتوبر 1973 فقد روجت الدولة لحالة الاسترخاء والضعف والخوف من الصهاينة حتى أن الشعب المصري نفسه صدق ذلك وعبر عن إحباطه واحتجاجه بالتظاهرات التي غذتها الدولة للمبالغة في الخداع الاستراتيجي ثم كانت المفاجأة الصاعقة ليس للصهاينة وحدهم بل للعالم أجمع بل للمصريين أنفسهم الذين آخر ما كانوا يتوقعونه انفجار هذه الملحمة الرهيبة وهذا التناسق الذي يكاد يصل إلى حد الإعجاز بين مختلف اجنحة وأسلحة الجيش المصري في العبور واجتياز الساتر وتدمير خط بارليف واالباقي أنت تعلمه .. سيدي لقد زال حاجز النفسي بيننا وبين الصهاينة ولنا ان نعتد بأنفسنا في مواجهتهم .. نعلم أن غالية المجتمع الدولي تقع تحت تأثيرهم وتأثير إعلامهم الدعائي .. ولكننا قادرون تمام على مواجهتهم ودحرهم في المحافل الدولية كما فعلنا من قبل في المحافل العسكرية .. أما عن منصب اليونسكو فأقول لك إذا كان الثمن وأقول " إذا" كان ثمنع مقايضة على ثمن أرواح شهدائنا فهو شيء لا ولن نرتيضية على أي وجه من الوجوه ..لأن أرواح شهدائنا وامطالبة بالقصاص لها من مجرمي الحرب الأنذال لهوأمر وواجب وفرض وفريضة تعلو على كل شيء ولا يقف دونها شيء ... وشكرأ لك
 أبلغ عن إساءة
21.  تعليق بواسطة : واحد مسطول تاني - بتــاريخ : 6/1/2009 - 9:31 AM رد على تعليق واحد مسطول تاني
عنوان التعليق: صباح الخير
ياابني ده موقف اليونسكو موقف عبود مش هنا
 أبلغ عن إساءة
22.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 6/1/2009 - 9:34 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على أبو السطل
لا مؤاخذه يا بو السطل .. انت دخلت غلط .. على العموم حصل خير .. حاول تمشي على مهلك أصل الشارع ده فيه عربيات بتجري .. خد لك جنب .. إسحب
 أبلغ عن إساءة
23.  تعليق بواسطة : سين من الناس - بتــاريخ : 6/1/2009 - 10:02 AM رد على تعليق سين من الناس
عنوان التعليق: تأدب
ياشحادة متى تكفون عن الازدواجية: ففي الوقت الذي تفتخر بنوبل السادات التي أخذها مع بيغن تريد تحرير فلسطين؟؟ نعم يا شحاته ايها الاخ المصري لو بقي زوويل في مصرك لم يكن أكثر من هذا. اما نوبل البرادعي فهي لدوره في الملف النووي الايراني، لكن ماذا عن دوره في الملف النووي الاسرائيلي ؟ تقول لن يستطيع اقول لك نعم وسكت.. واخذ نوبل يا من تريد تحرير فلسطين .. ثم كن مؤدبا وانت تناقش اراء الاخرين نحن نناقش فكرة عامة ... لم يناقشك احد الا واخرجت بذاءاتك تأدب أو لتبحث لك عن مكان آخر يحوي قلة ادبك وارجو التدقيق في الجملة الاخيرة جيداً...
 أبلغ عن إساءة
24.  تعليق بواسطة : مواطن مصرى ( الحر) - بتــاريخ : 6/1/2009 - 10:45 AM رد على تعليق مواطن مصرى ( الحر)
عنوان التعليق: سلامات لجهازنا الاعلامى
سيدى شحاتة شكرا لردك ولكن سيدى اانت واثق من قوة جهازنا الاعلامى صاحب صفر المونديال ام جهازنا الاعلامى المنحاز لعلية القوم اصحاب اعلانات القصور والمبانى و المدن الجديدة التى من الصعب على اى شاب ان يحلم بها لالسعارها الخيالية سيدى اعلامنا يحتاج لصحوة فنحن نجمل الواقع كاننا الوحيدين الذى نملك ادوات اعلامية و باقى العالم ينتظرنا لمعرفة المزيد عن مصر و العرب ,,,, سيدى هل تشاهد القناة الاولى او الثانية !!!!؟ طيب ,,,طيب هل تشاهد نيل سات و عرب سات !!! وماذا تشاهد؟ اذا كنت تريد متابعة احداث او اخبار مهمة اى قناة تختار ؟ كيف جهازنا الاعلامى يخاطب اصحاب اللغات الاخرى ؟ سيدى كيف تجذب الاخر ليشاهدك و ينتظرك ؟ سيدى ما نريد هو ان ننظر لانفسنا فنحن نحاول و نحاول ان نتشبة بالاخر و نسينا او تناسينا هويتنا و ثقافتنا المصرية التى ياتى اليها الالاف من انحاء العالم و نحن لا نسوقها ونحاول اهمالها كمثل المسطول هذا الذى علق على كلام مثقف مثلك ايمانا منه انة بهذا الاسلوب اصبح شاب ( روش ) لايهمه هذا الموضوع لا تقول لى انك لا تعلم معنى هذة الكلمة ,,, جهازنا الاعلامي ومؤلفى افلامنا ايدوها واصبحت كلمة مصرية دارجة سيدى اللة معك ومع كل المثقفين وارجو حقا ان يقرأ مقالك وزير المثقفين و السيد المسؤل عن جهازنا الاعلامى
 أبلغ عن إساءة
25.  تعليق بواسطة : ياسر غريب - بتــاريخ : 6/1/2009 - 12:06 PM رد على تعليق ياسر غريب
عنوان التعليق: عبارات محددة
الأخ الفاضل محمد شحاتة: أولاً: عندما علقت عل مقالك قمت بالتعليق على بعض العبارات المحددة، فأنا لا أختلف معك في أن الحرة تجوع ولا تأكل بثدييها، فما بالك لو أنها بدأت تفكر أن تأكل بشيء آخر غير ثدييها؟! ولو كنت مختلفا معك في أساس القضية التي طرحتها لما كنت تركتها وذهبت للتعليق على عبارات وتعليقات. ثانياً: تعرضي لقضية القومية كان تعليقاً على ما فهمته - وعسى أن أكون مخطئاً- من تعليق الأخ صوت العراق الحر، ثم من كلام سابق لك ولغيرك في المفاضلة بين الحضارات والحديث عن الفينيقية والفرعونية... ثالثاً: لك الحق في أن تقدر أدب نجيب محفوظ، وأن تجعله مستحقاً لنوبل حتى بدون أولاد حارتنا، لأن ذلك أمر يعتمد على الذوق الأدبي... قد نختلف معه أو نتفق، لذا فاستخدام صيغة الجزم بأحقيته قد يثير حفيظة من له رأي آخر، وأنا - وبصفة شخصية أيضاً - ممن له راي آخر! ليس في نجيب محفوظ وأدبه فحسب؛ بل في هذه الجائزة المشبوهة قبل ذلك. رابعاً: مسألة سب الحكام مسألة نسبية تختلف من بيئة لأخرى، والحاكم الذي يتلقى السباب أيضاً ردود أفعاله تختلف من بيئة لأخرى، ووفق إستراتيجيات نظامه المتسلط في تسيير أموره الشخصية على حساب شعب بأكمله، ففي الوقت الذي يضجر النظام المصري من سطور مهذبة يكتبها واحد مثل فهمي هويدي، فإنه يحتفي بالسباب المقذع لبعض الصحفيين ويعفو ويصفح،لأنه يعلم من الذي يمكن أن يهز العرش ومن يفيد في تثبيت أركانه. وردود الأفعال الرسمية على السباب في مجملها سلبية، وكان حبيبك مطر يقول: إن البغايا ليس يخجلن إذا أسميتموهن ... لذا فإن قضية السباب الشعبي لا تزيد على كونها حالة من حالات التنفيس لأمة عاجزة عن فعل أي شيء، حتى ولو كان مجرد ترتيب الأفكار لبحث بناء إستراتيجية فاعلة للتغيير... وأخشى أن موضوع السباب قد جعلني أنحرف شيئاً ما عن الموضوع الأساس.
 أبلغ عن إساءة
26.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 6/1/2009 - 4:03 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعقيب / سين من الناس
يبدو أنك هبطت ألفأ أخرى من الدركات .. وكنت أنتوي أن أردك أو أرد عليك .. ولكن أسكرتني تعليقات من بعدك فلم اجد في نفسي ثمة حيرة أو تردد ما بين أن أهبط إليك أو أرتقي إليهما .. لذلك أستأذنك يا سين في أخوض غمار مناقشة ربما لا تكون وجهة نظري بأفضل من وجهة نظر من أناقشهما.. ولكن على أي حال سأستمتع لوقت ما بالفكر الخلاق .. وعندما أحتاج إلى بعض الهرتلة ثق تمامأ أنني سأعود وأهبط إليك ... تحياتي يا سين
 أبلغ عن إساءة
27.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 6/1/2009 - 4:31 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعقيب / مواطن مصري "حر"
سيدي "الحر" قبل كل شيء أحييك على إبراز وجهة نظرك من جميع الزوايا بتجرد كامل .. ولا يشترط أن تكون وجهة نظري أصوب من وجهة نظرك .. بالعكس .. وندخل في الموضوع .. أنا لم أقل أن جهازنا الإعلامي الحالي قوي بما يمكنه من المواجهة الحالية .. بل لاحظ أنني قلت أننا ((نعلم أن غالبية المجتمع الدولي تقع تحت تأثيرهم وتأثير إعلامهم الدعائي )) بما يعني أن القوة في إعلام الصهاينة الدعائي شديدة جدأ لدرجة تأثيرها وسيطرتها على غالبية المجتمع الدولي .. فهذه حقيقة ... ولكنني قلت أننا أقوياء بالحق وإن كنا ضعفاء بالواقع .. وهم ضعفاء بالباطل وإن كانوا أقوياء بالواقع .. وضربت المثل بحرب أكتوبر للتدليل على أن لا شيء مستحيل ولم أنفرد بها وحدها بل استمددت روح التواصل بملاحم حزب الله وحماس .. فكل ذلك يصب في صالح امتنا الإسلامية والعربية .. أما عن إعلامنا ووضعه الحالي فليس في قولك عن وصفه جملة واحدة يمكنني مخالفتها أو الاعتراض عليها وذلك لسبب بسيط .. أنك شرحت الواقع الآني بما لا يمكن لمنصف أن يخالفك توصيفك ونظرتك له .. وفيما يخص مشاهداتي فأنا استقي الغالبية من الأخبار من قناة الجزيرة وأعتقد أنها ألأولى في العالم العربي بلا منازع ولا منافس .. ومع ذلك فإنني لايجوز أن أسقط قناة الجزيرة من تأكيد وجهة نظري أننا نملك الإمكانية بشرط حسن استخدامها وتوظيفها .. وقناة الجزيرة هي قناة عربية أي أنها تصب في الرصيد الإعلامي العربي... ونجاحها الساحق لن يدع الإعلام العربي الموجه يصمد أمام الثورة الإعلامية التي فجرتها قناة الجزيرة بأجنحتها المباشرة والرياضية والوثائقية ..وإن كنت أتمنى أن تملك مصر وكل بلد عربي مقومات هذه القناة الرهيبة بصرف النظر عن الاتفاقات والاختلافات بين مصالح الأنظمة بشأنها .فلا ينكر قيمتها الهائلة إلا جاحد.. ولم أكن في مقارنة بين الإعلام المصري والعربي بل كنت أتحدث عن الإعلام العربي عمومأ في مواجهة آلة الدعاية الصهيونية التي تحاول قلب الحق باطلاً والعكس ... شكرأ لك
 أبلغ عن إساءة
28.  تعليق بواسطة : عوني رهيب - بتــاريخ : 6/1/2009 - 9:51 PM رد على تعليق عوني رهيب
عنوان التعليق: العراق
الى كافة الكليات والاقسام في جامعة الكوفة والجامعات العراقية والعربية حقيقة الدكتور كامل علاوي - - والدكتور عبد الحسين الغالبي في كلية الادارة والاقتصاد : جامعة الكوفة الرفيق الصدامي السابق كامل علاوي عاد لممارسة دوره في مساعدة الارهاب بعد ان قدم رشوة للاجتثاث وعاد الى تدريس الدراسات العليا ومناقشات الدراسات العليا وهو معروف في سجل الجامعة انه بعثي صدامي كان يلبس الزيتوني ويحظر الاجتماعات والخفارات الليلية الى ان سقط الطاغية. وهو اليوم له علاقة مع ارهابي اسمه – وضاح - من منطقة الطارمية- وهو ضابط امن سابق وصديق الببعثي الدكتور عبد الحسن الغالبي – ولا يزال كل من الدكتور كامل علاوي والدكتور عبد الحسين الغالبي يدفعون بدلات اشتراك لتنظيمات الوسط حزب البعث جناح المجرم عزت الدوري . في محاضراته في الدكتوراه يقارن بين النظام السابق وحاليا- ويقول ان الوضع الان اسوء من قبل وان نظام صدام ارحم من حكومة الاحتلال والحرامية يتكلم الدكتور عبد الحسين والدكتور كامل علاوي على السيد محمد صادق الصدر رحمه االه ويقولون ان صدام (دوا لاهل العمائم ) يتصلون بالامارات العربية المتحدة بشخص اسمه ابو عجيل – وهو على ارتباط مع محمد سعيد الصحاف (وزير النظام العفالقة للاعلام- والمراسلة تتم بالبريد الالكتروني) وقد عرفنا هذا بعد ان دخل الدكتور كامل علاوي الانترنت عندما كتب رسالة فيها عنوان اسمه –علوج- ينقل معلومات الى محمد الدوري - ممثل نظام عفلق لدى الامم المتحدة - طالب من طلاب الدكتوراه – قسم الاقتصاد – جامعة الكوفة
 أبلغ عن إساءة
29.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 4/11/2010 - 10:23 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد متأخرعلى تعليق / ياسر غريب
ربما تأخرنا عن الرد على تعليقك هذا مناسبة طيبة لنسألك إن كنت تتابعنا .. لمذا توقفت .. نرجو منك الاستمرار في موضوعات شديدة الفائدة علاى مدونتك (لوجه الله) شكرا لك وتقبل تحياتي
 أبلغ عن إساءة
30.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 4/11/2010 - 10:26 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق/ عوني رهيب
ربما هذا شأن ألأخوة العراقيين .. فنحن لا نملك حتى التعليق لأننا لا نعرف الكثير بهذا الشأن شكرا لك
 أبلغ عن إساءة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق