إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 6 ديسمبر 2011

احتجاج .. واحتجاب .. مني أنا أيضاً..

قرأت كتاباً عن كوكب الشرق وسيدة الغناء العربي أم كلثوم .. أيقظ الكتاب جميع ما في النفس من كوامن العاطفة والأحاسيس والذكريات التي هزت أوتار قلوبنا وعصفت بأفئدتنا حين مستها ألحان وأغنيات وقصائد أم كلثوم ..

قرأت عن حياتها وعن تربيتها وحفظها للقرآن وإلمامها بعيون الشعر العربي من دواوين لأبي تمام وابن الرمي والبارودي وشوقي وغيرهم .. قرأت عن تجنيدها لنفسها ولصوتها ولجهدها عقب هزيمة يونيو1967 ورحلاتها إلى الأقطار العربية والأجنبية لإقامة حفلات غنائية وتخصيص دخلها بالكامل في خدمة المجهود الحربي والجيش المصري لإعادة بنائه تمهيداً ليوم الثأر..

قرأت عن حفاوة وانبهار الشعوب العربية حين تطأ أقدام أم كلثوم أراضيها واستقبالها استقبال الملوك حبا وكرامة واحتراما للفن المحترم وللغاية النبيلة وللجهد المبذول .. قرأت عن مكانة هذه السيدة العظيمة في قلوب الأمة العربية بأكملها من المحيط إلى الخليج وكيف أنها توحدت في فرقتها واختلاف نوازعها على شيء واحد هو أم كلثوم وعلى صوت واحد هو صوت أم كلثوم ..

غمرني ما قرأته بالعاطفة نحو هذه السيدة العظيمة وأردت أن أكتب عنها شيئاً يعيد ذكراها إلى الأذهان ..

ووجدتني أكتب مسترسلاً دون تنقيح أو تهذيب أو مراجعة لأنني كتبت عنها بالعاطفة لا بالدراسة .. وعذري أنني يكفي أن أكتب أي شيء تحت اسم أم كلثوم فسيعلم الجميع مقصدي ومرامي ..

وكتبت ونشرت ما كتبته في زاوية "الفنون" محاولاً الالتزام قدر المستطاع بزاوية النشر .. لم تمر دقائق.. نعم دقائق .. حتى أزيحت أم كلثوم بإعلان عن تحميل أغنية ل ( أليسا) !! أزاح إعلان تحميل أغنية لأليسا (أم كلثوم) ..

صدمت صدمة ما أشدها وما أقساها على قلبي.. ليس لإزاحة الموضوع . لا طبعاً .. فهذه أشياء نعرفها وقد اعتدناها ونعذر بعضنا بعضاً عليها لأن لا أحد يمتلك الحق في البقاء ولا مزية الاستمرار وما عدنا في حاجة إلى ذلك فقد عرفنا من أراد القراءة لنا.. بل إنني أذكر أن أربعة موضوعات متتاليات أختيرت لنا ضمن الموضوعات المختارة بالواجهة..

ولكن صدمتي كانت ذات مغزى معنوي هزني بشدة.. أن يزاح موضوع عن كوكب الشرق وسيدة الغناء العربي (أم كلثوم) بما لها من قيمة وقامة وقمة بإعلان في سطرين عن تحميل أغنية ل (أليسا) ... في إسقاط "غير مقصود" ولكنه كان في محله تماماً معبراً أيما تعبير عن هذا السقوط المدوي الذي ننحدر إليه..

ياليت الذي أزاح (أم كلثوم) كان فيض خاطر لجمال الهنداوي أو مناضلة على موقف لعبد العراقي أو قصيدة نبت بها قريحة سلمى بالحاج أو موقف تساخر به من حياتنا محسن الصفار أو دراسة وتحليل لحدث أفاض بها علينا زين الكعبي أو محاولة لفت نظر لعيوب مجتمعاتنا قام بها سعود الرويلي أو موضوع جديد لمدي المصري أو هشام الشرقاوي أو عزام عزام أو شمس محمد أو ربيع العاملي أو غيرهم من قدامي وحداثيي الزملاء المدونين الذين يبذلون جهدهم ويقدمون عصارة فكرهم على مائدة المدونات ..

ولكن للأسف أن الذي أزاح موضوع أم كلثوم هو إعلان عن تحميل أغنية لأليسا .. إسقاط مريع وسقوط مدوي ..

ليس لأهمية الكاتب "إطلاقاً" ولكن لأهمية المكتوب عنه ..

لقد شعرت أنني أهنت أم كلثوم من حيث أردت أن أزكيها ..

وجرحتها من حيث أردت تكريمها ..

حين يطردها ويطرد الحديث عنها إعلان عن تحميل أغنية لأليسا تكررت معه إعلانات تغزو باقي الزوايا دون إلتزام ودون احترام لجهد المدونين ومجهودهم ..
بيني وبين أحد الزملاء المدونين بل أفكارنا ورؤانا في يوم من الأيام حتى الموت .. وكل منا قانع بموقفه ووجهة نظره.. ولكن ربما طرأ شيء ما يجمعنا أو يوجب علينا أن نتضامن جميعاً ما دمنا نطرق نفس البيت ونعيش نفس الأجواء ونتداول نفس العملة .. يجب أن نصطف جميعاً بصرف النظر عن اختلاف رؤانا ووجهات نظرنا وعقائدنا ومبادئنا وثقافتنا وعقلياتنا ..

أقول يجب أن نصطف خلف مبدأ واحد هو الاحتجاج على هذا النشر السرطاني المهين لذواتنا ولأحاسيسنا ولمجهوداتنا وإزاحة ما كتبناه بجهدنا وعرقنا وما أنفقنا في سبيله جل ساعات يومنا المقتطعة من حياتنا وحقوق عوائلنا وأبنائنا وذلك بإعلانات عن تحميل أغان وأفلام ومسرحيات على كافة ربوع زوايا النشر دون أدنى تنسيق أو احترام لمجهود مبذول من المدون...

لذا فإنني مضطر حزيناً وآسفاً تمام الحزن وتمام الأسف واعتذاراً مني إلى السيدة العظيمة التي كتبت عنها لأكرمها فإذا بأغنية أليسا تزيحها بعد دقائق وكأن ذلك علامة ودلالة عصر.. ومغزى زمن يحقق معادلة الاقتصاد أن العملة الرديئة تطرد العملة الجيدة من السوق.. لذا فأنا مضطر أيضاً للاحتجاب عن التدوين مدة من الزمن احتجاجاً على ما اقترفه إعلان تحميل أغنية "أليسا" من إهانة لكوكب الشرق السيدة العظيمة "أم كلثوم" ..

وعلى ما تقترفه هذه الموجة الجديدة من إهانة  لمجهودات الزملاء المدونين بإزاحتها وطردها بإعلانات لا تليق ...

 طباعة الموضوع    حفــظ الموضوع    المفضلـة    أرسل المــوضوع    Face Book    أبلغ عن إساءة

1.  تعليق بواسطة : عوني عارف ظاهر - بتــاريخ : 12/22/2009 - 10:42 AM رد على تعليق عوني عارف ظاهر
عنوان التعليق: وانا معك اخ محمد
وانا معك اعلق الكتابه الى اشعار اخر ..حتى نرى احتراما لعقولنا وكتاباتنا تحياتي اخ الكريم
 أبلغ عن إساءة
2.  تعليق بواسطة : عبد الله العمري - بتــاريخ : 12/22/2009 - 11:19 AM رد على تعليق عبد الله العمري
عنوان التعليق: الكم والكيف
نرجو من ادارة المدونات أن تراجع سياستها خصوصا في قضية التحميل وان لاتنزل الى مستوى منتديات المراهقين فنحن هنا في مدونة يفترض أن تكون على مستوى ثقافي عالي أما تحميل الأغاني فله منتدياته الخاصة أما قضية الظهور على الواجهة فيبدو انها علة مزمنة هنا ورغم انني اقترحت هذا على الادارة الا أنه لم نجد مجيبا فأحد المدونين الجدد سيطر على ثلاثة مواضيع دفعة واحدة وضعت على الواجهة وفوق ذلك أن سيادته لم يتنازل فكان التعليق مغلقا على الثلاثة مواضيع ورغم أنني نبهت الادارة من اول يوم الى هذا قائلا : اذا أراد هذا الشخص أن يكتب موضوعا مغلق التعليق فان معنى هذا أن يريد التحاور مع نفسه فقط فلماذا تكرمونه بهذا الشكل ؟! لكن مع الأسف بقيت هذه المواضيع لثلاثة أيام فتصور يارعاك الله؟
 أبلغ عن إساءة
3.  تعليق بواسطة : عصمت سليم (مدونة النيل - بتــاريخ : 12/22/2009 - 11:20 AM رد على تعليق عصمت سليم (مدونة النيل
عنوان التعليق: العملة الرديئة تطرد العملة الجيدة؟
ارجو الاخوة الكتاب الجادين من المدونين وهم معروفون لنا جيدا الا ينفذ صبرهم وان يظلوا صامدين .... لان مدونات ايلاف صارت عملاقة بسواعدهم......ولا زالت ايلاف تقدم كل يوم كاتب جديد وجاد ومبدع كان آخرها لطالبة تونسية فى معهد الصحافة اسمها هيفاء حامد السن عشرين عاما ومدونتها باسم الحقيقة وهذا دليل على ان مدونات ابلاف تقدم لنا كل يوم الموهوبين والمبدعين حتى وان تسلطت عليها هجمة غير بريئة من هوات تحميل الاغانى والمسلسلات وافلام الاكشن
 أبلغ عن إساءة
4.  تعليق بواسطة : أحمد عبد العظيم الشاهد - بتــاريخ : 12/22/2009 - 11:23 AM رد على تعليق أحمد عبد العظيم الشاهد
عنوان التعليق: الأيجابية و السلبية
أرجو أن تعدل عن رأيك بالتوقف فترة عن الكتابة و هذا أحتجاج سلبى و أتمنى أن يكون الأحتجاج أيجابى و ليته بالتنسيق مع أكبر عدد ممكن من السادة المدونين بأن ترسل رسالة لأدارة مدونات أيلاف بهذا الموقف و طلب بعدم تكرارة لأن المدونات ليست ساحة للدعاية عن الأغانى و الأفلام و تحميلها . و ما حدث يؤذى القراء العاديين إيضا و نرجو عدم تكرار هذا. و تستطيع تحويل رسالتى هذة لأدارة المدونات و أكون ممتن لك كثيرا.
 أبلغ عن إساءة
5.  تعليق بواسطة : مدون سعود عايد الرويلي - بتــاريخ : 12/22/2009 - 12:34 PM رد على تعليق سعود عايد الرويلي
عنوان التعليق: شكرا اخي محمد
اخي محمد وانا اضم صوتي الى صوتك بالاعتذار لكوكب الشرق السيده ام كلثوم . وقد سبق ان اشرت في موضوع الى هذه الفيروسات كما سماها احد للاخوه المدونين التي بدأت تغزو مدونات ايلاف . رغم انها لم تزيح لي اي موضوع . الا انني كنت كتأكد ولا زلت انها ستتسبب في ازاحة مجهود مدون بذل فيه الكثير من الجهد وربما هو انفع واصلح وذو فائده لمتصفح مدونات ايلاف من تحميل اغنيه او حلقة من مسلسل . قد يجده من يطلبه حتى في المقاهي وليس على الانترنت او القنوات الفضائيه المتخصصه وما اكثرها . الا ان موضوع المدون الذي يبحث عنه زائر المدونات لايجده الا هنا . الغريب اخي محمد ان مدونات ايلاف تفاعلت مع الموضوع وقامت مشكوره بوضعه في صفحة مواضيع مختاره ولمدة ثلاثة ايام . لترى ردة فعل الاخوه المدونين الا انه للاسف لم يبدي رأيه حول هذا الموضوع الا عدد بسيط جدا من الاخوه المدونين بل ومنهم من اعترض على موضوعي . لذا ومن خلال تذمرك ولعظم الشأن اسمح لي بدعوة اخواني المدونين بتسجيل احتجاجهم على تلك الاشياء التى لااعلم ماذا اسميها . واطلب ايضا من خلال مدونتك من الاخوه القائمين على مدونات ايلاف سرعة اتخاذ مايلزم حيالها . او اضافة صفحات تدوينيه بل تصنيفات نسميها خاصه لتحميل الخضار اقصد الاغاني والافلام لتكون لهؤلاء مخصصه ومن يرغب زيارتهم فليتفضل . ارجو ان اجد اذانا صاغيه من اخواني المدونين والقائمين على مدونات ايلاف قبل فوات الاوان كما حذرت سابقا . شكرا وكل عام وانتم بخير واكرر اسفي لكوب الشرق ولك اخي محمد على هذا التصرف والسلام
 أبلغ عن إساءة
6.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 3/18/2010 - 9:12 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق أ/ عوني ظاهر
أخ عوني .. رغم مرور ما يقرب من ثلاثة أشهر على تعليقكم هذا إلا أن الظاهرة لا زالت مستمرة بل واستفحلت في صورة مواضيع خاوية نعم خاوية ليس من المضمون بل من الكتابة أيضا .. فقد لصق أحدهم على مقالنا الأخير عنوانا لمقالة "فاضية" حين تفتحها لا ترى حرفا واحدا مكتوبا فيها .. حجب موضوعنا .. ولم ينزل مكانه موضوعاً .. الأمر صار بالفعل مثيرا للضيق .. ولكن عذرنا أننا نعرف بعضنا البعض ولم نعد نحتاج للواجهة لرؤية مواضيعنا ومتابعتها أولا بأو .. شكرا لك يا سيدي وآسف على التأخير ..
 أبلغ عن إساءة
7.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 3/18/2010 - 9:15 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق أ/ عبدالله العمري
مرحبا أخ عبد الله العمري .. رغم أن الترحيب بتعليقكم قد تأخر .. ورغم أن اإدارة قد حلت المشكلة بتخصيص زاوية أو اثنتين لموضوعات التحميل .. إلإلا أن ذلك لا يمنعنا من الترحيب بك وشكرك وعلى مبادرتك في التعليق والتضامن معنا .. شكرا لك سيدي وتقبل تحياتي
 أبلغ عن إساءة
8.  تعليق بواسطة : مدون محمد شحاتة - بتــاريخ : 3/18/2010 - 9:21 AM رد على تعليق محمد شحاتة
عنوان التعليق: رد على تعليق / سعود عايد الرويلي
أشكرك سيد سعود على تضامنك الحقيقي والمخلص معنا .. ونأسف على تأخيرنا في الترحيب بك .. ونتمنى مواصلتلك دعم زملاءك .. طبت لنا بكل خير وتقبل تحياتي ..
 أبلغ عن إساءة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق