إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 6 ديسمبر 2011

مصر فرعونية أم عربية ؟! حقائق ومفاجآت ..

مصر فرعونية أم عربية ؟! ..
للإجابة على هذا السؤال نتوجه إلى ذلك  القادر على أن يخوض بنا التاريخ والجغرافيا والصحارى والفيافي وعلوم الأجناس والطبيعة والسياسة ليضع أيدينا على على الحقائق الناصعة التي لا شية فيها ..

(مصر فرعونية أم عربية

تحت هذا العنوان انطلق العلامة الأشهر والمؤرخ الجغرافي الأخبر الراحل الدكتور جمال حمدان في موسوعته الرهيبة المبهرة (شخصية مصر .. دراسة في عبقرية المكان) ليطوف بنا عبر مراحل التاريخ ويجلو العلاقة الضابطة والوشائج الرابطة بين مصر وعالمها العربي ليؤكد في النهاية أن مصر (عربية الأب) (فرعونية الجد) وأنه لا يجوز إحداث ثمة خلل في هذا النسب أو استبداله أوتغييره أو التجاوز فيه ..

وتعالوا بنا لنقرأ له ..
تلك الاستمرارية المادية التي تسود التاريخ المصري لاينبغي إذن أن تغفلنا عن ذلك الانقطاع الهام للغاية في الناحية اللامادية.. في الحياة الثقافية والروحية.. التعريب والإسلام ..

وصحيح أن الانقطاع لم يكن بالمعنى "الجنسي" بقدر ما كان بالمعنى الحضاري ..

وصحيح أن التعريب – وأكثر منه التبشير بالإسلام- مضى أبطأ وأقل مدى في مصر منه في بلد كالعراق الذي هو أقرب موقعاً إلى البلد الأم وأدخل موضعاً للبدو والرعاة.. ولكن هذا الانقطاع يظل أعظم حقيقة في تاريخ مصر الثقافي والروحي, ويمثل نقطة تحول حاسمة وخط تقسيم في وجودنا اللامادي . ولابد أن ندرك أن إهمال هذه الحقيقة أو الاهتمام بها قد أصبح له مغزاه السياسي الخطير..

 فهناك من يحاول أن يبالغ في جانب الاستمرارية في كياننا لا ليبرز أصالة ما ولكن ليقلل من جانب الانقطاع , وبالتالي ليضخم في البعد الفرعوني في تاريخنا فيبعدنا بذلك عن عروبتنا ويطمس معالمها..
هم يفعلون ذلك حين يتساءلون في كلام له خبئ ( فرعونية أم عربية) ؟ .

ونود أن نضيف "بين قوسين" إنهم قد يخفون نفس السؤال وراء قضية أخرى جديدة هي المقابلة بين الوحدة العربية والوحدة الإفريقية , فهم يرتبون على المقدمات السابقة أن مصر "ليست عربية ولكنها مستعربة" ." ليست عربية ولكنها متكلمة بالعربية" " ليست عربية ولكن أشباه عرب" ..

لقد اندثرت كلمة "المستعرب M ozarabe "" في المغرب الأوربي ومعه , ولكن هناك الآن من يبدو أنه يعمل لبعثها في المشرق العربي!.. والهدف من كل هذه الدعاوى هو دائماً تخريجات سياسية واضحة ترمي إلى التشكيك في عروبة مصر وبالتالي إلى عزلها عن العالم العربي..

ونبدأ فنقول إن مصر لم تكن الوحيدة التي أثير حولها هذا الجدل ,

 فالسودان وصف بأنه إفريقي وليس عربياً..

والمغرب زعموا أنه بربري لا عربي,

وقيل إن لبنان حيناً والشام حيناً آخر  فينيقي أو سوري وليس عربياً..

والعراق كذلك لم ينج من الاتهام.. بمعنى آخر أن كل أجزاء العالم العربي خارج الجزيرة العربية دمغت بصورة أو بأخرى بأنها ليست عربية ولكنها مستعربة على أساس أن السكان قبل التعريب لم يكونوا عرباً "جنسياً" .

ولكن هذا الأساس ينهار من اللحظة التي يتطلب فيها "عروبة جنسية" فالعروبة مضمون ثقافي لا جنسي أولاً.. ومع ذلك فكل الغطاء البشري الذي يغطي ما يعتبر الآن العالم العربي هو أساساً فرشة واحدة من جذر واحد.. وعلى الأقل فإن الاختلاط والانصهار الدموي بين العرب الوافدين والسكان الأصليين حقيقة تاريخية بعيدة المدى..

على أن الذي يكشف خواء المناقشة من أساسها ويجعلها جوفاء حقاً إنها تمثل معطف مزايدة وهروب.. ففي عقر دار العرب ستظل تجد " العرب العاربة" و"العرب المستعربة" ! .. ولكنا لانسمع من يقول إن عرب الشمال ليسوا عرباًُ ولكنهم متكلمون بالعربية .

ولا ندري إلى أي مدى يمكن المضي في تجريد جزء آخر من العرب العاربة بدورها من أصالتها..

والواقع أن هذا المنطق من شأنه أن يجعل العرب كالأمريكيين.. فهو يخلق في الذهن لنا في مصر شعبة فرعوبية ( فرعونية- عربية) . وفي العراق شعبة أشوربية (أشورية- عربية) .. إلخ!! وكل هذا يتجاهل أم أكثر من ثلاثة عشر قرناً تجمع بين الجميع في إطار واحد يجب مثل هذه العرقية الشعوبية..
وهو أكثر من هذا يتجاهل أن العروبة نقيض الأمريكية تماماً في أصولها.. فالأخيرة نشأت من هجرة أجزاء من شعوب متنافرة لتتصاهر وتنصهر معاً في بوتقة وطن جديد عبر المحيط, بينما أن العروبة قامت من هجرة جزء من شعب واحد لتتصاهر وتنصهر مع شعوب متباينة في أوطان قديمة متلاصقة .. الأولى تحولت إلى أوربا الصغرى بينما خلقت الثانية بلاد العرب الكبرى .
أين الحقيقة إذن في عروبة مصر؟ .. أين هي من الفرعونية القديمة؟..

أهناك حقاً فارق بين نوع العروبة شرق السويس وغربها كما يزعم بعض الدعاة؟! .. ثمة عدة حقائق .

فإذا بدأنا من البداية فإن أول ما يجبهنا هو أن الفرشة الجنسية الأساسية التي كانت تغطي نطاق الصحارى في العالم القديم من المحيط إلى الخليج كانت الصحراء تنتمي إلى أصل واحد متوسطي . وفي العصر المطير حين كانت الصحراء سافانا يسودها صيد الحجري القديم , كانت كثافة السكان مخلخلة جداً ولكنها كانت غطائية عالمية بصفة عامة , وفي هذا الإطار كانت الهجرة والترحل ظاهرة دائمة , ومن ثم كان الاختلاط الجنسي أساسياً ولامحل لعزلة أو نقاوة ما.. وكل الذي حدث بعد ذلك مع عصر الجفاف أن تجمعت كل مجموعة من هؤلاء السكان في رقعة محدودة, وبذلك تحول الغطاء العالمي إلى الأرخبيل الجزري الذي نعرفه الآن..

ومعنى هذا أنه حدث "تقطع" في الغطاء القديم المتجانس جنسياً إلى عدة رقع متباعدة جغرافياً ولكنها تظل متجانسة جنسياً .. وهذا بالدقة مفتاح انثروبولوجية عالمنا العربي. فشعوب المنطقة – قبل العرب والإسلام- هم أساساً وأصلاً أقارب انفصلوا جغرافياً , ابتداء من العراق إلى الشام إلى الجزيرة العربية ومن مصر إلى المغرب أو السودان .. والتوطن المحلي والمؤثرات الداخلية الموضعية والتزاوج الداخلي الذي حدث بعد ذلك , لايمكن أن ينتج أكثر من ابتعادات محلية ضئيلة لاتغير من وحدة الأصل الدموي وتجانس العرق في كثير, وإن تطورات اللغات والألسن ما بين سامي وحامي, ويظل العالم العربي أو بيت العرب الجغرافي الكبير هو "دوار العرب" . بمعنى الأسرة الموسعة التي تضم عدة أسر نووية أو خلوية .

 هذه واحدة..
أما الثانية فحقيقة تاريخية تؤكد السابقة وإن كنا نغفل عنها دائماً.. نحن نعرف – دينيا وتاريخيا- أن إسماعيل هو أبو العرب العدنانيين.. ولكنا نعرف أيضاً أنه ابن إبراهيم العراقي من هاجر المصرية . وإذا كان لهذا أي معنى أنثروبولوجي , فهل يمكن – أليس كذلك؟ أن يكون إلا شيئاً واحداً, وهو أن العرب أصلاً أنصاف عراقيين أصاف مصريين؟..

 قد يبدو هذا للوهلة الأولى تخريجاً ثورياً.. ولكنه منطق أولى للغاية . وكم يبدو غريباً أن يلح من يلح على أن العرب واليهود "أبناء عمومة" لأن إسحق أبا اليهود أخ غير شقيق لإسماعيل أبي العرب. بينما نتغافل عن علاقة الأبوة والبنوة بين المصريين والعرب , فضلاً عن العلاقة غير المباشرة بين المصريين والعراقيين , على نفس الأساس..

وتأسيساً على هذا , فهل يكون تعريب العراق أومصر فيما بعد إلا عملية زواج أقارب مباشرة, ولا نقول نوعاً من التلقيح الذاتي أو الزواج الداخلي على نطاق جغرافي عريض؟
وثمة بعد هذا حقيقة لغوية تؤكد علاقة القرابة ..

فالثابت المحقق الآن أن اللغة المصرية القديمة – وهي حامية تصنيفاً- كانت تشمل نسبة هامة من المؤثرات والكلمات السامية , وقد أثبت البعض اشتراك أكثر من عشرة آلاف كلمة بين المصرية القديمة والعربية حتى ليعتبرها بعض الفيلوجيين لغة انتقالية بين الحامية والسامية.. فمن الثابت كذلك أن عرب الجزيرة لم يكفوا عن الخروج منها والتدفق على مصر أو التسلل إليها طوال التاريخ المكتوب وقبله.. ومن المتفق عليه بعامة أن مالم يسجل التاريخ أكثر مما سجل من موجات سامية قديمة إلى مصر.. وكانت صحراء سيناء وأطراف الدلتا بالنسبة لهم منطقة انتقال وتأقلم إلى أن يتم اندماجهم وتشربهم..

ومعنى هذا بوضوح أن تعريب مصر سبق في بدايته الفتح العربي والعصر الإسلامي , وأنه قديم في مصر مثلما كان قديماً في السودان , وإن كان الفتح نفسه هو الخطوة الحاسمة..
ولعلنا الآن , بعد هذه المؤشرات والمفاتيح , بحيث نستطيع أن نحدد حقيقة تعريب مصر ,

فحين التقى العرب بالمصريين وتصاهروا واختلطت دماؤهم , لم يكن ذلك في الحقيقة إلا لقاء أبناء عمومة أو أخوة في المهجر.. أو هو كان لقاء آباء بأبناء أو أجداد بأحفاد , وقد يكون الأصح أن نقول – إعادة لقاء- بعد أن باعدت بينهم الصحراء التي استحدثها عصر الجفاف .. وإذا كانت قد تبلورت بعض ابتعادات ثانوية أو تعديلات جسمية مكتسبة على المدى التاريخي والبعد الجغرافي , فقد جاءت الموجة العربية- في مصر كما في غيرها من البلاد العربية- أشبه بعملية "خض" أو تقليب عميق لجزئيات متماثلة أصلاً , تعيد مزجها حتى لا تتخثر أو تتحجر.. والمد العربي بهذا وبنتائجه يبدو- في معنى- كما لو كان عوداً إلى نمط العصر المطير , حيث نشر العرب مؤقتاً شبكة غطائية متجانسة على وجه المنطقة جميعاً ..وصلت ما انقطع وأعادت تأكيد الوحدة الأولية..
وانطلاقاً من هذا مرة أخرى, يمكن أن نصفي بعض المتناقضات التي تبدو على السطح في العلاقة بين الفرعونية والعروبة ,

فإذا صحت دلالة السند الديني عن الجانب المصري في أصل العرب, فقد عاد العرب بدورهم ليعطوا مصر جانباً عربياً في أصلها , عادوا ليعطوها أبوة جديدة , فالعلاقة الدموية إذن علاقة متبادلة على التعاقب والتناوب , والكل فيها في النهاية مضاف ومضاف إليه أكثر منه فاعلاً ومفعولاً به ..
ولكن لما كان العرب هم الأب الأخير في السلسلة , فإن القول بأن مصر فرعونية أصلاً عربية مصاهرة قد يكون منطقاً (جاهلياً) – منطق ما قبل الإسلام يعني- ونوعاً من الردة التاريخية تنسب الابن إلى الجد دون أبيه, أو قبل أن تنسبه إلى أبيه. وإنما الصح أن نقول إن مصر الفرعونية بالجد عربية بالأب , وكل من الجد والأب من أصل واحد أعلى مشترك.. غير أن العرب هنا وقد غيروا ثقافة مصر , هم "الأب الاجتماعي" في الدرجة الأولى , وليسوا "الأب البيولوجي" إلا في الدرجة الثانية حيث كانوا بالضرورة أقلية عددية بالقياس إلى المصريين ..
ولنفس هذه الأسباب يمكن أن نفهم لماذا يقال إن العرب إذا كانوا قد عربوا مصر ثقافياً , فإن مصر قد مصرتهم جنسياً. فأما تعريب مصر ثقافياً فـأمر لا يحتاج إلى تفسير , وأما تمصير العرب جنسياً – الذي قد يبدو مناقضاً للأصل الجنسي المشترك الواحد بين الجنسين- فليس في الحقيقة إلا من قبيل تغليب الأغلبية العددية على الأقلية دون أن يعني فارقاً أساسياً في ألأصل والنوع بين الطرفين .. وعند هذا الحد من المناقشة يمكن أن ننظر إلى الفرعونية وغيرها من دعاوى الرجعية التاريخية والوطنيات الضيقة كالفينيقية والآشورية .. إلخ من زاوية جديدة ومنظور علمي, لا شك أن المقصود بمثل هذه الدعوات نفي القومية العربية ونسخ العروبة ومضاربة القومية الشاملة بالوطنية المنغلقة . وهي مرفوضة ابتداء ودون مناقشة..
ولكن من الناحية العلمية . ينبغي أن ندرك أنها إنما تقوم على الجهل وحده , وإنها في الحقيقة سلاح مفلول يرتد إلى صدور أصحابه , فهم لايدركون أنهم إذ يهربون من الحاضر القومي الواحد , ويرتدون إلى وطنياتهم الشعوبية القديمة البائدة ليعتصموا بها منه , فهم عبثاً يحاولون الإفلات , ولا يثورون عليه إلا ليقعوا ثانية في دائرته المحيطة الغلابة..
فكل هذه الوطنيات هي – أصلاً وقبل العرب- أجزاء لا تتجزأ من أصل واحد مشترك قديم , وكانوا جميعاً أقارب بمثل ما أن أصحابها اليوم وبعد العرب أقارب, وفي النتيجة فإن دعاواهم الشعوبية الضيقة فاشلة علمياً في الإفلات بهم من العروبة, أما كل ما تنجح فيه عملياً فهي أن تصمهم بالحفرية والتحجر والردة التاريخية التي تضع الماضي الميت قبل واقع حاضر حي ينبض..

أما بعد ..

وعملاً بقوله تعالى (وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ) .. فقد أكد العلامة الخبير / جمال حمدان للموتورين والمهزوزين والمذبذبين ومن بقلوبهم مرض .. أكد لهم على أن مصر عربية.. عربية .. عربية..

                 (المصدر .. موسوعة شخصية  مصر.. دراسة في عبقرية المكان.. تحت عنون " فرعونية أم عربية " للعلامة الراحل الدكتور جمال حمدان)
 طباعة الموضوع    حفــظ الموضوع    المفضلـة    أرسل المــوضوع    Face Book    أبلغ عن إساءة

1.  تعليق بواسطة : مصعب الهلالي - بتــاريخ : 12/10/2009 - 8:52 AM رد على تعليق مصعب الهلالي
عنوان التعليق: كل تاريخ المنطقة عربي
أخي الكريم شحاتة .... شكرا على هذا البحث الرائع .. وأحب أن أذكر بأن الفراعنة هم حكام وملوك مصر وليسوا هم الشعب المصري .... وعليه فإن الفرعون هو لقب كل من تقلد مقاليد الحكم في مصر علما بأن هذا اللقب حملته الأسر الحاكمة حتى غرق فرعون موسى الذي يعتبر آخر الفراعنة هو وعائلته الحاكمة من الأمراء وقادة الجيوش وحكام الأقاليم وذلك بنضص القرآن الكريم الذي أشار إلى غرق (آل فرعون) ..... وبقي أن نعرف أن فرعون موسى على سبيل المثال قد قدمت عائلته من أرض فلسطين وهو ينتمي إلى قبيلة العماليق العربية التي هاجرت من اليمن إلى فلسطين ... وكل هذا مذكور في عديد من المراجع التاريخية ومنها على سبيل المثال البداية والنهاية لإبن كثير وبالتالي فليس صحيحا أن نطلق على عامة أهل مصر مسمى فراعنة
 أبلغ عن إساءة
2.  تعليق بواسطة : عوض يحيى - بتــاريخ : 12/10/2009 - 10:33 AM رد على تعليق عوض يحيى
عنوان التعليق: السودان أرض مصرية
لابد من ذكر حقيقة ربما يجهلها أغلب شعب وادي النيل نفسه وهو أن مصر و السودان كانت بلد واحدة فى عصر الفراعنة و لمدة تقارب 2500 عام و بعض أثار هذة الحضارة الفرعونية توجد اليوم بالسودان فى منطقة البجراوية حيث يقف 140 هرما يعود تاريخها الى العهد المروي ، وأنه خلال الفترة المتأخرة من تاريخ مصر القديمة ، سيطر ملوك نبتة ( من السودان ) على مصر الموحدة ذاتها، وحكموا كفراعنة الأسرة الخامسة والعشرين ، وهذا التاريخ تم أهماله عمدا. أن أنفصال السودان عن مصر خطأ تاريخى و يجب أصلاحه بأعادة أتحاد مصر و السودان فورا و به سيعود التوازن المفقود لكل من مصر و السودان و نكون فى وضع قوى و بالقرب من منابع النيل مما يسهل علينا التدخل لحماية مصالحنا عند الضرورة. نطالب الحكومة المصرية و السودانية بعمل أستفتاء شعبى على الوحدة الفورية بين البلدين.
 أبلغ عن إساءة
3.  تعليق بواسطة : محمد علبوة - بتــاريخ : 12/10/2009 - 10:46 AM رد على تعليق محمد علبوة
عنوان التعليق: كرامة مصر المهدورة بقلم عبد البارى عطوان‏
شعرنا بحالة من الصدمة والإحباط ونحن نتابع خطاب الرئيس المصري حسني مبارك في الاجتماع الطارئ لمجلسي الشعب والشورى، خاصة عندما قال انه لن يسمح مطلقا بأي مساس بكرامة مصر ومواطنيها، في إشارة مباشرة الى الجزائر، في أعقاب أحداث الشغب التي وقعت في الخرطوم، وأصيب فيها بعض المشجعين المصريين إثر اعتداءات تعرضوا لها من قبل نظرائهم الجزائريين. الصدمة أولا لأن الرئيس المصري اختصر كرامة مصر في مباراة كرة قدم وتداعياتها، وثانيا لأننا توقعنا خطابا تصالحيا مدروسا ومهدئا من رأس الدولة في مصر، يرتقي إلى مكانتها الاقليمية والدولية، ويضمّد الجراح، ويهدئ العواطف، ويكبح جماح مجموعة من الذئاب الإعلامية الضالة، ويؤكد على روابط الدم والاخوة، ويفرّق بين انفعال الشارع ومسؤولية الدولة والقيادة، ويكظم الغيظ، ولكن هذا لم يحدث للأسف. عمليات التحريض والتجييش المستمرة، حتى كتابة هذه السطور، في البلدين، تؤكد ما حذرنا منه دائما من وجود معسكرين يغذيان هذه الكراهية العنصرية المريضة والمدمرة، البعيدة عن قيمنا وأخلاقنا، بل ومصالحنا، عن عمد، ووفق تخطيط مسبق ،الأول فرعوني في مصر يكره العرب والمسلمين، ويريد إعادة البلاد سبعة آلاف سنة الى الوراء، زمن تحتمس واخناتون، ومينا موحد القطرين، والثاني فرانكفوني جزائري يريد سلخ بلاده عن محيطها العربي المسلم، بل والافريقي، والاتجاه شمالا الى أوروبا. صحيح انه لا توجد في الجزائر غير قناة تلفزيونية حكومية واحدة، وليس هناك أي محطات خاصة، بقرار رسمي يمنعها، ولكن هذه الفرانكفونية جرى التعبير عنها، وفي أبشع صورها، من خلال بعض الصحف، وبأقلام أشخاص تعمدوا تصعيد حملات الكراهية والعداء ضد الشعب المصري الطيب الشقيق، مما أسفر عن تعرض مصالح وعمال مصريين في الجزائر لأبشع أنواع الترهيب والاعتداءات. نعترف بأن الإعلام المصري، والخاص منه على وجه الخصوص، كان في معظمه إعلاما تحريضيا تكريهيا، يعمل وفق أجندات انعزالية، تريد قطع أواصر مصر عن محيطها العربي، والإسلامي ايضا، وبتعليمات من جهات نافذة من صلب النظام الحاكم. هذه القنوات التلفزيونية الخاصة التي جعلت من الجزائر، والجزائريين، ومن ثم العرب والمسلمين من بعدهم، الاعداء التاريخيين لمصر الذين يجب استئصالهم، مملوكة في غالبيتها لرجال أعمال يشكلون النواة الاساسية لنظام الحكم، ولي نعمتهم، ويكنّون في معظمهم العداء للعرب والمسلمين، ولهذا وظفوا قنواتهم هذه لتصعيد الكراهية، وإحياء العنصرية المصرية في أبشع صورها، وتجاوز كل الخطوط الحمراء الوطنية أو المهنية، وبطرق سوقية هابطة. بحثنا في جميع الصحف ووكالات الأنباء العربية والأجنبية، بل والمصرية نفسها، عن الضحايا الذين سقطوا في الخرطوم على أيدي البلطجية الجزائريين، وسكاكينهم التي تحدث عنها الفنانون المصريون بإسهاب في محطات التلفزة بطريقة استفزازية، فلم نجد الا ثلاثا فقط، أرسلت لهم السلطات طائرة خاصة، لنقلهم الى مصر، وسط زفة اعلامية، وكانت جروحهم بسيطة، غادروا المستشفى في اليوم نفسه بعد علاجهم. متى كانت السلطات المصرية ترسل طائرات خاصة لنقل مصابيها داخل مصر أو خارجها؟ هل أرسلت هذه الطائرات الى الصعيد لنقل العشرات الذين سقطوا قتلى وجرحى في اشتباكات بين مسلمين وأقباط، وهل أرسلت هذه الطائرات لنقل ضحايا العبّارة الغارقة في البحر الأحمر، أو ضحايا تصادم القطارات بقرية العياط في جنوب مصر؟. لسنا ضد هذه الخطوة، أي ارسال الطائرات الخاصة التي تكشف في ظاهرها لمسة حضارية للعناية بالمواطن كما اننا ندين اي اعتداء على اي مشجع مصري بأقسى الكلمات، ولكننا ضد توظيفها في حملة اعلامية مسعورة، تخدم اهدافا مريبة، تريد لمصر هوية أخرى، يحاول رسم ملامحها أناس قادوا البلاد الى الحال المؤسف الذي تعيشه حاليا، من فساد وبطالة وفقر وأكوام قمامة، وكأن هذا الخراب لا يكفيهم ويريدون المزيد منه. السيد علاء مبارك، نجل الرئيس المصري الثاني، تهجم بشكل غير مسبوق على القومية العربية، والانتماء المصري العربي، وقال ما معناه ان هذا الانتماء جرى دفنه مع صاحبه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. السيد علاء مبارك لم يصدر أي فتوى سياسية من قبل، ولم نسمع به الا بعد وفاة ابنه المغفور له، وتعاطفنا مع مأساته، فهو رجل مشغول في البيزنس، وهذا حقه، ولا عيب في ذلك، ولكن ان يأتي خروجه الاول على شاشات التلفزة للتطاول على العرب والانتماء القومي لمصر، وبسبب أحداث شغب كروية فهذا أمر يثير الاستغراب. وما يثير الاستغراب أكثر الترحيب المبالغ به بتصريحاته هذه من قبل بعض الحاقدين على العرب والمسلمين في القنوات المصرية نفسها. هذه النعرة المعادية للاسلام والعروبة، ولمصلحة الفرعونية الانعزالية، تأتي في زمن التكتلات الاقتصادية والسياسية العالمية، وفي وقت تختار فيه 27 دولة أوروبية، رئيسا واحدا، ووزير خارجية يمثل سياساتها في مختلف دول العالم. نذهب الى ما هو أبعد من ذلك ونقول ان رجب طيب أردوغان رئيس وزراء تركيا، يتحدث بافتخار عن الامبراطورية الاسلامية العثمانية، ويتباهى بأنه أحد أحفادها، ويتصالح مع جميع جيران بلاده، ويذهب رئيس بلاده عبد الله غول الى أرمينيا لحضور مباراة كرة قدم، ويبادله الرئيس الأرميني بحضور أخرى في تركيا، رغم وجود كراهية متأججة مبنية على تراث من مجازر راح ضحيتها ملايين الابرياء في البلدين. هذه التوجهات المصرية الرسمية قصيرة النظر، قزّمت مكانة مصر، ودورها للأسف، ووترت علاقاتها مع محيطها الطبيعي الحاضن لها، المؤمن بقيادتها وريادتها. فالعلاقات المصرية السورية مقطوعة، وفي طريقها الى القطيعة مع الجزائر، وفاترة مع تونس، ومتوترة مع السودان، وخجولة مع المملكة العربية السعودية، وسيئة مع جميع الحركات والاحزاب الاسلامية وحركات التحرر في العالم مثل حماس وحزب الله وغيرهما. القاهرة الرسمية، وللأسف الشديد، تفرش السجاد الأحمر لشمعون بيريس رئيس اسرائيل وايهود باراك وزير دفاعها، المسؤول الاول عن جرائم الحرب في قطاع غزة، ومشغولة في الوقت نفسه في تأجيج الفتنة والاحقاد ضد العدو الجديد لمصر، وهو الجزائر وشعبها، وربما معظم العرب الآخرين. نفهم ان تكره هذه القلة المهيمنة على الاعلام، والنافخة في نيران التفرقة والاحقاد، روابط مصر العربية والقومية، لو أن الجيوش المصرية تحارب دفاعا عن الامة وكرامتها وعقيدتها، أو حتى مصالح مصر، مثلما تفعل جيوش أمريكا وبريطانيا والسويد وفرنسا، في أفغانستان والعراق دفاعا عن المصالح الغربية، وتتلقى عواصمها يوميا نعوش القتلى ومئات الجرحى، ولكن الجيوش المصرية لا تحارب نيابة عن هذه الأمة حاليا، وآخر حرب خاضتها كانت قبل ستة وثلاثين عاما (1973) وحققت فيها نصرا رفع رأس الأمة. الانتماء العربي القومي مفيد لمصر، لأنه مربح، يخدم مصالحها، فهناك أكثر من سبعة ملايين مصري يعملون في الخليج والسعودية وليبيا والاردن ولبنان، يساهمون بأكثر من خمسة مليارات دولار للخزينة المصرية. ونحن هنا لا نتحدث عن حجم الصادرات المصرية للعرب. وهذه الصادرات يمكن ان تتضاعف لو كان هناك نظام يسهر على مصالح مواطنيه، ويحقق تنمية حقيقية توفر الوظائف والرخاء. وتكفي الاشارة الى أن صادرات تركيا للمشرق العربي ومغربه بلغت 30 مليار دولار، ومرشحة للزيادة بمقدار الضعف في غضون ثلاثة أعوام. لا نبالغ اذا قلنا ان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ما كان سيسمح بهذه المهزلة ان تحدث، ولو حدثت لما تردد بإصدار الأوامر لفريق بلاده للانسحاب أمام الجزائر وإهداء التأهيل لكأس العالم للشعب الجزائري. ولا نتردد في التأكيد أيضا ان الرئيس هواري بومدين كان سيفعل الشيء نفسه، لأن علاقات الاخوة وروابط الدم أسمى كثيرا بالنسبة الى هذين الرئيسين من الفوز في مباراة كرة قدم. كرة القدم ومنافساتها هي المتعة الوحيدة التي بقيت متنفسا للجماهير العربية المسحوقة، في ظل أنظمة القمع والديكتاتورية والفساد والتوريث.. ومن المؤلم أنه حتى هذه المتعة البريئة أفسدوها، لا سامحهم الله.
 أبلغ عن إساءة
4.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 12/10/2009 - 3:48 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق / مصعب الهلالي
مرحباً أخانا مصعب الهلالي.. هذا اقتباس من رائعة العلامة الراحل الدكتورة جمال حمدان ( موسوعة شخصية مصر ) هناك على ما يبدو مشكلة كبيرة عند الناس .. وهي أنهم يربطون فرعون موسى بكل تاريخ مصر الفرعونية فيقيسون حضارتها ومجدها وآثارها وتقدمها على حادثة فرعون وموسى .. وهذه مقارنة ومقاربة شديدة الظلم فكفر فرعون وجنوده شيء وما خلفته الأسرات المصرية من حضارة بشرية ..بمعنى أن العقيدة شيء وما عداها من حضارة نفعت البشر شيء آخر.. وإلا فإن المخالفين لنا في العقيدة يجب أن نقاطعهم ونقاطع حضارتهم وعلمهم قياساً على فرعون ... فرعون عقائديا كفر بإله موسى واستحق جزاءه وبقاءه عبرة وعظة للعالمين .. ولكن آثار الفراعنة من حضارة وعلم لنا أن نشيد بها كخطوات على طريق التقدم الحضاري الإنساني ..
 أبلغ عن إساءة
5.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 12/10/2009 - 3:52 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق / عوض يحيى
هذا مما يسعدنا.. أن يدلي أصحاب المعرفة والمعلومة بمعارفهم ومعلوماتهم لإثراء المناقشة فليس لدى أغلبنا معرفة إلا القشور عن تاريخنا السحيق.. والذي أعلمه أن كلاً من مصر والسودان هو إمتداد استراتيجي وقومي لبعضهما البعض .. وربما ألإندماج صار صعباً إن لم يكن مستحيلاً .. ولكن يمكن تحقيق الوحدة بطرق كثيرة عن طريق التعاون الكامل والشامل بين البلدين الشقيقين .. شكراً لك سيد عوض ..
 أبلغ عن إساءة
6.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 12/10/2009 - 3:56 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق / محمد عليوة
إيه يا عم محمد عليوة .. هو مقال عبد الباري عطوان اليتيم ده أصبح البديل عن الراجل بتاع مقالات ثقافة الهزيمة وللا إيه... كل شوية تنشروا الموضوع ده على أي موضوع سواء يخصه أم لا ... إيه دخل ماتش الجزاير في جيوبولوتيكية مصر والعرب؟! .. يمكن اتقابلوا في كأس العالم سنة 5000 قبل الميلاد مثلاً .. حتى ولو كان ده حصل .. هل حسني مبارك كان موجود أيامها برضه.. خف علينا يا عم محمد أبو عليوة الله يخليك...
 أبلغ عن إساءة
7.  تعليق بواسطة : عبد العراقي - بتــاريخ : 12/10/2009 - 6:18 PM رد على تعليق عبد العراقي
عنوان التعليق: حجم عروبة مصر بتضحياتها الكبيرة
اخ محمد ان اصرارك على ان مصر العروبة عربية الانتماء والجنسية هو الانتماء الحقيقي الروحي للعروبة انا اعتقد يا اخي ان الانتماء الحقيقي للقومية ليس الانتماء العرقي انما الاهم هو الانتماء الروحي والانتماء الى المباديء والاهداف .. فكثير ممن تجري في دمائهم الدماء العربية ينتمون روحيا الى اعداء الامة ومثال ذلك مايحصل في العراق اليوم فكثير من وزراء حكومة المالكي بل ان المالكي نفسه هو عربي الدم لكن انظر الى افعالهم هل يمكن لاي احد ان يستشف منها اي روح عربية وان اكثر وزرائه هم فرس الانتماء الى العظم واصهاينة الى العظم .. والعكس صحيح فهناك كثير ممن هم ليسوا عربا بالدم لكنهم يحملون الروحية العربية وكنت يوما قد قرات عن شاعر هندي كان يكتب شعرا يتغنى بالعربية ويفخر انه يتكلم لحنها ... ما اريد ان اقول ان قيمة عروبة الشعب المصري والارض المصرية هو كمية تضحياتها في سبيل الامة وقضاياها المصيرية وانا اؤكد لك اخي ان عروبة مصر هي شرف للامة واعرف ان لاا مة عربية دون مصر العروبة الشقيقة الكبرى لكل العرب ........ تحياتي لك اخي ولكل شعب مصر العربي الاصيل ........ كنت قد قرات يوما بحثا عن الشعب المصري قسم على اساس عرقي بقياسات المظهر الخارجي فيذكر هذا البحث ان العرق الفرعوني من الشعب يكون شكل الوجه له مثلث تقريبا يكون فيه الذقن مدبب والعيون صغيرة والوجنات (اي الخدود) بارزة هذه صفات العرق الفرعوني من الشعب المصري اما الباقي اي التي تكون قسماتهم مختلفة فهم عرب لكن كما قلت لك ان مقياس العروبة هو خدمة قضاياها بغض النظر عن اي شيء اخر .... ملاحظة ان هناك كما اعتقد امتزاج فرعوني عربي في الشخصية المصرية فقناة الفراعين الفضائية اسمها يدل على انها فرعونية التوجه لكن شعارها لكل العرب فهذا حسب اعتقادي هو التمازج بين الفرعونية والعربية التي خلقت الشخصية المصرية المحببة ... تحياتي لك
 أبلغ عن إساءة
8.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 12/10/2009 - 7:10 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق الأخ / عبد العراقي
مرحبا أخانا عبدالعراقي.. فعلاً يا صديقي مصر عربية ليس باانتماء والهوية فقط بل بالعرق أيضاً وسوف أثبت لك ذلك عن طريق دراسات العملاق الراحل العلامة الدكتور جمال حمدان حينما حدد أن جميع العرقيات التي طافت على مصر ذابت فيها دون أن تؤثر في سمات وخصائص الشخصية المصرية التي كانت بمثل البوتقة انصهر الجميع فيها وانصقلت مصر نتاجها .. فمصر عربية الانتماء والهوى والسمات والخصائص البيولوجية وهي فرعونية المنشأ وكما قال جمال حمدان فمصر عربية الأب فرعونية اجد وهو نسب متسلسل متداخل متصل متواصل لا يجوز اجتزاؤه أو اقتطاعه أو ابتساره أو تنقيحه.. ويهمني أن أنقل إليك أن الشخصية المصرية لم تتغير سماتها البيولوجية والجسمانية والشكلية والملامحية على مر آلاف السنين حتى يومنا هذا وسوف أتناول هذا الموضوع قريبا.. شكراً لك يا عبد العراقي..
 أبلغ عن إساءة
9.  تعليق بواسطة : مدون السيد بدر الدين عيسى - بتــاريخ : 12/11/2009 - 3:47 PM رد على تعليق السيد بدر الدين عيسى
عنوان التعليق: مصر : عربونية
أستاذ محمد , تحياتى لك , مصر ليست فرعونية خالصة وليست عربية دفع رباعى , هى فرعونية الجد وعربية الأب , وعلى طريقة المزج نحو : ( الأورو متوسطى , والفرانكفونية , والأسيان , والفرانكو آراب ) فان مصر : ( فرعوبيه , أو عربونية , أو فرعوعربية ) ولمن لم يستوعب فهى حاليا هلامية بلا ملامح ولا حواف ثابته , ولا شخصية مميزة , شىء بلا ملامح , اقرب ما يكون الى فرعرونبيه واللى فاهم يصحح لى , واكرر لك تحياتى
 أبلغ عن إساءة
10.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 12/11/2009 - 6:30 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: فعلاً مصر فرعونية الجد عربية الأب ..
أهلاً باشمهندس سيد/ فعلاً مصر فرعونية الجد عربية الأب .. وهو ما يعني اندماج الجينات والصفات الوراثية بما لايمكن معه فصل فرعونيتها عن عروبتها .. فلا يجوز محو أبوتها وإبقائها على الجد أو العكس .. أما فيما يخص ملامح هويتها فهي ظاهرة وسائدة ولم تتغير لأنها عصية على الذوبان في سلالة أو في تناسل غير سلالتها ونسلها الخاص والمتفرد... شكراً لك يا باشمهندس ..
 أبلغ عن إساءة
11.  تعليق بواسطة : عابر المدونات - بتــاريخ : 12/11/2009 - 7:07 PM رد على تعليق عابر المدونات
عنوان التعليق: افي عروبة مصر شك نعوذ بالله من الكفر ؟!!
ياعم شحاته فرعونية ايه بس ؟! وقف اي مصري اليوم سواء كان مسلم او مسيحي امام اي نص للفراعنة واطلب منه ان يقرأه لك ؟! واطلب من اي مصري يفك الخط واطلبه منه قراءة اول يافطة تقابلك بالعربية حيقراها ، اخي الكريم العرب في مصر اربعين مليون نفر هل في عروبة مصر شك نعوذ بالله من الشيطان الرجيم ؟!
 أبلغ عن إساءة
12.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 12/11/2009 - 7:19 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رداً على تعليق عابر المدونات..
مرحباً صديقنا عابر المدونات..ننتهز هذه الفرصة لكي نعتذر لك عن محو تعليقك الأول على موضوعنا هذا قبل محو الموضوع بأكمله من قبل الإدارة بعد ساعتين من نشره ربما لمخالفته زاوية النشر .. وها أنت عدت ثانية ولكن ثائراً هذه المرة .. وأقول لك ياسيدي بنفس ماقاله ومقالة العلامة جمال حمدان أن مصر عربية ألأب فرعونية الجد .. وهذا لا ينتقص من عربيتها في شيء ولا يمس هويتها العربية في شيء .. كما ولماذا نخشى الكلام عن تاريخ مصر الفرعوني .. هل هو عار يجب أن نتخلص منه مثلاً ؟! وكما قلت سالفاً أن دراسة جمال حمدان انتهت إلأى أن مصر عربية عربية عربية..ولكن هل عدم قراءة مصري لنص فرعوني يلغي انتساب المصري للزمن الفرعوني أو يلغي نسبة الفراعنة لمصر .. إنها مصر صاحبة الستة آلآف عام وليست صاحبة الستين عاماً .. شكراً لك
 أبلغ عن إساءة
13.  تعليق بواسطة : هيثم الراجح - بتــاريخ : 12/12/2009 - 6:26 AM رد على تعليق هيثم الراجح
عنوان التعليق: بحث قيم
أشكرك أخي على اختيار طرح هذا البحث القيم للدكتور حمدان رحمه الله والذي استفدنا منه الكثير مع تحياتي
 أبلغ عن إساءة
14.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 12/12/2009 - 6:53 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق / هيثم راجح
تحياتنا لك سيد هيثم ..لا شكر على واجب.. والشكر كل الشكر والثناء والدعاء لروح العلامة المرحوم بإذن الله الدكتور جمال حمدان وارجو أن يحفزك ذلك لاقتناء موسوعة شخصية مصر للدكتور حمدان ستكون بمثابة معين لك على كثير من الوقائع والأحداث والتاريخ والجغرافيا والسياسة وغيرها .. شكرا لك
 أبلغ عن إساءة
15.  تعليق بواسطة : ابو حمووود - بتــاريخ : 12/12/2009 - 11:30 AM رد على تعليق ابو حمووود
عنوان التعليق: مصر شئ ثاني
مصر ليست فرعونية وليست عربية هي دولة بني اسرائيل والدليل القرءان لما خرج موسى (ع) من مصر مع بني اسرائيل وهم أي بني اسرائيل الذين بنوا الأهرامات والفراعنة كانو هم النوبيين ( النوبة )هم أهل مصر الحقيقين لكن تسلط المهاجرين وتمكنة من الوصول إلى السلطة وهم الذين يسمون أنفسهم المصريين . المصري الحقيقي هو النوبي .
 أبلغ عن إساءة
16.  تعليق بواسطة : مصرى - بتــاريخ : 12/12/2009 - 12:24 PM رد على تعليق مصرى
عنوان التعليق: انت ايه بالظبط يابوحمووود
فين دليلك يابوحمود ان بني اسرائيل همه اللي بنوا الأهرامات وايه دليلك يابوحمود عن موضوع النوبة .. انت مؤرخ يابوحمووود واحنا مش عارفين .. وللا انت اسرائيلي ومدسوس علينا يابوحمووود
 أبلغ عن إساءة
17.  تعليق بواسطة : ابو حمووود - بتــاريخ : 12/12/2009 - 12:46 PM رد على تعليق ابو حمووود
عنوان التعليق: مصر شئ ثاني
علاطول المزورين (لمهاجرين ) الذين احتلوا مصر بلد النوبة اتهموني اني اسرائيلي . المهم اقرأ القرءان عدل ( موسى ن أين أخرج بني اسرائيل قبل الذهاب الي فلسطين ) من مصر. اسأل التاريخ الغير مزور أو إسأل أي نوبي .
 أبلغ عن إساءة
18.  تعليق بواسطة : مصرى - بتــاريخ : 12/12/2009 - 12:49 PM رد على تعليق مصرى
عنوان التعليق: حدد يابوحموووود
طب انت نوعك ايه يا حموووود .. حدد لى بالظبط
 أبلغ عن إساءة
19.  تعليق بواسطة : مدون د/شيرين الالفى - بتــاريخ : 12/15/2009 - 5:12 AM رد على تعليق د/شيرين الالفى
عنوان التعليق: حقا
اخى الفاضل جزاك الله خيرا على هذا البحث وهذه الرؤيه الواعيه. اخى منذ دخل الغرب والمستشرقون ديارنا وعاثوا فيها فساداً واقنعونا انهم هم قادة العالم وهم يحاولون نبش القبور والاثار ليس حبا فينا وانما لاقناعنا ان اصولنا ليست عربيه واقناعنا ان لنا حضارة يجب ان نتواصل معها وننسى اننا عرب وهكذا استطاعوا اقناع البعض بذلك فظل كل بلد عربى مسلم ينادى بجذورة البعيدة وينسى ان الاسلام هو اكبر حضارة فى التاريخ. ولن ننسى ملايين الكتب التى اعدمها التتار ولم يكن ذلك الا لتعمد دثر الحضارة بايعاز من الاروبيين الصليببن الذين استغلوا قوة وجبروت التتار للتخلص من المسلمين كما ذكر التاريخ لنا وجزاه الله خيرا الدكتور راغب السرجانى وغيره من المخلصيين الذين يكتبون فى التاريخ الاسلامى ليعيدوا لنا ذاكرتنا المفقودة وجزاك الله خيرا على موضوعك الرائع.
 أبلغ عن إساءة
20.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 12/15/2009 - 10:49 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق د/شيرين الالفى
فعلاً سيدتي الدكتورة .. إنه توجه عمدي لسلخ الشعوب العربية عن هويتها وتفتيتها وتشتيتها والتمثيل بها سياسياً بأشد مما كان يفعل الاستعمار فيها عسكرياً.. نتمنى أن ننتبه وتنتبه شعوبنا وبلادنا لذلك والعمل على إحباط هذه المحاولات .. شكرا لك ..
 أبلغ عن إساءة
21.  تعليق بواسطة : جزائري و افتخر - بتــاريخ : 12/24/2009 - 9:49 PM رد على تعليق جزائري و افتخر
عنوان التعليق: مصر اليهودية
تم حذف التعليق لعدم لياقته طبقاً لتعليمات إدارة المدونات
 أبلغ عن إساءة
22.  تعليق بواسطة : عاشقة الجزائر - بتــاريخ : 12/24/2009 - 9:55 PM رد على تعليق عاشقة الجزائر
عنوان التعليق: مصر الكاذبة
اضطررنا لحذف التعليق لعدم لياقته طبقا لتعليمات الإدارة
 أبلغ عن إساءة
23.  تعليق بواسطة : عبد الله - بتــاريخ : 12/28/2009 - 11:26 PM رد على تعليق عبد الله
عنوان التعليق: كلام جميل كلام مظبوط
اشكرك اخي كاتب المقال اثلجت صدري بما اقتبست وكما اثلج صدري وربما اكثر اخ مصري مثلك بما كتبه عن نفس الموضوع مقال بعنوان هوية مصر ... فرعونية ام عربية ام إسلامية؟! http://baheth1.blogspot.com/2006/06/blog-post_28.html نعم الشباب المصري انتم ارجعتم ثقتي بالشباب المصري
 أبلغ عن إساءة
24.  تعليق بواسطة : على السباعى - بتــاريخ : 12/29/2009 - 11:02 PM رد على تعليق على السباعى
عنوان التعليق: المنوفية
يااخ محمد شحاتة مصر فرعونية ونفتخر بهزا ولكننا امنا برسولنا سيدنا محمد علية افضل الصلاة والسلام لان الاسلام رسالة للعالمين اى للعالم اكملة وقد قال رسول اللة علية الصلاة والسلام لا فضل على عربيا على اعجميا الا بالتقوى فالاسلام ليس حكرا للعرب فتركيا مسلمة ماليزيا مسلمة وغيرها وغيرها فالامبراطورية العثمانية التى كانت تدافع عن الاسلام سبب سقوطها العرب الزين هم حتى يومنا هزا يتفاخرون بالانساب والعصبية القبيلية التى نهى عنها الاسلام نفتخر اننا مصريين مسلمين
 أبلغ عن إساءة
25.  تعليق بواسطة : ابومسلم علي شحاته مصر - بتــاريخ : 1/4/2010 - 3:22 PM رد على تعليق ابومسلم علي شحاته مصر
عنوان التعليق: مصر اسلامية فرعونية
مصر دولة اسلامية وكانت قديما فرعونية ونحن لا ننكر ذلك ولكن ايضا نعتز بانها مسلمة لانها كذلك نحن اول واخر الامر مسلمين وقديما فراعنة وهذا لا يناقض بعضة لاننا لا نتبرئ من اصلنا دأبومسلم علي شحاته مصر الاسماعيلية ابوخليفة منزل الحاج علي ابو شحاته
 أبلغ عن إساءة
26.  تعليق بواسطة : ابومسلم علي شحاته مصر - بتــاريخ : 1/4/2010 - 3:22 PM رد على تعليق ابومسلم علي شحاته مصر
عنوان التعليق: مصر اسلامية فرعونية
مصر دولة اسلامية وكانت قديما فرعونية ونحن لا ننكر ذلك ولكن ايضا نعتز بانها مسلمة لانها كذلك نحن اول واخر الامر مسلمين وقديما فراعنة وهذا لا يناقض بعضة لاننا لا نتبرئ من اصلنا دأبومسلم علي شحاته مصر الاسماعيلية ابوخليفة منزل الحاج علي ابو شحاته
 أبلغ عن إساءة
27.  تعليق بواسطة : ابومسلم علي شحاته مصر - بتــاريخ : 1/4/2010 - 3:22 PM رد على تعليق ابومسلم علي شحاته مصر
عنوان التعليق: مصر اسلامية فرعونية
مصر دولة اسلامية وكانت قديما فرعونية ونحن لا ننكر ذلك ولكن ايضا نعتز بانها مسلمة لانها كذلك نحن اول واخر الامر مسلمين وقديما فراعنة وهذا لا يناقض بعضة لاننا لا نتبرئ من اصلنا دأبومسلم علي شحاته مصر الاسماعيلية ابوخليفة منزل الحاج علي ابو شحاته
 أبلغ عن إساءة
28.  تعليق بواسطة : د.ابومسلم علي شحاته مصر - بتــاريخ : 1/4/2010 - 3:23 PM رد على تعليق د.ابومسلم علي شحاته مصر
عنوان التعليق: مصر اسلامية فرعونية
مصر دولة اسلامية وكانت قديما فرعونية ونحن لا ننكر ذلك ولكن ايضا نعتز بانها مسلمة لانها كذلك نحن اول واخر الامر مسلمين وقديما فراعنة وهذا لا يناقض بعضة لاننا لا نتبرئ من اصلنا دأبومسلم علي شحاته مصر الاسماعيلية ابوخليفة منزل الحاج علي ابو شحاته
 أبلغ عن إساءة
29.  تعليق بواسطة : د.ابومسلم علي شحاته مصر - بتــاريخ : 1/4/2010 - 3:23 PM رد على تعليق د.ابومسلم علي شحاته مصر
عنوان التعليق: مصر اسلامية فرعونية
مصر دولة اسلامية وكانت قديما فرعونية ونحن لا ننكر ذلك ولكن ايضا نعتز بانها مسلمة لانها كذلك نحن اول واخر الامر مسلمين وقديما فراعنة وهذا لا يناقض بعضة لاننا لا نتبرئ من اصلنا دأبومسلم علي شحاته مصر الاسماعيلية ابوخليفة منزل الحاج علي ابو شحاته
 أبلغ عن إساءة
30.  تعليق بواسطة : ابومسلم علي شحاته مصر - بتــاريخ : 1/6/2010 - 1:14 PM رد على تعليق ابومسلم علي شحاته مصر
عنوان التعليق: مصر اسلامية فرعونية
مصر بلد جدة العرب ستنا هاجر عليا السلام من الفراعنة ايضا يعني جدتنا وابنها اسماعيل عليه السلام من مصر يعني لفايوجد تناقض بين اننا مصريون ومسلمون و فراعنة وعلي الاصل دور ومن ينكر اصله فلا اصل له دأبومسلم علي شحاته مصر الاسماعيلية ابوخليفة منزل الحاج علي ابو شحاته
 أبلغ عن إساءة
31.  تعليق بواسطة : ابومسلم علي شحاته مصر - بتــاريخ : 1/6/2010 - 1:14 PM رد على تعليق ابومسلم علي شحاته مصر
عنوان التعليق: مصر اسلامية فرعونية
مصر بلد جدة العرب ستنا هاجر عليا السلام من الفراعنة ايضا يعني جدتنا وابنها اسماعيل عليه السلام من مصر يعني لفايوجد تناقض بين اننا مصريون ومسلمون و فراعنة وعلي الاصل دور ومن ينكر اصله فلا اصل له دأبومسلم علي شحاته مصر الاسماعيلية ابوخليفة منزل الحاج علي ابو شحاته
 أبلغ عن إساءة
32.  تعليق بواسطة : ابومسلم علي شحاته مصر - بتــاريخ : 1/6/2010 - 1:14 PM رد على تعليق ابومسلم علي شحاته مصر
عنوان التعليق: مصر اسلامية فرعونية
مصر بلد جدة العرب ستنا هاجر عليا السلام من الفراعنة ايضا يعني جدتنا وابنها اسماعيل عليه السلام من مصر يعني لفايوجد تناقض بين اننا مصريون ومسلمون و فراعنة وعلي الاصل دور ومن ينكر اصله فلا اصل له دأبومسلم علي شحاته مصر الاسماعيلية ابوخليفة منزل الحاج علي ابو شحاته
 أبلغ عن إساءة
33.  تعليق بواسطة : ابومسلم علي شحاته مصر - بتــاريخ : 1/6/2010 - 1:16 PM رد على تعليق ابومسلم علي شحاته مصر
عنوان التعليق: الاسماعيلية قرية ابوخليفة الاسماعيلية
مصر بلد جدة العرب ستنا هاجر عليا السلام من الفراعنة ايضا يعني جدتنا وابنها اسماعيل عليه السلام من مصر يعني لفايوجد تناقض بين اننا مصريون ومسلمون و فراعنة وعلي الاصل دور ومن ينكر اصله فلا اصل له دأبومسلم علي شحاته مصر الاسماعيلية ابوخليفة منزل الحاج علي ابو شحاته
 أبلغ عن إساءة
34.  تعليق بواسطة : ابومسلم علي شحاته مصر - بتــاريخ : 1/6/2010 - 1:16 PM رد على تعليق ابومسلم علي شحاته مصر
عنوان التعليق: الاسماعيلية قرية ابوخليفة الاسماعيلية
مصر بلد جدة العرب ستنا هاجر عليا السلام من الفراعنة ايضا يعني جدتنا وابنها اسماعيل عليه السلام من مصر يعني لفايوجد تناقض بين اننا مصريون ومسلمون و فراعنة وعلي الاصل دور ومن ينكر اصله فلا اصل له دأبومسلم علي شحاته مصر الاسماعيلية ابوخليفة منزل الحاج علي ابو شحاته
 أبلغ عن إساءة
35.  تعليق بواسطة : ابومسلم علي شحاته مصر - بتــاريخ : 1/6/2010 - 1:16 PM رد على تعليق ابومسلم علي شحاته مصر
عنوان التعليق: الاسماعيلية قرية ابوخليفة الاسماعيلية
مصر بلد جدة العرب ستنا هاجر عليا السلام من الفراعنة ايضا يعني جدتنا وابنها اسماعيل عليه السلام من مصر يعني لفايوجد تناقض بين اننا مصريون ومسلمون و فراعنة وعلي الاصل دور ومن ينكر اصله فلا اصل له دأبومسلم علي شحاته مصر الاسماعيلية ابوخليفة منزل الحاج علي ابو شحاته
 أبلغ عن إساءة
36.  تعليق بواسطة : ابومسلم علي شحاته مصر - بتــاريخ : 1/6/2010 - 1:17 PM رد على تعليق ابومسلم علي شحاته مصر
عنوان التعليق: الاسماعيلية قرية ابوخليفة الاسماعيلية
مصر بلد جدة العرب ستنا هاجر عليا السلام من الفراعنة ايضا يعني جدتنا وابنها اسماعيل عليه السلام من مصر يعني لفايوجد تناقض بين اننا مصريون ومسلمون و فراعنة وعلي الاصل دور ومن ينكر اصله فلا اصل له دأبومسلم علي شحاته مصر الاسماعيلية ابوخليفة منزل الحاج علي ابو شحاته
 أبلغ عن إساءة
37.  تعليق بواسطة : جيهاد ابوزيد القرقاري مصر - بتــاريخ : 1/6/2010 - 1:21 PM رد على تعليق جيهاد ابوزيد القرقاري مصر
عنوان التعليق: مصر اسلامية فرعونية
مصر بلد كل حر وهي اسلامية ولا يضرنا انها فرعونية لانها اسلامية فرعونية وليس عيب ان نعترف لا باصلنا جيهاد ابوزيد القرقاري الاسماعيلية - ابوخليفة القنطرة غرب - الاسماعيلية
 أبلغ عن إساءة
38.  تعليق بواسطة : جيهاد ابوزيد القرقاري مصر - بتــاريخ : 1/6/2010 - 1:21 PM رد على تعليق جيهاد ابوزيد القرقاري مصر
عنوان التعليق: مصر اسلامية فرعونية
مصر بلد كل حر وهي اسلامية ولا يضرنا انها فرعونية لانها اسلامية فرعونية وليس عيب ان نعترف لا باصلنا جيهاد ابوزيد القرقاري الاسماعيلية - ابوخليفة القنطرة غرب - الاسماعيلية
 أبلغ عن إساءة
39.  تعليق بواسطة : جيهاد ابوزيد القرقاري مصر - بتــاريخ : 1/6/2010 - 1:21 PM رد على تعليق جيهاد ابوزيد القرقاري مصر
عنوان التعليق: مصر اسلامية فرعونية
مصر بلد كل حر وهي اسلامية ولا يضرنا انها فرعونية لانها اسلامية فرعونية وليس عيب ان نعترف لا باصلنا جيهاد ابوزيد القرقاري الاسماعيلية - ابوخليفة القنطرة غرب - الاسماعيلية
 أبلغ عن إساءة
40.  تعليق بواسطة : جيهاد ابوزيد القرقاري مصر - بتــاريخ : 1/6/2010 - 1:21 PM رد على تعليق جيهاد ابوزيد القرقاري مصر
عنوان التعليق: مصر اسلامية فرعونية
مصر بلد كل حر وهي اسلامية ولا يضرنا انها فرعونية لانها اسلامية فرعونية وليس عيب ان نعترف لا باصلنا جيهاد ابوزيد القرقاري الاسماعيلية - ابوخليفة القنطرة غرب - الاسماعيلية
 أبلغ عن إساءة
41.  تعليق بواسطة : سيد رستم منوف - بتــاريخ : 1/6/2010 - 4:31 PM رد على تعليق سيد رستم منوف
عنوان التعليق: ربنا لا تؤاخزنا على ما فعل السفهاء منا
ها هى الدولةالعربية المسلمةوالتى فى ارضها الحرمين الشريفين تضرب المسلمين اليمنيين وتقتلهم على حدودها ها هو خائن الحرمين يشرب الخمر مع اسيادة الامريكان ان ال سعود تامرو على الدولة العثمانية وتامروا على جمال عبد الناصر فى اليمن وتامروا على السادات ايام كامب ديفيد انهم ال سعود استولوا على الجزيرة العربية وسموها باسمهم هاهم شيوخ النفط يضيعون اموال بلادهم ويريدون لمصر ان تحارب وحدها ويريدون من مصر ان تترك حدودها لتجار المخدرات والسلاح ان مصر لولا حاكمها الفاسد لكانت منعت اولادها يزهبون لدولكم ايها العرب نفتخرباجدادنا الفراعنة ونفتخر باسلامنا ومصريتنا وان شاء اللة ربنا سيرزقنا عما قريب برئيس مثل جمال عبد الناصر والسادات ليطهر مصر من الفساد الحكومى
 أبلغ عن إساءة
42.  تعليق بواسطة : ابومسلم علي شحاته مصر - بتــاريخ : 1/6/2010 - 8:12 PM رد على تعليق ابومسلم علي شحاته مصر
عنوان التعليق: بلاش تفرقة ويارب نتحد والاتحاد قوة
ان النتماء لمصرنا الحبيبة لا يعني ان نسب الاخرين ياأخي رئيسنا حسني مبارك وملك السعودية يحاولون جاهدون في طريق المصالحة بين الاشقاء العرب يا أخي لا داعي ان نشحن الجو اكثر مما هو مشحون وكفي المؤمنون شر الفتن لا داعي ان نحرك الامور ونحملها اكثر مما تحتمل وادعو للجميع بالهداية سواء كان رئيس أو مرؤوس د. ابومسلم علي شحاته مصر الاسماعيلية
 أبلغ عن إساءة
43.  تعليق بواسطة : ابومسلم علي شحاته مصر - بتــاريخ : 1/6/2010 - 8:12 PM رد على تعليق ابومسلم علي شحاته مصر
عنوان التعليق: بلاش تفرقة ويارب نتحد والاتحاد قوة
ان النتماء لمصرنا الحبيبة لا يعني ان نسب الاخرين ياأخي رئيسنا حسني مبارك وملك السعودية يحاولون جاهدون في طريق المصالحة بين الاشقاء العرب يا أخي لا داعي ان نشحن الجو اكثر مما هو مشحون وكفي المؤمنون شر الفتن لا داعي ان نحرك الامور ونحملها اكثر مما تحتمل وادعو للجميع بالهداية سواء كان رئيس أو مرؤوس د. ابومسلم علي شحاته مصر الاسماعيلية
 أبلغ عن إساءة
44.  تعليق بواسطة : جيهاد ابوزيد القرقاري مصر - بتــاريخ : 1/6/2010 - 8:14 PM رد على تعليق جيهاد ابوزيد القرقاري مصر
عنوان التعليق: بلاش تفرقة ويارب نتحد والاتحاد قوة
ان الانتماء لمصرنا الحبيبة لا يعني ان نسب الاخرين ياأخي رئيسنا حسني مبارك وملك السعودية يحاولون جاهدون في طريق المصالحة بين الاشقاء العرب يا أخي لا داعي ان نشحن الجو اكثر مما هو مشحون وكفي المؤمنون شر الفتن لا داعي ان نحرك الامور ونحملها اكثر مما تحتمل وادعو للجميع بالهداية سواء كان رئيس أو مرؤوس د. ابومسلم علي شحاته مصر الاسماعيلية
 أبلغ عن إساءة
45.  تعليق بواسطة : محمودابومسلم علي شحاته - بتــاريخ : 1/6/2010 - 8:15 PM رد على تعليق محمودابومسلم علي شحاته
عنوان التعليق: بلاش تفرقة ويارب نتحد والاتحاد قوة
ان الانتماء لمصرنا الحبيبة لا يعني ان نسب الاخرين ياأخي رئيسنا حسني مبارك وملك السعودية يحاولون جاهدون في طريق المصالحة بين الاشقاء العرب يا أخي لا داعي ان نشحن الجو اكثر مما هو مشحون وكفي المؤمنون شر الفتن لا داعي ان نحرك الامور ونحملها اكثر مما تحتمل وادعو للجميع بالهداية سواء كان رئيس أو مرؤوس د. محمودابومسلم علي شحاته مصر الاسماعيلية
 أبلغ عن إساءة
46.  تعليق بواسطة : مني اسماعيل محمد خليل م - بتــاريخ : 1/6/2010 - 8:20 PM رد على تعليق مني اسماعيل محمد خليل م
عنوان التعليق: الاتحاد قوة والفرقة ضعف
بلاش نختلف والاتحاد قوة ويجب ان نتفق علي ان الاختلاف ضعف ويجب علينا ان نجتمع ولا نتفرق وربنا الهادي الي ما فيه الرشاد مني اسماعيل محمد خليل مصر الاسماعيلية
 أبلغ عن إساءة
47.  تعليق بواسطة : مني اسماعيل محمد خليل م - بتــاريخ : 1/6/2010 - 8:20 PM رد على تعليق مني اسماعيل محمد خليل م
عنوان التعليق: الاتحاد قوة والفرقة ضعف
بلاش نختلف والاتحاد قوة ويجب ان نتفق علي ان الاختلاف ضعف ويجب علينا ان نجتمع ولا نتفرق وربنا الهادي الي ما فيه الرشاد مني اسماعيل محمد خليل مصر الاسماعيلية
 أبلغ عن إساءة
48.  تعليق بواسطة : مني اسماعيل محمد خليل م - بتــاريخ : 1/6/2010 - 8:20 PM رد على تعليق مني اسماعيل محمد خليل م
عنوان التعليق: الاتحاد قوة والفرقة ضعف
بلاش نختلف والاتحاد قوة ويجب ان نتفق علي ان الاختلاف ضعف ويجب علينا ان نجتمع ولا نتفرق وربنا الهادي الي ما فيه الرشاد مني اسماعيل محمد خليل مصر الاسماعيلية
 أبلغ عن إساءة
49.  تعليق بواسطة : سيد رستم منوف - بتــاريخ : 1/7/2010 - 10:03 AM رد على تعليق سيد رستم منوف
عنوان التعليق: رد على تعليق ابومسلم علي شحاته مصر
الاخ الفاضل ابو مسلم انت باين عليك تبع الحزب الوطنى يا انت مش عايش معانا فى مصر
 أبلغ عن إساءة
50.  تعليق بواسطة : سيد رستم منوف - بتــاريخ : 1/7/2010 - 10:44 AM رد على تعليق سيد رستم منوف
عنوان التعليق: رد على تعليق مني اسماعيل محمد خليل م
الاخت العزيزة منى انا لا ادعوا للاختلاف ولكنى ادعوا للمعاملة بالمثل فالمصرى يزهب للدول العربية بنظام الكفيل وتهدر كرامتة مع العلم انة يعمل ويتعب نعم اعلم ان حكومتنا الفاسدة هى المتسببة فى هزا وانى ادعوا جميع المصريين ان لا يسافروا للدول العربية حتى لا يعرضوا نفسهم للمهانة ونعيش فى بلدنا ونستحمل الظروف الاقتصادية الصعبة حتى نزيح الرئيس الفاسد الزى اهدر كرامة المصرى داخل بلدة وخارجها ويارب ولى من يصلح هزة الاوضاع المقلوبة
 أبلغ عن إساءة
51.  تعليق بواسطة : وليد - بتــاريخ : 1/15/2010 - 6:53 PM رد على تعليق وليد
عنوان التعليق: انا كنت متأكد من عرقكم الدساس
تم حذف التعليق لاساءته وطبقا لتعليمات ادارة المدونات
 أبلغ عن إساءة
52.  تعليق بواسطة : مصري مسلم - بتــاريخ : 1/28/2010 - 9:47 AM رد على تعليق مصري مسلم
عنوان التعليق: رد على تعليق ابو حمووود
اخ ابو حمود ياريت لما تتكلم عن القران تتكلم بوعي وفهم لانه كلام الله عز وجل وعيب عليك لما تكون مسلم وتصدق كلام اليهود انهم بنات الاهرامات وتزيف الحقائق وتقول ان المصرين اصلهم المستعمرين وان الفراعنه الاصلين النوبه اولا لما تكلم عن القران لازم تعرف قصص الانبياء اولا لان دخول اليهود مصر مرتبط بسيدنا يوسف عليه السلام وسيدنا يوسف لما دخل مصر كان في عصر اواخر عصر الاسره الاولي او بدايت عصر الاسره الثانيه وده بدايت دخول اليهود مصر وبناء الاهرامات بدات مع بدايت الاسره الاوله والمكونه من 10 اسر وحكمت لمدت تقرب من الف وماتين عام فهمت شي واول هرم كان هرم صقاره اللي بناه الملك زوسر وبناء الاهرامات التلاته كان في بدايت حكم الاسره التانيه وفعلا اليهود شاركو في بناءه كانو العبيد عند اهل مصر لان اهل مصر كانو في حروب توسعيه في هذا الاثناء فهمت شي وماكان مسموح للعبيد المشاركه في الحروب بس المهندس اللي بناء اول هرم مصري وتمثاله موجود وهقولك شي للزمن رمسيس التاني هو فرعون موسي وكان حكمه في وسط الاسره الثانيه وجه بعده الاسره التالته وكلهم كانو فراعنه واي ملك حكم في هذا الاسر كان يلقب بلفرعون وفرعون اللي حكم مصر ايام سيدنا يوسف كان قبل فرعون موسي ولا تنسي نبي الله ادريس اللي كان بمصر واللي اثر في قيام الحضاره في مصر اللي علمهم القراءه والحياكه وكل شي وعلي فكره مع مرور الوقت نسوي انه كان نبي واطلقو عليه اسم الاله اوزوريس كماكان الحال في الجاهليه قبل الاسلام يعني اهل مصر كان فيهم انبياء وكمان قبل ان اختم كلامي لاتنسي ان اسياء امرات فرعون مصريه ومن افصل نساء الارض وهم اربعه مريم بنت عمران وفاطمه الزهراء وخديجه بنت خويلد واسياء رضي الله عنهم جميعا وهي من زوجات الرسول بلجنه وطبعا كمالت الموضوع لاتنسي السيده هاجر زوجت نبي الله ابراهيم عليه السلام وام اسماعيل عليه السلام واهداها له فرعون مصر واسماعيل ابو العرب وكل كلمه قلتها ممكن تتاكد منها من القران الكريم وبلنسبه لموضوع الحضاره الفرعونيه والاسر ممكن تتاكد منه اكتب بس في جوجل تاريخ الاسر المصريه وتاكيد علي كلام كاتب الموضوع للجميع وان مصر اصولها عربيه هتلاقي بكتاب قصص الانبياء زكر الفراعين اللي زكر الفراعنه اللي زكرتهم وانسابهم والسودان ومصر كانو جزئين مستقلين هتعرف من التاريخ الفرعوني وكان بينهم حروب علي النوبه الفراعنه يقولو انها تابعه لمصر والنوبين يقولون انها مستقله ويا اخي الفاضل احنا لا نفتخر بدين الفراعنه الحمدلله احنا مسلمين وموحدين بالله واحب اقلك شي اخر سبب اعتزاز المصرين بانهم احفاد الفراعنه لان مصر ام الدنيا هل تعرف سبب الاسم لانهم انارو العالم بحضارتهم وتقدمهم العلمي لانهم اول حضاره علي الارض لان معلمهم نبي الله ادريس عليه السلام وتاكد من كتاب قصص الانبياء في ذكر نبي الله ادريس عليه السلام لما نعتز بفرعونيتنا لان معلمنا نبي والفرعون لقب اطلق علي ملوك حكمو مصر لمده تقرب من اربعه الاف سنه وفي نهايه حديثي كلنا مسلمون ويا امه الاسلام لا تلتفتو لاقول تريد تدمير امه الاسلام بلانشقاق وبمثل هذا الكلام الفارغ نحن عرب ومسلمون وتجمعنا كلمه افضل من كل الكلام اننا مسلمون وموحدون وكلمتنا هي لا اله الا الله محمد رسول الله وحسبي الله ونعم الوكيل واعوز بالله ان اضل او اضل والمسلم يا مسلمون كما قال الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده صدق الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم ونداء لجميع الاخوه المسلمون اخوتي في الله لا تنساقو وراء اليهود واعداء الدين وياريت قبل انت تقول الكلمه اعلم ان الله رقيب وفكر بعقلك من وراء كل هذاومن المستفيد من تفرقه العرب والمسلمون بكلام لو تفكر فيه هتلاقيه تافه لاننا امه يجمعنا الاسلام ولغه الاسلام العربيه وفي مصر امه مسلمه تحمل كتاب الله سواء عربيه او اعجميه ويارب يارب يارب يارب تتوحد كلمتنا كلمه الاسلام وربنا ينصر الاسلام والمسلمين ان شاء الله واسف لاطاله يا اخ حمود ورجاء تاكد من كلامي
 أبلغ عن إساءة
53.  تعليق بواسطة : سامح ومحمد حسين السيد مصط - بتــاريخ : 2/6/2010 - 5:32 PM رد على تعليق سامح ومحمد حسين السيد مصط
عنوان التعليق: رد على تعليق سيد رستم منوف
العالم يتقدم ونحن مازلن نقولونهاجم بعض علي العموم اللي فاضي يعمل قاضي ولا داعي لاننسب بعض سامح ومحمد حسين السيد مصطفي القرقاري مص اسماعيلية ابوخليفة
 أبلغ عن إساءة
54.  تعليق بواسطة : eslam - بتــاريخ : 2/25/2010 - 8:02 AM رد على تعليق eslam
عنوان التعليق: لا يوجد
مصر عربية الاب فرعونية الجد والعرب متوحدون انشاء اللة
 أبلغ عن إساءة
55.  تعليق بواسطة : eslam - بتــاريخ : 2/25/2010 - 8:03 AM رد على تعليق eslam
عنوان التعليق: لا يوجد
مصر عربية الاب فرعونية الجد والعرب متوحدون انشاء اللة
 أبلغ عن إساءة
56.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 4/4/2010 - 4:15 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق / عبدالله
لا تخف أخ عبدالله .. نحن نعرف هويتنا العربية بجلاء .. وكذا نعرف تاريخنا .. ولا نخلط الأشياء . وكل التقدير للعلامة الراحل الكبير الدكتور جمال حمدان رحمه الله رحمة واسعة ... شكرا لك ونأسف على التأخير في الرد
 أبلغ عن إساءة
57.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 4/4/2010 - 4:18 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق / علي السباعي
نعم يا أخ علي السباعي .. ليس بيني وبينك ثمة اختلاف فيما ذهبت إليه بتعلقك .. مصر فرعونية وعربية ومسلمة ... شكرا لك
 أبلغ عن إساءة
58.  تعليق بواسطة : pharaohseternal - بتــاريخ : 5/9/2010 - 11:18 AM رد على تعليق pharaohseternal
عنوان التعليق: مصرى
مصر الفرعونية بالجد عربية بالأب
 أبلغ عن إساءة
59.  تعليق بواسطة : pharaohseternal - بتــاريخ : 5/9/2010 - 11:20 AM رد على تعليق pharaohseternal
عنوان التعليق: مصر الفرعونية بالجد عربية بالأب
شكرا على المعلومات وعلى مجهودك بالتوفيق
 أبلغ عن إساءة
60.  تعليق بواسطة : ابو عمر - بتــاريخ : 8/18/2010 - 3:02 AM رد على تعليق ابو عمر
عنوان التعليق: مصر فرعونية ولاكن بلسان عربي
مصر و كل الشعوب الاعجميه التي تزعم انها عربية من اجل ماذا تحميق العروبه عيبا عليكم تتهربون من اصولكم فانتم فراعنة ولاكن بلسان عربي فالعرب هم اهل اليمن والحجاز والجزيرة العربية باسرها اما يوجد عرب في دياركم هم من المهاجريين الذيين هاجروا من بلاد العروبة الاصلية فليس الفرعية و اقاموا هناك واستمروا مثل الصعيد و شبه جزيرة سيناء والمعرب العربي بما يسنى اليوم وفي الاصل والحقيقة هو المغرب الامازيغي ونسأل الله تعالى ان يبيين لكم الحق حقا وسلامي
 أبلغ عن إساءة
61.  تعليق بواسطة : احمد من مصر - بتــاريخ : 9/30/2010 - 12:14 AM رد على تعليق احمد من مصر
عنوان التعليق: مصر اصل العرب
مصر عربية ويكفى انا ام العرب منها السيدة هاجر ام اسماعيل عليه السلام اصل العرب
 أبلغ عن إساءة
62.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 11/18/2010 - 3:44 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق/pharaohseternal -
وصف سليم وتسمية صحيحة شكرا لك
 أبلغ عن إساءة
63.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 11/18/2010 - 3:46 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق/pharaohseternal -
شكرا لك وتقبل تحياتي
 أبلغ عن إساءة
64.  تعليق بواسطة : محمد شحاتة - بتــاريخ : 11/18/2010 - 3:58 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق/ابو عمر
هذا رايك وأنت فيه حر .. شكرا لك وتقبل تحياتي
 أبلغ عن إساءة
65.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 11/18/2010 - 4:05 PM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق / أحمد من مصر
شكرا لك وتقبل تحياتي
 أبلغ عن إساءة

هناك 5 تعليقات:

  1. يانهار اسود على التعليقات ؟؟؟ كل واحد بيفتى ؟؟؟ واضح ان الكل منصاع وراء اراء جمال حمدان مع احترامى لشخصه ؟؟؟ راجعو التاريخ كويس وبلاش تستندو لمقال ارجوكم راجعو التاريخ والجغرافية ؟؟ راجعو وابحثو ان كنتم متمسكين بهويتكم ( ابحثو عن كتاب الموتى ) ( كتاب فجر الضمير ) بحث مارجريت كاندل جينات المصريين باللغة العربية والانجليزية ( وصف مصر ) ؟؟؟ مصر مرة عليها ثقافات وليست اجناس احب على ايديكم راجعو التاريخ كويس ( حسبى الله ونعم الوكيل ) مصر مصرية ولم ولن تكون عربية وبالنسبة لزوجة سيدنا ابراهيم ؟؟؟ العرب هم الذين ينتمو لنا من حيث النسب راجعو التاريخ وبلاش تكونو الاداء لطمس الهوية المصرية وقبل ماتعلقو على كلامى ارجوكم راجعو التاريخ جيدا ( الله يسامحك ياجمال ياعبد الناصر )

    ردحذف
  2. يانهار اسود على التعليقات ؟؟؟ كل واحد بيفتى ؟؟؟ واضح ان الكل منصاع وراء اراء جمال حمدان مع احترامى لشخصه ؟؟؟ راجعو التاريخ كويس وبلاش تستندو لمقال ارجوكم راجعو التاريخ والجغرافية ؟؟ راجعو وابحثو ان كنتم متمسكين بهويتكم ( ابحثو عن كتاب الموتى ) ( كتاب فجر الضمير ) بحث مارجريت كاندل جينات المصريين باللغة العربية والانجليزية ( وصف مصر ) ؟؟؟ مصر مرة عليها ثقافات وليست اجناس احب على ايديكم راجعو التاريخ كويس ( حسبى الله ونعم الوكيل ) مصر مصرية ولم ولن تكون عربية وبالنسبة لزوجة سيدنا ابراهيم ؟؟؟ العرب هم الذين ينتمو لنا من حيث النسب راجعو التاريخ وبلاش تكونو الاداء لطمس الهوية المصرية وقبل ماتعلقو على كلامى ارجوكم راجعو التاريخ جيدا ( الله يسامحك ياجمال ياعبد الناصر )

    ردحذف
    الردود
    1. برافو عليك فعلا كلامك صح احنا مصريين نفخر بهويتنا ولسنا بعرب والنسب الوحيد السيده هاجر مجرد أم لسيدنا اسماعيل ابو العرب المستغرب لأنه اتجوز من قبيله العرب اليمنين فدا مجرد نسب وليس نسل يختلف كتير الفرق فى المعنى بس فعلا شعب نتاج جهل وتخلف فكرى بسبب حكومهذا فاسده ورئيس حقير زى المجحوم جمال عبد الناصر ضيع هويتنا الله ينتقم منه وبالنسبه للغه مكناش ابدا بنحكى عربي إلا بعد الفتح الإسلامى بعقود كان ف دوله الايوبيه بتحكم مصر والحاكم اتهبل ف مخه والا المصرين لازم يكلموا عربي ونزل قرار إلى هيكلم قبطى هقطع لسانه وبالفعل عمل كدا الناس خافت فعلوا ميكس بين عربي واللغه القبطية بس هتقولا لمين لعقول مظلمه وعلى رأى المثل سابوا حاضرتهم وتاريخهم وراح ينتموا لشويه رعاة غنم بلا علم ولا حضارة

      حذف
  3. محمد شحاته تحياتى لك هى فعلا جد فراعنة اب عربى كما قال العلامه المرحوم جمال حمدان وكان النبي ادريس أتاه الله علما عامة المصريين الذين آمنوا به عن بكرة أبيهم فى الهندسه والطب والفلك فقامت هذا مصر القديمه معجزة الزمان لشعب طيب جدا اختار الله هاجر لتكون جدة للعرب لينتهى الأمر به ليختار النبى محمدا ورسالته طوعا اذا هداة الله ولاكن تكالبت عليها الأمم واحتلتها واخبرتها كثيرا ولاكن هذا الشعب الطيب سيعود باذن الله لأصله من الجد والاب وماهية الا فتنه وانا عليها لصابرون إلا أن يشاء الله أمرا كان مفعولا والحمد لله على ما اخذ وعلى مااعطى يهب وينزع المللك ممن يشاء ويرزق من يشاء بغير حساب .

    ردحذف
  4. قال الله تعالى : يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ======== كلكم لآدم وآدم من تراب ، إن أكرمكم عند الله أتقاكم ======
    في السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمي على عربي ، ولا لأبيض على أسود ، ولا لأسود على أبيض - : إلا بالتقوى ، الناس من آدم ، وآدم من تراب

    ردحذف