إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، 9 أكتوبر 2011

مصر بين الفتح الإسلامي والغزو العربي

 إنما هو فتح إسلامي مبين ...........لا بل هو غزو عربي مشين
                      إنما هو تصاهر وانصهار............. لا بل هو سلب حضارة في عز النهار
                      إنما هو انتماء وحب وولاء ...........لا بل هو خصام وكراهية وعداء
                      إنما هو ذوبان واحتواء............... لا بل هو استعمار الغرباء
هل مصر عربية الأساس؟

أم أنها قبطية الأصل ؟
أم أنها فرعونية الجذور ؟
وهل شعبها خليط متنافر تكون وتجنس من أجناس مخلتفة؟
أ                                                       أم انه نسيج متضافر من عناصر مؤتلفة؟
في شهر رمضان من العام 1991 وبالمدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية حيث تختلف إلى الأماكن المقدسة أشتات من أجناس الأرض يتزاحم مئات الألوف سواء لأداء مناسك أو مشاعر أو صلوات ..

رأيتني لا أجد أدني مشقة في تمييز الوجه المصري ممن بين آلاف الوجوه ذات السحنة والألوان والصفات المتباينة والمتماثلة ..
أجدني أعرف وجه المصري ببساطة ويسر رغم الاعتقاد بأن تركيبة وتقاطيع وجه الإنسان المصري يمكنها أن تندمج وتذوب وسط ملامح سكان البلاد العربية المجاورة بل وبعض بلاد المتوسط الأوروبية..
ففي مصر الأبيض والأشقر مثلما فيها القمحي إلى الأسمر الآدمي... وفيها الأجعد الأفطس مثلما فيها الناعم الأملس ...
ومع ذلك ورغم هذه الفروقات في الملامح إلا أن شيئاً واحداً مشتركاً يسري في كل هؤلاء كمثل عمود فقري واحد لاتختلف خواصه طوال مئات الألوف من السنين خرجت بالشخصية المصرية ممن دائرة التشابه إلى نطاق التفرد وأخرجتها من شبهة الاختلاط إلى عصمة التآلف المتجانس...
ورغم أننا لا نعلم طريقا حاسما يحدد الأصول الجنسية الأولى لسكان مصر إلا أن هناك حقيقتان كما أورد العلامة الدكتور جمال حمدان في كتابه شخصية مصر على لسان " شانتر" أولاهما " أن المصريين القدماء شعب أصيل في مصر ولم يفدوا إليها من مكان آخر .... ثانيتهما " أن احتمالات الاختلاط المؤثرة " قلت" مع ومنذ بداية عصر الأسرات التاريخية0 فالتاريخ الجنسي المصري طوال عمره ليس إلا عملية نمو وتجنيس داخلي وتطور تدريجي طبيعي خال من العقبات والهزات إلى درجة جعلته مضرب الأمثال "...
حيث يقول "كون" لابد أن تظل مصر القديمة أبرز مثال معروف في التاريخ حتى الآن لمنطقة معزولة طبيعياً أتيح فيها للأنواع الجنسية المحلية الأصلية أن تمضي في طريقها لعدة آلاف من السنين دون أن تتأثر إطلاقا باتصالات أجنبية..

وفي النتيجة _ يضيف كون- فإن " التغييرات التي لحقت النمط الجنسي في أي جزء من أوربا خلال السنوات الخمسمائة الأخيرة كانت أكبر منها في مصر خلال خمسة آلاف عام ..
وهذا الثبات مرجعه إلى انه بالرغم من موقع مصر المطروق والمنفتح كقلب دوامة بشرية إلا أن موضعها الغني محمي ومعزول بدرجة لعبت غلالة الصحراء حوله دور " ماصة الصدمات أو المصفى" الذي غربل الموجات الدخيلة وكسر حدتها ....
هذه الموجات انتفلت عبر ما قبل التاريخ من قلب آسيا إلى شمال إفريقيا اخترقته دون أن تمس جسم مصر تماماً أو تؤثر فيه بكثير أو قليل ...
فمصر لم تتعرض أساساً للهجرات البشرية ضخمة الحجم حيث تشمل الجنسين " الذكر والأنثي" وهذا يكون تأثيره في تغيير التركيبة الجنسية السكانية محققاً حيث تترسب في الريف ..
وانما تعرضت مصر فقط للغزوات الحربية تلك التي تتركز في المدن وهي بضعة محدودة من حركة " ذكورية" بحتة ولذا فإنها تذوب إن لم تباد ويقضى عليها ..
فمن بين 40 موجة دخيلة عدت في تاريخ مصر لا نجد إلا ثلاث هجرات حقيقية هي الهكسوس والاسرائيليون والعرب..
ولكن الهجرتين الأوليين – يقول جمال حمدان- طردتا تماماً بعد حين ..وكان استقرارهما في الأساس محلياً ..حيث اقتصر انتشار الهكسوس على الدلتا بينما كانت أرض جاشان " وادي الطميلات" هي " حظيرة اليهود" الأولى في التاريخ بل انها باعتبارها ممراً لهم أكثر من مقر كانت حارة اليهود أكثر منها جيتو كبيراً..
أما الهجرة العربية ( مربط الفرس) فمن المسلم لأنها بدأت بأعداد محدودة " كغزوة ذكورية" بدأت على أطراف الصحراء وحواف المدن "كشرق الدلتا" وكشبه معسكرات في المدن " ولكنها سرعان ما تحولت إلى هجرة واسعة النطاق مختلطة النوع واستقرت في بطن الحوف أي داخل الأراضي الزراعية والريف وانتثرت في المدن ..
ولهذا كتب للتعريب أن يكون تحولاً خالداً ..
وليس من الممكن أن نقدر العدد المطلق أو النسبي للعنصر العربي الوافد عبر قرون حيث يقول " شانتر " يمكن القول بأن العرب هم الذين اختلطوا بالمصريين أكثر من المصريين بالعرب " وهو قول صحيح لأن العنصر العربي من أصل قاعدي واحد مشترك مع العنصر المصري .. فكلاهما أقارب جنسياً منذ ما قبل الإسلام بل وما قبل التاريخ ..
فالاختلاط الجنسي المصري – العربي كان في الحقيقة زواجاً بين أقارب بعيدين ولهذا قيل إنه(( إذا كان العرب قد عربوا مصر ثقافياً فإن مصر قد مصرتهم جنسياً))
وأيا كان من أثر جنسي كبير للعرب فإنه لم يغير من التجانس الأصلي للسكان في مصر..
ولعل من المفيد بعد هذا أن نذكر اختلاف السرعة بين الفتح والتحول إلى الإسلام والتعريب .. فإذا كان الفتح قد تم في ضربة واحدة فد تطلب التحول الديني نحواً من قرنين إلى ثلاثة أو أربعة 0 والمقدر انه اكتمل على عصر المماليك.. أما اللغة فكانت أثقل خطوة وتأخرت عنه..

هذا وكما في بقية المشرق العربي وبعكس ما نجد المغرب العربي سيلاحظ –يستطرد العبقري جمال حمدان- أن عملية التعريب في مصر جاءت أقوى من صبغها بالإسلام .. فينما نجد الإسلام كاملاً في المغرب والأقلية لغوية " البربر" نجد العربية كاملة تماماً في مصر بينما الأقلية دينية " الأقباط" 0وبهذا يمكن أن نلخص الموقف كله في مصر في أنه كن عملية تغيير لسان أولاً .. وقلب ثانياً ثم كان عملية تغيير جلد في المرتبة الثالثة ..بينما لم يكن تغيير دم إلا في المرتبة الرابعة..
والواقع أننا ينبغي أن ننظر إلى الموجة العربية كشيء نادر خارق بطريقة ما.. فمصر الفرعونية التي سيطرت على مناطق كثيرة من الشرق ألأوسط وصدرت حضارتها المادية إليها لم تستطع أن تمد لغتها خارج حدودها .. في حين أن العرب الذين جاءت سيطرتهم
الحربية فجأة .. ولم يكن لهم حضارة مادية خارج الدين واللغة ..استطاعوا أن يفرضوا لغتهم حيثما ذهبوا ..

فإذ كانت العرب قد عربت مصر لغويا ودينيا فقد مصرتهم مصر حضاريا وماديا ..
وقد ظلت اللغة العربية شيئاً واحداً بين كل العرب بفضل قوة جاذبة مركزية ..بفضل "جيرسكوب" لغوي خالد هو القرآن..
