إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 6 ديسمبر 2011

مدونات إيلاف نزعت ورقة التوت الأخيرة ..

كثير من الدهشة والحيرة ستصيب حتماً كل من ألقى "البصر" وراقب "بتأمل" عالم مدونات إيلاف وتحديداً في فترة الأحداث الأخيرة والتي كانت تمور فيها أعاصير .. وتفور فيها براكين .. وتندلع فيها ثورات أشبه بثورات الشعوب في مراحل حياتها الفاصلة..
 فمدونات إيلاف عبارة عن عالم تدويني مفتوح "مجاناً "لكل من رغب في إنشاء مدونة والثمن الوحيد المدفوع هو ملئ راغب التدوين لبعض البيانات سواء بصورة حقيقية أو وهمية ..
إنها بضع خطوات تفصل بين عزلته المدون وسجنه وبين العالم المفتوح بأسره .. يكتب في مدونته ما يريد.. فيقرأ له من يريد في أي بقعة من بقاع الأرض قاطبة ..
ولأنها مدونات باللغة العربية.. فهي تخص بالأساس المنتسبين للعالم العربي من الذين تجمعهم وحدة اللغة أياً كان موطنهم أو مكان إقامتهم.. لذا عمرت مدونات إيلاف بخليط من كافة أطياف العالم العربي فيما يشبه لوحة بكل ما في رسومها من تقاطع وتشابك وتعاكس وتلاحم وظلال ووهج انصهر جميعه في بوتقة اسمها مدونات إيلاف ..
انطلق المدونون يسيلون أفكارهم عبارات تجمعها مقالات في شتى مناحي الفكر المرصع بما حوته عقولهم ..وقلوبهم.. وضمائرهم من مبادئ ..وأعراف ..وعادات ..وتقاليد.. وعقائد.. وفلسفات حيث تقلبوا على صفحات المدونات ما بين مسلم ..ومسيحي ..ويهودي وعلماني .. وما بين شيعي.. وسني ..ومنغلق ..ومتحرر.. ومتشدد ..ووسطي ..وليبرالي.. و مثقف.. ومبتدئ.. وغير ذلك ..
وتكون من ذلك الخليط ما يشبه( دويلة) مختلفة الأعراق والمذاهب والتوجهات ..
دويلة إطارها العام واجهة المدونات العارضة للأفكار المتلاقحة ..والمتناقحة.. والمتناطحة ..والمتراكضة في سباق حماسي للوصول إلى عقول القراء الذين منهم الدءووب على المتابعة في صمت .. ومنهم الحريص على الإدلاء بدلوه بتعليق يكون مؤيداً أو معارضاً أو مبدياً ملاحظة ..أو محتجاً ..أو معجباً ..أو شاتماً .. أو شامتاً.. أو مادحاً هذا أو ذاك ..
كبرت إيلاف .. وضربت بركائزها.. ودقت بأوتادها أرض التفوق والعالمية ..
وكبر معها المدونون الذين أحسوا أنهم في بؤرة الاهتمام الذي أضفى على عاتق كل منهم مسئولية الكلمة التي يدونها والحرف الذي يكتبه والفكر الذي يؤمن به ..
شعر المدونون بتأثيرهم فيمن حولهم وبأثرهم وبآثارهم المنقوشة على لوحة إيلاف المرسومة بأنامل أفكارهم وبريشة خيالاتهم وبألوان حياتهم .. لذا ما إن استشعر المدونون أن هذه اللوحة تتعرض لما يخدشها ..أو يؤثر على ألق صورتها ..ونقاء رسومها حتى انتفضوا في احتجاج مدهش ..ومتواتر ..ومتصاعد لفت أنظارنا إلى قضية من (أخطر ) القضايا بل قضية القضايا في عالمنا ووطنا العربي من محيطه إلى خليجه..
فدولنا العربية جميعها وبلا استثناء ترزح شعوبها تحت قوانين تقوم عليها سلطات خانقة للحريات.. وخالقة للتدهور الشديد في حياة هذه الشعوب وفي معيشتها ..
قوانين وسلطات قتلت في الشعوب ثمة بادرة لممارسة حياتها الآدمية ..ومعتقداتها الدينية ..والفكرية ..والإنسانية ..
قوانين وسلطات لا هم ولا هدف لها سوى ترسيخ منطق القمع ..والاستبداد ..والحكم المطلق والذي نتج عنه وعنها ذلك الفساد ..والترهل ..والتحلل.. والتخلف ..والاضمحلال.. والتأخر عن ركب الحضارة وموكب العلم ..
علاوة على الفقر والأمية والأمراض المتفشية والسلوكيات الخطيرة التي أصابت الشعوب العربية بسبب هذا الاستبداد والحكم المطلق وانعدام الكفاءة والتفاوت الطبقي والاجتماعي وغيره وغيره..
لقد انطوت مدونات إيلاف على لفيف من مواطني شعوب العالم العربي جميعه باختلاف اللهجات والتوجهات والمذاهب والعقائد والأفكار .. وبالرغم من ذلك استطاع هؤلاء المدونون أن يمارسوا حق التعبير عن آرائهم وأفكارهم وأن يتوحدوا على هدف واحد ارتأوا وجوب التضامن والتضافر من أجله ..
مارسوا حق الاحتجاج والإضراب والامتناع عن التدوين بل والجهر بمخاطبة ومجابه السلطة ممثلة في إدارة المدونات ورفعوا إليها مطالبهم ..
فماذا كان موقف السلطة الحاكمة " إدارة المدونات" ؟
نزلت السلطة إلى الشارع أقصد إلى ساحة المدونين ..
خاطبتهم.. وجادلتهم.. وحاورتهم.. وأبلغتهم أنها ترقب كافة آرائهم ومطالبهم وترد في مواطن الرد وتمسك في مواطن الإمساك .. أشعرت المدونين – رغم سلطتها الغير محدودة- بقبولها للنقد وشكرت لهم نبل مقصدهم في الارتقاء ببيتهم وحماية مملكتهم وأخذت المبتدئين منهم بالرفق والتنبيه وخلصت على صياغة ترضي مواطنيها من المدونين والقراء مع الحرص على حماية المبتدئين وتوجيههم نظراً لحداثة خبرتهم ..
وانتصر الجميع ..
انتصر المدونون حينما استشعروا أن لأصواتهم وزناً وأن لآرائهم قيمة وأن لهم حقوقاً يمكنهم المطالبة بها جهرة وعلانية في غير خشية وأنهم يمكنهم بل يجب عليهم أن يمارسوا حق الحرية والتعبير والفكر دون أدنى خوف من حذف أو محو أو سحق أو اضطهاد.. وانتصرت إيلاف ممثلة في إدارتها حينما تعاملت مع رعاياها من المدونين بديمقراطية لم تتخللها ثمة نوازع الاستبداد أو التسلط أو الهيمنة أو البطش.. استجابت في المواطن التي كان المدونون على حق فيها.. وبسطت رعايتها على الأقلية باعتبارهم أصحاب حق أيضا في التعبير عن أنفسهم ولكن بما لا يخل بالنظام العام ..
بهذه الواقعة (شديدة الرمزية) وقوية الدلالة على أن الشعوب العربية يمكنها أن تفعل كما فعل أبناؤها المدون .. أن تعرب عن نفسها.. أن تطالب بحقوقها.. أن تحتج في مواطن الاحتجاج.. وأن ترفع عقيرتها مطالبة سلطاتها بالإصلاح .. كما أن بما مارسه المدونون في إيلاف.. فإنهم قد أثبتوا أن الشعوب العربية مهيأة تماماً للحكم الديمقراطي وليست كما روجوا عنها أنها شعوب لا تعيش إلا تحت القمع والبطش..
فها هم المدونون في إيلاف في نموذجاً يتعايشون على صفحات الواجهة وعبر مدوناتهم رغم اختلاف عقائدهم وتوجهاتهم وأفكارهم ومشاربهم وأفكارهم ..
لقد نزعت مدونات إيلاف ورقة التوت الأخيرة عن جميع الأنظمة والشعوب في عالمنا العربي.. وكشفتها.. .
فلماذا تتناحر طوائف الشعوب داخل دولهم؟ ..
ولماذا تتقاتل مذاهبهم داخل أوطانهم ؟..
ولماذا تتصارع عقائدهم داخل بلدانهم؟..
هل هو بطش السلطة ؟ أم هو غياب العقد الاجتماعي؟ أم هو فساد القوانين؟ أم هو تدخل القوى الخارجية؟
أم هو استسلام هذه الشعوب ويأسها من الإصلاح؟
أم هو غياب الطبقة المثقفة المستنيرة عن الاضطلاع بمسئولياتها نحو شعوبها ؟
أين الخلل؟ ..
وكيف نجحت دويلة المدونين بإيلاف فيما فشلت فيه دول الوطن العربي قاطبة؟
هذا هو السؤال .. فمن عنده الإجابة؟
 طباعة الموضوع    حفــظ الموضوع    المفضلـة    أرسل المــوضوع    Face Book    أبلغ عن إساءة

1.  تعليق بواسطة : عوني ظاهر - بتــاريخ : 12/25/2009 - 4:46 PM رد على تعليق عوني ظاهر
عنوان التعليق: الاخ محمد شحاتة المحترم
اولا اعتذر منك لانني تضامنت معك لمدة 24 ساعة فيما اقترحت ولكن وجدت نفسي لا اطيق الصمت فنزلت معركة وبطريقتي الخاصة حيث نزلت موضوعين تختلفان في هدفهما ولكن يتساويان بالاسلوب ..........وبالامس حذفت احدهما ..........وفي مدونتي عوني عارف التي لم تشرفني فيها ولا بزياره حتى الان طرحت موضوعا يعبر عن الحال الابتسام والابتسامه وقلت لماذا لا يشاهد كل المدونيين والساده القراء ابتسامة ابنتي الصوره الاولى وابتثامتي الصوره الاخيره ..وجعلت صورتي في عرض الصفحة وطولها وما زالت وانا ابتثم .....وقلت في نفسي هل اليسا وننانسي ..وعاصي وواد السباع والغريب احق مني بالظهور؟؟؟؟؟ ولو ان هذه الصوره رغب فيها الكثير من الاصدقاء فكانت خلال 24 ساعة تحت التعليق والتمحيص والاعجاب ...مما جعلني اكتب لك عنها دون خجل وكانت الابتثامه ابتسامه تماما كصورة ابنتي الاولى اخ محمد موضوعك رائع ولكن يمكنني ان اعكس بعض المفاهيم طبعا من وجهة نظري في سؤالك الاخير ....وكيف نجحت دولة المدونين بإيلاف فيما فشلت فيه دويلات في الوطن العربي قاطبة؟ ودمت من السالمين
 أبلغ عن إساءة
2.  تعليق بواسطة : مدون محمد الشهابى - بتــاريخ : 12/25/2009 - 5:06 PM رد على تعليق محمد الشهابى
عنوان التعليق: إيلاف تكمل الصورة
بالفعل هناك علاقة بين دولة المدونات فى إيلاف وبين دويلات الوطن العربى وهى على العكس تماما مما يشير إليه كاتب المقال فالعلاقة ليست علاقة تضاد أو إختلاف ولكنها علاقة تكامل وإتفاق , فإدارة المدونات تتعامل مع المدونين كما تتعامل حكوماتنا المتسلطة مع كل من يختلف معها بالبطش والتهديد بل والإستبداد , فهكذا تتعامل إدارة هذه المدونات مع كل من يختلف معها , فلم تتوانى فى حذف مدوناتى التى قمت بتدوينها على مدار أكثر من عام ونصف وهى تتعتقد بأن مايقرب من 120 مقال قد قامت بمسحهم بضغطة واحدة ومسح المدونات وهم فى ذلك واهمون فأنا والحمد لله وبفضله شعرت بغدر هذه الإدارة وقمت بعمل نسخة إحتياطية من كل مقالاتى وأقوم بنشرها فى مواقع أخرى , ولكن الشاهد هنا بأن إدارة هذه المدونات تكمل صورة الشيزوفرنيا التى ينتهجها حكامنا حينما يملئون الدنيا صراخا وضجيجا بضرورة الإلتزام بالديمقراطية وتسليم الراية لقيادات شابة وتداول السلطة ثم نجدهم على النقيض , وهاهم هنا ينادون بحرية الرأى وتجدهم يصادرون الحريات ويكممون الأفواه , لذلك كان واجبا يحتمه ضميرى بأن أذكر هنا شهادتى على تجربتى مع هذه المدونات ولا أجد هناك مبررا للتملق لهذه الإدارة المهزوزة.
 أبلغ عن إساءة
3.  تعليق بواسطة : مصرى - بتــاريخ : 12/25/2009 - 6:38 PM رد على تعليق مصرى
عنوان التعليق: شحاتة حبيبى
قرأت منذقليل مقالا رائعا للاستاذ خليل الفزيع عن صنوف القراء فى عالمنا العربى ،وعجيب الربط بين المقالين،لكن مايهمنى فى هذا المقام هو الاشادة بأسلوبك فى الكتابة الذى يذكرنى دائما بالرافعى وطه حسين ،حتى وأنت تداهن ياشحاتة،سلمت ودمت لنا
 أبلغ عن إساءة
4.  تعليق بواسطة : هالة علام - بتــاريخ : 12/25/2009 - 9:29 PM رد على تعليق هالة علام
عنوان التعليق: علمانية
الجواب واضح وهو أن مدونات ايلاف علمانية ديموقراطية تتعامل مع اصحاب المدونات بعدالة ودون النظر الى أصولهم ومنابتهم ودياناتهم...دمت بخير
 أبلغ عن إساءة
5.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 12/25/2009 - 9:49 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق الأخ/ عوني ظاهر
أهلاً بالمبادر دائماً إلى كل ما فيه صالح وطيب .. أنا أؤيدك في قرار انهاء المقاطعة .. فقد أظهرت التجربة تعدد وسائل التعبير ما بين الإضراب والمقاطعة والاحتجاج والاحتجاب والتعليق ولكل منا وجهة نظره ووسيلته في تبليغها .. وأهنئك على مشاركتك المؤثرة... وإنني في غاية الأسف لعدم مشاركتي في الموضوع الذي نوهت عنه .. فهذا تقصير مني وأعدك أن أتحاشاه في القادم.. دمت بخير يا أبا الخير ...
 أبلغ عن إساءة
6.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 12/25/2009 - 9:56 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق الأستاذ/ محمد الشهابي
أخي الأستاذ محمد الشهابي.. تحية احترام وتقدير .. أحيطك علماً أن مقالي انصب على تجربة معينة وواقعة محددة .. تلك الخاصة بموضوع التحميل والتنزيل وطرق تداولها ومناقشتها بين المدونين والإدارة .. ولو لا حظت أنني قلت (كثير من الدهشة والحيرة ستصيب حتماً كل من ألقى "البصر" وراقب "بتأمل" عالم مدونات إيلاف وتحديداً في فترة الأحداث الأخيرة ) أي حددت الفترة التي أتحدث عنها وطرق معالجتها.. أما ما تناولته حضرتك فهو أمر يبدو أنه حدث قبل دخولي عالم التدوين وليست لدي فكرة به.. وموضوع حذف مدونة بأكملها أعتقد أنه يساوي قرار إعدام أدبي ومعنوي ولكني لست أعرف حيثياته .. كما لم أعرف العبارة الأخيرة (ولا أجد هناك مبررا للتملق لهذه الإدارة المهزوزة.) فلا أعرف يا أخي هل تقصد نفسك بهذه العبارة أم تقصدني بقولة التملق.. فإن كنت أنا المقصود فهل رأيت في موضوعي أدنى شبهة لذلك أرجو أن توضح لي يا أخي... شكراً لك ولك غاية الاحترام
 أبلغ عن إساءة
7.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 12/25/2009 - 10:00 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق / مصري
لا أجد أحداً أشد مني سعادة بتعليقك هذا يا سيدي .. وأين نحن من العملاقين الجبارين الرافعي وعميد الأدب العربي طه حسين.. نحن أٌقل من هذا بكثير جدا جداً وإن كنا نتشرف بأن نكون مجرد قبس من إبداعاتهم.. شكراً لك سيدي ودمت بكل خير ..
 أبلغ عن إساءة
8.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 12/25/2009 - 10:05 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق/ هالة علام
ما أثبتته التجربة الأخيرة يؤكد ديمقراطية إدارة إيلاف في التعامل مع أزمة اتحميل والتنزيل وأعتقد أن الديمقراطية صفة كافية تماماً دون الحاجة للاستناد على أي صفة أخرى فالديمقراطية تزين أي معتقد أو مذهب أو فلسفة أو طائفةأو فكر.. هذا مجرد رأي .. شكراً لك سيدتي
 أبلغ عن إساءة
9.  تعليق بواسطة : ادارة المدونات - بتــاريخ : 12/26/2009 - 12:01 AM رد على تعليق ادارة المدونات
عنوان التعليق: توضيح بخصوص الشهابي
لا نريد ان نشكر المدون الكريم محمد شحادة رغم انه يستحق الشكر فقد كتب ما رأى وعايش . بخصوص المدون الشهابي فهو الآن لديه مدونة على مدونات ايلاف هذا يعني ان الامر لا يخص فكر أيا من المدونين بل يخص اساءات محددة... اعتاد المدون الشهابي أن يحقّر الاديان الاخرى بل والطوائف الأخرى في نفس دينه.. وهو ما لا تقبل به ايلاف على الاطلاق ويخالف شروط التدوين في مدونات ايلاف بشكل فادح .. ولم نحذف مدونتك الا بعد عشرات التنبيهات.. ولم تأت ابلاغات عن اساءة منذ نشأة هذه المدونات بقدر الابلاغات التي ترد بخصوص تدوينات الشهابي. ليس لدينا شيئا نخفيه المدونون شهود على تدويناتك التي تبث الكراهية والعنصرية وتكفير الاخرين... وهو خط أحمر في إيلاف لا يمكن أن نقفز فوقه ابدا ابدا. وكما اشار المدون الكريم محمد شحاتة هناك عقد اجتماعي نشأ بين المدونين رغم اختلاف مشاربهم وارائهم أن لا يساء لعقيدة أو فكر أحد، والحوار يتم بالرأي . أنت ايها الاخ الكريم نصبت نفسك معيارا للحقيقة وحللت وحرمت وكفرت وكأن لديك توكيل من الله.... ارجو أن تراجع نفسك وتراجع كتاباتك وحاول أن تنشر المحبة والتسامح ومرحبا بك دون كراهية وحقد وعنصرية...
 أبلغ عن إساءة
10.  تعليق بواسطة : مدون سعود عايد الرويلي - بتــاريخ : 12/26/2009 - 6:00 AM رد على تعليق سعود عايد الرويلي
عنوان التعليق: اخي محمد شحاته
كل عام وانتم وعائلتك الكريمه واخوننا الشعب المصري بكافة اطيافه واديانه ومذاهبه بالف خير واعوام سعيده لكم انشاء الله . وكم اسعدتنا عودتكم وبهذه الموضوع بالذات الذي فعلا حققت من خلاله ضربت معلم للانظمه العربيه وكما سماها اخي عوني دويلات امام دولة الديمقراطيه ايلاف . التي رأيت وبحق انها تجاوبت في فترة الاحداث الاخيره فشكرا لكم اخي محمد والشكر موصول للادارة المدونات . وحبذا لو تتجاوب الانظمه العربيه مع مايستجد من احداث داخلها ولو مره واحده كل عام فقط ولكن للاسف لم يسبق ان حدث تجاوب من قبل حكوماتنا العربيه مع مطالب شعوبها مهما كانت بسيطه وكانها ترى في تلك الاستجابه عار عليها . وبالنسبه لما انت فيه من عمالقة الادب العربي فهم السابقون وانتم اخي محمد اللاحقون بهم وستصلون لما وصلوا اليه انشاء الله فالف ميل يبدأ بخطوه .وبدون مجامله انت تسير وبسرعه لتكون في قمة الاعلام العربي والادب وفقك الله. تحياتي والعود احمد
 أبلغ عن إساءة
11.  تعليق بواسطة : عصمت سليم (مدونة النيل) - بتــاريخ : 12/26/2009 - 3:45 PM رد على تعليق عصمت سليم (مدونة النيل)
عنوان التعليق: الاخ الفاضل محمد شحاتة ...غدا افضل
هذا التحليل العميق والموضوعى والمستنير يؤكد باننا فى مدونات ايلاف نسير على الطريق الصحيح والى الامام والمستقبل مشرق بأذن اللة
 أبلغ عن إساءة
12.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 12/26/2009 - 6:31 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق إدارة المدونات
الشكر لكل من عبر عن رأيه بصراحة مستشعراً أنه يدافع عن ملامح تشكلت وصقلت بمجهوداته وابداعات زملائه.. والشكر لمن استجاب للمدونين وترجم مطالبهم عبر استجابة مقرونة بتقدير وعرفان لهم.. ومثلما كان لنا حق الذم والقدح في موضعه فإن علينا بالمقابل واجب الثناء والمدح في موضعه ..أما بخصوص أخي الأستاذ محمد الشهابي فإن ما يخصه في التعليق أجد أنه الأولى بالتناول والرد عني .. شكراً لكم وتقبلوا تحياتنا جميعاً ..
 أبلغ عن إساءة
13.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 12/26/2009 - 6:37 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق الأخ/ سعود الرويلي
كل عام وأنتم وأرض الله المقدسة الطاهرة بكل خير ويمن وبركات .. أنا في غاية الإمتنان والتأثر لكلماتك الرقيقة والتي تعبر عن نفس وثابة دوماً إلى خير الناس وحب الناس.. وفعلاً سيدي الكريم ألقت تجربة المدونين الأخيرة رغم اختلاف مشاربهم وأفكارهم وبلدانهم الضوء على عجز الأنظمة عن تسيير شعوبها عبر نظام ديمقراطي وعبر عقد اجتماعي يحفظ للإنسان والمواطن العربي حقوقه وحريته في التعبير عن نفسه وعبر تجاوب وتداول من الأنظمة لمشاكل وتطلعات شعوبها .. فكنت أتمنى أن تكون تجربة المدونة بحجم الوطن العربي بأجمعه ... شكراً لك سيد سعود وتحياتنا لك وتمنياتنا بوافر الصحة وموفور السعادة..
 أبلغ عن إساءة
14.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 12/26/2009 - 6:41 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق السيد / عصمت سليم "مدونة النيل"
بالفعل سيدي نتمنى أن يكون الغد أفضل ونتمنى أن يكون السير إلى الأمام لا إلى الخلف ونتمنى أن يكون المثقفون طلائع ومنارات الرقي والتقدم لبلادهم .. شكراً لك سيد عصمت وبالغ تحياتنا لك ..
 أبلغ عن إساءة
15.  تعليق بواسطة : ابن البلد - بتــاريخ : 12/27/2009 - 1:10 PM رد على تعليق ابن البلد
عنوان التعليق: ايوه كده
حمدالله ع السلامه يا أخ محمد وحشتنا ووحشنا كلامك
 أبلغ عن إساءة
16.  تعليق بواسطة : مدون محمد الشهابى - بتــاريخ : 12/27/2009 - 5:50 PM رد على تعليق محمد الشهابى
عنوان التعليق: رد على تعليق ادارة المدونات
المقال التالى كان بداية الصدام مع إدارة المدونات منذ مايقرب من عام , ثم توالت الأحداث بعد ذلك حينما قمت بالإبلاغ عن إساءة فى مقال كامل للمدعو (النهرى) حينما تطاول بكل وقاحة على الإسلام والمسلمين , فما كان من هذه الإدارة وبدلا من حذف مدونة هذا الحاقد أو على أقل تقدير النظر بموضوعية فى مضمون البلاغ عن الإساءة وحذف المقال على الأقل إلا أنها وعلى العكس قامت بحذف مدونتى أنا , ولم تكتفى بذلك بل قامت بعمل حظر على جهازى ومنعى حتى من التعليق على أى مقال وأمام إصرارى على التواجد بعد قيامى بإستخدام أجهزة كمبيوتر أخرى قمت بإنشاء مايزيد عن 10 مدونات وفى كل مرة لا تستمر مدونتى أكثر من أسبوع إلى ان ينتبهوا لوجودى فيقوموا بحذف المدونة من جديد وأنا فى كل مرة أواصل إنشاء المدونات إلى أن إنتصرت عليهم فى النهاية وتواجدت رغما عن أنوفهم ليس حبا فى المكان كما قلت فى مقالى ولكن حتى لا يعتقدوا بأنهم إنتصروا فى هذه المعركة التى أراها فعلا معركة بكل معنى للكلمة فالشيزوفرنيا التى تنتهجه إدارة المدونات يحتاج للكشف عنه ليعلم الجميع مع من يتعاملون فهاهو هذا النهرى يواصل تطاوله بدون رادع , فأنا لست كما تدعى هذه الإدارة أرى أن فقط ماأقول هو الحق ومادون ذلك فهو الباطل وهو الكذب والضلال فأنا لاأصادر حق أحد فى التعبير ولكن أن يتطاول على ديينى فهو مالاأقبله , وحينما تستشهد الإدارة بالمدونين فهى تقصد هذا النهرى ورفيقه عابدين وأفراد الجوقه الهنداوى وأزهر مهدى و...غيرهم وكأنهم بذلك يستشهدون بالجناة , وأنا أستشهد بالأخت شمس التى أرسلت لى وطالبتنى بضبط النفس وعدم الخوض معهم فى مهاترات وطلبت منى ضمنيا أن اترك لها الفرصة للتحاور معهم بأسلوبها الخاص , وهاهى الآن تصل لنفس النتيجة التى توصلت إليها منذ اكثر من عام , ثم نجد كاتب المقال يهادنهم بل ويتخذ من هذه الأسماء أصدقاء له ويتخذهم أولياء , وأنا لاأصادر حقه فهو حر فى حقوقه اما مايخصنى أنا فهو كشف الحقيقة أمامه وأمام غيره فقط من منطلق الأمانة والأخوة , إدارة مدونات إيلاف .. إ...Share Thursday, 08 January 2009 at 09:06 | Delete ثبت بالدليل أن إدارة هذه المدونات هى إدارة منحازة لكل فكر شاذ وتقف وتتصدى لكل ماهو إسلامى فقد منعت مدونتى من الظهور على الواجهة الرئيسية منذشهور عديدة وبعد إنشاء المدونة فقط بأسبوعين لا غير متعللة بحجج واهية ويبدو واضحا للجميع حجم التضليل والكذب الذى تنتهجه هذه الإدارة حينما تعلن بأنها تقف على مسافة متساوية من الجميع فترى هذه الإدارة تسمح لمدونات أخرى فاشلة بالظهور على الواجهة الرئيسية فى حين أن أصحاب هذه المدونات لا يلتزمون إطلاقا بقواعد التصنيف ولكن تتغاضى إيلاف عنهم ماداموا يخدمون أفكارها وسياستها فى تهجمهم على الإسلام وأنا هنا حينما أنشر هذا المقال أعلم جيدا بأن هذه الإدارة المهزوزة ستقوم بحذف هذا المقال كما فعلت مع مقالات أخرى فى تجاوز غير مسبوق من إدعائها بأن المدونات هى ملك أصحابها إلا أنها تمارس الإرهاب الفكرى فقامت بدون أى سابق إنذار بحذف مقال من مدونتى ولكننى أعلم جيدا بأن هذه الإدارة ومن ورائها إكتشفوا بأن شباب الصحوة يقفوا لهم بالمرصاد فإذا تم حذف المدونة سأقوم بعمل مدونة جديدة وسيقوم غيرى بعمل مدونات أخرى للتصدى لهذا الفكر المتطرف فهل تستطيع إدارة المدونات حذف جميع المدونات؟؟؟ وأقول لهم نحن هنا الأغلبية الساحقة ولن نترك لكم ولمن يقف ورائكم الساحة تعيثون فيها الفساد وأخيرا لجأت إدارة المدونات إلى حذف تعليقاتى على حائط إيلاف بعدما تجاهلت تحذيراتها وهى بذلك تتوهم بأنهم بمنع ظهور مدونتى على الواجهة الرئيسية ثم منع ظهور تعليقاتى على حائط إيلاف ترهبنى وأقول لهذه الإدارة أنتم موهومون فحتى لو تم حذف المدونة سأواصل الكتابة فى مدونة أخرى ليس حبا فيكم ولكن لأتصدى لهرطقاتكم وأفكاركم الشاذة
 أبلغ عن إساءة
17.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 12/28/2009 - 12:32 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على ما يخصنا من تعليق محمد الشهابي
ما كنت أنتظر منك تحت أي ظرف وتحت أي سبب أن ترميني بما رميتني ولا أن تتهمني بما اتهمتني به ... لقد صدمتني وأحزنتني وأخزيتني .. قلت وقولك الباطل ((ثم نجد كاتب المقال يهادنهم بل ويتخذ من هذه الأسماء أصدقاء له ويتخذهم أولياء , وأنا لاأصادر حقه فهو حر فى حقوقه اما مايخصنى أنا فهو كشف الحقيقة أمامه وأمام غيره فقط من منطلق الأمانة والأخوة )) ثلاث صفات وثلاث نعوت وثلاث تهم وصفتني ونعتني واتهمتني بها (المهادنة - والمصادقة- والموالاة) أما أوسطهما فهي مما لا يريبني فالصداقة ما كانت إثماً أو ذنباً أو جريمة بل هي رابطة تواد ومعارفة وتواصل واحترام وتقدير .. أما أولاهما (المهادنة ) فإنني أشفق عليك كثيراً يا صديقي أن تجد أو تعثر على مدار الواحد والتسعين مقالاً أو موضوعاً تمثل جميع ما كتبته في مدونتني علاوة على تعليقاتي رائحة هذه الصفة القبيحة والكلمة القميئة التي رميتني بها فإن عثرت على أثر لها في مقالاتي أو تعليقاتي فأرجو أن تبثها وتنشرها وتنابذني بها كما تنابذ إدارة المدونات في ردودك ... أما الصفة الثالثة والتي أعتقد أنها ترتقي إلى مرتبة الخطيئة التي أخطأتها في حقي وهي اتهامي باتخاذ أحد غير الله (ولياً) لي فأنت بذلك قد خرجت تماماً عن كل شيء له علاقة بالحق أو الحقيقة أو الإنصاف .. أنت تلقي التهم على عواهنها ولا تدرك جسامة ما ترمي الناس به يا أخ شهابي .. لست وحدك المسلم في هذه الدنيا .. ولست وحدك الغيور على دينك في هذه الدنيا .. ولست وحدك الذي تدافع عن دينك وديني ...إن الأسماء التي ذكرتها يعلم أصحابها تمام العلم - بينما لا تعلم أنت- أنني أقول ما في قلبي وما في نفسي دون مواربة ودون مداراة ولكم أقمت معارك ووقفت مواقف ولكن في إطار - قدر جهدي- من إحترام الزملاء وتقديرهم والمحافظة على زمالتهم ومحبتهم وتقديرهم والتي يبادلونني إياها وربما بأكثر مما أتمنى.. فليس معنى الاختلاف في وجهات النظر أو المفاهيم أو الرؤى أن أسب وألعن وأشتم .. نعم إني أحب عابدين ومع ذلك فإن حبي له لم يمنعني أبداً أن أختلف معه بشدة وحدة في مواطن الاختلاف ولقد كان حبه لي مانعاً من أن يتضايق مني ومن تعليقاتي اللاذعة أحياناً والعنيفة غالياً .. وكذلك الأمر مع الأستاذ هنداوي وغيره وغيره .. بل بالعكس فإن الإختلافات والقضايا التي نشبت بيننا هي ضمن أسباب هذا الاحترام الكبير المتبادل بيننا والذي يمكنك أن تضعه تحت لافتة الصداقة وهذا مما يشرفني لا مما يشينني.. ولقد اختلفت أنا مع بعض من اختلفت أنت معهم وتخاصمنا وتهاجرنا ولكن في إطار أن كلاً منا قد التزم نفسه دون تطاول أو تنابذ فلكل منا طرقه ومعتقده ومفاهيمه وما يؤمن به وليست المدونات حكراً على أحد منا لكي يسيطر عليها ويوجهها حسب مزاجه أو أهوائه أو أفكاره .. فليقل من يشاء ما يشاء.. وليرد عليه من يشاء بما يشاء .. ولقد قلنا ما شئنا ورددنا على من شئنا وصادقنا من شئنا وتجنبنا من شئنا ولكن لم نهادن أحداً ولم نتخذ أحداً ممن ذكرت ولياً لنا أو ولياً علينا.. حاشا لله .. ولسنا في حاجة لأن نهادن أحداً .. ولقد أسفنا لما رميتنا به بغير علم أو بغير فهم أو بغير حق أو بغير قصد .. وإن شئت نحيلك إلى بعض ما كتبنا من قبل .. حيث كنا لا نقل عنك حماساً وحمية.. ولكننا وجدنا أن الحسنى والموعظة الحسنة أبلغ في مقام المجادلة وأن اللين ما كان في شيء إلا زانه.. وأن العنف ما كان في شيء إلا شانه.. وما كان لأحد أن يسيء إلى دين الله إلا وانبرى له من حيث لا يحتسب من يرد عليه أو يردعه .. هذا مما نعلمه وهذا مما تعلمه وهذا مما يعلمه الجميع.. ما كتبته للإدارة من تعليق فالإدارة هي صاحبة الرد عليه .. أما أنا فقد رددت على هذا السطر الذي تناولتني به بغير علم أو بغير حق.. وهاك بعض ما كتبنا من قبل لننظر أين المهادنة والموالاة فيمن ينتهج هذا النهح .. http://1234.elaphblog.com/posts.aspx?U=1455&A=16650 )).............. ............ ((http://1234.elaphblog.com/posts.aspx?U=1455&A=17143)) http://1234.elaphblog.com/posts.aspx?U=1455&A=21934)).......... ((http://1234.elaphblog.com/posts.aspx?U=1455&A=23691.)).........
 أبلغ عن إساءة
18.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 4/4/2010 - 7:56 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق / ابن البلد
وانت كمان وحشتنا .. ىسف على التأخير .. وتقبل خالص تحياتي
 أبلغ عن إساءة

هناك تعليقان (2):

  1. تخليل دقيق وعميق ويحمل الصدق بين جنباته
    وشكرا لك
    اما نحن اهل التدوين فكبت السنين جعلنا ننطلق دون وعى
    وتفكيرومع الحرية سوف ننطلق خارج القفص وسوف نعود
    الى اقفاصنا مختارين بعدما كسرنا ابوابها الحديدية الى ابد الابدين

    ردحذف