وليس صحيحاً مطلقاً أن الموجة العربية الاسلامية- يتابع جمال حمدان- قد أزاحت الأساس " القبطي" إلى جيب الجنوب المغلق في الصعيد فلانتشار العربي كان بمثابة عملية تغلغل لا زحزحة .. فعلم الأجناس أكد أن الأقباط والفلاحين يكدون يكونون شيئاً واحدأ ..

وفي هذا رد ضمني وتوضيحي على النظرية الشائعة من أن الأقباط أقرب إلى تمثيل المصريين القدماء من المسلمين .. ولا شك أن هذا صحيح - وانما بالنسبة إلى جزء من المسلمين وليس كلهم..
فليس كل المسلمين بالضرورة قد داخلتهم دماء عربية.. فهؤلاء إذن لا يقلون قرباً من المصريين القدماء عن الأقباط.. ولكن لما كان ألأقباط والفلاحون يكادون يكونون شيئا واحداً ..فإن هذا يؤكد مرة أخرى شدة تقارب العنصر العربي أصلاً مع العنصر المصري القاعدي وإذا كان قد لوحظ أن الأقباط أفتح لوناً بصفة عامة0 فمن المعروف كذلك أن هذا فارق بيئي مهني بالتحديد .. حيث لا يرتبط الأقباط بالزراعة والعمل في الخلاء وبالتالي لا يتعرضون للشمس كالفلاح ..
فمصر فرعونية الجذور ..قبطية الأصل .. عربية الهوى واللغة والانتماء...
" المصدر"  موسوعة شخصية مصر ..دراسة في عبقرية المكان.. " الدكتور جمال حمدان"


 طباعة الموضوع    حفــظ الموضوع    المفضلـة    أرسل المــوضوع    Face Book    أبلغ عن إساءة

1.  تعليق بواسطة : بني آدم - بتــاريخ : 4/28/2009 - 2:49 PM رد على تعليق بني آدم
عنوان التعليق: مصر ام الدنيا
علشان بقى هي ام الدنيا فلازم يكون ابو الدنيا مشكل عربي على قبطي على هكسوسي على فرنساوي على انجليزي على تركي على روماني على حسني مبارك بس المهم الدنيا لما عرفت امها عايزة مين يبقى ابوها
 أبلغ عن إساءة
2.  تعليق بواسطة : مجدي المصري - بتــاريخ : 4/28/2009 - 4:56 PM رد على تعليق مجدي المصري
عنوان التعليق: مصر البوتقه
استاذ محمد شكرا علي هذا الطرح الجميل واقول لك ابدعت باعتمادك علي مصادر محايده ولكن.... لي بعض الملاحظات …. وهي اصل الفراعين ونشاتهم في وادي النيل لاخلاف عليه فلم نجد احد سبق ان قال مثلا الفراعين هم قبائل الهنود الحمر.... ولكن مصر بلد محتله منذ ايام الفراعنه فهي لموقعها الجغرافي المميز وثرواتها الطبيعيه ونهرها الخالد كانت محط انظار الغزاه علي مر التاريخ بدءا من الهكسوس والحيثيين وحتي الاحتلال الانجليزي كذلك كانت مصر طيله تاريخها محط هجرات سواء فرديه او جماعيه وحتي بني اسرائيل هاجروا لمصر ولا يتسع المقام هنا لذكر انواع وكل الهجرات وهذا ليس اجترار للتاريخ ولكن مصر طيله تاريخها جاذبه للهجرات ولكن مصر تتميز بميزه ربما لا تتميز بها غالبيه دول العالم وهي انها بوتقه عظيمه لصهر تلك الهجرات وتمصير اصحابها واما من ابي الانصهار فقد رحل كبني اسرائيل مثلا ومن بقي اصبح مصري ايا كان لونه او معتقده نجده في النهايه يفتخر بكونه مصري ولا يفتخر بان يقول انا اصلي كذا او كيت بعكس كثير من الدول التي بها اثنيات عرقيه تتمسك باصولها....... ومصر منذ ان حولها الفاطميون الي عاصمه الخلافه الاسلاميه وبلد الازهر اصبحت هي القلب للعرب فلم تكن يوما ميمنه ولا ميسره ولكن القلب فان مس السهم القلب نزف العرب وماتوا وان نبض القلب تنفس العرب وعاشوا وظلت هكذا اكثر من الف عام فان كانت العروبه تعني لدي البعض الاسلام ففي مصر كانت العروبه دائما مصر فاقباطها لم يخونوا عهود مسلميها يوما بل وفي كل حروبها كانوا يد بيد مع مسلميها حتي اخر حروبها في العام 1973 لم يستطع احد يعرف ان كان هذا الشهيد مسلم ام مسيحي وقد تشابكت ايديهم في حب اسسه بوتقه مصر واستحق اقباطها ان تسقط عنهم الجزيه عن جداره لانهم ان كانوا مسيحي الديانه فقد اثبتوا انهم مسلمي الهوي.... تحيه لكل شعب مصر بمسلميه واقباطه وان كنت اعترض علي لون البشره فليس كل الفلاحين مسلمين.... تحياتي لك
 أبلغ عن إساءة
3.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 4/28/2009 - 7:34 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: ردا على تعليق السيد/ مجدي المصري
أشكرك على مداخلتك المدعومة برأي ورؤية تثري الموضوع 0وبلفعل موقع مصر وموضعها كما أشرت وعلاقة عنصريها كما نوهت أما اعتراضك على لون بشرة المصريين وأنه ليس كل الفلاحين مسلمين فهو ما يصب في ذات المجرى الذي تقوله الدراسة ولا نتختلف بشأنه00 شكراً لك
 أبلغ عن إساءة
4.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 4/28/2009 - 10:22 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق / بني آدم
شكراً على تعليقك 00ولو أنني لم أفهم مقصدك 00أرجو الإيضاح 00شكراً لك
 أبلغ عن إساءة
5.  تعليق بواسطة : منى محمد - بتــاريخ : 4/29/2009 - 9:22 AM رد على تعليق منى محمد
عنوان التعليق: سلام على مصر في العالمين ...
مصر ... مصر ... لاشيء سوى مصر حقيقي عجبني جدا المقال وتعليق مجدي المصري .... لاتنسى يامحمد هجرة الأشراف الحجازيين بعد الاضطهادالأموي والعباسي ومن زعم بعدهم إلى مصر وتشرف أرض مصر بهم من مرور رأس الحسين سيد شباب أهل الجنة على ترابها إلى السيدة زينب إلى السيدة نفيسة إلى السيد البدوي إلى السيدة سكينة إلى مالك الأشتر وغيرهم ولا تنسى عائلة الحسيني التي تنتسب للرسول الاكرم .. وكثير من الآشراف العلويين والفواطم الذين تمصروا في تراب مصر ولم تنكرهم مصر بل أجلتهم وأعطتهم حقهم فتلك المنارات في الحسين والسيدة شاهد على حب وعشق المصريين المتجذر في دمائهم للرسول العربي وكل قرابته... هؤلاء طبقوا ( قل لاأسئلكم عليه أجراً إلا المودة في القربى) مصر حاضنة الأشراف في حين إغتالتهم أياد كارهة لهم ...مصر حاضنة الفن والعلوم ... حين تقول جئت من مصر في الخليج الكل يصمت ويريد سماع الحكايات التي تعتبر أحلام كل العرب .... من صنع لبنان غير مصر ... ومن صنع الخليج غير مصر... ومن قال حرية غير مصر ...ولا يجوز للحرية أن تكون إلا من مصر وفي مصر...كانت فرعونية أو قبطية هي هي مصرنا التي أحييت قلوب العرب وأخرجتهم من الجاهلية التي غلفها بهم الإستعباد الجاهل ... مصر التي لم يستطع العرب نزع هويتها ولا تدجينها في حضائرهم ولم يخنقوا فيها ذاكرة الهرم ولم يقدرو على تجفيف نيل السحر والطقوس ولم يستطع الكارهون للبيت النبوي أن يمحوا ذكر وأثار من لجأ وأحتمى بها لأن مصر أوتهم ومنحتهم الآمان فمن دخل مصر فهو آمن ... مصر .. وحدها مصر...رغم محاولات عبث الدخلاء الا أن الشعراوي فتح العقول والقلوب إلى الله في مسجد الحسين ... وبقي الأزهر علامة وكتبت الكتب في مصر ...حين تقول إدباء فانك تذكر مصر اولاً وحين تقول شعراء تبقى مصر الصدارة وحين تقول حرية سترى في كل إتجاه ثورات ودماء تقول كنا وكنتم وسنبقى أحرار ...سلام على مصر في العالمين ...
 أبلغ عن إساءة
6.  تعليق بواسطة : منى محمد - بتــاريخ : 4/29/2009 - 9:27 AM رد على تعليق منى محمد
عنوان التعليق: إلى بني أدم
الي فوق المسمى بني ادم ............... كل إناء بما فيه ينضح ... دع مصر وشأنها وحاول معرفة اباء الباقيين فلا مساس لحرمات مصر وتذكر فضلها على العالمين جميعاَ ..ممنوع المساس بحضرة مصر المقدسة..
 أبلغ عن إساءة
7.  تعليق بواسطة : مصطفى البردويلى - بتــاريخ : 4/29/2009 - 12:47 PM رد على تعليق مصطفى البردويلى
عنوان التعليق: جهد كبير
مشكور على هذا المجهود الكبير يا استاذ محمد افدتنا بحق كما اشكرك على الاسلوب الجميل فى الكتابه رجاء لا تبخل علينا بمواضيعك الشيقه علينا
 أبلغ عن إساءة
8.  تعليق بواسطة : بنى ادم - بتــاريخ : 4/29/2009 - 3:33 PM رد على تعليق بنى ادم
عنوان التعليق: فى الدنيا
اتذكر قصة المذيعة التى قابلت اثنان من المصريين وسالت احدهم عن ماذا تمثل له مصر فقال ان مصر امى ، فسألت الاخر عن ماذا تمثل له مصر فقال ام صاحبى . هكذا اصبح الانتماء ، فمع انتشار الظلم والفساد اصبح الانتماء وحب الوطن شعارات ، واصبحت الوطنية لا مكان لها بين الناس ، واتذكر قول احد الاشخاص انه لو قامت حرب لن يحارب الا لما "علاء وجمال "يحربوافانا لن اضحى بنفسى عشان الحلوين دول . هذا ما اصبح عليه الناس ، وليس راى.
 أبلغ عن إساءة
9.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 4/29/2009 - 6:11 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق / بني آدم
يا سيدي 00إن السبب الذي ذهبت أنت إليه هو عين ما قصدناه بموضوعنا 00فنحن نعاني حالة من التردي هي إلى اليأس أدعى منها إلى الإحباط 00 فلزم ان نعيد البحث في مكامن تاريخناوحضارتنا لإيقاظ مواطن الانتماء والحب لهذا البلد 00 ومصر بتاريخها ليست ملكاً لأحد من الحكام ولا أبنائهم 00فكم توارد عليها عماليق الحكام والزعماء والسلاطين فذهبوا هم وما ذهبت مصر 00مصر لنا 00أنت وأنا والملايين الطيبة من هذا الشعب الطيب 0 شكراً لك
 أبلغ عن إساءة
10.  تعليق بواسطة : بنى ادم - بتــاريخ : 4/30/2009 - 2:44 AM رد على تعليق بنى ادم
عنوان التعليق: فى الدنيا
القلب فى ساحة التواب قد لجأ وساحة الحق نور ساطع ابدا ، ما كان لعبد ان يحيا بلا امل ان لم تكن خالقى له سندا ، لازم يكون فيه امل ان يجى يوم والاخ الى اتسال عن مصر وقال ام صاحبى ، يقول زى امى بالظبط .
 أبلغ عن إساءة
11.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 4/30/2009 - 5:12 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق/ منى محمد
كلما نزعت إلى الرد على تعليقك " سلام على مصر في العالمين" أجد نفسي أتراجع لأعيد قراءته مراراً وتكراراً 00وما أكاد أنتهي منه حتى أعود إليه 00لولا الخوف من اتهامي بالسرقة الفكرية والأدبية لرفعت تعليقك إلى مقال خاص دون إضافة أو إزالة أو تعديل أوتحشير 00هو كما هو 00 من أنت ؟ أصبحت أخشاك يامنى00 هذه اللغة وهذه الانسيابية وهذا الشلال المتدفق من العاطفة المشبوبة بالتفاني 00ثم هذالتسلسل الذي لم يقطعه التنقل بين الوقائع التاريخية0ذلك يضفي عليك - حتماً- عمراً فوق عمرك الظاهر وخبرة تفوق المتوقع00فبالرغم من الاغتراب والبعد الجغرافي فقد يخيل إليّ أنك لست أنت منى محمد التي تتحدث 00 ولكنك مصر0000
 أبلغ عن إساءة
12.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 4/30/2009 - 5:59 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق بني ادم "في الدنيا"
(القلب فى ساحة التواب قد لجأ وساحة الحق نور ساطع ابدا ، ما كان لعبد ان يحيا بلا امل ان لم تكن خالقى له سندا ، لازم يكون فيه امل ان يجى يوم والاخ الى اتسال عن مصر وقال ام صاحبى ، يقول زى امى بالظبط .) بيتهيألي مفيش بعد تعليقك الحلو ده تعليق 00 شكراً لك وخالص تحياتي
 أبلغ عن إساءة
13.  تعليق بواسطة : مدون أمل صلاح - بتــاريخ : 8/25/2010 - 10:40 AM رد على تعليق أمل صلاح
عنوان التعليق: موضوع مهم جداً
أولاً : أسجل اعجابي بمصدرك ، " شخصية مصر " بأجزاءه يتربع في مكتبة الوالد منذ عرفت أنا أشكال الكتب .----- ثانيا : توضيحاً لجملة جاءت بعرضك السابق [ نجد العربية كاملة تماماً في مصر بينما الأقلية دينية " الأقباط"] ، يستند البعض على المعنى المباشر لهذه الجملة ليحصر لفظة أقباط في المعنى الديني فقط . -- بالرغم من أن كلمة قبطي لا تعنى شيء سوى " مصري " . حتى أن " قبط " هي أصل " جبت " والتي تستخدم للآن " ايجيبت " EGYPT  فمن الخطأ حصر الكلمة في العصر الحالي باستخدامها الديني " مسيحي " .. خلاصة المقصد أن كل مصري حالي هو قبطي باختلاف دينه وانتمائه .-------- ثالثاً : عندما أتى الفتح الاسلامي برجاله الأقلاء لم يجدوا صعوبه في نشر الدعوة في مصر ، فقد ذكرت المصادر أنهم وجدوا الشعب المصري " أسلم " لدين الاسلام قبل وصولهم بالفعل ، ولم ينقصهم سوى تعلم العبادات كما يجب . وهذا بالتحديد لم يتكرر مع الشعب المصري الثابت على تكوينه من قبل الفتح الاسلامي وبعده ، حيث أن الطبيعة المصرية لم تتأثر بكل أشكال الاحتلال والحكم المغاير له ( الحكم الفاطمي - العثماني - الفرنسي - الانجليزي .. ) كما حدث مع سواه من الشعوب التي تعرضت للاحتلال . ----- مقال جميل مفيد ثري .
 أبلغ عن إساءة
14.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 8/25/2010 - 10:38 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق/ أمل صلاح
نعتقد دوماً هنا في إيلاف أن الموضوعات اللاحقة أو الطازجة تمحو دوماً الموضوعات السابقة وتطويها .. لذا يكون من دواعي سعادتي أن أجد من ينبش في كتاباتنا الأولى والتي حملت غالب حماسنا وكثير اهتمامنا .. ولقد أعادنا تعليقك الجميل إلى ذكريات الفترة التي كنا نكتب فيها موضوعنا هذا وصحبتنا من أفضل المدونين الذين مروا بإيلاف رصانة وخبرة وكياسة وذوقاً وجمالاً ... شخصية مصر أعتقد أنها تنطبق قلباً وقالباً كصفة لصاحبها العبقري الفذ العلامة الجليل الجميل الشهيد جمال جمدان ووإنني أوفقك على ملحوظتك وإن كانت العبارة على لسان العلامة حمدان كعبارة دارجة حسب السائد في الواقع وليس الحقيقة .. وإن كان تعليقك يشي بشخصية واسعة الإطلاع ولها خلفية ثقافية تتجاوز محلة الثلاثينات من عمرها (هذا توقعي) رغم أن روح كتاباتك لاتخرج عن دائرة العشرينيات .. جميلة عبارة أن الشعب المصري (أسلم) قبل وصول الفاتحين العرب .. هذه حقيقة لم يركز عليها الكثيرون .. أشكرك على إطرائك وإن كان الذي يستحق كل الثناء هو العلامة الجليل الشهيد جمال حمدان .. أشكرك سيدتي غاية الشكر وتقبلي خالص تحياتي ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق